موضوع صادر عن :

الرئيسية »» مصر »» مؤسسة أولاد الأرض لحقوق الإنسان


مع دخول اعتصام اخصائيات التمريض يومه الواحد والعشرين
رئيس الجامعة يوقف مرتبات المعتصمات
"ولاد الارض" تتسأل اين دور وزارة العمل واين الاتحاد العام لعمال مصر ؟


28/12/2009

تواصل اخصائيات التمريض بجامعة المنصورة اعتصامهن لليوم الواحد والعشرين على التوالي وسط اصرار رئيس الجامعة أحمد بيومي شهاب الدين على عدم التراجع عن قراره بنقلهن من كلية التمريض للعمل بمستشفيات الجامعة رغم اعترافه بتورطه في اتخاذ القرار بايعاز من فردوس عبد الفتاح عميدة الكلية.

وقد شهدت الأيام الأخيرة مزيدا من التصعيد من قبل ادارة الجامعة حيث تم وقف صرف المرتبات عن الشهر الجاري بدعوى عدم وجود اسماء الاخصائيات في الكشوف، مما دفع عدد منهن إلى تحرير محاضر في قسم شرطة أول المنصورة وفي مكتب العمل .ورغم أن الاخصائيات ابدين موافقة مبدئية على ما تم عرضه عليهن من قبل لجنة التعليم بمجلس الشعب يوم الأحد الماضي والذي يقض بانشاء أماكن للتدريب بالمستشفيات يشرف عليها هؤلاء الإخصائيات، إلا إنهم فوجئوا بأن القرار لن يصدره وزير التعليم العالي ولكن سيصدر من قبل رئيس المستشفيات الجامعية.

وقالت إحدى الممرضات نفذت قرار النقل وفوجئت بان ادارة المستشفى تصر على معاملتي باعتبارى ممرضة دونما أي اعتبار للدرجة العلمية الحاصلة عليها، فعدت على الفور إلى الإعتصام. .

بذكر ان قرار نقل الاخصائيات تم تنفيذه علي ثلاث مراحل حيث تم في البداية تخفيض مناصبهم من اخصائيات الي ممرضات ثم اصطحبه قرار ندب الي مستشفيات الجامعة وفي نهاية الامر قرار الحاق بمستشفيات الجامعة وكل هذه القرارات في وقت قصير للغاية .

ويرجع الاخصائيات صدور هذا القرار لتقدمهن بطلب لعميدة الكلية د. فردوس عبد الفتاح رمضان لمساواتهن في درجاتهن العلمية كمثل باقي الكليات حيث قاموا بعمل الدراسات العليا والماجستير وحصلن علي تقديرات عالية وكل هذا علي نفقاتهن الخاصة إلا ان عميدة الكلية

رفضت بداية بشدة طلبهن بل والاكثر من ذلك اتخذت مواقف تعسفية ضدهن بداية من حرمانهم من حقهن في الحوافز ونهاية بقرارات نقلهن الي مستشفيات الجامعة بالتعاون مع رئيس الجامعة

وعندما توجهن الي ادارة الجامعة لمعرفة سبب قرارات النقل فقالت لهم الادارة لدينا عمالة زائدة..
و في الوقت نفسه طالبت الكلية وزارة الصحة بتكليف 45 ممرضة بدرجات علمية اقل من الدرجات العلمية الحاصلة عليها الاخصائيات نظرا لحاجة الكلية الي ممرضات بسبب قلة العمالة لديها .

ومنذ صدور قرارات النقل التعسفية والاخصائيات معتصمات داخل مقر الكلية و تعرضن الي اسوأ انواع التنكيل بهم من قبل رئيس الجامعة ففي بداية الاعتصام ولمدة اربعة ايام متتالية تم منع دخول اي طعام او شراب لهم كما تم قطع الكهرباء والمياه عليهن كما تم منعهن من ابسط حقوقهن الانسانية في الدخول الي دورات المياه بجانب تعرضهن الي التحرش .

ويتساءل "اولاد الأرض" أين الوزارات المعنية بالعمل واين دور الاتحاد العام للعمال ونقابة التمريض في مصر؟ ولماذا لم يتدخلوا حتى الآن بعد مرور 21 على الاعتصام لإنصاف الاخصائيات؟ .

العنوان:137ش ربيع الجيزي – الجيزة
تليفون / فاكس : 35730877 202+
بريد إلكتروني: [email protected]