ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#302 ,
السنة السابعة
4\3\2010 – 10\3\2010
تونس
========

تابع اتحاد المدافعين عن حقوق الإنسان العرب ما يتعرض له الناشط الحقوقي خميس الشماري من مضايقات على أيدي السلطات التونسية ، فقد تعرض الشمارى لفرض المراقبة المستمرة على منزله ومنع زواره من الدخول الی منزله.وقد دخل المدافع الشماري في اضراب عن الطعام احتجاجا على ما يتعرض له من مضايقات .خميس الشماري يبلغ من العمر 67 عاما مما يخشى على صحته من الإضراب . واتحاد المدافعين عن حقوق الإنسان العرب يطالب السلطات التونسية بضرورة وقف كافة المضايقات التي يتعرض لها الشماري واحترام للمواثيق الدولية التي تكفل حريات وحقوق الإنسان .
المصادر

  • عين على مصر
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس : http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    السعودية
    ========

    ما زال الجلد عقوبة فى السعودية
    قالت هيومن رايتس ووتش إن على السلطات السعودية أن تُلغي الحُكم الصادر في يناير2010 بجلد سوسن سليم 300 جلدة والسجن لمدة عام ونصف العام لأنها تقدمت بشكوى من المضايقات دون أن يصاحبها في التقدم بالشكوى ولي أمرها، كما يجب أن يتم الإفراج عنها.

    اعتقالات
    *اعتقلت مباحث القصيم الناشط الحقوقي ثامر بن عبد الكريم الخضر يوم 3/3/2010 الإبن الأكبر للدكتور عبد الكريم بن يوسف الخضر احد أعضاء جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية، وتطالب الجمعية بإطلاق سراحه فورا، دون قيد وشرط

    *حصلت لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في شبه الجزيرة العربية على معلومات مؤكدة عن تعرض المعتقل حسين يوسف الحربي, 22 سنة , من بلدة الرميلة للتعذيب في سجن الاحساء العام , و تلفيق تهمة اكساء شوارع البلدة بالشعارات الشيعية. و تدعو لجنة الدفاع جميع المنظمات واللجان الحقوقية الدولية والإقليمية للضغط على الكيان السعودي لإطلاق السراح غير المشروط للمعتقل المواطن الحربي ورفاقه وتحميل السلطات الحفاظ على سلامتهم .
    المصادر
  • هيومن رايتس ووتش
  • جمعية الحقوق المدنية والسياسية
  • لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في شبه الجزيرة العربية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة السعودية: http://www.anhri.net/saudi
    ==========================
    السودان
    ========

    بمبادرة من التحالف العربي من أجل دارفور وبمشاركة 70 منظمة غير حكومية عقد في مدينة بوزنيقة بالمغرب في يومي 6 و7 مارس 2010 المؤتمر الموازي للقمة العربية التي ستعقد بمدينة سرت الليبية في نهاية مارس.

    يؤكد المشاركون للقاده العرب ان العنف ما يزال مستمرا في دارفور حيث يعيش النازحون للعام السابع في المعسكرات. ومازال 4.7 مليون متضرر في حاجة للمساعدة. , ما يزال العنف سائدا في ولايات دارفور الثلاثة وقد نتج عن العمليات العسكرية حوالى 000 40 نازح جديد مع تعذر الوصول للمتضررين و أن ما يقدر بمائة ألف شخص لا يجدون الخدمات الأساسية. أما في جنوب السودان فهذا العام هو الأسوأ من حيث اندلاع أعمال العنف منذ عام 2005. وقد نتج عن هذا 36000 نازح، مع ارتفاع عدد الذين يواجهون نقص الغذاء هذا العام بحوالى 4.3 مليون شخص. وما يزال حوالى 90% من النساء يعانين من الأمية،
    المصادر
  • البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة السودان : http://www.anhri.net/sudan
    ==========================
    سوريا
    ========

    الأمن السوري يعتقل معارض بعد وعد بعدم التعرض
    علم المرصد السوري لحقوق الإنسان ان جهازا امنيا سوريا اعتقل المعارض السوري البعثي عثمان احمد بسامسي البالغ من العمر 70 عاماً, على الحدود السورية العراقية يوم 21/2/2010, بعد أن حصل على وعود من الأجهزة الأمنية السورية بعدم سجنه.

    اعتقال دون ابداء اسباب
    علمت المنظمات الحقوقية السورية حسب التصريح الذي وزعته منظمة ماف يوم 3/2/2010, أنه في مساء 2/3/2010 اقتحمت دورية أمنية في محافظة حلب منزل عبد الحفيظ عبد الرحمن و نادرة عبدو عضوى مجلس أمناء منظمة حقوق الإنسان في سورية ( ماف, دون أي قرار قضائي يبرر هذا الإجراء , ودون معرفة الأسباب.

