السودان| الشبكة العربية تستنكر قرار تعليق صدور “الجريدة”

القاهرة في 25 يوليو 2016

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قرار المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصادر في 19 يوليو، بتعليق صدور صحيفة الجريدة السودانية لمدة ثلاثة أيام على خلفية إعلان تم نشره في الصحيفة.

وكان المجلس القومي للصحافة والمطبوعات قد قرر في اجتماعه يوم 19 يوليو، تعليق صدور صحيفة “الجريدة” لمدة ثلاثة ايام، وفقاً لقانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009، على ان يتم التنفيذ خلال 48 ساعة من تاريخ استلام القرار.

وجاء قرار المجلس القومي على خلفية إعلان لخريجي وطلاب جامعة الخرطوم، نشرته الجريدة في صفحتها الأخيرة طالبوا فيه المستثمرين العرب والأجانب “ان ينأوا عن مباني جامعة الخرطوم ومتعلقاتها والا ستطالهم يد القانون”، وهو ما اعتبره المجلس إعلان مختلق وغير مؤسس على أي خبر أو قرار حكومي واعتبره مخالفة لقانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009، وميثاق الشرف الصحفي، كما اعتبر المجلس ان الإعلان جاء مخالفاً للتقاليد الامنية فلم يذكر عنوان أو رقم للاتصال للمعلنين ولا يوجد توقيع لأفراد يمثلون تلك الجهات.

واعتذرت الصحيفة لقرائها عن الإحتجاب القسري، مؤكدة انها ستستأنف الصدور اليوم الإثنين، الموافق 25 يوليو.

يذكر أن الاحتجاجات اشتعلت بجامعة الخرطوم في 11 من أبريل الماضي، بعد إعلان الحكومة السودانية عرض جامعة الخرطوم للبيع ونقل كلياتها إلى ضاحية سوبا على أطراف الخرطوم، وعقب تصريح لوزير السياحة السوداني محمد أبو زيد، ذكر فيه أنه سيتم إخلاء جامعة الخرطوم وتحويلها إلى مزار أثري.

وطوقت قوات الأمن محيط الجامعة، وقامت باﻃﻼﻕ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ﺍﻟﻤﻄﺎﻃﻲ في الرأس والعيون واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف الطلاب المحتجين.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “ان تعليق صدور صحيفة الجريدة يتنافي ومبادئ حرية التعبير ومواثيق العمل الصحفي التي تحظر مصادرة الصحف، ولم يخرج الاعلان عن قواعد العمل الصحفي فقد أفصح الإعلان عن شخصية المعلن”.

وأضافت الشبكة “لقد إعتادت السلطات السودانية على انتهاك المواثيق الدولية والدستور السوداني، فسبق أن صادر جهاز الأمن 14 صحيفة يومية في فبراير الماضي، وعلق صدور عشرات الصحف الى أجل غير مسمى دون اللجوء إلى القضاء، وبزعم “تجاوز الخطوط الحمراء”، كما يعاني الصحفيون من الاعتقالات والاستدعاءات بسبب قضايا متعلقة بالنشر”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات السودانية بالتوقف عن مصادرة الصحف أو تعليق صدورها على خلفية قضايا نشر، وإحترام الحق في حرية الرأي والتعبير والاعتقاد والتجمع السلمي.

موضوعات متعلقة:

السودان| الشبكة العربية تدين مصادرة صحيفة الأيام

السودان| الأمن يصادر عدد اليوم الاثنين من صحيفة “الجريدة”

السودان| مظاهرات في الخرطوم واعتقالات وجرحى في صفوف الطلاب

السودان| المحكمة الدستورية تصدر قرارا بإعادة إصدار صحيفة التيار

السودان| تصاعد الاحتجاجات بجامعة الخرطوم بعد استخدام العنف من قبل قوات الأمن