كتب anhri      
 

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مبادرة محامون من أجل الديمقراطية

 المسار الديمقراطي في مصر خلال يونيو 2015

قبل أن نبدأ

المسار الديمقراطي هو تقرير شهري تصدره الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من خلال مبادرة محامون من اجل الديمقراطية لرصد المسار الديمقراطي في مصر، ويتناول هذا التقرير حالة المسار خلال يونيو 2015، وكانت الشبكة العربية قد أصدرت 8 تقارير شهرية خلال عام 2014، وتقرير سنوي واحد رصد مسار الديمقراطية في مصر خلال عام 2014، وهذا التقرير الشهري الرابع الذي تصدره الشبكة خلال عام 2015.

تقديم :  

تزامن شهر يونيو الجاري مع الذكري السنوية الثانية لإحتجاجات 30 يونيو ضد حكم جماعة الإخوان المسلمين، والتي اعقبها إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو، وهو ما أدي الي تصاعد في الفعاليات الإحتجاجية التي نظمتها جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، ونظموا 61 فاعلية من إجمالي 77 شهدهم الشهر.

وفي تحول نوعي ملحوظ للعمليات الإرهابية التي تستهدف منتمين للنظام المصري يثبت فشل الإجراءات الإستثنائية التي اتخذتها السلطات المصرية في مواجهة الإرهاب، قام متطرفون بإغتيال النائب العام المصري في جريمة ارهابية نكراء في نهاية الشهر.

وشهد الشهر استمرار أحكام الإعدام، بصدور أحكام في حق 134 مواطن مصري من المحاكم المختلفة، كما استمرت المحاكمات التي تجري لمنتمين للقوي السياسية المختلفة.

فيما لم تتوقف الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الإعلامية والصحفية وحرية التعبير، فرصد محامون من اجل الديمقراطية 13 إنتهاكاً متنوعاً خلال يونيو.

كل ما سبق يشكل مؤشرات قوية علي إستمرار التراجع في المسار الديمقراطي، وتردي حالة الديمقراطية في مصر، وفيما يلي تفاصيل رصد المسار الديمقراطي خلال يونيو.

أولاً :- الفعاليات الاحتجاجية:

شهد شهر يونيو 77 فاعلية احتجاجية للقوي السياسة المختلفة وكانت تفاصيلهم كما يلي :

  • كان لجماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية النصيب الأكبر من الفاعليات بواقع 61 فاعلية.
  • 8 فاعليات نظمتها القوي المدنية الديمقراطية.
  • 6 إحتجاجات عمالية واجتماعية
  • وفاعلية طلابية واحدة.
  • وفاعلية مناهضة للإرهاب ومؤيدة للسلطات

وفي الرسم التالي يتضح تقسيم الفعاليات الاحتجاجية بالنسبة المئوية بحسب القوي المنظمة لها

        1(1)

القوي الديمقراطية المدنية :

نظمت القوي المدنية الديمقراطية 8 فعاليات احتجاجية خلال شهر يونيو تعرضت فاعلية واحدة منهم للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية وهي :

  • الوقفة التي نظمتها لجنة الدفاع عن الصحفيين أمام نقابتهم للإحتجاج علي حبس الصحفيين والمطالبة بإطلاق سراح الصحفيين المحبوسين، وتعرضت للقذف بالحجارة من قبل مواطنين بملابس مدنية، في ظل تواجد أمني دون أي تدخل لحماية الوقفة.

            وفيما يلي مطالب وأسباب فعاليات القوي الديمقراطية المدنية خلال يونيو :

  • ·         الإحتجاج علي حبس الصحفيين، والمطالبة بإطلاق سراح المحبوسين منهم.
  • ·         الإحتجاج علي انتهاكات الشرطة المصرية في حق المواطنين، والمحامين خصوصاً.
  • ·         المطالبة بإطلاق سراح الصيادين المحتجزين في السودان.
  • ·         وقفة نسائية بعنوان انتهاكات العام الأول من عهد السيسي.
  • ·         المطالبة باطلاق سراح السجناء السياسين، والمحبوسين بموجب قانون التظاهر.


والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات القوي المدنية الديمقراطية

2(1)

فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

نظمت جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية خلال شهر يونيو 61 فاعلية احتجاجية تعرضت 18 فاعلية منهم للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، بينما مرت 43 فاعلية دون اعتداء.

