كتب anhri      
 
حرية التعبير في اسبوع1 copy

حرية التعبير في أسبوع العدد – 614

3 نوفمبر 2016 – 9 نوفمبر 2016

الإمارات

دول الخليج: مساعي لإسكات 140 رمزا

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش عن إطلاق موقع تفاعلي يعرض نبذات عن 140 ناشطا اجتماعيا وسياسيا ومعارضا بارزين من الإمارات، الب

main

حرين، السعودية الكويت، عمان، وقطر،  ويصف نضالهم في مقاومة جهود الحكومة لإسكاتهم. واجه كل من الـ 140 ناشطا انتقام الحكومات بسبب ممارستهم حقهم في حرية التعبير، وتعرض الكثير منهم للاعتقال، والمحاكمة، والحكم بالغرامة أو السجن. من بين النشطاء الذين يورد الموقع لمحة عنهم: نبيل رجب وزينب الخواجة من البحرين، وليد أبو الخير ومحمد فهد ا

 لقحطاني من السعودية، وأحمد منصور ومحمد الركن من الإمارات.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في  الإمارات من هنا

 

السعودية

url2حكم جائر من محكمة استثنائية بسجن الإعلامي فاضل الشعلة لمدة 4 سنوات

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض (محكمة استثنائية)، في 6 نوفمبر 2016، حكما بسجن الإعلامي والناشط الاجتماعي فاضل الشعلة لمدة ٤سنوات، ومنعه من السفر مدة مماثلة على خلفية تدوينات دان فيها إعدام الشهيد الشيخ نمر باقر النمر واتهم فيها السلطات السعودية بالوقوف وراء نشر الفكر التكفيري.

يذكر أن فاضل الشعلة، هو كاتب سيناريو ومدير شركة قيثارة للإنتاج والتوزيع الفني، ومدير مجموعة قطيف فريندز، وأحد سكان حي الناصرة بمحافظة القطيف في المنطقة الشرقية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 

المغرب

مراسلون بلا حدود تدعو السلطات المغربية لرفع كل العراقيل على حرية الإعلام في الصحراء الغربية

440161-minursoaaaaa-710x350

ناشدت منظمة مراسلون بلا حدود السلطات المغربية الكف عن انتهاك حقوق الصحفيين الصحراويين والأجانب الذين يرغبون في تغطية  الصحراء الغربية.

ففي يوم 23 أكتوبر، اطردت كاميل لافوا صحفية مستقلة تتعاون مع صحيفة (le Monde) من مدينة الداخلة بينما كانت تقوم بتحقيق حول الوضع في المنطقة.

وفي يوم 30 سبتمبر، ألقى البوليس المغربي القبض على الصحفيين المغربيين سعيد اميدان، وابراهيم لعجيل في مدينة ڨلميم واحتجزا احتياطيا لمدة ثلاثة أيام قبل إطلاق سراحهما. وهما الآن يواجهان محاكمة بتهمة “إهانة موظف عمومي” ويرجع الصحفيان سبب القبض عليهما لمرافقتهما ناشطين اسبان جاءوا للاطلاع على الوضع الإنساني في الإقليم.

اخيرا، في 21 أغسطس 2016، تم ايقاف نزهة الخالدي مراسلة (RASD-TV) بينما كانت تغطي مظاهرة نظمتها نساء صحراويات في مدينة فم الواد قرب العيون.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 

إيران

موسيقيون ونشطاء يبدأون حملةً لإطلاق سراح الفنانين المسجونين

dc85fff2d670895143ea6475fa60b24185e1d5fa

دعت منظمة العفو الدولية والفرقة الموسيقية الإيرانية الشهيرة “كيوسك” الفنانين والجمهور في جميع أنحاء العالم إلى الانضمام إلى حملة الحرية للفنانين لمطالبة إيران بالإفراج فوراً، ودون قيد أو شرط، عن موسيقار ومخرج سينمائي مضربيْن عن الطعام حالياً في سجن إفين في طهران.

ويقضي الشقيقان مهدي رجبيان، وهو موسيقار، وحسين رجبيان؛ وهو مخرج سينمائي، حالياً حكماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات، بعدما أُدينا في عام 2015، إثر محاكمة فادحة الجور أمام إحدى المحاكم الثورية، بعدة تهم من بينها “إهانة المقدسات الإسلامية”،ومزاولة “أنشطة سمعية وبصرية غير قانونية”. وفي 28 أكتوبر 2016، بدأ الاثنان إضراباً عن الطعام احتجاجاً على سجنهما.

