موضوع صادر عن :

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

الرئيسية »»مصر »» مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
مسارات السلطة والمعارضة في سوريا


16/6/2009


أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مؤخراً كتاب من ضمن سلسلة قضايا الإصلاح بعنوان "مسارات السلطة والمعارضة في سوريا" للكاتب والناشط الحقوقي السوري حازم نهار.

يحاول الكتاب أن يقدم نقد ورؤى للممارسات في الفترة من 2000 إلي 2008، متناولاً عدد من الموضوعات منها عناصر الخطاب السياسي للسلطة، مرتكزات السياسة الداخلية، البيئة الدولية والعلاقات الخارجية لسوريا، المعارضة بسوريا وإشكالاتها.

يسلط الكتاب الضوء علي عقد التسعينيات التي برزت فيها المنطقة العربية، ومن ضمنها سوريا، كاستثناء من الموجة العامة للتحول الديمقراطي التي سرت في العالم منذ نهاية عقد الثمانينيات، وكانت التحولات الخاصة بالأوضاع السياسية والحقوقية الداخلية في بلدان المنطقة سلبية في عمومها.

ويتعرض الكتاب إلي الوضع في سوريا خلال العقود الأربعة الماضية مع إعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية منذ عام 1963، وترسيخ التضييق على الأحزاب السياسية في ميثاق "الجبهة الوطنية التقدمية" واحتكار العمل السياسي من الحزب القائد للدولة، وإلغاء المفهوم الديمقراطي للعمل السياسي. وتحت وطأة القوانين التسلطية المتتابعة تنامت فئات اجتماعية مستفيدة مباشرة منها، ومراكز قوى متعددة لها مصالح حقيقية في بقاء التسلط واستمراره، وطال التهميش كل قطاعات المجتمع التي ارتدت إلى مستوى المتطلبات الدنيا، بعد أن كان "الشأن العام" خبزها وملحها.

ولقد قام حازم نهار بإهداء الكتاب إلي المدافعين عن حقوق الإنسان بسوريا، فايز سارة وميشيل كيلو وعلي العبد الله وأكرم البني ورياض سيف.

لتحميل الكتاب برجاء زيارة موقع المركز: http://www.cihrs.org/Arabic/NewsSystem/Articles/1649