كتب anhri      
 

أطلق نادي دبي للصحافة، أمس 9 مايو 2016، الإصدار الخامس من تقرير “نظرة على الإعلام العربي: شباب.. محتوى.. إعلام رقمي” الذي جاء نتيجة تعاون مع “مدينة دبي للإعلام”.

ورصد التقرير أبرز تطورات المشهد الإعلامي في 14 دولة عربية، إلى جانب أهم المؤشرات والمتغيرات التي ستسود المشهد الإعلامي خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وقالت منى المري، رئيسة نادي دبي للصحافة “إن أبرز ما سيميز الإعلام في المرحلة المقبلة هو تنامي ظاهرة التحول إلى الخيار الرقمي في الإعلام أو ما بات يعرف اصطلاحًا بتوصيف «الرقمنة الإعلامية»، وذلك مع زيادة استخدام الإنترنت عريضة الحزمة في المنطقة العربية وزيادة نسب مشاهدة المحتوى الإعلامي عبر الأجهزة النقالة، مع توقع نمو تلك الظاهرة في المنطقة خلال العامين المقبلين”.

وكشف التقرير عن تنامي قطاعي التحول الرقمي للإعلام، والإعلام المدفوع في المنطقة العربية، وذلك بالإضافة على زيادة استخدام الإنترنت في الوطن العربي.

وأشار التقرير إلى أنه من المنتظر “أن يفوق نمو الإنفاق على الإعلانات، حيث يتوقع أن ينمو بمعدل سنوي مركب نسبته 2.5 في المائة في الفترة بين الأعوام 2016 و2018، في حين ينتظر أن تتراوح نسبة نمو وسائل الإعلام المدفوعة حول 3.7 في المائة خلال الفترة ذاتها، كما ينتظر أن يقود قطاعا التلفزيون والألعاب الرقمية ذلك النمو”.