كتب anhri      
 
حرية التعبير في اسبوع1 copy

حرية التعبير في أسبوع العدد – 615

9 نوفمبر 2016 – 16 نوفمبر 2016

البحرين

استمرار حبس الحقوقية غادة جمشير على الرغم من سوء حالتها الصحية

دعت أكثر من 20 منظمة حقوقية حول العالم، لإلغاء الحكم الصادر ضد المدافع الحقوقية غادة جمشير، لأنه يشكل انتهاكًاً لحقها في حرية التعبير، ودعوا كذلك للإفراج الفوري عنها لتتمكن من تلقي العلاج الملائم، حيث أنها تعاني من التهاب الروماتيزم الشديد في المفاص

2015055928

ل.

وتقبع غادة جمشير، وهي رئيسة لجنة العريضة النسائية، في السجن منذ القبض عليها في 15 أغسطس 2016، عن عودتها من لندن، على خلفية أحكام عديدة تتعلق ببعض التعليقات التي كتبتها على موقع التواصل تويتر، والتي كشفت فيها عن الفساد الموجود داخل مستشفى الملك حمد، الذي يدار من قبل بعض أفراد الأسرة الحاكمة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

السعودية

الإفراج عن الناشط خالد العمير بعد السجن 8 سنوات بسبب المشاركة في تظاهرة للتضامن مع غزة

anhri-vid

أفرجت السلطات السعودية، في 12 نوفمبر الجاري، عن الناشط السياسي خالد العمير، بعد انتهاء محكوميته بالسجن ثماني سنوات؛ بسبب المشاركة في تظاهرة عام 2009 تضامنا مع غزة.

واستمر اعتقاله لمدة طويلة دون أي اتصال بالعالم الخارجي أو تقديم معلومات لعائلته عن الاتهامات الموجهة إليه أو مكان تواجده، ثم قضت المحكمة بسجنه ثماني سنوات.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 

الكويت

الاستئناف تقضي بحبس 13 من مرددي خطاب البراك بزعم “المساس بالذات الأميرية”، وترفض استشكال الحكومة بوقف تنفيذ حكم عودة جنسية أحمد الجبر

فرمة بيانات الشبكة copy

أيدت محكمة الاستئناف في 14 نوفمبر الجاري، حكم محكمة الجنايات بحبس كل من “محمد الوشيحي، ويوسف جزا الديحاني، ومانع سيف العجمي، وخالد يوسف البراك، وعذبي حمد المطيري، وعبدالمانع محمد العجمي، ومحمد فهد العنزي، ومشاري عماش المطيري، وفهد مبخوت العجمي، وجاسر مطلق الجدعي، وفهد راشد العجمي، ومساعد حمود المطيري، ونواف سيف العجمي”، لمدة سنتين وكفالة ألفي دينار (نحو 6600 دولار) لكل منهم لوقف التنفيذ، وقررت المحكمة وقف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات مع الالتزام بعدم معاودة الجريمة، وذلك بزعم المساس بذات الأمير والعيب على صلاحياته والطعن بمسند الإمارة، عبر إعادة خطاب النائب السابق مسلم البراك.

ومن ناحية أخرى رفضت محكمة الاستئناف في 10 نوفمبر، الاستشكال المقدم من الحكومة في ما يتعلق بالنفاذ الفوري المعجل بعودة جنسية الإعلامي أحمد جبر الشمري، وأصبح الحكم بعودة جنسية الإعلامي أحمد جبر الشمري ومن كسبها معه بالتبعية واجب النفاذ فوراً.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

عمان

الحكم على الكاتب والناقد السينمائي والناشط على الإنترنت عبد الله حبيب بالسجن لمدة 3 سنوات

