موضوع صادر عن :
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية


الرئيسية »»مصر »» الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

البيان الأعلامي رقم (1)
انتخابات نقابة الصحفيين
أبرز متابعات اليوم الانتخابي
مشاحنات وهتافات ودعاية مكثفة وأقبال ضعيف ومنع مندوب الإئتلاف بالأسكندرية


13/12/2009



يتابع اليوم إئتلاف مراقبة انتخابات نقيب الصحفيين مجريات ووقائع يوم الانتخاب بنقابة الصحفيين،وفيما يلى بيان بنتيجة المتابعات التى قام بها الإئتلاف.

تنظيم اليوم الانتخابي
  • تم تقسيم اللجان الانتخابية بواقع 20 لجنة انتخابية مقسمة كالتالى 9 لجان بالدور الأرضى بالنقابة و 5 لجان بالدور الأول و6 لجان بالدور الرابع بنقابة الصحفيين،بالإضافة إلى لجان النقابة الفرعية بالإسكندرية.
  • بدأ التصويت فى التاسعة صباحاً ومن المقرر أن ينتهي فى الخامسة مساء اليوم.
  • شهدت الساعات السابقة حضورا مكثفا من أنصار المرشحين فى أروقة النقابة وأمامها بينما كان إقبال الناخبين ضعيف إلى حد ما حتى الآن..
  • لوحظ كثافة التواجد الإعلامي من القنوات والصحف.
منع مندوب الإئتلاف بالإسكندرية
قامت قوات الأمن المكلفة بتأمين العملية الانتخابية بالإسكندرية بمنع مندوب الإئتلاف من الدخول لمقر النقابة بالإسكندرية، ورغم إبلاغ الزميل بأنه مندوب لإئتلاف حقوقي لمراقبة الانتخابات أبلغه أحد ضباط الشرطة بأن التعليمات هى عدم دخول غير الصحفيين، وقد ﻻحظ مندوب الإئتلاف دخول أعداد كبيرة لمقر النقابة بالإسكندرية، ونحاول الأن الاتصال برئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بالاسكندرية لبيان ما إذا كان المنع تم من قبله أم لا.

هتافات و دعاية مكثفة
لوحظ منذ بداية اليوم الانتخابي أن المرشح"مكرم محمد أحمد" يتحرك ومعه عشرات من الأشخاص يرتدون قمصان(تي شيرت) عليها صورة "مكرم" ويقومون بالهتاف له ويحمل أحدهم ميكرفوناً، وقد قال لنا بعض الصحفيين أن هؤلاء صحفيين فى جريدة "روزا اليوسف" والذى تواجد رئيس تحريرها" عبد الله كمال" فى صباح اليوم الانتخابي دعماً ل" مكرم".

كما لوحظ منذ بداية اليوم قيام كلا المرشحين بتكثيف الدعاية فى النقابة وخارجها حيث رصدنا أكثر من أربع اليفط الفاخرة " للمرشح "مكرم محمد أحمد" جميع باللون الأزرق وعليها بعض الشعارات منها" من أجل إلغاء الحبس فى قضايا النشر.. مكرم محمد احمد نقيبا للصحفيين"، كما رصدنا عدد من اللوحات للمرشح المنافس"ضياء رشوان"، كما ﻻحظنا انتشار دعاية للمرشح "مكرم محمد أحمد" داخل السرادق بشارع عبد الخالق ثروت وكذا داخل أروقة النقابة، حيث تم تعليق يافطة فى مواجهة المدخل الرئيسي للنقابة، وكذا خلف موظفي النقابة المسئولين عن إرشاد الصحفيين بأماكن لجانهم.

كما استخدم فريق المرشح"مكرم محمد أحمد" الدعاية بالمقالات حيث قام بتصوير عدد من المقالات التى تؤيده فى الانتخابات وقام بتعليقها فى أروقة النقابة من المقالات التى رصدناها مقالات للكاتب"صلاح عيسي" و"سليم عزوز".

صلاح بديوي
أثير فى بداية اليوم الانتخابي أن شقيق المرشح" مكرم محمد أحمد" قام بالإعتداء على الصحفي"صلاح بديوي"وهو أحد المعتصمين فى اعتصام جريدة الشعب، والذى تدخل "مكرم" للتوصل لاتفاق بشأن حقوق الصحفيين مع المجلس الأعلي للصحافة،وقام أحد مندوبي الإئتلاف بالتوجه ل"صلاح بديوي" والذى قال للإئتلاف بانه" قام بالتوجه لمكرم ليسلم عليه فرفض مكرم أن يسلم على صلاح وقال له "أنت بعد اللى عملته جاي تسلم عليا" فقال له بديوي" بلاش أحسن...” فقام شقيق مكرم بضربي بالبوكس فى جسمي، وقال بديوي أنه ينوي التوجه لتحرير محضر بالإعتداء".

صحف تؤيد مكرم محمد أحمد
لوحظ قيام بعض الصحف التى لها ملفات أمام لجنة القيد بالنقابة أو التى لديها مشاكل فى النقابة بدخول المعترك الانتخابي بتأييد أحد المرشحين، فقد شوهدت لوحات بتأييد المرشح"مكرم محمد أحمد" من جريدة "جيل الغد" وكذلك جريدة "شباب مصر"، بل أن الاخيرة شوهد بعض الأشخاص اللذين يعلقون شارة تحمل أسم الجريدة ويقفون ضمن أنصار المرشح"مكرم محمد أحمد" ويهتفون بأسمه، ويذكر أن رئيس تحرير هذه الجريدة مقدم ضده شكوي بالنقابة بسبب فصل بعض الصحفيين من الجريدة.

الساعة الثانية عشر ظهراً

يمكن التواصل مع الإئتلاف من خلال الأرقام الأتية
0124326553
0101616171
0123574984
0120624003

الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
مركز صحفيون متحدون
مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف
مركز هشام مبارك للقانون

لجنة مراقبة انتخابات نقابة الصحفيين