            وكانت أهم أسباب ومطالب فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية :

  • الاحتجاج علي ممارسات الشرطة والجيش وما أسموه بالإنقلاب العسكري
  • الإحتجاج علي محاكمة مرسي وآخرين من قيادات التحالف في قضيتي التخابر والهروب من وادي نطرون، والاحتجاج علي الاحكام الصادرة في القضيتين
  • المطالبة بإسقاط ما أسموه حكم العسكر.
  • المطالبة بالقصاص لقتلي التحالف الذين سقطوا خلال الاحتجاجات، وعملية فض اعتصام رابعة والنهضة.
  • إحياء ذكري تظاهرات 30 يونيو تحت شعار عودوا الي ثكاناتكم.

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

3(1)

الإضرابات والاحتجاجات العمالية والاجتماعية:

شهد شهر يونيو 6 احتجاجات عمالية واجتماعية تعرضت فاعلية واحدة منهم للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية فيما مرت 6 فاعلية دون تدخل.

            وفيما يلي أسباب ومطالب الاحتجاجات العمالية والاجتماعية:

  • الإحتجاج علي الفصل التعسفي والمطالبة بعودة المفصولين.
  • المطالبة بصرف المستحقات المالية المتأخرة.
  • مطالبة المعلمين بصرف حافز الإثابة الخاص بهم.

والرسم التالي يوضح النسبة المئوية للاعتداءات علي الاحتجاجات الإجتماعية :

4(1)

الفعاليات الطلابية :

شهد شهر يونيو فعالية احتجاجية واحدة للطلاب، وهي فاعلية نظمها طلاب كلية الإعلام تعليم مفتوح، علي سلالم النقابة للمطالبة بقبول تعينهم في نقابة الصحفيين، ولم تتعرض لإي اعتداءات من قبل الاجهزة الأمنية.

فاعليات مؤيدة للسلطات :

شهد يونيو فاعلية واحدة مؤيدة للسلطات وتم تنظيمها بالتزامن مع ذكري تظاهرات 30 يونيو، وكانت للمطالبة بمواجهة الإرهاب، والاحتجاج علي اغتيال النائب العام، وتأييد السلطات المصرية.

ثانياً :- المحاكمات :

شهد يونيو 20 محاكمة متداولة أمام القضاء المدني والعسكري للقوي السياسية المختلفة، و12 حكم قضائي بالإدانة، و 7 أحكام بالبراءة، وأحكام بالإعدام ضد 134 مواطن وتفاصيلهم فيما يلي.

1 – محاكمات متداولة:

20 محاكمة متداولة لم يصدر فيها أحكام شهدها شهر يونيو ومثل لها القوي السياسية المختلفة وكانت تقسيماتهم كما يلي:

  • 8 محاكمات لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية.
  • 6 محاكمات عسكرية للمدنين.
  • 3 محاكمات للقوي الديمقراطية المدنية.
  • محاكمة واحدة لمنتمين لنظام ما بعد 30 يونيو.
  • 2 محاكمات لنظام مبارك.

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للمحاكمات المتداولة

5

وكانت ابرز محاكمات جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية :

  • القضايا المعروفة إعلامياً بـ (خلية الظواهري، اقتحام قسم حلوان، تنظيم أنصار بيت المقدس، إقتحام قسم شرطة العدوة، قسم شرطة العرب، اقتحام قسم التبين،)

أما ابرز محاكمات القوي المدنية الديمقراطية :

  • ·        القضية المعروفة إعلامياً بأحداث مجلس الوزراء، قضية مذبحة الدفاع الجوي، واعادة محاكمة متهمان في قضية مظاهرة الشوري.

أما ابرز محاكمات رموز نظام مبارك :

  • ·        محاكمة أمين مجلس الشعب الأسبق سامي مهران بتهمة استغلال النفوذ والاستيلاء علي المال العام، ومحاكمة صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري الأسبق ونجليه بتهم الكسب غير المشروع.

أما أبرز محاكمات نظام ما بعد 30 يونيو :

  • محاكمة ضابطي الأمن الوطني المتهمان بتعذيب المحامي كريم حمدي حتي الموت، وتم تأجيلها لجلسة 28 يوليو 2015.

المحاكمات العسكرية للمدنين :

شهد شهر يونيو إستمرار التوسع في المحاكمات العسكرية للمدنين، حيث نظر القضاء خلال الشهر 6 محاكمات عسكرية متداولة يمثل لها 340 مواطن، كما أصدر القضاء العسكري خلال الشهر، 4 أحكام متنوعة بالإدانة ضد 139 متهما، وبذلك وصل عدد الماثلين أمام المحاكم العسكرية من المدنين خلال النصف الأول من 2015 الي 3722.

 

2 –  أحكام القضاء:

أصدر القضاء المصري خلال شهر يونيو 12 حكماً بالإدانة و7 أحكام بالبراءة، ضد القوي السياسية المختلفة، وأحكام بإعدام 134 مواطن، والتفاصيل فيما يلي:

  • ·        أحكام الإدانة :

أصدر القضاء خلال يونيو 12 حكماً بالإدانة ضد القوي السياسية المختلفة كان من بينهم 4 أحكام ضد جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، و4 أحكام عسكرية ضد مدنين، وحكمين ضد منتمين للقوي المدنية الديمقراطية، وحكمين ضد منتمين لنظام ما بعد 30 يونيو، فيما لم يصدر أي حكم ضد نظام مبارك.

والرسم التالي يوضح النسب المئوية لاحكام الإدانة وتوزيعها :

6(1) 

  • ·        أحكام البراءة :

صدر خلال يونيو 7 أحكام بالبراءة في المحاكمات المختلفة، من بينهم 3 أحكام في قضايا لمنتمين للقوي المدنية الديمقراطية، وحكمين لمنتمين للاخوان وتحالف دعم الشرعية، وحكم واحد لمنتمين لنظام مبارك، وحكم واحد في محاكمة عسكرية لمدنين.

والرسم التالي يوضح توزيع أحكام البراءة :

7(1)

  • ·        أحكام الإعدام :

شهد يونيو صدور أحكام بالإعدام ضد 134 مواطن وتفاصيلهم فيما يلي :

  • قضية التخابر مع منظمات أجنبية وفيها أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة أحكام بإعدام 17 من المنتمين لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية حيث قررت حضوريا الإعدام شنقاً لكلاً من “خيرت الشاطر، محمد البلتاجي، أحمد عبدالعاطي” وغيابياً الإعدام لـ 14 متهماً من المنتمين لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، وذلك فضلاً عن إصدار قرارات بالسجن المؤبد ضد كلاً من محمد بديع مرشد الإخوان، ومحمد مرسي الرئيس السابق، و15 آخرين، فيما قررت حبس كلاً من محمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة بالسجن لمدة 7سنوات.
  • قضية الهروب من سجن وادي النطرون وفيها أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها بإجماع الأراء بإعدام 106 حيث قررت حضورياً بإعدام كلاً من ” محمد بديع مرشد الإخوان، ومحمد مرسي الرئيس الأسبق، وقياديو الجماعة رشاد بيومي، سعد الكتاتني، عصام العريان، ومحيي حامد” فيما قررت المحكمة غيابياً إعدام 100 آخرين، كما تقرر الحكم المؤبد ضد 20 من قيادات الإخوان.
  • قضية مذبحة بورسعيد والتي راح ضحيتها 72 من مشجعي كرة القدم خلال حكم المجلس العسكري في المرحلة الانتقالية التي اعقبت ثورة يناير، وفيها قررت المحكمة الإعدام شنقاً ضد 11 متهماً،  كما تقرر سجن 41 آخرين بينهم مدير أمن بورسعيد في ذلك الحين لمدد تتراوح بين سنة و15 سنة، فيما تم تبرئة 20 آخريين.

ثالثاً : احدث العنف والإرهاب :

شهد شهر يونيو 38 عملية إرهابية في المحافظات المختلفة نتج عنها مقتل 15 وإصابة 49، كما شهد الشهر 15 عملية أمنية لمهاجمة بؤر توصف بالمتشددة ونتج عنها مقتل 33 والقبض علي 145، وفيما يلي تفاصيلهم.

