كتب anhri      
 

هذا الدليل

لا ضريبة بدون تمثيل

كم وزارة وكم هيئة أو إدارة حكومية في مصر تقوم على إدارة شئون المجتمع؟

كم وزارة وكم هيئة أو مجلس حكومي يقوم المواطن بتمويلها عبر الضرائب التي يسددها كل عام؟

كم وزارة وكم هيئة أو مجلس حكومي ، ينبغي على المواطن أن يعرف بها ، ويعرف طريقها وكيفية التواصل معها لانهاء أموره أو مصالحه أو لتقديم شكواه أو اقتراحاته لتطويرها؟

الاجابة على هذه التساؤلات ، هي تحديدا أسبابنا لإعداد هذا الدليل.

يحتوي مبنى مجمع التحرير ، وحده ، على نحو 1350 غرفة ، ويعمل به نحو 9 ألاف موظف مسئول حكومي ، فمن هو الموظف الذي يمكن أن يتعامل معه المواطن لانهاء أموره أو مصالحه؟

حين فكرنا في إعداد هذا الدليل ، كان الهدف هو التيسير على المواطن وتسهيل حصوله على عناوين وسبل التواصل مع الادارات الحكومية والوزارات والهيئات المختلفة .

ورغم أن الانترنت ، والأدلة الورقية المعروفة بـ الصفحات الصفراء او ما درج على تسميتها بـ ” Yellow Pages ” متاحة وبشكل كبير ، إلا ان موقعا واحدا ، او دليل واحد يجمع بين كل هذه الجهات والوزارات والمصالح الحكومية ، غير متاح ، لذلك قررنا أن نعد هذا الدليل المجمع ليكون أداة أو وسيلة المواطن للتواصل مع الجهة التي يرغب في التواصل معها ، لأي سبب ، لانهاء مصالحه ، لتقديم شكوى ، لتقديم اقتراح ، للحصول على خدمة ما ،،

وقد راعينا أن نقسم هذا الدليل الشامل تبعا للجهة أو الادارة الحكومية ، سواء الوزارات ومكاتبها المختلفة ، أو المحافظات ، وكذلك الهيئات المستقلة التي قد لا تتبع وزارة بعينها ، وكذلك ان يضم الدليل كل وسائل الاتصال المتاحة ، سواء العنوان البريدي أو البريد الاليكتروني أو الموقع على شبكة الانترنت ، وحتى صفحات الفيس بوك أو حساب تويتر للجهة أو المسئول ، في حال وجودها.

إستغرق إعداد هذا الدليل نحو 10 شهور من فريق عمل قام بالبحث والتدقيق والتجميع ، ليخرج إلى النور.

كانت النتيجة مذهلة ، فالتعبير الدارج حول الدولة البيروقراطية ، تجسد في تشعب واتساع وتغلغل جهة الادارة في كل قرية أو نجع أو مدينة أو مركز في مصر ، وقد يكون عدم علم المواطن بوجود هذا المكتب الحكومي أو ذاك ، سببا في ارهاقه وترحاله إلى العاصمة لينهي اجراء ما أو للحصول على خدمة.

أغلب هذه المكاتب والجهات الحكومية ، هي نظريا في خدمة المواطن ، لكن المظالم والبيروقراطية ، التي مثلها التمثال القديم المعروف بالكاتب المصري ، توضح حيرة المواطن ومعاناته للوصول لصاحب القرار أو مالك المفتاح لحل مشاكله أو انهاء مظلمته.

ولأن المعرفة والمعلومة الصحيحة هي نصف الطريق للحل ، فنحن نقدم هذا الدليل ليكون عونا وداعما للمواطن والجهات الحكومية وغير الحكومية للوصول والتواصل مع الجهة التي يهدف الوصول لها ، سواء علم بوجود هذه الجهة أو تلك وغاب عنه طريقها أو كيفيه الوصول لها ، او لم يكن يعلم بوجودها أساسا ، وساعده هذا الدليل في التعرف عليها وعلى عنوانها وكيفية التواصل معاها.

وختاما ، فنحن لا ندعي أنه الدليل المثالي أو الاكمل ، بل هو مجرد جهد ومبادرة لمساعدة الراغب في الوصول الى المعلومة ووسيلة الاتصال والتواصل مع بعض الجهات الحكومية ، ونأمل أن تفيد ويستفيد منها المواطن ، وأن يكمل غيرنا النقص الذي قد يعتريه ، والذي ، دون شك ، كان رغما عنا .

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

دليل التواصل مع الوزارات والهيئات الحكومية word

دليل التواصل مع الوزارات والهيئات الحكومية pdf