كتب anhri      
 
حرية التعبير في اسبوع1 copy

 العدد – 612

12 أكتوبر 2016 – 19 أكتوبر 2016

الإمارات

الاتهامات ضد ناصر بن غيث تنتهك حرية التعبير

قال ائتلاف من 9 منظمات حقوقية إن محاكمة السلطات الإماراتية للأكاديمي ناصر بن غيث شابتها انتهاكات لحقوقه الأساسية.

ويواجه بن غيث تهما متعلقة بانتقاده السلمي للسلطات المصرية والإماراتية. اتهمته السلطات أيضا بمخالفة “قانون مكافحة الإرهاب” القمعي، بسبب تعاونه مع جماعات محلية تصنفها السلطات إرهابية.

rtr2uny4_layout_comp

يواجه بن غيث أيضا اتهامات بنشر معلومات “تهدف إلى الإساءة إلى دولة الإمارات العربية الم

تحدة” من خلال “الادعاء بأنه تعرض للتعذيب واتُهم ظلما خلال المحاكمة السابقة”.

وجهت السلطات أيضا تهما لبن غيث بسبب تغريدة نشرها في 17 أغسطس 2015، سخر فيها من قرار دولة الإمارات بتخصيص أرض

المزيد عن أخبار الإمارات عبر الرابط:لبناء معبد هندوسي.

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa

 

البحرين

قبول طعن زعيم جمعية الوفاق في حكم الاستئناف، واعتقال الصحفي البحريني فيصل هيات

-----------------------------------copy12 (1)

نقضت محكمة التمييز (النقض)، الحكم بالسجن الصادر ضد الأمين العام لجمعية الوفاق المنحلة، علي سلمان الذي يقضي عقوبة بالسجن تسعة أعوام بتهم بينها التحريض والترويج لتغيير النظام، وأعادت القضية إلى محكمة الاستئناف لنظر الدعوى مجدداً، فيما رفضت المحكمة الطلب المبدى من المتهم بإخلاء سبيله

وكانت وزارة الداخلية قد اعتقلت الشيخ علي سلمان، في 28 ديسمبر 2014، وتم التحقيق معه في اتهامات بالتحريض على كراهية نظام الحكم، والدعوة ﻹسقاط نظام الحكم بالقوة، وإثارة الشباب بالفتوى بشرعية الخروج على الحاكم، وإهانة القضاء والسلطة التنفيذية، واﻻستقواء بالخارِج، وبث بيانات وأخبار كاذبة من شأنها إثارة الذعر واﻹخلال باﻷمن وغيرها من الاتهامات المطاطية على خلفية خطباً ألقاها في الفترة بين عامي 2012 و 2014.

ومن ناحية أخرى اعتقل الصحفي البحريني فيصل هيات ووضع في الحبس الاحتياطي على خلفية تغريدة اعتبرتها السلطات “مهينة للدين”.

وكان الصحفي والمدون فيصل هيات قد تلقى استدعاءً من مكتب التحقيقات الجنائية في 9 أكتوبر على خلفية تغريدة اعتُبرت مهينة للدين. وفي أعقاب الاستجواب، تم حبسه على ذمة التحقيق لمدة أسبوع.

جاء اعتقال هيات بعد بضعة أيام من نشره رسالة إلى وزير الداخلية، عبر برنامج “شحوال” الساخر على يقدمه على قناته في يوتيوب، معلقاً فيها على تصريحات الوزير بشأن مسألة حقوق الإنسان في المملكة، ومندداً بما وصفه “ذل المعاملة القاسية” التي تكبدها بنفسه عام 2011، أثناء احتجازه الذي دام نحو ثلاثة أشهر، على خلفية مشاركته في مسيرة تُدافع عن حقوق الصحفيين، و”تدعو لحرية الصحافة وتطالب بتغيير وزير الإعلام” في ذلك الوقت.

المزيد عن أخبار البحرين عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d9%86

 

السعودية

الناشط والمدون رائف بدوي مهدد بالجلد مجددا

56306616c461880f078b45c2

أكدت مؤسسة رائف بدوي في بيان لها، إنها تلقت تأكيدا أن الحكومة السعودية ستباشر مجددا جلد المدون السعودي المعتقل لديها رائف بدوي، بعد جلده 50 جلدة في يناير 2015، من أصل 1000 جلدة بحسب الحكم الصادر ضده في 1 سبتمبر 2014، وتأجيل تنفيذ باقي الجلدات نتيجة الضغوط الدولية، وتردي حالته الصحية.

وكانت المحكمة العليا في السعودية قد أيدت في 7 يونيو 2015، الحكم الصادر ضد الناشط والمدون السعودي “رائف بدوي”، بالجلد (1000 جلدة)، والسجن عشر سنوات، بزعم “إهانة اﻹسلام وتعديه على سياسة المملكة السعودية، وإنشاء موقع ليبرالي على شبكة الانترنت”.

المزيد عن أخبار السعودية عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9

 

الصومال

قوات الأمن تغلق صحيفة حوج أجال وتعتقل رئيس تحريرها

900x450_uploads,2016,10,16,a867ab92ff

قال الاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين أمس الأحد 16 أكتوبر، إن ضباط المخابرات اقتحموا مكاتب صحيفة حوج أجال وصادروا أجهزة الكمبيوتر والات التصوير وأغلقوا الصحيفة واعتقلوا رئيس تحريرها عبدي آدم جوليد مساء السبت 15 أكتوبر.

ولم تعلن السلطات سبب غلق الجريدة واعتقال رئيس تحريرها ولكن قال الأمين العام للاتحاد الوطني للصحفيين أكد “هذا الأمر يحمل كل سمات مضايقات أمن الدولة والتعسف تجاه صحفي مستقل بارز.”

يذكر أنه كثيرا ما تقوم قوات الأمن والمسؤولون باعتقال أو تهديد الصحفيين الذين تنطوي تقاريرهم الصحفية على إساءات لهم.

المزيد عن أخبار الصومال عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d9%85%d8%a7%d9%84

 

عمان

منظمات حقوقية تطالب “قابوس” بالتدخل لحماية الحريات

Oman_16_August_20164

وجهت 10 منظمات غير حكومية أمس 18 أكتوبر، رسالة إلى السلطان قابوس بن سعيد ناشدته فيها التدخل ضد محاولات تقييد حرية الصحافة في عُمان.

واعتبرت المنظمات المدافعة عن حرية الصحافة وحقوق الإنسان، أن “الاعتقالات والمحاكمات التي وقعت في الآونة الأخيرة ضد ثلاثة من الصحفيين بجريدة «الزمن» وإغلاق الجريدة، واعتقال صقر البلوشي، ومحمد الحارثي على خلفية تضامنهم مع الجريدة هي جزء من محاولة مستمرة لتكميم وتقييد الحق في حرية الصحافة وحرية التعبير”.

ودعت المنظمات السلطان «قابوس» إلى استخدام نفوذه وهيبته في السلطنة من أجل إلغاء قرار وقف جريدة «الزمن» والأحكام بحق صحفييها، والإفراج عن الناشطين، وضمان توقف جهاز الأمن الداخلي عن مهاجمة حرية الإعلام وحرية التعبير.

المزيد عن أخبار عمان عبر الرابط:

http://anhri.net/?country=%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%86

 

مصر

فصل صحفيين من المصري اليوم تعسفيًا، والشبكة العربية تدين قيام الأمن بفض مظاهرات «الإسكان الإجتماعي» في بورسعيد بالقوة

فصل صحفيين من المصري اليوم تعسفيًا

الصحافة

دخل عدد من الصحفيين بجريدة “المصرى اليوم” المفصولين تعسفيًا البالغ عددهم 15 صحفيًا في اعتصام مفتوح، بمقر الجريدة، كما قام عدد من المعتصمين، بتحرير محضرًا ضد رئيس مجلس الإدارة، ورئيس التحرير، ورئيس التحرير التنفيذي.

فيما خاطبت نقابة الصحفيين، رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، للتأكيد على أن العودة للفصل التعسفى والضغوط التى يتم ممارستها ضد الصحفيين مخالفة صريحة لقانون النقابة وميثاق الشرف الصحفى، مطالبة بضرورة الوقف الفوري لكل الإجراءات التعسفية ضد الصحفيين بجريدة المصرى اليوم.

وكانت إدارة “المصري اليوم” قامت بفصل 7 صحفيين، و6 إداريين، دون سابق إنذار، بشكل غير قانوني.

المحكمة  العسكرية تخلي سبيل 5 من عمال الترسانة وتمد أجل النطق بالحكم ل 15 نوفمبر

قررت المحكمة العسكرية بالإسكندرية، في 18 أكتوبر، مد أجل النطق بالحكم بحق 26 من عمال شركة الترسانة البحرية، لجلسة 15 نوفمبر المقبل، وإخلاء سبيل 5 من العمال المحبوسين.

رفض استئناف الصحفي محمد حسن

قررت محكمة جنح مستأنف الخليفة منعقدة فى غرفة مشورة رفض اﻻستئناف المقدم من الصحفى محمد حسن واستمرار حبسه فى القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل

كانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهم تهم اﻻنضمام لجماعة إرهابية، والترويج عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعطيل أحكام القانون والدستور والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي ومنع مؤسسات الدولة من القيام بدورها، وإذاعة أخبار وإشاعات كاذبة، وحيازة وسائل تسجيلية وعلنية لإستعمالها للترويج والإذاعة لتعطيل أحكام القانون والدستور، والدعوة لتنظيم تظاهرة دون الحصول على ترخيص“.

الشبكة العربية تدين قيام الأمن بفض مظاهرات «الإسكان الإجتماعي» في بورسعيد بالقوة

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، قيام قوات الأمن بفض مظاهرة سلمية لها مطالب تخص الإسكان الإجتماعي في بورسعيد وإلقاء القبض على عدد من المشاركين.

وقامت قوات الأمن ببورسعيد، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، بفض وقفة نظمها عدد من مواطني محافظة بورسعيد أمام «مرسى المعديات»، احتجاجًا على شروط مشروع الإسكان الاجتماعي، وألقت القبض على نحو 19 شخصًا.

نيابة أمن الدولة تجدد حبس عمال النقل العام لمدة 15 يوما بتهمة التحريض على الإضراب

قررت نيابة امن الدولة في 19 أكتوبر، تجديد حبس كلاً من “طارق محمد السيد البحيري، أيمن عبد التواب سالم، محمد هاشم فرغلي، محمد عبد الخالق عوض، طارق محمد يوسف” عمال النقل العام لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم فى القضية رقم 745 لسنة 2016 حصر أمن دولة على إثر اتهامهم بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون وتحريض العمال على الامتناع عن أداء خدمة عامة.

لمزيد من أخبار مصر اضغط هنا