كما صدر حكم بالسجن لمدة ست سنوات على فنان آخر، هو كيوان كريمي، بتهمة “إهانة المقدسات الإسلامية”، فيما يتصل أيضاً بنشاطه الفني.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في ايران من هنا

 

سوريا

مراسلون بلا حدود تمنح جائزتها لحرية الصحافة عام 2016 للصحفي السوري هادي عبد الله

logo_laureats_1-710x350

منحت مراسلون بلا حدود جائزتها لحرية الصحافة عام 2016 للصحفي السوري هادي عبد الله الذي تحدى الكثير من المخاطر في سبيل نقل صورة الواقع السوري، حيث لم يتردد هذا الصحفي المستقل البالغ من العمر 29 عاماً في دخول عدد من المناطق الخطرة التي لا يقربها إلا القلة القليلة من زملائه في المهنة، مُجازفاً بحياته وسلامته من أجل تصوير الوقائع وإيصال صوت مختلف فعاليات المجتمع المدني إلى مسامع الجميع.

واختطفه عناصر جبهة النصرة لفترة وجيزة في يناير 2016، بينما نجا من الموت بأعجوبة في عدة مناسبات أثناء القيام بنشاطه الإعلامي، في حين فارق زميلُه المصور خالد العيسى، الحياة في يونيو 2016، على إثر انفجار قنبلة يدوية في البيت حيث كانا يقطنان معاً، وأصيب هادي عبد الله نفسه أصيب بجروح خطيرة في ذلك الهجوم.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

 
 

لبنان

محكمة المطبوعات تغرم المنار والوطني الحر وسمر الحاج في دعوتي “القوات اللبنانية”

wtZQs7

قضت محكمة المطبوعات في بيروت في 3 نوفمبر 2016، في الدعوى المرفوعة من رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ضد شركة “المجموعة اللبنانية للإعلام” (تلفزيون المنار) بتغريم المدير المسؤول عن الأخبار والبرامج السياسية علي الحاج يوسف مبلغ ثلاثة ملايين ليرة (نحو 2000 دولار) عن كل جنحة من الجنحتين، وتغريم المسؤول عن الموقع الإلكتروني لـ”التيار الوطني الحر” باتريك باسيل، مبلغ ثلاثة ملايين ليرة وإلزامهم بدفع مبلغ ألف ليرة (أقل من دولار) للمدعي كتعويض رمزي عن الأضرار التي لحقت به في دعوى سب وقذف خلال ما ورد في نشرة أخبار تلفزيون المنار مساء 20 فبراير 2012.

وقضى الحكم الثاني في الدعوى المرفوعة من “القوات اللبنانية” ممثلة برئيس الهيئة التنفيذية الدكتور سمير جعجع والنائب انطوان زهرا ضد سمر الحاج زوجة العميد علي الحاج، بتغريم الحاج مبلغ ستة ملايين ليرة (نحو 4000 دولار) وإلزامها بدفع مبلغ الف ليرة لكل من المدعين كتعويض رمزي عن الأضرار التي لحقت بهما في دعوى سب وقذف خلال ما ورد على لسانها خلال برنامج “حديث الساعة” يوم 22 سبتمبر 2010.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا

مصر

هيومن رايتس ووتش تطالب بالتوقف عن حظر سفر المدافعين عن حقوق الإنسان

travel_ban_003

قالت منظمة “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” في بيان، على إثر منع محام مصري بارز من السفر، إن على السلطات المصرية التوقف عن حظر سفر المدافعين عن حقوق الإنسان لمنعهم من مغادرة البلاد والتحدث علنا ​​عن سجل حقوق الإنسان المروع في مصر. يأتي الحظر ضمن حملة أوسع لقمع الاصوات المستقلة الناقدة داخل البلاد.

وأضافت “المتضررون من حظر السفر المتعلق بـ القضية 173″ هم: جمال عيد، مدير “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” وحسام بهجت، مؤسس “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” ومحمد زارع، مدير مكتب القاهرة في “مؤسسة القاهرة لدراسات حقوق الإنسان” وهدى عبد الوهاب، المديرة التنفيذية لـ “المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة”، ومزن حسن، المديرة التنفيذية لـ “نظرة للدراسات النسوية”، وناصر أمين، مؤسس “المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة”، ورضا الدنبوقي المدير التنفيذي لـ “مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية” وإسراء عبد الفتاح، مديرة “المعهد المصري الديمقراطي”، وحسام الدين علي وأحمد غنيم وباسم سمير، من “المعهد المصري الديمقراطي. الإطلاع على البيان كاملًا من هنا

منع مالك عدلي من السفر، والشبكة العربية: مزيد من الإجراءات البوليسية باتت تُتخذ.

