هذه الموضوعات صادرة عن :
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

الرئيسية »» مصر »» المبادرة المصرية للحقوق الشخصية


المبادرة المصرية تطالب النائب العام بالتحقيق في القبض على أحد (القرآنيين) بمطار القاهرة


19/11/2009

تحديث: علمت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن عبد اللطيف سعيد قد تم إطلاق سراحه صباح يوم الأربعاء 25 نوفمبر 2009 بعد احتجازه لمدة أسبوع بمقر مباحث أمن الدولة بشبرا الخيمة. وقد ذكر المحتجز لباحثي المبادرة أنه لم يتعرض للتعذيب أو إساءة المعاملة أثناء فترة احتجازه.

تقدم محامو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم ببلاغ عاجل لمكتب النائب العام لمطالبته بالتحقيق في واقعة الاحتجاز غير القانوني للمواطن عبد اللطيف محمد سعيد، والذي تم توقيفه واحتجازه في مطار القاهرة الدولي أمس الأربعاء الموافق 18 نوفمبر 2009. وقد تلقت المبادرة المصرية معلومات تفيد بأن المحتجز ـ والذي كان قد سبق اعتقاله منذ عامين بتهمة اعتناق فكر القرآنيين ـ قد تم ترحيله إلى مقر مباحث أمن الدولة بشبرا الخيمة ظهر اليوم.

وكان عبد اللطيف سعيد قد تعرض للمنع من السفر في واقعة مشابهة في شهر إبريل 2009 دون إبداء أسباب وبناء على تعليمات من جهاز مباحث أمن الدولة. وقد أقامت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري (رقم 37542 لسنة 63 ق) ضد كل من وزير الداخلية ورئيس مصلحة الأمن العام ورئيس مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية لوقف تنفيذ القرار الصادر بمنعه من السفر. ومن المنتظر أن تصدر المحكمة حكمها في الدعوى يوم الثلاثاء القادم الموافق 24 نوفمبر 2009.

يذكر أن عبد اللطيف كان قد سبق اعتقاله بموجب قانون الطوارئ في مايو 2007 على خلفية اعتناقه فكر القرآنيين، وقد أصدرت محكمة أمن الدولة العليا حكماً نهائياً بإلغاء القرار والإفراج عنه، وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيله في سبتمبر 2007، بعد التحقيق معه وأربعة آخرين بتهمة ازدراء الدين الإسلامي بدعوى إنكارهم للسنة النبوية واعتبار القرآن المصدر الرئيسي للتشريع في الإسلام.


برنامج حرية الدين والمعتقد