Oman_11_November_20163

حكمت المحكمة الابتدائية في مسقط في 8 نوفمبر، بسجن الكاتب والمفكر عبدالله حبيب 3 سنوات، وغرامة 2000 ريال عماني (نحو 5200$)، وكفالة 1000 ريال عماني (نحو 2600$) وذلك كي يتمكن من استئناف الحكم. في تهم تتعلق بازدراء الدين ونشر الكراهية والتجديف في الذات الإلهية، واستخدام تقنية المعلومات فيما شأنه الإخلال بنظام الدولة العام، على خلفية موضوعات نشرها على صفحته في الفيسبوك

المزيد عن أخبار حرية التعبير في عمان من هنا

مصر

الشبكة العربية تدين خطاب التمييز والكراهية الذي صدر من مالكة قناة “LTC” ضد الشيع

فرمة بيانات الشبكة copy

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في بيان لها 10 نوفمبر، خطاب التمييز والكراهية الذي صدر من مالكة قناة “LTC” ضد الشيعة وضد ما أسمتهم ب”الملحدين” على الهواء مباشرة ، أثناء برنامج يستضيف مواطن شيعي ومواطن سلفي، ومطالبتها بوقف عرض البرنامج فورا.

وكانت سميرة الدغيدي، مالكة قناة “LTC” قد أمرت الإعلامي محمد الغيطي، على الهواء مباشرة، بطرد ضيفه الدكتور “أحمد راسم النفيس” المسلم المصري الشيعي، بشكل مهين ومخالف للدستور والقانون والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

أسرة المحامي الحقوقي الراحل «أحمد سيف» تطلق النسخة الثانية لمسابقة «سيف للحقوق والحريات» للدراسات البحثية والقانونية

ahmedseif_0

أعلنت الدكتور ليلي سويف، زوجة المحامي الحقوقي الراحل “أحمد سيف الإسلام”، عن إطلاق

مسابقة بحثية بعنوان “أحمد سيف الإسلام فى الحقوق والحريات”.

وقالت سويف، “إن في الذكرى الثانية لرحيل الغائب الحاضر أحمد سيف، نجدد عهدنا معه بأن نظل سائرين على دربه، باذلين كل الجهد لاستكمال الطريق الذي اختاره، طريق القانون لمحاربة الظلم، والقانون للوصول إلى الحرية الحقيقية والمساواة والعدالة.

  الشرطة تقبض على 45 متظاهرًا في «جمعة 11/11»

شهدت القاهرة وعدة محافظات مظاهرات محدودة يوم الجمعة، في المظاهرات التي أطلق عليها إسم جمعة “ثورة الغلابة”، وتحولت الميادين الرئيسية إلى ثكنات عسكرية، وانتشرت قوات الشرطة والأمن المركزي في كل الشوارع.

وذكر موقع أصوات مصرية أنه تم القبض على 45 شخصًا، وجاءت الدعوة لهذا المظاهرات احتجاجا على ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية، وأغلقت قوات الأمن محطة مترو السادات صباح الجمعة، بالتزامن مع دعوات الخروج للتظاهر.

الشرطة تستوقف إسلام خليل للمرة الثانية

استوقفت الشرطة، السبت، إسلام خليل، الناشط السياسي المخلى سبيله بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي و122 يومًا من الإخفاء القسري، ومحمود محمد الشهيربـ «معتقل التيشيرت»، أثناء عودتهما من مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، وفحصت الشرطة هويتهما قبل أن تُقرر اصطحابهما إلى قسم شرطة مدينة القصير، القريب من النقطة الأمنية. والإفراج عنهما في نفس اليوم.

قوات الأمن تختطف والدة وشقيق الحقوقي “محمد رمضان” وتفرج عنهما بعد احتجازهما دون وجه حق

اختطف قوات الأمن بالإسكندرية صباح  الأحد، والدة وشقيق المحامي الحقوقي السكندري محمد رمضان واحتجزتهما كرهائن لحين القبض عليه حسب شهادة المحامي الحقوقي المرشح السابق لرئاسة الجمهورية “خالد علي”.

