حرية التعبير في أسبوع العدد – 618

30 نوفمبر 2016 – 7 ديسمبر 2016

 

البحرين

توجيه تُهم للمحامي الحقوقي محمّد التاجر

قالت “هيومن رايتس ووتش” في بيان لها ان النيابة العامة البحرينية وجهت إلى المحامي البارز في مجال حقوق الإنسان محمّد التاجر، 3 تهم في 10 نوفمبر 2016، هي إهانة مؤسسات حكومية؛ التحريض على كراهية طائفة دينية؛ وسوء استخدام جهاز اتصال،

وحقق النائب العام مع التاجر لمدة ساعة حول رسالة “واتساب” الصوتية التي أرسلها في وقت سابق من عام 2016.

كما استجوبه بخصوص تغريدة على “تويتر” نشرها باللغة الإنجليزية في 14 فبراير “التاريخ يروي قصص سقوط الطغاة، ولكن أحدا لم يتعلم الدرس [مع هاشتاغ] #bahrain. بالإضا

فة إلى إعادة تغر

يدة في 24 يوليو على تويتر تنعت الحكومة “بنظام الحظر”.

وقال التاجر إنه لا يعرف كيف حصلت السلطات على نسخة من الرسالة الصوتية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

 السعودية

تشديد الحكم ضد المدافع عن حقوق الإنسان عيسى الحامد، وهيئة الاتصالات تطلق العدد 27 من نشرتها الإلكترونية

شددت محكمة استئناف سعودية في الأول من ديسمبر، عقوبة السجن بحق المدافع السعودي عن حقوق الإنسان، عيسى الحامد، إلى 11 سنة يعقب ذلك منعه من السفر مدة مماثلة، مع دفع غرامة قوامها 100 ألف ريال سعودي (ما يعادل 27 ألف دولار أمريكي تقريباً وذلك بعد أن كان الحُكم عليه بالسجن تسع سنوات، جراء عمله في مجال نشر حقوق الإنسان.

يُذكر أن عيسى الحامد هو أحد مؤسسي جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (حسم)، وهي منظمة مستقلة تُعنى بحقوق الإنسان، قامت السلطات السعودية بإغلاقها في عام 2013.  وصدرت بحق جميع أعضائها المؤسسين أحكام بالسجن على خلفية أنشطتهم السلمية في مجال حقوق الإنسان.

ومن ناحية أخرى أطلقت اليوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في 6 ديسمبر الجاري، العدد السابع والعشرين من نشرتها الإلكترونية الربع سنوية المعنية برصد أهم مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية بنهاية الربع الثالث لعام 2016.

وتضمنت النشرة عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة وبنسبة انتشار الهاتف الثابت وعدد اشتراكات خدمات الاتصالات الصوتية واشتراكات خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات وعدد مستخدمي الإنترنت في المملكة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 السودان

الأمن يصادر 4 صحف يومية ويعتقل خمس صيادلة، وحكم قضائي ببطلان تجميد «اتحاد الكتّاب السودانيين»

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها قيام جهاز الأمن والمخابرات السوداني، في 29 ديسمبر، بمصادرة النسخ المطبوعة لأربعة صحف يومية في حملة تستهدف حجب التغطية الإعلامية لاحتجاجات المواطنين السودانيين ضد قرارات التقشف التي اتخذتها الحكومة السودانية.

كما اعتقلت الأجهزة الأمنية، صباح الأول من ديسمبر الجاري، الدكتور عارف عوض عضو اللجنة المركزية، والدكتور محمود محمد عبدالله من أمام المجلس الطبي للأدوية والسموم ليرتفع عدد الصيادلة المعتقلين إلى خمسة، ومنعت بقية الصيادلة من الدخول لإعاقة الوقفة الاحتجاجية المعلنة.

ومن جهة أخرى قرر قاضي محكمة الاستئناف المختص بنظر الطعون الإدارية، في 1 ديسمبر، إلغاء القرار الصادر من وزارة الثقافة بإلغاء تسجيل اتحاد الكتاب، والمُسَبَّب بممارسة الاتحاد لأنشطة سياسية ومخالفة نظامه الأساسي.

وجاء قرار محكمة الاستئناف الإدارية بالخرطوم ليعاود الاتحاد نشاطه بالكامل بعد عامين من تجميد النشاط كشكل من أشكال القيود التي تفرضها السلطات السودانية ضد أنشطة المجتمع المدني.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

 العراق

العثور على جثة المصور الصحفي شكري زين الدين في قرية بمحافظة دهوك

عثرت قوات آسايش إقليم كوردستان، مساء الخميس 1 ديسمبر، على جثة المصور الصحفي، شكري زين الدين، الذي يعمل لدى قناة “KNN” التابعة لحركة التغيير “كوران”، في قضاء آميدي شمال شرقي محافظة دهوك.

يذكر ان “المصور كان مختفيا منذ أربعة أيام، وسبق أن تعرض لتهديدات متكررة من قبل آسايش الحزب الديمقراطي الكوردستاني لترك العمل لدى القناة”.

