عاجل – السودان ملاحقة الصحفيات السودانيات

موضوع صادر عن :

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان


عاجل – السودان
ملاحقة الصحفيات السودانيات

28/7/2009

يتابع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان بقلق بالغ قضية الصحفية السودانية و الناشطة الحقوقية لبني احمد حسين والتي احالتها السطات السودانية منذ نحو اسبوعين للمحاكمة تحت المادة 52 من القانون الجنائي لسنة 1991 بتهمة “ارتداء ملابس خادشة للحياء والذوق العام” وفي حالة ادانتها سوف تجلد 40 جلدة بحسب القانون المعروف بقانون النظام العام .

يذكر ان الصحفية السودانية لبني تكتب في جريدة الصحافة السودانية ولديها عمود ثابت (كلام رجال) , وهي من الاقلام الشابة والشجاعة في الصحافة السودانية .

وكذلك يتابع البرنامج العربي بقلق بالغ قضية الصحفية أمل هباني وهي كاتبة عمود (اشياء صغيرة ) في صحيفة اجراس الحرية السودانية والتي دونت شرطة النظام العام بلاغا ضدها , علي خلفية تناول الأستاذة أمل لقضية الصحفية لبني احمد حسين في عمودها ليوم الأحد 12/7 2009م،

والبلاغ تحت المادة 159 من القانون الجنائي المتمثل في اشانة السمعة . وقد طالبت شرطة النظام العام الصحفية بالتعويض بمبلغ 10 مليون جنيه سوداني اشانة سمعة .

ان البرنامج العربي يدين مثل هذه الاعمال و ملاحقة السلطات السودانية للصحفيات تحت القوانين المقيدة للحريات كقانون النظام العام والذي يجيز للشرطة القبض علي النساء اذا رأت ان مظهرهم غير مقبول , مما يمثل انتهاكا للحريات الشخصية والتي هي حق اساسي من حقوق الانسان , وخصوصا المادة (12) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي تنص علي انه لا يجوز تعريض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو في شؤون أسرته أو مسكنه أو مراسلاته، ولا لحملات تمس شرفه وسمعته. ولكل شخص الحق في أن يحميه القانون من مثل ذلك التدخل أو تلك الحملات.

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان يطالب السلطات السودانية بالكف عن ملاحقة الصحفيات كأمثال الصحفية لبني احمد حسين وكذلك الصحفية أمل هباني , وعدم ملاحقتهم قضائيا بتهم واهية

For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 – 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
[email protected]www.aphra.org