فرمة بيانات الشبكة copy

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قيام أجهزة الأمن المصرية في مطار القاهرة الدولي بمنع الناشط والمحامي الحقوقي مالك عدلي، من السفر خارج البلاد، وقالت:  أن مزيدًا من الإجراءات البوليسية باتت تُتخذ  دون اهتمام ولو بمنحها غطاء قانوني.

وقال المحامي الحقوقي مالك عدلي إنه تم منعه من السفر صباح أمس الأربعاء أثناء سفره لباريس، وتم توقيفه في المطار صباح اليوم بعد ختم جواز سفره ، وحاول ضابط بالأمن الوطني استجوابه وطرح عليه مجموعة من التساؤلات، لا يحق له السؤال عنها، منها أنه سأله عن سبب سفره.

“محامون من أجل الديمقراطية” تصدر تقريرها الشهري لرصد المسار الديمقراطي (أكتوبر 2016)

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، عن صدور التقرير الشهري لرصد المسار الديمقراطي في مصر خلال شهر أكتوبر، وقد رصد التقرير خلال شهر أكتوبر، 4 أحكام بإعدام 7 مواطنين، و65 فعالية احتجاجية مختلفة،و 4 محاكمات عسكرية مثل لها 440 مدني، و20 انتهاكًا متنوعًا ضد حرية الرأي والتعبير.للاطلاع على تقرير المسار الديمقراطي في شهر أكتوبر كاملا

تأييد حكم حبس «ياسين محمد» عامين في قضية مظاهرات طلعت حرب

قررت محكمة مستأنف قصر النيل، السبت، تأييد الحكم بحبس الطالب محمود عبد العزيز الشهير بـ “ياسين محمد”، عامين مع النفاذ والمراقبة، في القضية رقم 324 لسنة 2014 جنح قصر النيل. يذكر أنه تم إلقاء القبض على “ياسين” مع 10 آخرين فى مطلع عام 2014، وحرر محضرا بالواقعة وأحيل المتهمين إلى المحاكمة وحملت القضية رقم 324 لسنة 2014 جنح قصر النيل.

الدستورية العليا تحجز دعوى الطعن على قانون التظاهر للحكم 3 ديسمبر المقبل

قررت المحكمة الدستورية العليا، حجز دعوى الطعن على مواد بقانون التظاهر، لجلسة 3 ديسمبر المقبل.

استمرار حبس عمال النقل العام 15 يومًا

في 6 نوفمبر،  أمرت نيابة أمن الدولة، ا، بتجديد حبس كلًا من “طارق محمد السيد البحيري، أيمن عبد التواب سالم، محمد هاشم فرغلي، محمد عبد الخالق عوض، طارق محمد يوسف” 15 يومًا على ذمة التحقيقات التى تجري معهم فى القضية رقم 745 لسنة 2016 حصر أمن دولة. لتنظر الجلسة  في 20 نوفمبر الجاري.

إخلاء سبيل صحفي المصري اليوم

أخلى المستشار علاء فرج، رئيس نيابة المنتزه أول،6 نوفمبر، سبيل الصحفي الحسين فؤاد، مصور فيديو بجريدة المصري اليوم، من سرايا النيابة بعد ضبطه أثناء عمل تقرير عن زيادة التعريفة الركوب بموقف سيارات الساعة .

كانت أجهزة الأمن ألقت القبض على فؤاد، أثناء تصويره تقريرًا عن ردود المواطنين، وأثناء ذلك وقعت مشاجرة بين السائقين ، ثم حضر أمين شرطة وقام بضبطهم واقتياد الصحفي إلى قسم شرطة أول المنتزه

تأييد براءة متهمي متظاهري تيران وصنافير

قضت محكمة مستأنف قصر النيل المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة؛ فى حكمها الصادر بجلسة 6 نوفمبر، فى الاستئناف المقدم من النيابة العامة على حكم براءة 51 متهما، بتأييد برائتهم،  فى القضية رقم 6407 لسنة 2016 جنح قصر النيل والمعروفة إعلاميا بالتظاهرات الرافضة لقرار ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

استمرار وقف برنامج “ثوار ﻵخر مدى” والتحقيق مع فريق العمل،، انتهاك صارخ لحرية الإعلام

