موضوع صادر عن :

الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى
الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى

الرئيسية »» مصر »» الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى


جامعة بني سويف
تنتهك الحق في المساواة وتكافؤ الفرص


11/6/2009

يعرب المركز المصري للتنمية والدراسات الديمقراطية والجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي عن استيائهما الشديد ازاء ما تعرض له أكثر من 60 طالب من طلاب جامعه بني سويف والمقيمين بمدن وقري محافظة المنيا، جراء تأخر القطار لمدة تجاوزت الساعة وهو ما اسفر عن تاخرهم عن موعد لجان امتحانات اخر العام .

يعرب المركز والجمعية عن بالغ قلقهما لما يتعرض له الطلاب من انتقاص حقهم في المساواة وتكافؤ الفرص فطبقا لتصريحات السيد الدكتور شوقي محمد نائب رئيس الجامعة، ببرنامج العاشرة مساءاً ،مساء يوم أمس حيث اكد علي ان "مصلحة الطلبة هى هدف مجلس الجامعة الوحيد ... ولكن اجراء إمتحانات إستثنائية يعد أمر غير وارد ... ولكن الحل القانونى الوحيد هو عقد الإمتحان فى اول دور امتحان وهو بالتالي دور سبتمبر ولكن مع إعطاء هؤلاء الطلبة الدرجة كاملة ــ دور سبتمبر لا يأخذ الطالب الناجح فيه سوى على تقدير مقبول حتى لو حصل على الدرجة النهائية ـــ لكنه اوضح انهم سيؤدون الامتحان بدور سبتمبر بديلا عن دور مايو الذي تخلفوا عنه لظروف خارجة عن ارادتهم وفي حالة التخلف عن هذا الامتحان سيكون لهم فرصة اخري لدخول الامتحان في اول دور امتحان تالي .

وعلي الرغم من تاكيد دكتور شوقي ان هذا الامتحان سيحتسب كدور أول الا ان المشكلة الحقيقية تكمن في حال رسوب هؤلاء الطلاب في دور سبتمبر، فسيتم دخول اول دور تالي وهو ما يعني عملياً اعادة العام الدراسي كاملا.

وإذ يؤكد المركز والجمعية على أن تلك الاجراءات في حالة تطبيقها ستكون بمثابة انتهاكا بالغ لحقوق هؤلاء الطلاب في تكافؤ الفرص، ومساواتهم بزملائهم الذين سوف يحصلون علي شهادات تخرجهم في شهر سبتمبر اي ما يعني تاخرها لمدة اربع شهور وهو ما يؤثر علي مستقبل هؤلاء الطلاب وموقفهم من التجنيد وسوق العمل ، وما سينعكس من جراء هذا القرار من اعادة العام الدراسي كاملا للطلبة الغير موفقين في دور سبتمبر القادم.

واذ يناشد المركز المصري للتنمية والدراسات الديمقراطية والجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي كافة الجهات المختصة متمثلة في وزير التعليم العالي ورئيس جامعة بني سويف بسرعة التدخل من اجل تحديد موعد سريع لعقد الامتحان المتخلف عنه هؤلاء الطلاب، قبل دور سبتمبر تحقيقا لمبدا المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ، ومن اجل الحفاظ علي مستقبل هؤلاء الطلاب .

العنوان :5 شارع 162 المعادي أمام محطة مترو حدائق المعادي
ت/ف : 25288832 - 25288834 /02
بريد الكتروني:[email protected]