ثلاثة أحداث هامة شهدتها الحركة اﻻحتجاجية المصرية الشبكة العربية تطلق مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر أكتوبر

القاهرة في 13 نوفمبر 2018

يطلق برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر أكتوبر 2018.

ويتناول التقرير بالرصد والتحليل الكمي والنوعي اﻻحتجاجات العمالية والمهنية، وكما يتناول بالرصد والتحليل الاحتجاجات اﻻجتماعية خلال شهر أكتوبر

هذا وقد رصد البرنامج ( 60 احتجاجا ) خلال شهر أكتوبر.. من بينهم (21 احتجاجاً عماليا ومهنياً) و (39 احتجاجاً اجتماعياً)

وقال البرنامج “إن شهر أكتوبر شهد 60 احتجاجاً بينهما ثلاثة أحداث هامة في الحركة اﻻحتجاجية المصرية، في الفترة الأخيرة، من حيث مطالب اﻻحتجاج وعدد المحتجين، وطول فترة اﻻحتجاج، واتساع نطاق التضامن. هذه اﻻحتجاجات كانت في شركة يونيون إير، وشركة المقاولات المصرية، وتعليق المحامين في البحيرة والجيزة العمل أمام الدائرة الأولى الجزئية بمحكمة الدلنجات، كما شهد هذا الشهر دخول قطاع الرياضة إلى حركة اﻻحتجاجات بخمسة احتجاجات عمالية واجتماعية، ثلاث منها وقعت على خلفية نقص الموارد المالية”.

وتصدرت محافظة القاهرة الاحتجاجات العمالية والمهنية لشهر أكتوبر، تلتها في الترتيب محافظات (البحيرة، والجيزة)، بينما تصدرت محافظتي القاهرة والجيزة اﻻحتجاجات اﻻجتماعية، وجاءت محافظة الإسكندرية في الترتيب الثاني.

أما فيما يخص التوزيع القطاعي للاحتجاجات فقد احتل قطاع المحامين صدارة القطاعات العمالية والمهنية،

ولا يزال قطاع المقاولات ومواد البناء يحتل ترتيبا متقدما للشهر الثاني على التوالي، بينما استمر اﻻنتحاربسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، وقطاع التعليم يتصدران القطاعات اﻻجتماعية المحتجة.

مع لفت النظر الى أن شهر أكتوبر شهد دخول قطاع الرياضة إلى حركة اﻻحتجاجات بخمسة احتجاجات منها ثلاث احتجاجات على خلفية نقص الموارد المالية المخصصة للقطاع تتمثل فى :.

1 – احتجاجين قاما بهما اللاعبين، حيث انقطع لاعبو كرة القدم بنادي تليفونات بني سويف، عن التدريب للمطالبة بصرف المستحقات المتأخرة، وأضرب لاعبو غزل شبين عن المشاركة في التدريبات، بسبب تأخر صرف رواتبهم

2 – واحتجاج واحد لوحت فيه  أندية كرة الصالات بالاحتجاج للشكوى من ضعف دعم اﻻتحاد للعبة.

أما الاحتجاجان الاخران فتمثلا فى :

  1. تجمهر العشرات من أصحاب أزمة العضويات بنادى بلدية المحلة يوم 16 أكتوبر، وذلك بعدما فوجئوا بتزوير عضوياتهم وعدم وجود إيصالات تثبت سداد قيمة العضوية التي تبلغ عشرة آلاف ومائتي جنيه، على الرغم من مرور أكثر من عامين.
  2. نظم أعضاء من رابطة “ألتراس أهلاوي” مسيرة بشارع العشرين في منطقة بولاق الدكرور يوم 23 أكتوبر، عقب مباراة النادي الأهلي مع وفاق سطيف الجزائري، و تدخلت قوة من قسم شرطة بولاق الدكرور وألقت القبض على 10 من أعضاء الرابطة، وتحفظت على أعلام ولافتات كانت بحوزتهم، عرضت منهم 6 على النيابة التي وجهت لهم تهمة إثارة الشغب وأخلت سبيلهم يوم 27 أكتوبر، بكفالة قدرها 5 ألاف جنيه.

يمكنك الاطلاع على التقرير بالتفصيل: “مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أكتوبر 2018

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أكتوبر 2018 word

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أكتوبر 2018 pdf

كما يمكنك الاطلاع على  تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر سبتمبر 2018

تقرير: رغم الاعياد واجازات الصيف ، 38احتجاج اجتماعي وعمالي في شهر أغسطس.. الشبكة العربية تطلق التقرير الثامن عن مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية

تقرير: الشبكة العربية تطلق مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر يوليو،، اﻻنتحار لأسباب اقتصادية ، في الصدارة

تقرير:الشبكة العربية تطلق مؤشر احتجاجات شهر يونيو زيادة أسعار المواد البترولية أدت إلى شعور عام بالتوتر والغضب بين المواطنين

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مايو 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أبريل 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مارس 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر فبراير 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2018