وبعد ساعات نشر المحامي خالد علي تحديثًا لروايته جاء فيها “ورد اتصال تليفونى من محامين الأسكندرية يفيد بأن حملة التضامن الواسعة مع محمد رمضان جعلت الداخلية تتراجع وتطلق سراح والدة محمد وأخيه وعندما سأل المحامون عن سبب كل ذلك، قالوا كانوا عايزين محمد فى شغل”

 الجوع والبطالة هربًا من المحاكمة العسكرية والسجن،، الإنتهاكات ضد عمال الترسانة البحرية مستمرة

فرمة بيانات الشبكة copy

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في بيان لها أن ما يحدث تجاه عمال الترسانة البحرية من انتهاكات صارخة ومحاكمة عسكرية جائرة وإجبارهم على الاستقالة وتشريدهم من عملهم مقابل النجاة من المحاكمة العسكرية يعد انتهاكًا قويًا للدستور والقانون وحقوق العمال.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، السلطات القضائية والتنفيذية، بالتوقف والعدول عن إجبار العمال على استقالتهم الإجبارية التي تعد فصلًا تعسفيًا صريحًا.

كما طالبت بإسقاط التهم عن العمال ورجوعهم إلى العمل، واحترام حق التظاهر والإضراب السلمي.

وبعد البيان  قررت محكمة الجنح العسكرية بالإسكندرية إخلاء سبيل العمال الـ 9 المحبوسين من شركة الترسانة البحرية، وقررت تأجيل النطق بالحكم لجلسة 20 ديسمبر المقبل.

 التغريبة ، تقرير جديد للشبكة العربية يرصد معاناة بعض من اضطروا للخروج من مصر تحت وطأة الخوف والملاحقة

فرمة بيانات الشبكة copy

 قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن اﻵلاف من المصريين قد اضطروا لمغادرة مصر والخروج منها ، تحت وطأة الخوف والبحث عن ملاذ آمن ، بعيدا عن الملاحقة أو التشهير أو مناخ القمع المتفشي ، بشكل خافت عقب ثورة 25يناير وازدادت حدته بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في 3يوليو 2013.

جاء ذلك في تقرير أطلقته الشبكة العربية اليوم بعنوان ” التغريبة الثالثة،، عن هجرة ورحيل المصريين غير الطوعية للخارج “ ويرصد التقرير الذي يصدر في 22 صفحة ، شهادات العديد من المواطنين والمواطنات المصريين ممن طالتهم التغريبة ، سواء أسبابها والظروف التي اضطرتهم إليها ، وظروفهم في المنافي الاختيارية ، وكذلك أفكارهم عن العودة إلى مصر.

 منع المحامي الحقوقي أحمد راغب من السفر صباح اليوم لحضور مؤتمر بالمغرب

منعت سلطات المطار صباح  الثلاثاء، المحامي الحقوقي أحمد راغب مدير مركز الجماعة الوطنية من السفر إلى المغرب لحضور مؤتمر التغيرات المناخية والديمقراطية.

وقال راغب على صفحته بموقع فيسبوك” إن إدارة الجوازات أبلغته فجر اليوم الثلاثاء أنه ممنوع من السفر بقرار من قاضي التحقيقات صدر في مايو الماضي دون تفاصيل أخرى”.

 6 احزاب و22 منظمة يرفضون قانون الجمعيات الجديد
أعربت أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني في بيان لها عن بالغ استيائها ورفضها لمشروع قانون الجمعيات، المقترح من بعض لجان البرلمان،والذي بدأت المناقشات البرلمانية حوله، ووافق البرلمان أمس على٤٠ مادة من مواده الـ89 بسرعة شديدة- على أن يستكمل مناقشة باقي مواده في جلسة اليوم 15 نوفمبر- وذلك لان القانون يقضي فعلياً على المجتمع المدني ويحيل أمر إدارته للحكومة والأجهزة الأمنية،كما يدين الموقعون تعامل البرلمان مع المجتمع المدني باعتباره عدو تحاك الخطط والقوانين السرية للقضاء عليه.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر  من هنا