حرية التعبير في أسبوع العدد – 613

19 أكتوبر 2016 – 3 نوفمبر 2016

الإمارات

سجن الناشطة أمينة محمد العبدولي في قضية نشر

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في 31 أكتوبر 2016، حكما بالسجن خمس سنوات وغرامة مالية قيمتها 500 ألف درهم إماراتي (نحو 136 ألف دولار)على أمينة محمد العبدولي، ومصادرة الأجهزة الإلكترونية وغلق بريدها الإلكتروني، بزعم “إنشاء وإدارة حسابين الكترونيين بغرض الترويج لتنظيم إرهابي”.

---------------- copy

واستنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم وطالبت الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، باستخدام سلطاته في إطلاق سراح الناشطة.

المزيد عن أخبار الإمارات عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa

 

البحرين

احتجاز زوجة الناشط أحمد الوداعي ومنعها من السفر

53979

منعت سلطات مطار البحرين سفر السيدة دعاء الوداعي، زوجة الناشط الحقوقي السيد أحمد الوداعي، واحتجزتها عدة ساعات خضعت خلالها للاستجواب لأكثر من ٧ ساعات بعد أن سحبتها على الأرض على مرأى من الناس في المطار.

جاء قرار منع السيدة دعاء الوداعي من السفر، بعد ساعات من مشاركة زوجها في اعتصام احتجاجي في شارع داوننج ستريت في لندن، واعتراض سيارة الملك حمد بن عيسى و”القفز عليها” في 26 من أكتوبر الجاري احتجاجا على زيارته لبريطانيا.

المزيد عن أخبار البحرين عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d9%86

 

الكويت

إخلاء سبيل «جبريت سياسي» وتحديد 10 نوفمبر للمرافعة

إخلاء-سبيل-«جبريت-سياسي»

قضت محكمة الاستئناف في 20 أكتوبر، بوقف تنفيذ عقوبة حبس المغرد وليد فارس نواف هايص، المتهم بإدارة حساب «جبريت سياسي» وأمرت بإخلاء سبيله، وحددت يوم 10 نوفمبر موعداً للمرافعة في الاتهامات بالتطاول على شخصيات عامة، ونشر أخبار كاذبة هدفها بث الفوضى وزعزعة الأمن، على خلفية نشر تغريدات على موقع التواصل اﻻجتماعي «تويتر»، ينتقد فيها اﻻوضاع السياسية في الكويت.

المزيد عن أخبار الكويت عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa

 

إيران

القبض على كاتبه عقب الحكم عليها بالسجن لنشرها قصة حول الرجم

1230cd8423e9076db9f6835819d419b4be28a137

قام موظفون رسميون صباح 24 أكتوبر باقتحام منزل غولروخ إبراهيمي إيرائي ودخوله عنوة، عقب كسر الباب الأمامي لمنزلها، قبل اقتيادها إلى سجن إيفين في طهران. وعلى ما يبدو، فقد أدخلت جناح النساء من السجن لقضاء مدة الحكم الصادر بحقها بالسجن ست سنوات. وقد أدينت بتهم تشمل “إهانة المحرمات الإسلامية” لكتابتها قصة لم تنشر حول عقوبة الرجم المروعة في إيران. وأعلن زوج غولروخ إبراهيمي إيرائي، أراش صادقي، الناشط من أجل حقوق الإنسان وسجين الرأي، إضراباً عن الطعام منذ القبض عليها، احتجاجاً على سجنها.

المزيد عن أخبار إيران عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86

 

عمان

إدارة صحيفة البلد تعلن إغلاق موقعها الإخباري

IMG-20161030-WA0011

أعلنت إدارة صحيفة البلد في بيان لها يوم 30 أكتوبر, عن إغلاق موقعها الإخباري بعد 4 أعوام وخمسة أشهر من العمل الصحفي اليومي، استطاعت خلالها تغطية الكثير من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقالت الصحيفة في بيانها أنها عانت من قلة الموارد المالية، وتعرضت للكثير من  الضغوط والمساءلة، رغم كل ماقدمته من جهود، وكانت كل تلك الضغوط تمر عليها، ولا تعلنها، لأنها جزء من مهنة الصحافة، ومن خصوصية العمل.

المزيد عن أخبار عمان عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%86

 

فلسطين

مدى يصدر تقرير ” مواقع التواصل الاجتماعي عنوان آخر لملاحقة الصحفيين الفلسطينيين”

app

أصدر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى” تقريرا خاصا تحت عنوان “مواقع التواصل الاجتماعي عنوان آخر لملاحقة الصحفيين” حول عمليات الملاحقة التي تستهدف الصحفيين الفلسطينيين على خلفية ما ينشروه على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويغطي التقرير الفترة الممتدة من مطلع عام 2014، وحتى نهاية مايو من عام 2016، ورصد التقرير ما مجموعه 70 انتهاكا طالت صحفيين وإعلاميين فقط ارتباطا بما ينشروه على مواقع التواصل الاجتماعي، تتوزع على 61 انتهاكا ارتكبتها جهات فلسطينية و 9 ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ولا يشمل التقرير عشرات المواطنين والنشطاء (من غير الصحفيين) الذين اعتقلهم جيش وشرطة الاحتلال على خلفية كتاباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

لقراءة التقرير كاملا:

http://www.madacenter.org/images/text_editor/FBviolations.pdf

المزيد عن أخبار فلسطين عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d9%81%d9%84%d8%b3%d8%b7%d9%8a%d9%86

مصر

الشبكة العربية تجدد مطالبها بالإفراج عن هشام جعفر بعد عام من اعتقاله

فرمة بيانات الشبكة copy

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها : أن سجين الرأي الصحفي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مدى للتنمية الإعلامية “هشام جعفر” يكمل اليوم عام كامل خلف القضبان محبوسا احتياطيا ذمة مزعم واتهامات فضفاضة منسوبة له في القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، وتحقيقات تتم معه في مقرات شرطية وليس محاكم ، سواء في معهد أمناء الشرطة بطرة أو أكاديمية الشرطة في التجمع الخامس، و يرجح أن يكون علي خلفية وثيقة أعدها للمطالبة بالمصالحة الوطنية في مصر والتي تناهضها بعض الأجهزة الأمنية.

تأجيل محاكمة جنينة ومنصور والوسيمي وهدي أبوبكر بتهمة إهانة الزند

قررت الدائرة ١٢ جنايات جنوب الجيزة في 23 أكتوبر، تأجيل محاكمة كلًا من رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق المستشار هشام جنينة، ورئيس تحرير جريدة التحرير السابق ابراهيم منصور، ورئيس تحرير جريدة التحرير الحالي إبراهيم الوسيمي، والصحفية بالجريدة هدى أبوبكر، في القضية رقم ١٩٢٧٦ لسنة ٢٠١٥ جنايات العجوزة للنظر بجلسة ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦.

وذلك علي خلفية بلاغ قدمه وزير العدل السابق أحمد الزند، ضد الصحفيين يتهمهم فيه بإهانته.

إعادة اعتقال إسلام خليل والإفراج عنه بعد يومين

فرمة بيانات الشبكة copy

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها اعتقال الناشط السياسي إسلام خليل، دون وجه حق، والاعتداء عليه خلال تجوله بميدان طلعت حرب أول أمس الجمعة مع سجين الرأي السابق محمود محمد الشهير بسجين “تي شيرت وطن بلا تعذيب” ، حيث تركت قوات الأمن الأخير واعتقلت اسلام خليل.

وكانت قوات الأمن قد أوقفت الناشط السياسي إسلام خليل الجمعة الماضية 21 أكتوبر، وتم الاعتداء عليه، في ميدان طلعت حرب بالقرب من ميدان التحرير بوسط القاهرة، حسب رواية محمود محمد الشهير بمعتقل تي شيرت وطن بلا تعذيب” والذى كان معه وتم استيقافه مع إسلام خليل. فأطلقت قوات الأمن سراح محمود محمد، واحتجزت إسلام خليل في قسم قصر النيل، واستجوبه الأمن عن شهاداته التي رواها بعد اخفائه قسريًا. وتم الإفراج عنه بعد يومين من اعتقاله واستجوابه بشكل غير قانوني.

نيابة أمن الدولة تجدد حبس العامل أحمد محمود 15 يومًا

قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس العامل أحمد محمود أحمد لمدة خمسة عشر يوما جديدة وذلك علي خلفية الاتهامات التي وجهت إليه وأخرين من عمال النقل العام بالانضمام لجماعة أسست علي خلاف القانون وتحريض العمال علي الإضراب والامتناع عن أداء خدمة عامة في التحقيقات التي تجري تحت رقم 745 لسنة 2016 حصر أمن دولة .

جنح الطفل تقضي ببراءة 12 طفل فى قضية تيران وصنافير

قضت محكمة جنح الطفل المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة في 23 أكتوبر، فى حكمها الصادر ضد 13 طفل والمتهمين فى القضية رقم 959 لسنة 2016 جنح الطفل والمنسوخة من القضية رقم 6408 لسنة 2016 جنح قصر النيل ببرائتهم مما هو منسوب إليهم من اتهامات بالتظاهر دون إخطار ونشر واخبار بيانات كاذبة يوم 25 أبريل الماضي فى إطار الاحتجاجات الرافضة لقرار ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

صدر القرار حضوريا لخمسة متهمين وغيابيا لثمانية متهمين.

الأمن يقتحم موقع الطريق ويحتجز صحفييه

قالت انجي عبد الوهاب، الصحفية بموقع الطريق على موقع فيسبوك أن قوات الأمن داهمت مقر موقع الطريق، وحرزت كل الأجهزة والمعدات، واحتجزتها هي وزملائها الصحفيين بالموقع.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة موقع الطريق هو فريد زهران ، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الذي أعلن اعتذاره عن مشاركة الشباب في الحوار هذه الأيام!

تأجيل قضية أحداث مجلس الوزراء لجلسة 26 نوفمبر لاستكمال المرافعات

قررت محكمة جنايات الجيزة، الدائرة الخامسة إرهاب، المنعقدة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة بأكاديمية الشرطة تأجيل إعادة محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا “بأحداث مجلس الوزراء” لجلسة 26 نوفمبر 2016 لاستكمال سماع مرافعة دفاع المتهمين.

 “الصحفيين” ترسل قائمة تضم 29 صحفيًا لـ قومي حقوق الإنسان والبرلمان للعفو عنهم

  أرسلت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، قائمة بأسماء 29 صحفيا محتجزًا، لمحمد عبد العزيز، عضو اللجنة التي أوصى الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيلها للنظر في قضايا المحبوسين احتياطيًا، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان في البرلمان، لضمهم إلى قوائم العفو القانوني، والصحي، والشرطي.

لمزيد من أخبار مصر اضغط هنا