1 – العمليات الإرهابية :

شهد يونيو 38 عملية إرهابية مختلفة كان من بينهم 26 عملية نفذت بالفعل أو انفجرت خلالها العبوات التي تم زرعها بينما 12 عبوة نجحت السلطات في تفكيكها.

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للعميات الإرهابية

 8(1)

وقد نتج عن تلك العمليات مقتل 15 وإصابة 49 شخصاً من الأطراف المختلفة وتفاصيلهم في الجدول التالي :

مدنين

قوات الأمن

منفذي العمليات الإرهابية

الإجمالي

أعداد القتلى

4

5

6

15

أعداد المصابين

28

21

0

49

الإجمالي

32

26

6

64

إغتيال النائب العام :

شهدت مصر خلال شهر يونيو 2015 تحول نوعي كبير في العمليات الإرهابية التي ينفذها متطرفين إسلاميين وتستهدف المنتمين للنظام المصري الحالي والتي وصلت الي مسئول كبير بحجم النائب العام المصري، ففي صباح يوم 29 يونيو استيقظ الشارع المصري علي جريمة إرهابية نكراء حين قامت سيارة مفخخة بإستهداف موكب المستشار هشام بركات النائب العام المصري، حيث انفجرت السيارة بالقرب من الموكب ما أدي الي إصابة النائب العام بإصابات خطيرة تم نقله علي آثرها للمستشفي لتلقي العلاج، إلا انه قد توفي بعد ساعات من محاولات إسعافه، متأثراً بجراحه.

2 – عمليات مكافحة الإرهاب :

وقد نفذت السلطات المصرية 15 عملية استهدفت بؤر وصفتها الأجهزة الأمنية بالإرهابية ونتج عنها مقتل وإصابة 33 من المستهدفين خلال العمليات والقبض علي 145 من المستهدفين.

رابعاً : الاعتداء علي حرية التعبير والحريات الإعلامية :

شهد يونيو استمرار الاعتداءات علي الحريات الإعلامية، ورصد محامون من أجل الديمقراطية 13 انتهاك متنوع خلال الشهر، والجدول التالي يوضح أعداد الانتهاكات وتنوعاتها :

التحقيقات والمحاكمات الجارية

7

الاعتداءات البدنية

1

أحكام قضائية

1

قضايا الحسبة

1

اقتحام مطبعة والقبض علي مديرها

1

الإختفاء القسري

1

فصل من العمل او الجامعة

1

إجمالي عدد الاعتداءات

13

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للاعتداءات علي حرية الصحافة والإعلام

9(1)

خامساً : إستهداف المدافعون عن حقوق الإنسان :

أصدرت  محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة حكما قضائيا برفض الدعوى القضائية رقم 25465 لسنة 69 قضائياً، المقامة من  الناشطة إسراء عبد الفتاح والتى طالبت فية باصدار حكم قضائى بإلغاء  قرار النائب العام بإدارج اسمها على قوائم المنع من السفر، وأيدت المحكمة قرار النائب العام بإدارج اسراء على قوائم الممنوعين من السفر.

 

سادساً : أوضاع السجون :

  • ·        في مطلع يونيو أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن إنشاء سجنين جديدين بمنطقتي السلام والنهضة، وذلك لمواجهة التكدس الكبير الذي تشهده أماكن الإحتجاز.
  • ·        أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمناسبة شهر رمضان بالعفو الرئاسي عن 165 من المحبوسين علي خلفية اصدار احكام قضائية بعقوبات سالبة للحرية، ولوحظ عدم وجود أي من أسماء النشطاء البارزين المسجونين، او اي من المعروف بانتمائهم لثورة 25 يناير ضمن القائمة.

ملاحظة :يعتمد هذا التقرير علي الحالات التي رصدتها الشبكة العربية ولا يحتوي بالضرورة علي كل أحداث الشهر.

للإطلاع علي تقارير المسار الديمقراطي السابقة :

http://anhri.net/?document_type=%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA

للإطلاع علي التقرير المسار الديمقراطي خلال عام 2014 “معتم ومتعثر” :

http://anhri.net/?p=141588

 – هذا التقرير  لا يحتوي بالضرورة علي كافة الأحداث التي شهدها الشهر، وإنما يستند علي الأحداث التي رصدها ووثقها  فريق عمل محامون من اجل الديمقراطية.