موضوع صادر عن :

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان


عاجل- السعودية
استمرار منع محمد صالح من السفر


10/8/2009

يتابع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بقلق بالغ استمرار السلطات السعودية بمنع السيد / محمد صالح البجادي من السفر خارج المملكة على خلفية إدلائه ببعض الأحاديث الصحفية ، وكان الناشط قد توجه إلى إدارة الجوازات بمدينة " بريدة " إلا أنه فوجيء باستمرار قرار المنع من السفر.

جدير بالذكر أن البجادي هو المشرف على الموقع الإلكتروني " مرصد حقوق الإنسان في السعودية " ، وسبق أن عمل مقدما لمنتدى أسبوعي إلكتروني تحت أسم " المواطن وحقوقه " وقد تم اعتقاله بسبب ذلك في يناير من العام الماضي.

إن البرنامج العربي إذ يدين وبشدة منع السلطات السعودية للناشط من السفر خارج المملكة ، ويعتبر البرنامج أن هذه التصرفات ما هي إلا أسلوب سياسي قمعي تنتهجه الحكومة السعودية للحد من أنشطة المدافعين عن حقوق الإنسان في المملكة ، في رغبة واضحة منها للضغط عليهم من أجل صرفهم عن حقهم المشروع في الدفاع عن حقوق الإنسان وتكميم أفواهم كي لا يتمكنوا من فضح السجل القمعي للسلطات السعودية.

ويرى البرنامج أن اتباع السلطات السعودية لهذا المنهاج هو في حقيقة الأمر مخالفة واضحة لنص المادة ( 12 ) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والمتعلقة بالحق في التنقل.

ويطالب البرنامج العربي الحكومة السعودية بالنظر مرة أخرى في قرارها الخاص بمنع الناشط الحقوقي / محمد صالح البجادي من السفر ورفعه من قوائم الحظر ، كما يطالب السلطات السعودية باحترام كل المواثيق الدولية والمعنية بهذا الشأن.

For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 - 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
[email protected] - www.aphra.org