    تضامنا مع هيثم المالح وقعت ثلاثة و عشرون منظمة حقوقية عربية على بيان تعرب فيه عن قلقها الشديد حيال الوضع الصحي المتدهور للمحامي الأستاذ هيثم المالح ، المعتقل في سجن دمشق المركزي ( عدرا ) حتى الآن بالرغم من معاناته من مرض السكري والنشاط المفرط للغدة الدرقية والأنفلونزا، إضافة إلى تقدمه في السن (79عام ), وهو لا يزال قيد الاحتجاز رهن المحاكمة منذ اعتقاله بتاريخ 14/10/2009بعد اتهامه بجناية "نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة" والظن عليه بجرم ذم إدارة عامة .

    و مع رأفت الغانم و سعوديين
    أصدرت ثلاث منظمات بيانا عبرت فيه عن قلقها البالغ إزاء استمرار اعتقال المواطن والمدون الســـوري رأفت الغانم المقيم في المملكة العربية السعودية ، والذي اعتقلته الأجهزة الأمنية السعودية بتاريـــخ 29 / 7 / 2009 على خلفية توقيعه لعريضة تطالب بالإفراج عن معتقلين سعوديين ("خالد العمير" و"محمد بن عبدالله العتيبي") كان جهاز المباحث العامة في السعودية قد اعتقلهما في الأسبوع الأول من شهر يناير 2009 خلال محاولتهما تنظيم مظاهرة سلمية قاما بها تضامناً مع أهل غزة إبان العدوان الإسرائيلي.

    سهير الاتاسي تواجه خطر الاعتقال
    تتعرض الناشطة سهير الأتاسي لضغوط شديدة بهدف إغلاق مجموعة كانت قد أنشاتها على موقع "فايس بوك" مؤخراً، اذ تم استدعاؤها ثلاث مرات من قبل جهاز أمن الدولة ، وجرت مصادرة بطاقتها الشخصية وتهديدها بالسجن لمدة لا تقل عن السنتين ونصف السنة
    المصادر
  • المرصد السورى لحقوق الانسان
  • اللجنة السورية لحقوق الانسان
  • المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا
  • مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط سكايز
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا : http://www.anhri.net/syria
    ==========================
    فلسطين
    ========

    تضامن مع نساء فلسطين فى اليوم العالمى للمرأة
    على وجه خاص، تواجه النساء في الأرض الفلسطينية المحتلة ظروفاً بالغة الصعوبة والتعقيد، وقد شكل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الذي راح ضحيته 111 امرأة ذروة الانتهاك المتواصل بحق النساء. و قد ازدادت ظروفهن قسوة بفعل الحصار الى جانب تبعات العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع والتي لا تزال ماثلة بفعل انعدام فرص إعادة الإعمار. لقد تسبب الحصار في وفاة عشرات المدنيين، ضمنهم ١٧ امرأة، بعد أن حال إغلاق المعابر دون سفرهم لتلقي العلاج، ودون توفر إمكانيات علاجهم في مشافي القطاع كما حرم الكثيرين من الحصول على إمدادات المياه النقية والطاقة.

    لا لضم المقدسات الاسلامية
    وجهت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) اليوم دعوة ورسالة للأمم المتحدة ولأمينها العام السيد بان كي مون بضرورة تحرك هيئة الأمم للتدخل العاجل لوقف الإنتهاكات التي يمارسها الكيان العاصي على القانون الدولي"إسرائيل" عبر حكومة نتنياهو العنصرية لا سيما القرار الغير شرعي بضم المقدسات إلى ما يسمى بالتراث اليهودي بالإضافة لإعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى ومحاولة إقتحام المسجد بعد فثاوي أصدرها بعض الحاخامات المتطرفة في كيان الإحتلال والتي دعت إلى هدم المسجد الأقصى والأماكن المقدسة في مدينة القدس الفلسطينية المحتلة .
    المصادر
  • المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
  • الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    الكويت
    ========

    الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تصدر بيانا فى اليوم العالمى للمرأة جاء فيه أنه لابد من العمل من أجل أن تحصل المرأة الكويتية على كافة حقوقها بعد أن نالت حقوقها فى العمل السياسي ، وبعد أن تمكنت أربع سيدات كويتيات من نيل شرف تمثيل الأمة فى إنتخابات مايو (أيار ) 2009 ..هناك مسائل هامة تتطلب معالجات قانونية مثل حقوق الكويتيات المتزوجات من غير كوتيين في توفير حق المواطنة لأبنائهن وحقهن في التمتع بالرعاية السكنية مثل باقي المواطنين .. كما يجب أن تفتح مجالات العمل فى مختلف الوظائف دون تميز بسبب الجنس ، وأن لا يتكرر ما حدث مع إحدى خريجات كلية الحقوق التي رفض طلبها للتقدم لوظيفة وكيل نيابة في وزارة العدل .
    المصادر
  • الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الكويت: : http://www.anhri.net/kuwait
    ==========================
    لبنان
    ========