وشكري زين الدين يبلغ من العمر 40 عاما، وبدأ عمله مع قناة “KNN” منذ عام 2013،.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في العراق من هنا

 الكويت

القبض على خليفة الحشاش لنشر تغريدات ناقدة، وتأييد حكم سجن المغرد وليد فارس، و«الجنايات» تمتنع عن النطق بعقاب «رنا السعدون»

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها قيام قوات الأمن الكويتية بإلقاء القبض على الناشط الكويتي الإصلاحي خليفة علي الحشاش، في 5 ديسمبر، بزعم نشر أخبار كاذبة على خلفية تغريدات نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وفيما له علاقة بمحاكمة أصحاب الرأي فقد أيدت محكمة الاستئناف الكويتية، في 30 نوفمبر، حكما غيابيا بالسجن 10 سنوات بحق المغرد وليد فارس لإدانته بـ”الإساءة للذات الأميرية”، على خلفية نشر تغريدات على موقع التواصل اﻻجتماعي “تويتر”، ينتقد فيها اﻻوضاع السياسية في الكويت. كما قضت المحكمة ببراءة المحامي فلاح الحجرف والإعلامي بدر عبد العزيز من التهم المسندة إليهما في القضية نفسها.

كما قضت محكمة الجنايات، في 4 ديسمبر، بالامتناع عن النطق بعقاب الناشطة رنا السعدون في قضية العيب بالذات الأميرية، والطعن في صلاحيات الأمير والتطاول على مسند الإمارة على خلفية قيامها بترديد خطاب النائب السابق مسلم البراك، «كفى عبثاً»، في 27 أبريل 2013، من خلال تسجيل مقطع فيديو عبر شبكة اليوتيوب للتعبير عن التضامن معه.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

 المغرب

وقفة تضامنية مع نقيب الصحفيين تزامناً مع مثوله أمام القضاء

نظم صحفيون وناشطون حقوقيون وسياسيون مغاربة مساء 6 ديسمبر، وقفة أمام وزارة العدل والحريات بالرباط، تضامناً مع رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عبد الله البقالي، مدير صحيفة العلم، تزامنا مع جلسة جديدة من محاكمته على خلفية مقال حول “فساد في الانتخابات المحلية”.

وتعود القضية إلى الشكوى التي تقدم بها وزير الداخلية محمد حصاد، يتهم فيها عبد الله البقالي “بالقذف في حق الولاة والعمال/المحافظين”، على خلفية نشره مقالا بجريدة العلم أعرق الصحف المغربية، في شهر أكتوبر 2015، حول “الفساد المالي الذي عرفته عملية انتخاب مجلس المستشارين التي جرت في سبتمبر 2015″.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 قطر

حجب موقع “دوحة نيوز”

نددت منظمة العفو الدولية ومراسلون بلا حدود في بيانين منفصلين بإقدام السلطات في قطر على حجب موقع “دوحة نيوز” الإخباري، والذي مُنع لأسباب لا تزال غير معروفة، ووصفت منظمة العفو قرار الحجب بأنه “يُعد هذا الإجراء بمثابة انتكاسة خطيرة لحرية التعبير عن الرأي في قطر. ويشكل تعمد حجب إمكانية دخول المستخدمين داخل البلاد إلى أحد المواقع الإخبارية المشروعة اعتداء سافراً على حرية الإعلام”، وطالبت منظمة مراسلون بلا حدود برفع الحجب عن الموقع المستقل الناطق باللغة الإنجليزية، والذي لم يعد من الممكن الاطلاع على محتوياته منذ 30 نوفمبر.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في قطر من هنا

مصر

السلطات تغلق 2 من مكتبات “الكرامة”

أغلقت السلطات المصرية مكتبتين من مكتبات الكرامة العامة الثقافية التي أنشأها المحامي الحقوقي جمال عيد في بعض الأحياء الفقيرة والشعبية، والتي تقدم خدماتها بشكل مجاني، وذلك  دون أسباب قانونية أو أوراق أو قرارات قضائية.

وقامت السلطات بشكل مفاجئ ودون أسباب أو إنذار بإغلاق مكتبتي الكرامة العامة في منطقتي طرة البلد ودار السلام في 1 ديسمبر، وتشميعهما بالشمع الأحمر دون إعلان أسباب أو إخطار أو قرار قانوني، في حين فوجئ المسئولين في مكتبة الزقازيق برسالة تطلب حضورهم من بعض المسئولين بمدينة الزقازيق وتهديد بإغلاق المكتبة الثالثة.

“محامون من أجل الديمقراطية” تصدر تقريرها الشهري لرصد المسار الديمقراطي (نوفمبر 2016)

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في 5 ديسمبر، عن صدور التقرير الشهري لرصد المسار الديمقراطي في مصر خلال شهر نوفمبر، والذي تصدره مبادرة محامون من أجل الديمقراطية التي أطلقتها الشبكة العربية في عام 2014

ويعد هذا التقرير هو الحادي عشر يصدر خلال عام 2016 وسجل تصاعد ملحوظ في وتيرة المنع من السفر، واستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان.

إخلاء سبيل الناشطة عزة سليمان بعد إلقاء القبض عليها

ألقت أجهزة الأمن المصرية بعد ظهر الأربعاء 7 ديسمبر، القبض على المدافعة عن حقوق الإنسان و مديرة مركز قضايا المرأة، المحامية عزة سليمان، واقتيادها إلى قسم شرطة مصر الجديدة للتحقيق معها في قضية إغلاق منظمات المجتمع المدني، وبعد التحقيق معها أمر قاضي التحقيق بإخلاء سبيلها بعد دفع كفالة قدرت بـ20 ألف جنيه على ذمة التحقيقات.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا