كتب anhri      
 

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مبادرة محامون من أجل الديمقراطية

“مــعـتــم ومــتــعــثر”

المسار الديمقراطي في مصر  2014

تقديم:

الاخير هذا هو التقرير السنوي الأول الذي تصدره مبادرة محامون من أجل الديمقراطية التي أطلقتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في عام 2014 بهدف رصد حالة المسار الديمقراطي في مصر والوقوف علي تطوراته أو تراجعاته، وكان عام 2014 مليئا بالأحداث السياسية الهامة والمؤثرة فالإجراءات القمعية والاستثنائية التي اتخذتها السلطات المصرية عقب فضها لاعتصام جماعة الإخوان المسلمين ومؤيديها في ميدان رابعة العدوية في عام 2013 كانت بداية لإجراءات أتبعتها السلطات بعدد من التشريعات المقيدة للحريات بهدف إغلاق المناخ العام تماماً ومصادرة حقوق التظاهر السلمي والعمل السياسي داخل الجامعات، ثم بدأت الأجهزة الأمنية في محاصرة حرية التعبير بشكل كبير.

كل ذلك لم يحد من الاحتجاجات التي شهدها الشارع المصري، ولم يحقق الاستقرار المزعوم الذي أدعت السلطات سعيها إليه، بل علي العكس زادت حدة الاحتجاجات، فقابلتها السلطات بقرارات وتشريعات أشد حدة، وأحكام قضائية قاسية وصلت إلي حد إصدار أحكام بالإعدام بالجملة في حق المئات من المنتمين لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، وأحكام بالسجن ضد نشطاء منتمين للقوي الديمقراطية المدنية وطلاب الجامعات وغيرهم من الفاعلين السياسيين في مصر.

كل تلك الإجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية، والتي مازالت تتخذها، والتي يعاقب بموجبها الجميع، يساعدها علي المضي قدمأً فيها جماعات متطرفة تصر علي استخدام العنف والعمليات الإرهابية في مواجهة رجال الشرطة والجيش والمدنين.

وقد شهد عام 2014 إجراء أول انتخابات رئاسية عقب الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين بمشاركة مرشحين أثنين فقط، وفاز فيها وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وسط تشكيكات في نزاهة العملية الانتخابية ونسب المشاركة التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات.

وتبقي التساؤلات، هل تتحرك مصر في طريق الديمقراطية؟ هل تتراجع؟ ما هي المؤشرات التي تؤثر على المسار الديمقراطي سلبا أو إيجابا ؟

هذا ما يحاول هذا التقرير الإجابة عليه.

ما هي مبادرة محامون من أجل الديمقراطية :

مبادرة “محامون من أجل الديمقراطية” هي مبادرة أطلقتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في عام 2014 تضم شبكة من المحامين تنتشر في عدد من محافظات ومدن مصر المختلفة، ترصد الفعاليات والقضايا والأحداث التي تشهدها مصر مثل التظاهرات والمؤتمرات والإضرابات والممارسات الرسمية و الغير رسمية التي تؤثر في المسار الديمقراطي في مصر، يرصدها المحامين، يوثقونها، ويقدمون الدعم القانوني لمن يستحقه، ثم تصدر تقارير لتوضح حالة مصر بأحزابها وإعلامها وقضائها من سيادة القانون واحترام حرية التعبير والمسار الديمقراطي.

 لقراءة وتحميل التقرير ضغط علي الرابط التالي :

“مــعـتــم ومــتــعــثر”pdf

“مــعـتــم ومــتــعــثر”word