موضوع صادر عن :

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان


عاجل-اليمن
نيران الحكومة تلتهم حرية الرأي


17/5/2009

يتابع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان ببالغ القلق إستمرار تدهور الأوضاع الحقوقية باليمن حيث تواصل السلطات حصارها لحرية الصحافة فقامت بمنع العديد من الصحف ومنها (المصدر، الوطني، الديار، النداء، الشارع، المستقلة، الأيام) وذلك على خلفية تغطية هذه الصحف لأحداث الإحتجاجات التي يشهدها جنوب اليمن وانتقادها لطريقة تعامل الحكومة اليمنية مع المشاكل هناك.

ولم تكتف الحكومة اليمنية بذلك بل إمتد الأمر إلى ملاحقة هذه الصحف قضائيا حيث قامت النيابة العامة بناء على طلب من وزارة الإعلام بإستدعاء ما يقرب من 30 صحفي وكاتب في غضون الأسبوع الماضي ووجهت لهم إتهامات بالتحريض على العصيان المسلح، وإثارة النعرات الطائفية، والشقاق بين أبناء اليمن الواحد، والمساس بإستقلال الجمهورية اليمنية والوحدة الوطنية، كما قامت السلطات الأمنية بنصب عدة أكمنة بنقاط معينة لمنع توزيع هذه الصحف.

ولم يقتصر الأمر على الملاحقات القانونية فقط بل وصل حد الهجوم إلى التعدي الجنائي وهو ما وقع بالفعل على صحيفة (الأيام) وذلك بعد ضرب مقرها بالذخيرة الحية رغم العلم بوجود أهالي واطفال موجودين فيها مما أدى إلى مقتل مواطن وجرح الباقيين.

أن البرنامج العربي إذ يأسف لما تقوم به الحكومة اليمنية في إتباع مثل هذه الممارسات الغير مقبولة ضد الصحافة والصحفيين والذي وصل إلى حد إطلاق النيران على إحدى الصحف المستقلة الأمر الذي يعد إنتهاك واضح وصريح لكافة حقوقهم التي كفلتها لهم كل المواثيق والأعراف الدولية وخاصة المادة 19 في كل من "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

ويلفت البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان نظر السلطات اليمنية من مغبة الاستمرار في هذه الانتهاكات الجسيمة ضد المواطنين والصحفيين من شأنها تهديد المجتمع اليمني بفوضى عارمة.

ويطالب البرنامج العربي السلطات اليمنية:-
  1. بضرورة رفع القيودالمفروضة على الصحف السبعة المستقلة التي سبق أن قامت بمصادرتهم.
  2. سرعة فتح تحقيق في قصف جريدة الأيام وإحالة المسئولين إلى محاكمة عادلة وعلنية ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه إرتكاب مثل هذه الجرائم الفظيعة.
  3. ضرورة إحترام كافة المواثيق الدولية.
For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 - 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
[email protected] - www.aphra.org