موضوع صادر عن :
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية


الرئيسية »»مصر »» الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

انتخابات نقابة الصحفيين
أبرز متابعات اليوم الانتخابي
نسبة التصويت أقل من 5% وتواجد أمنى مكثف
وبلاغات بسبب صحفيون الشعب
البيان الأعلامي رقم (1)


6/12/2009



يتابع اليوم إئتلاف مراقبة انتخابات نقيب الصحفيين مجريات ووقائع يوم الانتخاب بنقابة الصحفيين،وفيما يلى بيان بنتيجة المتابعات التى قامت بها اللجنة.

تنظيم اليوم الانتخابي
  • تم تقسيم اللجان الانتخابية بواقع 20 لجنة انتخابية مقسمة كالتالى 9 لجان بالدور الأرضى بالنقابة و 5 لجان بالدور الأول و6 لجان بالدور الرابع بنقابة الصحفيين،بالإضافة إلى لجان النقابة الفرعية بالإسكندرية.
  • بدأ التصويت فى التاسعة صباحاً ومن المقرر أن ينتهي فى الخامسة مساء اليوم.
  • شهدت الساعات السابقة حضورا مكثفا من أنصار المرشحين فى أروقة النقابة وأمامها بينما كان إقبال الناخبين ضعيف إلى حد ما حتى الآن، ولم يصل إلى نسبة 5% من أجمالي الأصوات.
  • نظم مجلس النقابة لجنة فى مواجهة باب النقابة لتعريف الناخبين بأماكن اللجان، وكان يشرف عليها"صلاح عبد المقصود" عضو مجلس النقابة.
  • لوحظ كثافة التواجد الإعلامي من القنوات والصحف وقد ركزت على المرشحين الرئيسيين "مكرم محمد أحمد" و"ضياء رشوان" وأنصارهم.
أزمة توزيع أعضاء اللجان وعلاء ثابت
أثير فى بداية اليوم الانتخابي تواجد أعداد كبيرة من مؤسسة دار الهلال كأعضاء باللجان، وهو ما أثار حفيظة أنصار المرشح"ضياء رشوان"، كما أعترض المرشح"ضياء رشوان" على سفر" علاء ثابت" عضو مجلس النقابة واستعداده لحضور الانتخابات بالأسكندرية كعضو للجنة هناك، وهو ما وافقت عليه النقابة، مما أدي لعدم سفر عضو المجلس إلى هناك.

التواجد الأمنى
لاحظ مراقبي الإئتلاف تواجد أمنى مكثف خارج مقر النقابة، حيث تواجد أكثر من سبعه عربات أمن مركزي بالإضافة إلى التواجد الأمنى لرجال الشرطة، كما ﻻحظ المراقبين وجود أفراد شرطة يرتدون الملابس المدنية داخل النقابة العامة.

الدعاية
أعتمد المرشحين الرئيسيين "مكرم محمد أحمد" و"ضياء رشوان" على تواجدهم داخل أروقة النقابة محاطين بأنصارهم ، وقد تم توزيع بعض الدعاية لكلا المرشحين بالإضافة إلى دعاية المرشح"محمد المغربي".

شوهد بعض الشخصيات النقابية والسياسية فى الانتخابات لدعم المرشح"ضياء رشوان" ومنهم" حمدين صباحي" عضو مجلس الشعب والقيادي بحزب الكرامة تحت التأسيس وكذا "مصطفى بكري" عضو مجلس الشعب ورئيس تحرير جريدة الأسبوع، وكذا "يحيي قلاش" عضو مجلس نقابة الصحفيين، بينما أحاط بالمرشح "مكرم محمد أحمد" عدد من الشخصيات مثل" إبراهيم حجازي" عضو مجلس النقابة و"أحمد عبد المعطي حجازي" الكاتب الصحفي بالأهرام

أزمة صحفيو الشعب
أطلت أزمة الصحفيين المعصمين داخل أروقة النقابة منذ أكثر من ستة أشهر فى اليوم الانتخابي بقوة، حيث افترش الصحفييون المعتصمون من جريدة الشعب الأرض واستخدموا مكبرات صوت للإعلان عن موقفهم تحت ما يسمي" صوت الصحفيين المعتصمين"، وقد ركز الصحفيين المعتصمين على الدعاية ضد المرشح" مكرم محمد أحمد" بسبب البلاغ الذى تقدم به الأخير أمس للنائب العام يخلي به مسئوليته عن الاعتصام، وهو ما رد عليه المعتصمون ببلاغ مضاد ضد النقيب السابق، بدعوى أنه انتحل صفه النقيب حيث أنه الأن أحد المرشحين، وقد استغل أنصار المرشح المنافس" ضياء الدين رشوان" هذه الأزمة فى توزيع بلاغ" مكرم محمد أحمد".

وقد عبر"مكرم محمد أحمد" عن استياءة الشديد لأحد مراقبي الإئتلاف من تصرف المعتصمين من الصحفيين وأوضح بأن البلاغ الذى تقدم به كان لمصحلة الصحفيين، وليس كما يدعون.

الساعة الواحدة ظهراً

يمكن التواصل مع اللجنة من خلال الأرقام الأتية
0124326553
0101616171
0123574984
0120624003

لجنة مراقبة انتخابات نقابة الصحفيين
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
مركز صحفيون متحدون
مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف
مركز هشام مبارك للقانون