أيام الحبر والدم : انتهاكات واعتداءات غير مسبوقة ضد الصحفيين في مصر

27 أغسطس ,2013
القسم
أخبار

تقديمأيام الحبر والدم : انتهاكات واعتداءات غير مسبوقة ضد الصحفيين في مصر

مازالت وسائل الإعلام المصرية و الأجنبية العاملة في مصر تواجه صعوبات بالغة واستهداف من قبل السلطات المصرية والأطراف السياسية المختلفة والمتنازعة داخل البلاد, حيث تعرض العديد من الإعلاميين والصحفيين للعديد من الانتهاكات التي تنوعت بين الاعتداءات بالعنف أو المنع من التغطية الصحفية أو الإعلامية أو الاستيلاء علي الأجهزة والمعدات الخاصة بهم من جانب جماعة الإخوان المسلمين أو المتظاهرين المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي أو من قبل السلطات المصريين والمتظاهرين المعارضين له.

وهو ما يوضح تعرض الحريات الإعلامية  لهجمة شرسة من قبل الأطراف المتنازعة في مصر منذ بدء احتجاجات 30 يونيو الماضي وحتي الآن.

حيث تم إغلاق 5 قنوات فضائية ومداهمة مقرات 3 قنوات , فضلاً عن مقتل 9 صحفيين ، ومنع العديد من الصحفيين ووسائل الإعلام من التغطية و سرقة سيارتين للبث الحي مملوكتين للتلفزيون المصري,كما اصدر القضاه قرارات بحظر النشر في قضيتي محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي والتحقيقات مع النائب العام السابق, وغيرها من الانتهاكات والاعتداءات التي تعرضت لها وسائل الإعلام في تلك الفترة.

ولاحظت الشبكة أن ما يحدث من استهداف للصحفيين والإعلاميين وفرق عمل القنوات الفضائية يتم بسبب الخط السياسي الذي تنتهجه تلك الوسائل الإعلامية.

وفي تلك الفترة شهدت مصر يوم من أكثر الأيام دموية في تاريخها الحديث, وهو يوم الأربعاء 14 أغسطس الذي شهد فض اعتصامي مناصري مرسي في رابعة العدوية بمدينة نصر وميدان نهضة مصر في الجيزة وكانت حصيلته ما لا يقل عن مقتل 421 مواطن وإصابة ما لا يقل عن 3572 ومقتل ما لا يقل عن 40 شرطي , وقد شهد هذا اليوم أكثر
أعمال عنف ضد الصحفيين والإعلاميين  منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

وفي الوقت الذي ترصد الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تلك الانتهاكات التي تنذر بخطر علي الحريات الإعلامية في المرحلة الانتقالية التي يعد الإعلام شريكا رئيسيا فيها, فهي تناشد السلطات المصرية كافة القوي السياسية بتوفير مناخ أمن للعمل الإعلامي والتوقف عن التعرض للإعلاميين علي خلفية عملهم, والتحقيق الجاد فيما تعرضه له من انتهاكات.

وفي هذا التقرير ترصد الشبكة العربية الانتهاكات التي تعرضت لها حرية التعبير والحريات الإعلامية في الفترة ما بين 26 يونيو وحتي 26 أغسطس 2013.

للأطلاع على التقرير كامل نسخه “word” أضغط هنا

للأطلاع على التقرير كامل نسخه “pdf” أضغط هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات