كتب anhri      
 

   أعلنت الدكتور ليلي سويف، زوجة المحامي الحقوقي الراحل “أحمد سيف الإسلام”، عن إطلاق مسابقة بحثية بعنوان “أحمد سيف الإسلام فى الحقوق والحريات”.

وقالت سويف، “إن في الذكرى الثانية لرحيل الغائب الحاضر أحمد سيف، نجدد عهدنا معه بأن نظل سائرين على دربه، باذلين كل الجهد لاستكمال الطريق الذي اختاره، طريق القانون لمحاربة الظلم، والقانون للوصول إلى الحرية الحقيقية والمساواة والعدالة.

تعلن أسرة أحمد سيف عن عقد الدورة الثانية للمسابقة البحثية التي أطلقتها العام الماضي بإسمه، وتدعو المحامين والباحثين والطلاب من مختلف المجالات للتقدم بأبحاثهم وفقا للشروط التالية:

أولا: أن يتناول البحث المقدم أي من الموضوعات التالية (تتضمن الموضوعات بعص التفصيلات التي قد تساعد المتقدمين للمسابقة في تحديد نطاق ابحاثهم من خلال تناول أي من النقاط الواردة في التفاصيل).

1. قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقرار بقانون رقم 92 لسنة 2015 من رئيس الجمهورية في 15 أغسطس 2015، ويثير هذا القانون عدة تساؤلات تتعلق بمدى اتفاقه مع مواد الدستور ومع الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي صدقت عليها مصر والتي تعهد الدستور باحترامها، وكذا عن مدى احترامه للحريات الشخصية وحريات الصحافة والتعبير وتوسيعه لسلطات القائمين على إنفاذه، فضلا عن تأثيره على نشاط الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وعلى حقوق المتهمين خلال فترة الحبس الاحتياطي، وكذلك المشكلات التي نشأت عن تطبيقه في الواقع العملي.

2. مشكلات حرية الفكر والتعبير وحدودها، وما هو القدر المسموح من التدخل التشريعي والقضائي والتنفيذي للحد من هذه الحريات. كما تثورهنا مشكلة المواءمة بين حماية الحق في التعبير وفي التنظيم ومكافحة الإرهاب، وكيفية احترام حقوق الإنسان حال مكافحة الإرهاب. وسيكون إلقاء الضوء على القانون المقارن والقضاء المقارن كاشفا جدا في هذه النقطة.

3. نظرية أعمال السيادة، وأصولها السياسية والقانونية في الفقه والقضاء المصري والمقارن وارتباطها بارتفاع سقف الديمقراطية من عدمه.

ثانيا: ألا يزيد البحث عن عشرة آلاف كلمة، وأن يكون بخط Times New Roman، بنط 14 نقطة للمتن، و12 نقطة للهوامش، وبمسافة بين السطور 1.5، وبمسافة إدخال (Enter) واحدة بين الفقرات، وأن تكتب المراجع والمصادر طبقا للدليل المرفق.

ثالثا: أن يكون المتقدم طالباً مسجلاً في سنوات الدرجة الجامعية الأولى, أو يكون حديث التخرج حصل على الدرجة الجامعية (ليسانس أو بكالوريوس) سنة ٢٠١١ أو ما بعدها – ولا توجد شروط خاصة بعمر المتقدم.

رابعاً: ألا يكون البحث قد سبق نشره في أي مكان داخل أو خارج مصر.

خامساً: أن يستوفي البحث شروط الدوريات العلمية المتخصصة من حيث أصالة الفكرة/السؤال البحثي، والإشتباك مع الأدبيات الموجودة عن الموضوع، ووضوح وتماسك النص.

سادساً: تقبل الأبحاث باللغة العربية.

طريقة التقديم:

يرسل البحث الكترونيا إلى

ahmedseifresearch@gmail.com

في موعد غايته 9 ديسمبر 2016 ويرفق به سيرة ذاتية مختصرة لمقدم البحث ووسيلة الاتصال به.

تشكل لجنة التحكيم من كل من:

حسام بهجت، صحفي في مدى مصر.

د. داليا حسين، مدرس بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، ومستشار قانونى لدى مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى.

د. رباب المهدي، أستاذ مساعد العلوم السياسية، الجامعة الامريكية بالقاهرة.

د. عاطف سعيد، محام ومدرس زائر لعلم الاجتماع السياسى بجامعة اللينوى بشيكاغو.

د. عمرو الشلقانى، أستاذ مساعد القانون ورئيس وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الجوائز:

تقدم جائزة تقديرية بإسم أحمد سيف للحقوق والحريات لأفضل ثلاثة أبحاث

وتقدم جائزة مالية قدرها عشرة آلاف جنيه للفائز الأول

يصدر مطبوع يحتوي جميع الأبحاث المقدمة (بعد أخذ موافقة مقدميها) التي تجيزها لجنة التحكيم للنشر.

وسوف تعلن أسماء الفائزين وتسلم الجوائز في ذكرى ميلاد أحمد سيف يوم 9 يناير 2017.