حرية التعبير في أسبوع العدد – 619

7 ديسمبر 2016 – 14 ديسمبر 2016

الإمارات

قمة دول مجلس التعاون: قمع منهجي لحرية التعبير عن الرأي في الخليج

قالت منظمة العفو الدولية في بيان لها إنه من غير الجائز أن يتم تجاهل السجل المروع لحقوق الإنسان في الخليج، عشية انعقاد القمة السنو

ية لدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة البحرينية المنامة، يومي 6، 7 ديسمبر الجاري، حيث قام عدد من بلدان الخليج على مدار السنوات، التي أعقبت انتفاضات عام 2011، بسن قوانين قمعية بدعوى مكافحة الإرهاب، والجرائم الإلكترونية، في محاولة لتقييد حرية التعبير عن الرأي، ومعاقبة منتقدي سياسات حكومات دول مجلس التعاون، أو قادتها.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الإمارات من هنا

 

الجزائر

الشبكة العربية تطالب بتحقيق نزيه في سبب وفاة الصحفي محمد تامالت

طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان صادر عنها في 12 ديسمبر، الحكومة الجزائرية بإجراء تحقيق نزيه وعلني في أسباب وفاة الصحفي محمد تامالت، أثناء قضاءه حكما بالسجن لمدة سنتين على خلفية مقالات رأي نشرها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وجريدة السياق العربي، صور فيها البذخ الذي يعيش فيه المسؤولون مع أبنائهم، وهو ما اعتبرته المحكمة ماساً بشخص وكرامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس الوزراء عبد المالك سلال وزوجته، إلى جانب وزيرة الصناعات التقليدية عائشة طاقابو، إضافة إلى نائب وزير الدفاع أحمد قايد صالح،  واللواء شريف عبد الرزاق قائد الناحية العسكرية الرابعة

وكانت وزارة العدل الجزائرية قد أعلنت وفاة الصحفي محمد تامالت، في 11 ديسمبر الجاري، بمستشفى في الجزائر العاصمة، بعد دخوله في إضراب عن الطعام عند إيداعه الحبس في 28 يونيو 2016.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الجزائر من هنا

 

السودان

اعتقال الناشط الحقوقي البارز مداوي إبراهيم آدم

 ألقت عناصر من جهاز الأمن الوطني والمخابرات القبض الدكتور مداوي إبراهيم آدم، الحائز على جائزة في حقوق الإنسان، في جامعة الخرطوم، التي يعمل فيها استاذاً للهندسة، في 7 ديسمبر الجاري، ومن ثم اقتادوه إلى مكان غير معلوم، يواجه فيه خطراً حقيقياً باحتمال تعرضه للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.

ويأتي اعتقال مداوي في فترة شهدت حبس 23 شخصا من قادة المعارضة والمؤيدين لها عقب القبض عليهم على خلفية تنظيم إضراب منزلي عن العمل لمدة ثلاثة أيام احتجاجاً على ارتفاع تكاليف المعيشة، وتقليص حجم الإنفاق الحكومي.

وقالت منظمة العفو الدولية إن اعتقال الناشط السوداني، الدكتور مداوي إبراهيم آدم، يُعد دليلاً آخراً على عدم تهاون الحكومة مع الأصوات المستقلة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

الكويت

تأجيل قضية «دخول المجلس» إلى جلسة 22 ديسمبر، والجنايات تمتنع عن النطق بعقاب المغردة رانيا السعد

أجلت محكمة الاستئناف نظر قضية “دخول المجلس” من الخميس 8 ديسمبر، إلى جلسة 22 ديسمبر، وذلك استنادا إلى قرار مجلس الوزراء المتضمن ترحيل عطلة المولد النبوي الى 8 ديسمبر باعتباره عطلة رسمية.

ومن ناحية أخرى قضت محكمة الجنايات في 13 ديسمبر، بالامتناع عن النطق بعقاب المغردة رانيا السعد، والزمتها بتعهد مصحوب بكفالة 1000 دينار كويتي (نحو 3300 دولار)، بزعم “العيب بالذات الأميرية”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

 

لبنان

اعتقال طالب جامعي بسبب منشور “فيسبوك”، ومسودة قانون جديد تتضمن قيودا على حرية الإعلام

اعتقلت السلطات اللبنانية الطالب باسل الأمين (21 عاما) في 6 ديسمبر الجاري، بسبب منشور ناقد في “فيسبوك”، وأفرج عنه قاضي التحقيق بكفالة في 12 ديسمبر، وأحال ملفه إلى النيابة العامة، وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان لها إن اعتقال السلطات اللبنانية واحتجازها طالب صحافة بسبب منشور ناقد في “فيسبوك” يتنافى مع التزامات لبنان الحقوقية، وأضافت إن على لبنان إسقاط الدعوى وإلغاء القوانين الجنائية الغامضة والفضفاضة التي تكبت حرية التعبير، ويمكن أن تؤدي إلى عقوبة السجن بتهمة إهانة الرئيس أو رموز الدولة.

