موضوع صادر عن :

الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى
الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى

الرئيسية »» مصر »» الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى


المركز المصري والجمعية المصرية ينعيان
فقيد مصر الراحل المفكر والكاتب السياسي محمد السيد سعيد


11/10/2009

بمزيد من الحزن والآسي تلقي المركز المصري للتنمية والدراسات الديمقراطية والجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي خبر وفاة الأستاذ محمد السيد سعيد ، حيث غيب الموت بالأمس عن من كانت كلماته تنير طريقا مظلما من ضروب حياتنا وتصنع فضائا أرحب لأحلامنا.

رحل عنا الأستاذ الكبير/ محمد السيد سعيد ، المفكر والكاتب السياسي ، عن عمر ناهز 59 عاما بعد صراع شديد مع مرض السرطان. قرر معه العودة من باريس التي كان يتلقي فيها العلاج إلى القاهرة قبل نحو أسبوع، بسبب استمرار تدهور حالته الصحية.

رحل المفكر الكبير بعد أن قدم لمصر والأمة العربية العديد من الكتب والدراسات الهامة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والإصلاح السياسي ، وللمفكر الراحل سلسلة من المؤلفات السياسية الهامة، وقد شغل منصب رئيس تحرير صحيفة البديل ونائب مدير مركز الأهرام للدراسات، وكان أحد مؤسسي حركة كفاية المعارضة. ولد بمدينة بورسعيد الساحلية في يونيو 1950 وتخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1972 وشارك في حرب أكتوبر 1973 في إطار الخدمة العسكرية، ثم التحق بمؤسسة الأهرام عام 1975.كما شارك في تأسيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، واعتقل لمدة شهر بصحبة عدد من النشطاء الحقوقيين عام 1989 عقب كتابته بيانا صدر باسم المنظمة تضامنا مع عمال الحديد والصلب الذين اعتصموا داخل مصنعهم بذلك الوقت.

رحل سعيد ، الناشط الحقوقي والكاتب السياسي والصحفي من الطراز الرفيع ،

تاركا حياة زاخمة عاشها بين آلام الوطن وآلام المرض، سطر بقلمه قضايانا وأحلامنا وعبر في مؤلفاته ومقالاته عن هموم المصريين جميعا وآمالهم في وطن تسكنه الحرية والديمقراطية.

عاش سعيد وسوف يعيش أكثر من سنين عمره ، عاش بأيمانه بالوطن وبقيمه الحرية.

أننا إذ نقدم العزاء للمصريين جميعا ولأنفسنا ولأسرة الصحافة والأعلام في مصر والمجتمع المدني المصري في الراحل محمد السيد سعيد نأمل أن نواصل جميعا الدفاع عن أحلامنا وأمانينا عن حرية الثقافة وحرية الفكر ومزيد من الديمقراطية وفاءا لرجل عاش ومات من اجل وطناً أجمل لنا جميعا.

العنوان :5 شارع 162 المعادي أمام محطة مترو حدائق المعادي
ت/ف : 25288832 - 25288834 /02
بريد الكتروني:[email protected]