    طالبت 16 منظّمة حقوقية لبنانية و دولية الحكومة اللبنانيّة بالتحقيق في احتجاز الأمن العام لجواز سفر المحامي نزار صاغية، أحد المدافعين عن حقوق الانسان. عبّرت المنظّمات عن قلقها إزاء "مضايقة الأمن العام لنزار صاغية بحكم نشاطه في مجال حقوق الإنسان" وطالبت الدولة اللبنانية بالتحقيق في الأسباب التي دفعت الأمن العام على هكذا تصرّف منعاً للتعرض للمدافعين عن حقوق الانسان لدى القيام بعملهم.


    المصادر
  • هيومان رايتس ووتش
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة لبنان : http://www.anhri.net/lebanon/
    ==========================
    ليبيا
    ========

    بيانان صحفيان للإفراج عن سجين الرأي جمال الحاجي
    منظمة التضامن و منظمة هيومان رايتس ووتش أدانتا بشدة ما تقوم به الأجهزة الأمنية في ليبيا من انتهاكات صريحة لحق التعبير و المقاضاة ، و تدعوان الدولة الليبية لإطلاق سجين الرأي السيد جمال الحاجي ، و ضرورة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة للنظر في صحة الإدعاءات التي تقدم به السيد الحاجي ، و معاقبة المسؤولين عنها
    المصادر
  • التضامن لحقوق الإنسان
  • منظمة هيومان رايتس ووتش
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة ليبيا : http://www.anhri.net/libya
    ==========================
    مصر
    ========

    لا للعنف ضد الأطفال
    طالبت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة فى بيان لها بتجريم العنف ضد الاطفال من خلال :
    • وزارة الأسرة والسكان ورئيس مجلس الوزراء ، بسرعة الإنتهاء من إعلان اللائحة التنفيذية لقانون الطفل والتصديق عليها ، على أن تتضمن شرحا وافياً لما نصت عليه م 96 فقرة 2 – من تجريم لكافة أشكال العنف والعقاب البدنى داخل المؤسسات وعلى رأسها المؤسسة التعليمية.

    • المجلس القومى للطفولة والأمومة بضرورة التضامن الرسمى مع حالات وقضايا الإنتهاكات ضد حقوق الطفل التى تحدث داخل المؤسسات على الأقل لضمان التطبيق الفعلى لتعديلات قانون الطفل التى دعمت صورة مصر أمام الرأى العام العالمى وهو ما ظهر خلال عرض تقرير مصر أمام مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة.

    مطالبات بوقف محاكمة مدون عسكريا
    دعت ثلاث عشرة منظمة مصرية فى بيان مشترك الحكومة المصرية لإيقاف المحاكمة العسكرية للمدون الشاب أحمد مصطفى ، وإسقاط الاتهامات الموجهة له والإفراج عنه فورا ، على خلفية موضوع نشره على مدونته منذ ما يزيد عن عام ، واللجوء لوسائل أكثر ديمقراطية ترتكز على الحوار والنقاش الشفاف ، بدلا من نشر مناخ الخوف بين الشباب والمدونين الذين تثبت الوقائع يوما بعد يوم حرصهم على الصالح العام ، وعدم تعمدهم الإساءة أو التشهير بأي جهة.

    العفو الدولية تطالب بتنفيذ توصيات الأمم المتحدة والحكومة ترفض الاعتراف بانتهاكات حقوق الإنسان في مصر
    حثت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية على اتخاذ خطوات فورية لتنفيذ توصيات المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية وحمايتها أثناء مكافحة الإرهاب . وقد دأبت منظمة العفو الدولية وغيرها من منظمات حقوق الإنسان الوطنية والدولية على توثيق الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان التي ترتكبها السلطات المصرية باسم مكافحة الإرهاب والأمن، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية، والاعتقال المطوَّل دون توجيه الاتهام، والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة على أيدي الموظفين الأمنيين، ولا سيما جهاز "مباحث أمن الدولة"، وكذلك المحاكمات الجائرة أمام المحاكم العسكرية و محاكم الطوارئ. حيث ترسَّخت مثل هذه الانتهاكات جراء الفترة الطويلة لنفاذ حالة الطوارئ و التي تواصلت طيلة السنوات التسع والعشرين الأخيرة

    تعذيب وحشى فى الفيوم
    تقدمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فى 10\3\2010 ببلاغ للنائب العام ، تطلب منه نقل التحقيق مع ضابط أمن الدولة" محمد عبدالتواب" بالفيوم المتهم بتعذيب الدكتور "طه عبد التواب" إلى مكتبه ، حيث تماطل نيابة الفيوم في إستدعاء الضابط للتحقيق ، مما يمنحه فرصة تهديد الطبيب الذي تم تعذيبه ، والافلات من العقاب كالعادة في الفيوم.
    المصادر
  • المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
  • العفو الدولية
  • مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========

    بناء على التعليمات فإن مصالح وزارة الداخلية تتحفظ عن تمكين الجمعية من وصلها القانوني"
    هكذا جاء الرد الشفوي لجمعية المدونين المغاربة من مديرية الشؤون العامة بولاية الرباط دون أي توضيح لمبررات وأسباب هذا القرار الإداري الذي يخالف قوانين الحريات العامة وتأسيس الجمعيات، مما يؤدي إلى إقبار ملف الجمعية وحرمانها من جميع الوثائق القانونية التي تمكنها من مزاولة عملها أو الطعن حتى في هذا القرار التعسفي. ويأتي هذا "التحفظ" الغريب، ليتوج سنة من الانتظار منذ إيداع ملف تأسيس جمعية المدونين المغاربة نتيجة مماطلة وتسويف مصالح وزارة الداخلية بولاية الرباط .
    المصادر
  • جمعية المدونين المغاربة
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب : http://www.anhri.net/morocco
    ==========================
    اليمن
    ========

    محاكمة المقالح و تدهور صحته
    تنعقد غدا السبت الموافق 6 مارس 2010 في الساعة التاسعة صباحا الجلسة الرابعة في محاكمة الصحفي محمد المقالح أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في تهم ذات علاقة بنشره أخباره ومقالات عن حرب صعدة، و قد ناشدت عائلته الصحفيين والسياسيين والحقوقيين التضامن معه بعد أن تدهورت حالته الصحية، بسبب حرمانه من أدويته ومنعه من الحصول على الكتب والصحف وحبسه في مكان مظلم باستمرار وإضرابه عن الطعام احتجاجاً على وضعه. و قد اصدر منتدى الشقائق بيانا يدعو للتضامن مع المقالح بما يحول دون تركه وحيدا وعرضه للتنكيل بعد أن وجه بعد توجيهه مذكرة للنائب العام تطالب بالتحقيق مع الأمن القومي في واقعة اختطافه وتعذيبه.
    المصادر
  • منتدى الشقائق
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    دولية و اقليمية
    ========

    يجب وقف الحملة ضد النشطاء المعارضين للجدار
    قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن على إسرائيل أن تضع، وبشكل فوري، حداً لاحتجازها المتعسف لفلسطينيين تظاهروا احتجاجاً على الجدار العازل. وتعكف إسرائيل على بناء أغلب أجزاء الجدار داخل أراضي الضفة الغربية وليس على امتداد الخط الأخضر، في خرق للقانون الإنساني الدولي. وفي الشهور الأخيرة، اعتقلت السلطات العسكرية الإسرائيلية تعسفاً العشرات من المحتجين على الجدار من الفلسطينيين وحرمتهم من إجراءات التقاضي السليمة
    المصادر
  • هيومن رايتس ووتش
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة دولية و اقليمية: http://www.anhri.net/mena
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========

    يوم مظلم على حرية التعبير في الكويت
    قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن يوم أمس الأحد ، كان يوما مظلما على حرية الرأي و التعبير في الكويت ، حيث شهد حكمين قضائيين بغرامات مالية باهظة ضد نائب برلماني وصحفي وجريدتين بثلاثة ألاف دينار كويتي (نحو 10500 دولار أمريكي) لكل منهم ، على خلفية موضوعات نقدية متعلقة برئيس الوزراء ، اعتبرتها الحكومة الكويتية إساءة للأسرة المالكة لأنه أحد أفرادها.

    للاطلاع علي البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0308.shtml

    نجاح حملة الدفاع عن المدون أحمد مصطفى
    أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، عن ترحيبها بالقرار الصائب للمحكمة العسكرية بإيقاف محاكمة المدون الشاب أحمد مصطفى ، صاحب مدونة "ماذا أصابك يا وطن" ، ومن المتوقع الإفراج عن المدون الشاب بين ساعة وأخرى.
    للاطلاع علي البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0307.shtml

    طبيب بالفيوم يرقد في المستشفى بين الحياة والموت
    تقدمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فى 10\3\2010 ببلاغ للنائب العام ، تطلب منه نقل التحقيق مع ضابط أمن الدولة" محمد عبدالتواب" بالفيوم المتهم بتعذيب الدكتور "طه عبد التواب" إلى مكتبه ، حيث تماطل نيابة الفيوم في إستدعاء الضابط للتحقيق ، مما يمنحه فرصة تهديد الطبيب الذي تم تعذيبه ، والافلات من العقاب كالعادة في الفيوم.
    للاطلاع علي البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0310.shtml

    المزيد على : http://www.anhri.net/press/
    ==========================

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: info@anhri.net