ومن ناحية أخرى عبّرت مؤسسة “مهارات” اللبنانية عن قلقها من تراجع مساحة حرية الرأي والتعبير وازدياد القيود على حرية الإعلام في لبنان.

واعتبرت “مهارات” إن الصيغة التي اعتمدت في إقرار اقتراح قانون الإعلام اللبناني الجديد، تهدد حرية الإعلام في لبنان وان الكثير من الإصلاحات التي تقدمت بها “مهارات” عبر اقتراح النائب غسان مخيبر لم يؤخذ بها وأهمها إلغاء صلاحيات مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية ومخافر التحقيق فيما يتعلق بالتعبير عن الرأي بواسطة الانترنت، اضافة الى منع كافة أشكال التوقيف والاستدعاء للناشطين على ذمة التحقيق في مثل هذه القضايا.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا

 

مصر

رهائن،، المدافعون عن حقوق الإنسان في مصر 2016

فرمة بيانات الشبكة copy

أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، الأحد الماضي، تقرير يوثق أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر عام 2016، بعنوان “رهائن،، المدافعون عن حقوق الإنسان في مصر 2016” تضمن 16 نوعًا من الانتهاكات التي يعاني منها المدافعين عن حقوق الإنسان، بدءًا من حملات التشهير والتحريض ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ، مرورا بفبركة القضايا  والاتهامات ، وصولا إلى المنع من السفر وتجميد الأموال والسجن، لتختتم الدولة انتقامها بإصدار قانون يطيح بالقلة المتبقية من استقلال المجتمع المدني تحت مسمى مرواغ” قانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية”.

كما يتضمن التقرير قوائم بأسماء ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان من المدافعين أنفسهم، والذي يجعلهم رهائن أو أشبه بـ الرهائن لدى سلطة، لا تعبأ بالقانون. للإطلاع على التقرير رهائن،، المدافعون عن حقوق الإنسان في مصر  2016

تأييد التحفظ على أموال عزة سليمان الحكم في التحفظ على أموال “مزن حسن وزارع وحافظ” في قضية “إغلاق منظمات المجتمع المدني” 11 يناير

 قررت الدائرة السادسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة تأييد طلب التحفظ على الأموال السائلة لكل من شركة «محامون من أجل العدل والسلام»، وأموال مديرتها عزة سليمان. كما حجزت المحكمة الدعوى للنطق بالحكم في طلبات التحفظ على كل من «شركة نظرة للدراسات» ومديرتها مزن حسن، والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي، ومديرها محمد زارع وعاطف حافظ، إلى جلسة ١١ يناير المقبل.

لجنة أموال الإخوان تتحفظ على ممتلكات “مصطفى صقر” رئيس تحرير صحيفتي البورصة و ديلي نيوز

أصدرت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان، قرارا بتجميد والتحفظ على أرصدة وحسابات وممتلكات مصطفى صقر، رئيس تحرير صحيفتي البورصة و ديلي نيوز، وشركة “بيزنس نيوز” التي يديرها.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، إن اللجنة أخطرت البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية وشركة مصر للمقاصة بهذا القرار الذي أصدرته محكمة القاهرة للأمور المستعجلة.

وشمل القرار مصطفى صقر بشخصه، وشركة “بيزنس نيوز” للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع.

وتعمل شركة بيزنس نيوز في مجال نشر الصحف وتنظيم المؤتمرات الاقتصادية، وتمتلك جريدتي البورصة الاقتصادية وديلي نيوز إيجيبت اليوميتين.

يذكر أن “صقر” لا ينتمي لجماعة الإخوان، كما نظمت شركته عدة مؤتمرات اقتصادية خلال الفترة الماضية حضرها عدد كبير من الوزراء، كان آخرها مؤتمر عن صناعة السيارات عقد أمس الثلاثاء تحت رعاية رئيس الوزراء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي كتب بنفسه مقالات في جريدة دايلي نيوز التابعة للشركة، والتي تصدر باللغة الإنجليزية، بمناسبة انعقاد مؤتمرات اليورومني الاقتصادية التي ترعاها الجريدة إعلاميا.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا