موضوع صادر عن :

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان


عاجل-الإمارات
كلاكيت خامس مرة - جمعية الحقوقيين


4/8/2009

يتابع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بقلق بالغ رفض وزارة الشئون الاجتماعية بدولة الإمارات الطلب التي تقدمت به جمعية الحقوقيين بالانضمام للنقابة الدولية للمحامين ( IBA) ودون إبداء أي أسباب أو تعليل هذا الرفض ، ويعد هذا الرفض الثاني من الوزارة إلى نفس الجمعية بعد طلبها في أواخر شهر يونيو المنصرم بالانضمام إلى التحالف العربي للتنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

والجدير بالذكر أن النقابة الدولية للمحامين قد أنشئت في عام 1947 و تضم 30.000 عضواً من المحامين الأفراد وأكثر من 195 من نقابات المحامين والجمعيات القانونية في جميع أنحاء العالم.

أن البرنامج العربي إذ يبدي انزعاجه الشديد من إصرار الحكومة الإماراتية على إتباع هذا الأسلوب في التعامل مع منظمات المجتمع المدني واستخدام سياسة تضيق الخناق مع النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان ومنعهم من التواصل مع أقرانهم في مختلف البلدان العربية الأخرى وتبادل المعلومات فيما بينهم.

ويؤكد البرنامج العربي أن أن قرار الرفض مخالف لكل المواثيق الدولية والمعنية بذات الشأن وخاصة المادة (5) من الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان ، والمادة ( 22 ) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية اللذان يؤكدان على حرية كل فرد أو جماعة في تكوين الجمعيات.

والبرنامج العربي إذ يعلن تضامنه الكامل واللامحدود مع جمعية الحقوقيين في حقها الكامل والمشروع في الإنضمام إلى النقابة الدولية للمحامين ( IBA) وهو الحق الذي كفلته لها كل المواثيق والأعراف الدولية.

ويطالب البرنامج العربي الحكومة الإماراتية بالعمل على الأتي:-
1- أحترام كافة المواثيق الدولية والمعنية بحرية تكوين الجمعيات مع الأخرين.
2- إلغاء قرار وزارة الشئون الإجتماعية الصادر ضد جمعية الحقوقيين.

For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 - 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
[email protected] - www.aphra.org