507e13a969de792184d7c29aaef8b6e1

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في بيان لها، أن استمرار التوقف عن بث برنامج “ثوار ﻵخر مدى” على قناة القاهرة يعد انتهاكًا صارخًا لحرية الإعلام، واستمرار التحقيق مع فريق البرنامج بدعوى عدم مهنيتهم لا يعد من اختصاصات النيابة. البيان به تفاصيل الواقعة بالكامل من هنا

تأجيل محاكمة المذيعة عزة الحناوي تأديبيًا لجلسة 2 يناير

قررت المحكمة التأديبية دائرة التعليم المنعقدة بمحكمة مجلس الدولة تأجيل نظر الدعوى رقم 474 لسنة 58 ق، المقامة من النيابة الإدارية، ضد اﻻعلامية عزة الحناوي مقدمة برنامج أخبار القاهرة و مخرج البرنامج ومعد البرنامج لجلسة 2 يناير 2017، و ذلك في المخالفات اﻻدارية المنسوبة إليها بأنها لم تؤد العمل المنوط به بدقة وإهانة رئيس الدولة، و إبداء آراء شخصية أثناء تقديمها لحلقة البرنامج المذاع علي قناة القاهرة  الثالثة سابقًا).

حزب الدستور: اعتقال أحد أعضاء الحزب وإخفائه قسريا وظهوره بعد اتهامه بالتحريض على مظاهرات 11-11 على الإنترنت

قال حزب «الدستور» بالإسكندرية في بيان له، أن قوات الأمن اعتقلت أحد أعضاء الحزب ويدعى «محمود أبو صلاح»، فجر الأحد 7 نوفمبر، بعد اقتحام منزله. وتابع: «في فجر الأحد ٧ نوفمبر ٢٠١٦ قامت الشرطة باقتحام منزل عضو حزب الدستور بالإسكندرية محمود أبو صلاح وإلقاء القبض عليه ثم إخفاء أي معلومات عنه وذلك حتي مساء ذلك اليوم.

وأشار الحزب إلى ظهور أبو صلاح «فجأة بنيابة الدخيلة المسائية التي وجهت له اتهام بالتحريض علي التظاهر يوم ١١/١١ عن طريق الإنترنت وذلك في غياب أي محامي عن التحقيق وأمرت بحبسه ١٥ يوما علي ذمة التحقيق في انتهاك صارخ للدستور والقانون».

تجديد حبس الصحفيين محمد حسن وحمدي الزعيم وأسامة البشبيشي 15 يوم

قررت نيابة حوادث وسط القاهرة الكلية، الثلاثاء، تجديد حبس الصحفيين محمد حسن الصحفي بجريدة «النبأ»، وحمدي الزعيم الصحفي بجريدة «الحياة»، وأسامة البشبيشي الصحفي بوكالة «بلدي» الإخبارية، 15 يوم على ذمة التحقيقات.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض علي الصحفيين  الثلاثة أثناء تصويرهم تقريرًا بالقرب من نقابة الصحفيين بشارع عبدالخالق ثروت بوسط القاهرة، في 26 سبتمبر الماضي، واتهمتهم النيابة بالانتماء لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة والتصوير دون تصريح، في القضية رقم 15060 لسنة 2016.

رفض استشكال الصحفي أحمد فؤاد على حكم حبسه 3 سنوات وتغريمه 100 ألف جنيه

d8a7d8add985d8af-d981d8a4d8a7d8af-d983d8b1d985d988d8b2-3

  رفضت الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات الإسكندرية، المنعقدة في محكمة المنشية، الاستشكال المقدّم من الصحفي أحمد فؤاد، مراسل موقع «كرموز» الإخباري، لوقف تنفيذ الحكم الصادر بحبسه 3 سنوات، ومثلهم مراقبة، وتغريمه 100 ألف جنيه.

يذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على الزميل في٢٥ يناير ٢٠١٤، أثناء قيامه بعمله في تغطية أحداث ذكرى ثورة يناير في منطقة المنتزه بالإسكندرية، وتم اتهامه في القضية رقم 29446 لسنة 2014 جنايات منتزة، بالانتماء لجماعة تهدف لتعطيل العمل بأحكام القانون، وقطع الطريق وتعطيل حركة المواصلات، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وتكدير السلم العام، وحكمت محكمة جنايات الإسكندرية بحبسه 3 سنوات وتغريمه 100 ألف جنيه.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا