...
18 يوليو ,2017
الدولة

عين على التوك شو3 (من 28 يونيو إلى 11 يوليو )

هذه هي الحلقة الثالثة من نشرة “عين على التوك شو” نصف الشهرية ،التي تستهدف استعراض محتوى أهم البرامج الحوارية من حيث الجماهيرية والانتشار. وتستهدف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان من وراء ذلك تقييم مدى التزام تلك البرامج بدورها في مراقبة آداء السلطة التنفيذية وبعرض كل وجهات النظر و رفع الوعي بالقضايا التي تتناولها وبالموضوعية وعرض كل البيانات والمعلومات الصحيحة من ناحية ،ومدى تورطها من عدمه في الممارسات غير المهنية من قبيل عرض معلومات مضللة أو التحريض على العنف أو الكراهية أو العنصرية على سبيل المثال. ولا تحمل النشرة حصرا كاملا بكل البرامج الحوارية أو كل الحلقات لكنها تتضمن أبرز البرامج وأهم الحلقات وأكثرها إثارة الجدل.

الأربعاء 28 يونيو:

انتهت إجازة العيد الطويلة يوم الأربعاء الماضي، وظهر في هذا اليوم برنامجان “انفراد” تقديم د. سعيد حساسين على شاشة العاصمة، و”بتوقيت القاهرة” لـ يوسف الحسيني على شاشة أون لايف.

أما أهم ما في حلقته فكان مداخلته مع السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، والذي أكد فيه أن مجلس الوزراء قد عقد اجتماعا مع وزيري التربية والتعليم ووزير البترول، للحديث عن شئوون التعليم وتوصيل الغاز الطبيعي لمختلف المحافظات ومشروعات تكرير البترول، فيما أكد أيضا أن الاجتماع لم يتطرق إطلاقا لموضوع الدعم أو رفع الدعم عن المحروقات.

وهو ما علق عليه حساسين بقول: “أن تزيد ألأسعار أو ماتزيدش، ده توجه الحكومة، لكن أعتقد الرئيس حايرجيء هذا القرار أشهر عديدة لحد ما الدنيا تتحسن”.

أهمية وخطورة هذه المداخلة في كونها تأتي قبل يوم واحد من رفع الدعم عن المحروقات وزيادة أسعار البنزين والسولار! فمن الذي اتخذ القرار إذا كان اجتماع مجلس الوزراء في اليوم السابق لاتخاذه، لم يناقش الأمر، ولم يتطرق له بالحديث حتى؟

رابط حلقة سعيد حساسين.. هنا

الجمعة 30 يونيو:
اليوم، الذكرى الرابعة لأحداث  30 يونيو، التي يتغنى بها الإعلام المصري بوصفها هي الثورة الحقيقية، فيما يشوه في المقابل ثورة الخامس والعشرين من يناير، الوحيدة التي ظهرت في هذا اليوم، كانت الإعلامية أماني الخياط.
عنونت الخياط حلقة برنامجها “بين السطور” على مدار ساعتين على شاشة “أون لايف” بتساؤل: “ليه 30 يونيو مهم، والأهم منه 3-7؟ إيه هي المعجزة اللي حققها المصريين في التلات أيام دول؟”

استخدمت الخياط  الشيفونية بوضوح في تناول قضية رفع أسعار المحروقات قائلة”تعالوا نقارن مع بعض إنتوا المصريين لازم يبقى شعوركم بالفخر غير عادي.. إنتوا المصريين اللي بلدكم ماعرفوش يترجموها في كل اللغات.. مرة يسموها كايرو ومرة يسموها إيجيبت.. مع إن كل دولة اسمها بيتنطق زي ما بتلفظ! أنتوا المصريين ماتقفوش على زاوية غلاء الأسعار ولا حد يتضايق إن إحنا النهاردة بنمر بعثرة.. عارفين ليه؟ عشان مفيش احتلال قدر يجيلنا ويخلينا شبهه، إحنا مميزين، إحنا لينا شخصية”.

وشاركها في “توضيح تجليات وسر عظمة المصريين في 30 يونيو” كل من أجرت معهم مداخلات هاتفية في هذا اليوم.

أجرت الخياط مداخلات هاتفية مع الكاتبة الصحفية ومستشار رئيس الجمهورية الأسبق سكينة فؤاد، وجمهور من المشاركين في 30 يونيو.

استضافت الحلقة د. أسامة قناوي خبير الموارد البشرية، للحديث عن “الهوية المصرية “،والخبير الأمني اللواء د. عبد الصمد سكر أستاذ القانون الدولي في أكاديمية الشرطة، الذي تحدث عن استهداف مصر.

رابط حلقة أماني الخياط.. هنا  

السبت 1 يوليو:

عاد اليوم برنامج الإعلامي أحمد موسى من إجازته الطويلة لبرنامجه “على مسئوليتي” على شاشة قناة صدى البلد، ليبدأها ببشرى يزفها للمواطنين: “من النهاردة للسنة اللي جاية.. عندنا سنة صعبة”؟

الحلقة تناول فيها الإعلامي زيادة أسعار المحروقات، وطمأن الشعب بأنه يقف في صفه وأنه “زعلان” مثلهم بسبب زيادة الأسعار، قائلا “كان المفروض عندنا النهاردة حلقة خاصة عن قطر، لكن تم تأجيلها ليوم الاتنين، لأن ماينفعش ألاقي الناس زعلانة ونطلع نتكلم عن دول أخرى.. نتكلم عن شعبنا العظيم، وأنا معاكوا تماما.. قولا واحدا.. زعلانين أيوة عندكم حق.. طبعا”.

ثم ألقى اللوم على عدم وجود رقابة لتنظيم أي زيادات أخرى، فقال: “عندنا أزمة.. خلينا نتكلم بصراحة.. لا توجد رقابة في هذا البلد العظيم.. ما في مسئول بيقدر يراقب”؟

لكن سرعان ما عاد موسى لتبرير القرار، بل والتمهيد أيضا لزيادة أسعار الكهرباء قائلا: “بعد سنة في انتخابات رئاسية.. أسهل حاجة أدورها كده.. ونخللي كل حاجة زي ما هي، ده الكهربا حتزيد الشهر الجاي.. طب وبعدين؟ يسوى كام إن كهربتك موجودة.. إيه اللي حصل في البلد يعني؟ أنت بتعمل محطات كهربا بكام؟ بتصدر بكام؟ وبتستورد بكام؟ أنا عارف إن حضرتك متضايق وكلنا متضايقيين، وكل المستويات.. الأغنيا أكتر ناس بتشتكي.. ما تسيب محدود الدخل؟…. هل الإجراءت دي حاتنقذ البلد ولا لأ؟”

ومضى موسى محملا المشؤولية  لثورة يناير قائلا””على فكرة من كوارث 2011 اللي أنت فيه ده.. كل شركات البترول اللي كانت عندك مشيت روحت.. البلد دي مفيهاش أمن ولا استقرار، مفيش إنتاج ولا تنقيب جديد، جينا في 2013 عندنا عصابة كانت بتحكمنا وإرهاب بيحصل في البلد.. ده أنت مستلم بلد كل يوم بيحصل حادثة.. كل يوم بيحصل تفجير.. إديني أمارة حضرتك.. أنت النهاردة فين من ده كمواطن؟ مين فيكم كان بيأمن على ولاده ينزلوا لوحدهم.. كنت بتعرف تنزل الشارع من المظاهرات.. على فكرة هما نفسهم الإرهابيين اتكلموا على ده…. مش باقولك اللي اتعمل صح.. لكن باقولك عندك بديل؟”؟

أجرى أحمد موسى في الحلقة لقاء مع وزير البترول، الذي تحدث في مجمل اللقاء عن أهمية رفع الدعم عن المحروقات للاقتصاد المصري وأهمية  تقبل الشعب هذه القرارات.

 رابط حلقة حلقة أحمد موسى.. هنا

وفي نفس اليوم أكد الإعلامي عمرو أديب على نفس المعنى في برنامجه “كل يوم” على قناة ON E، وبدأ الحلقة بقوله: “الناس غضبانة.. هل ده سر؟ كل ما أقابل حد في الشارع يقولي إوعى ما تقولش.. الناس طهقانة ومش طايقة نفسها.. وعلى فكرة لو البنزين بيزيد في سويسرا الناس حاتزعل.. يبقى المواطن المصري حيعمل إيه.. والناس شايفة إن الوضع من صعب لأصعب.. واضح؟”.

وبنفس الترتيب في حلقة موسى، حمّل أديب مسئولية ما سيحدث في الأسواق بعد ارتفاع أسعار المحروقات، لعدم وجود رقابة، قائلا: “بس إيه الحقيقة كمان، الحقيقة إننا عايشين مع حرامية.. أيوة وكل واحد النهاردة مزود الحاجة 60 و 70 % دي الحقيقة التانية…يا ابني مفيش رقابة.. الرقيب هو ربنا.. مفيش حاجة اسمها رقابة في اقتصاد حر.. مش حيحصل أي رقابة”؟

وحمّل في كل ما حدث ويحدث في الأسعار للإصلاح الاقتصادي على اعتبار أن هذه هي ضريبته، فقال: “ده الإصلاح الاقتصادي.. علقم والله علقم.. حظنا المهبب إننا جينا في الوقت ده”.

رابط حلقة عمرو أديب.. هنا

نفس الموقف تقريبا تبنته الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها “هنا العاصمة” على شاشة CBC، فقد أكدت أن الإصلاح الاقتصادي “زي الدواء المر.. لكن لازم الطبيب يحدد الجرعات عشان المريض يخف مش يموت”

وبدلا من التمهيد للناس بأن رفع أسعار الكهرباء سيحدث قريبا، وجهت الحديدي لتأجيل رفع أسعار الكهرباء والمياه .

وفي مداخلة مع رجل الأعمال نجيب ساويرس، أكد بدوره أن “القرارات دي مش شعبية وبتخللي الناس تثور.. لكن ماكانش فيه بديل.. الناس مستعدة تقبل أي حاجة لو حد شرح لها”.

أجرت لميس الحديدي في الحلقة لقاء مع وزير البترول، قال فيها تقريبا نفس ما قاله في لقائه مع أحمد موسى في حلقته.

رابط حلقة لميس الحديدي.. هنا

الإعلامي خيري رمضان في  برنامج “آخر النهار” على شاشة قناة النهار ، بدأ حلقته بنفس الكلمات التي تنقل غضب الناس من زيادات الأسعار، لكنه عبر عن ارتباكه وحيرته مما يمكن أن يقوله للناس في مثل هذه الأمور،قائلا: “إيه ده الطبيعي إن لما أقول حاجة اقول اللي حايعجب الناس؟ يعني أشوف مين اللي حايصقف لي أكتر؟ يعني يا أبقى زي الإعلان اللي كان شغال يا مطبلاتي يا مقللاتي ولا ده نافع ولا ده نافع؟ هو أنا لازم وأنا باتكلم أفكر أنا حارضي مين؟ محدش حايرضى عنك…… يبقى الصح إنك تقول اللي يرضي ضميرك واللي انت مقتنع بيه….”

لكنه انهى تساؤلاته إلى إجابات من قبيل” مصر تتجرع الآن الدواء المر.. مصر بتمر بأصعب مرحلة وياما عدت علينا مراحل صعبة.. وزي ما أنا باطلب الحكومة إنها تاخد بالها وماتزعلش إن الناس بتقول آه، ولا حد يهاجم مواطن لما يشتكي من غلاء الأسعار، لأن فعلا في غلاء أسعار ولأن الدخول قليلة وحصل تعويم للجنيه، بس كمان إحنا والمجتمع المدني عنده دور، علينا إننا نساعد الناس”.

ضيوف حلقة الإعلامي خيري رمضان في هذا اليوم هم الخبير الاقتصادي د. مدحت نافع.. ود. فخري الفقي مستشار صندوق النقد السابق.. واثنين من المواطنين، وكانت الفقرة متوازنة تماما من الناحية المهنية بين شرح القرارات، وتوضيح معاناة المواطنين.

ومن جهة أخرى ورغم استحواذ موضوع الأسعار على كل البرامج، إلا أن الإعلامي خيري رمضان يستحق التحية لانتقاده وهجومه على كل من شارك في نشر مقطع مصور-جرئ- للفنانة غادة عبد الرازق .

رابط حلقة خيري رمضان.. هنا

أما الإعلامية أماني الخياط وبرنامجها “بين السطور” على شاشة ON لايف، فقد واصلت فيها احتفالاتها  بذكرى 30 يونيو و3 يوليو وإسقاط مشروع الحكومة العالمية بإسقاط مشروع الإخوان، وحروب السوشيال ميديا وترويج الشائعات وحضارة الـ 10 آلاف سنة.

رابط حلقة أماني الخياط.. هنا

في برنامجه “حلقة وصل” على قناة ON لايف أيضا، قال معتز عبد الفتاح في بداية حلقته أنه سيكون محايدا فيما يخص موضوع زيادة أسعار المحروقات ورفع الدعم عنها لكن لم ينجح المذيع في حياده إطلاقا، فقد كان منحازا للحكومة قلبا وقالبا، مؤكدا “إحنا بقى لنا 60 سنة بنتدلع.. بقى لنا 60 سنة من شراء الشرعية السياسية.. إنت إنسان خارق اجتماعيا ولكن سياسيا  لا عندك حرية راي وتعبير وهو قناة واحدة تتفرج عليها، فحصل نوع من شراء الاستقرار السياسي والشرعية السياسية”.

وقال عبد الفتاح “مش حتلاقي دولة متقدمة بتخلف(تنجب) بالهبل ده.. أنا ذنبي إيه أدفع دعم لواحد مخلف 18 طفل.. وزاحمني في المواصلات وقارفني.. ما تخلف على قدك”.

و أحال الأمر بدوره إلى التجار الجشعين قائلا: “عايز تطبق قواعد فيها تقشف.. طبقه على الجميع.. ارجو أن نكف عن استغضاب المصريين.. التجار الجشعين.. الراحمون يرحمهم الرحمن.. أنا باناشد.. يعني حرام.. الناس تعبانة.. أنا مش دموي بس في نفس الوقت لازم العقاب يكون سريع جدا وصارم جدا للعابثين في الأسعار.. يتشعلق كده من رجليه وأي حد يعدي يضربه على قفاه”.

يرى عبد الفتاح إذن التحريض على العنف ضد من يتلاعبون بالأسعار بدلا من اللجوء للقانون والتوعية بقوانين الغش التجاري والاحتكار والتلاعب بالأسعار وغيرها، هو من قبيل الدعابة أو خفة الظل أو حتى من قبيل وجهة النظر.

رابط حلقة معتز عبد الفتاح.. هنا

الأحد 2 يوليو:

ومثلما فعل معتز عبد الفتاح في حلقته بالأمس من تحريض على العنف ضد التجار المخالفين،  فعل الإعلامي عمرو أديب ، مستدعيا نموذجي كوريا الشمالية والصين، قائلا”والله العظيم الراجل بتاع كوريا.. أنا مابناديش بيه في مصر.. أو إخواتنا الصينيين وقت ما كانوا بيعملوا التعديل الاقتصادي.. ميدان التحرير مدفع مضاد للطائرات، ضربوا واحد، في سبيل المليار والتلتماية مليون… ضربوا واحد.. فيه واحد مات.. كان عامل اليوسفي أفندي بعشرة إيوان زيادة وانتهى”.

و وجه أديب هجومه هذه المرة على الجمعيات الأهلية، متسائلا: “ليه مفيش جمعيات أهلية للأسعار؟”.

مضيفا “يعني هي الجمعية الأهلية بتاعة اعتقال بس.. إن لازم واحد يعتقل.. طب والشعب اللي التجار بيعتقلوه.. ده محدش راح له؟ فين الجمعية بتاعته.. هو مش ده حق من حقوق الإنسان.. هي حقوق الإنسان بس السجن؟ طب واللي برة السجن.. حقوقه فين؟”.

وكان أديب في بداية حلقته باسم الناس وعن تقبلهم للزيادة، وعن جشع التجار وضرورة توعيتهم ومراقبتهم، بالرغم من إن أديب نفسه هو من قال في الحلقة السابقةمفيش حاجة اسمها رقابة في اقتصاد حر”.

رابط حلقة عمرو أديب.. هنا

وجد الجميع مربطا جديدا للفرس إذن:الرقابة ، فقد قال أحمد موسى في بداية حلقته: “حلقتنا النهاردة عن الأسعار بعد الزيادات المالغ فيها، لأن زي ما قلنا لا توجد رقابة”.

رابط حلقة أحمد موسى.. هنا

الإعلامي معتز الدمرداش في حلقة برنامجه “90 دقيقة” على شاشة “المحور”، والذي وصل لاستنتاج  مفاده أن  الناس تحملت زيادة الأسعار، لكنهم في حاجة إلى شرح لأبعاد القرار.

رابط حلقة معتز الدمرداش.. هنا

اعتمد الإعلامي خيري رمضان على نفس المضمون ، حيث اتصل على الهواء بالخط الساخن لمركز معلومات مجلس الوزراء لتلقي شكاوى المواطنين حول مخالفات التجار،وجاء الرد تسجيلا صوتيا  يطلب تلقي الشكوى للبت فيها فيما بعد، وهو ما انتقده رمضان قائلا: “أنا حاسيب شكوتي وبعدها هما حايشوفوها.. يا عم إلغي إلغي.. أنا قبلت الزيادة.. بس ساعدني إني أنا آخد حقي”.

رابط حلقة خيري رمضان.. هنا

ومع انتشار فيديو للفنانة غادة عبد الرازق، استهل الإعلامي يوسف الحسيني حلقته في هذا اليوم بحديث متزن عن حرمة الحياة الخاصة.

رابط حلقة يوسف الحسيني.. هنا

الأثنين 3 يوليو:

حلقة برنامج “على مسئوليتي” لهذا اليوم، مخصصة “لفضح قناة الجزيرة، وكيف كانوا يحدثوا وقيعة بين القوات المسلحة والشرطة.. يختلقوا أخبار غير موجودة.. ونشر مجموعات من ميلشيا الإخوان كمراسلين بهدف إسقاط الدولة المصرية.. إزاي كانوا بيرتبوا الضيوف والبرامج اللي بتطلع من مصر”، وأطلق أحمد موسى وسما للتدوين باسم “تسريبات مرتزقة الجزيرة”.

وعرض موسى  مكالمات مسربة بين عبد الفتاح فايد مدير مكتب الجزيرة في القاهرة وعصام العريان القيادي في جماعة الاخوان المسلمين، ومكالمات لخيرت الشاطر القيادي في الجماعة وأحمد منصور المذيع في القناة، وقال الأخير في إحدى الاتصالات التي تمت إذاعتها: “أمن الدولة بيحرك كل حاجة وكل بتوع أمن الدولة رجعوا تاني الأمن الوطني، وكل الناس زي ما هما.. غيروا اليافطة بس.. كل حاجة شغالة ولسه بيتصنتوا على الناس”.

وعقب أحمد موسى على هذه المحادثة بتأكيد ما جاء فيها بقوله: “طبعا ده كلام مظبوط… اللي أنقذ مصر هي الدولة العميقة”.

و نشر موسى تغريدة لمذيع قناة الجزيرة جمال ريان عن أمهات الجنود الأتراك ومقارنته بينهن وبين أمهات الجنود المصريين، معقبا: “ده شبشب في رجل تميم”.

التغريدة مسيئة حقا، لكن الرد عليها غير مهني بالمرة، حتى إن الأمر وصل به لدرجة تحريض المصريين العاملين في قطر على التظاهر ردا على تغريدة ريان وقال: “المصريين اللي موجودين في قطر.. تروحوا كلكم كده 100 ألف 200 ألف.. أنتوا لو نزلتوا تميم وقع.. لو نزلتوا كلكم.. سقط هذا النظام.. أنا باقولكم روحوا عند القناة(الجزيرة).. تبدوا اعتراض واستياء.. وأن يخرج لكم اعتذار رسمي.. ده اللي مقبول”.

رابط حلقة أحمد موسى.. هنا

الإعلامي عمرو أديب بدأ حلقة برنامجه بالاحتفاء بانخفاض سعر الدولار عن 18 جنيه، وبدا متفائلا بانخفاض الـ 15 قرش، ودعا على الدولارقائلا  “إلهي يا رب يتهد.. إلهي يا رب ما يوعى”.

وحاول أديب باستماتة  إقناع المشاهدين أن هذا الانخفاض يعد إنجازا، مؤكدا أن هناك مؤشرات لاحتمالية انخفاضه ووصوله إلى 16 جنيها وصولا إلى بدء جني ثمار “الإصلاح الديموقراطي”.

رابط حلقة عمرو أديب هنا

الأربعاء 5 يوليو:

اليوم تناول كل الإعلاميين اجتماع وزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية والبحرين بشأن قطر.

برنامج أسامة كمال “مساء DMC” على شاشة قناة DMC، يرى أن “المؤتمر والبيان بيعكس استمرار الأزمة مع إمكانية التسوية، وغالبا الاتجاه هو ناحية التسوية.. ناس كتير من اللي تابعت المؤتمر الصحفي عندهم حالة من عدم الفهم.. هما اجتمعوا ليه وعشان يقولوا إيه؟ واضح إن فيه ملابسات كتير سبقت هذا الاجتماع”.

رابط حلقة أسامة كمال.. هنا

أما عمرو أديب، فقد استخلص من المؤتمر أن “فلتنتهي قطر على نار هادئة.. هو ده القرار اليوم.. إن بقى سيبوهم بقى على راحتهم.. مش هم قالوا لأ.. والقرار كان واضح إنه الفراق.. يعني واحدة اتطلقت بعد 40 يوم من الطلاق هي لسه متطلقة”.

بعيدا عن وجهة النظر السياسية تلك، لا يمكن تجاهل خطاب التمييز ضد المطلقات الواضح هنا.

هاجم أديب الخطاب القطري قائلا”لتخرج الأبواق القطرية.. لقد انتصرنا، فكرني بينا لما عملنا في 67…تييجي النكتة بقى.. هو كان فيه قررات، قام الرئيس ترامب اتصل بالرئيس السيسي وقاله: وقف الكلام ده. ده الكلام اللي هما بيقولوه.. طب هو كلم الرئيس السيسي، طب والقادة التلاتة عمل معاهم إيه؟ طب هو الرئيس السيسي قادر إنه يقول للناس خلاص يا جماعة غيروا البيان وإلغوا القرارات.. سر الفرح والنجاح في قطر وكأن الموضوع انتهى؟ لغاية دلوقتي الطيارة القطرية لا تصعد من مطار الدوحة”.

وبسبب تغريدة لسيدة إماراتية عن حبها لمصر، وهجوم البعض عليها، قرر  أديب أن يهاجم كل رواد التواصل الاجتماعي، قائلا “حالة من حالات الفصام النفسي.. والناس دي بقى عندها رغبة في عدم عمل أي عمل منظم.. يعني على الأقل مابيفكروش ينزلوا في مظاهرة.. اللي هو يقولوك عاملين مظاهرة جامدة ع الفيس بوك.. يعني إيه؟”

رابط حلقة عمرو أديب.. هنا

بدا الإعلامي أحمد موسى خائب الأمل ومتشككا في حسم قرارات مؤتمر وزراء الخارجية للدول الأربع، لكنه -في نفس الوقت- متفائل :”وماذ بعد المؤتمر الصحفي واجتماع وزراء الخارجية؟ الناس كانت منتظرة قرارات حاسمة، كلنا كنا منتظرين، ولكن إيه السؤال؟ والإجابة.. فيه حاجات جاية ولا لأ؟ فيه إجراءات؟ فيه بيان امبارح سيكون الرد في الوقت المناسب.. حط تحت الجملة دي 17 خط.. فيه إجراءت.. الساعات القادمة ستشهد أمور كثيرة تتعلق بسلسلة إجراءات.. ده تحليلي الشخصي.. إجراءات حتكون مؤثرة في داخل قطر”.

اعتبر موسى إن “البيان(الصادر عن المؤتمر) يحوي رسائل.. الرسالة السياسية الأولى، بيأكد على تضامن الأربع دول.. ليه؟ مزيد من العزلة.. البيان كمان بيؤكد على مزيد من الإجراءات، ومزيد من الأدلة أن قطر هي رأس الأفعى لتمويل كل التنظيمات الإرهابية”.

و نفى موسى بدوره أي ضغوط من الولايات المتحدة على الدول الأربعة، قائلا: “بالعكس كان فيه اتصال من الرئيس ترامب مع الرئيس المصري قبل المؤتمر الصحفي.. ومؤكد لما تقرأ السيناريو كده، فيه ترتيب لهذا الكلام.. اتصال مع الرئيس الأمريكي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي المؤتمر موجود في مصر وزراء الخارجية الأربعة موجودين في مقر الخارجية القديم.. يعني مؤكد.. الدعم الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب وأيضا لابد أن تتوقف قطر عن تمويل الإرهاب تتوقف قطر عن دعم الإرهابيين.. الكلام الواضح ده يقول إنه لا توجد ضغوط.. لا توجد أية ضغوط”.

رابط حلقة أحمد موسى.. هنا

الخميس 6 يوليو:

في برنامجه “حقائق وأسرار” المذاع على قناة صدى البلد، تطرق  مصطفى بكري للحديث عن قطر

مستضيفا الإعلامي الليبي باسم الصولوالذي تحدث عن الدور القطري في تدمير ليبيا منذ 2011 وإنجازات الديكتاتور الليبي الراحل معمر القذافي و ابنه سيف الإسلام القذافي.

رابط حلقة مصطفى بكري.. هنا

حلقة أسامة كمال من برنامجه مساء دي أم سي، تحدث فيها بإسهاب عن ارتفاع أسعار الكهرباء، وشرح شكل الزيادة وطرق التحصيل بناء على الأسعار الجديد واستهلاك الأجهزة المختلفة والمشاكل التي تحتوي عليها عملية رفع الدعم عن الكهرباء، وتحدث مع د. أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء على الهاتف والمهندسة صباح مشالي وكيلة أول وزارة الكهرباء

ومن جهة أخرى احتفل أسامة كمال بالعيد القومي للقاهرة ،قائلا “القاهرة اللي أسسها المعز لدين الله جوهر الصقلي سنة 969 كان بيوافق 358 هجرية”، وبذلك خلط كمال بين شخصيتي جوهر الصقلي والمعز لدين الله الفاطمي .

رابط حلقة أسامة كمال.. هنا
الجمعة 7 يوليو:

اليوم نفذ ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية عملية إرهابية في سيناء راح ضحيتها 26 شهيدا من جنود القوات المسلحة، على رأسهم الشهيد أحمد منسي قائد الكتيبة 103 صاعقة.

التوجه العام للخطاب الإعلامي  حول الحادث، هو التخويف و ترديد عبارة “إحنا في حالة حرب”.

التقت الإعلامية أماني الخياط بضيفها المفضل الصحفي أسامة الدليل، الذي بدأ حديثه  قائلا “إحنا في حرب.. لازم الناس تستوعب إن إحنا في حالة حرب، لكن الناس يمكن مافهمتش، يمكن من الإعلام إن إحنا في حالة حرب فالناس منزعجة شوية أو حصل إنزعاج.. طيب لما بتحصل حرب إيه اللي بيحصل؟ لا بنزين ولا زيت ولا سكر.. كله رايح للمجهود الحربي.. إحنا بنخوض حرب والحمدلله مفيش مشاكل لا في التموين ولا في غير التموين.. آه الأسعار بتتحرك.. ماشي.. لكن الناس مش حاسة بالحرب”.

وفي سياق متصل وجد الدليل في الأمر ما يسمح بالهجوم التقليدي على مفهوم حقوق الإنسان إجمالا، قائلا “إن ما يسمى بحقوق الإنسان بتستخدم لابتزاز الدولة المصرية.. حريات إيه بقى يا حبيبي؟ وأنت فيه عدو لا يعرف حقوق إنسان مايعرفش إلا الموت.. لو فيه إعدام واحد مش حانشوف ده بيحصل”.

حلقة أماني الخياط.. هنا

مصطفى بكري بدأ برنامجه متساءلا: “إحنا فرضنا حالة الطواريء.. فرضناها ليه؟ عشان نتفرج عليها؟ ولا عشان نستخدم آليتها في ضربات ومبادرات تسبق ارتكاب العمل الإرهابي؟ إحنا ماشوفناش حالة الطواريء اتطبقت على حد.. لا بلطجية ولا غيره.. لذلك نحن نريد يدا قوية تضرب وتثأر للشهداء… إحنا محتاجين إجراءات أقوى.. لو الأمر استلزم أحكام عرفية ومحاكم عسكرية لمواجهة القتلة.. لا نتردد”

وطالب بكري  النيابة العسكرية لمحاسبة كل من يهاجم  الجيش والشرطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي سياق متصل، هاجم بدوره الديموقراطية وحقوق الإنسان عموما، قائلا”باسم الديموقراطية دمروا أوطاننا.. باسم حقوق الإنسان أشاعوا الخراب في بلدنا.. أي ديموقراطية وأي حقوق إنسان؟ شعارات كاذبة يحملها ممولون خونة”، مكررا “إحنا في حالة حرب”.

حلقة مصطفى بكري هنا

السبت 8 يوليو:

الإعلامية لميس الحديدي، قدمت أفضل تناول  للحادق في برنامجها،  قائلة “بابتسامة مش بحزن حاكلمكم عن الكتيبة 103 صاعقة.. أحفاد إبراهيم الرفاعي….. بنتكلم عن 26 ما بين جرحى وشهداء، ولكن ايضا قتلوا 40 منهم.. الهدف من العملية دي ما كانش إنهم يقتلوا 20 ولا 30، لكن الهدف إنهم يهزوا ثقة الشعب في جيشه.. الحقيقة إن الهدف أنعكس تماما.. لو حاتبصوا على السوشيال ميديا، حتلاقوا حالة قوة”.

وأضافت: “إحنا في معركة، لكننا منتصرون.. بسالة أحمد منسي.. بسالة كل شاب وكل جندي كان واقف في الكتيبة.. لكن لازم نقولهم مبروك على الشهادة”

رابط حلقة لميس الحديدي.. هنا

عمرو أديب قال في برنامجه “إحنا عرفنا وتأكدنا من الرسايل إن اللي قاموا بالعملية دي من غزة.. هما الغزاوية نفسهم اللي قالوا وحاطين صورهم.. فإحنا خلاص عندنا دليل من عندهم.. أنا مابقولش إنهم من حماس، لا هما من غزة.. فكتير من العمليات اللي بتتعمل في سينا بتييجي من غزة…الناس دي معاها تسليح وتدريب عالي جدا.. لدرجة إن أحد المصادر كان بيقول إن كان معاهم سلاح مضاد للطائرات”.

رابط حلقة عمرو أديب.. هنا

الأحد 9 يوليو:

بالتأكيد يستغل البعض العمليات الإرهابية للشماتة والتحريض ضد الجيش المصري، لكن مؤكد أيضا أن بعض الإعلاميين يستغلون هذه العمليات لحث الدولة على المزيد من القمع والتضييق، الذي لا يضر الإرهابيين، قدر ما يضر أي شخص قد يعبر عن رأيه بسلمية تامة.

حلقة برنامج “على مسئوليتي” استضاف فيها أحمد موسى نواب من البرلمان هم محمد ابو حامد وإيهاب الطماوي و أحمد بدوي  للنقاش حول إصدار قانون لمعاقبة أي شخص يسيء للقوات المسلحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسؤال واستفتاء حلقته الرئيسي كان: “هل أنت مع إصدار قانون لمعاقبة أي حد يسيء للقوات المسلحة ومؤسسات الدولة؟ 1- نعم 2- لا”.

وقال موسى: “لأننا شفنا الأيام اللي فاتت الشماتة والسفالة والسباب ضد القنوات المسلحة وشهدائنا والكلام اللي بيتكتب على مواقع التواصل الاجتماعي.. لأن مهم دلوقتي دلوقتي مش بكرة.. هذا التشريع مهم جدا.. مواقع التواصل بقت النهاردة أسوأ شيء، بقى استخدامها دلوقتي لهدم الدولة هدم الجيش.. الإساءة للجيش.. الإساءة للناس كلها.. سباب وسب وقذف وشتائم وتحريض،. يعني دلوقتي مواقع التواصل بقت بتستخدم للتحريض ضد الدولة وضد المؤسسات.. في كل العالم أي حد يستخدم هذه الوسائل مش بيتساب.. إلا عندنا بيتساب”؟

انتقل موسى بعدها وبحماس شديد عن مظاهرات المعارضة التركية لينقل على الشاشة صورا من مظاهرات المعارضة في تركيا، ومن بينها صورة يحملها المعارضون للزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك الذي توفي عام 1938، متهما السلطات التركية الحالية باعتقاله: “اعتقلوا من كام يوم أحد نواب المعارضة، لأنه إدى معلومات لأحد أشهر الجرايد هناك “جمهورية” -يقصد جماهيرية- في تركيا جريدة معارضة، فسرب لهم معلومات ضد أردوغان، فتم اعتقاله.. اللي هو قدام حضراتكم أهو (صورة مصطفى كمال أتاتورك )”، ثم أكمل في معرض تضليله أو تغييبه لجمهوره: “اعتقلوه واتهموه بتهمة التخابر والتجسس، وحايحكموه بهذه التهمة”.

الأطرف كان  تعليق أحمد موسى على اعتقال أردوغان للزعيم التركي الراحل “مصطفى كمال أتاتورك” بقوله: “ده إحنا عندنا في مصر هنا مئات بيعملوا الحكاية دي ولا حد فتح لهم صوت ولا حد اتكلم معاهم ولا حد حتى حاسبهم”.

وزعم موسى إن  تميم  بن حمد أمير قطر يخضع للإقامة الجبرية، وأن الموجود حاليا والذي يراه القطريون ليس إلا “شبيه” لتميم قائلا:” الجماعة القطريين خبوا تميم وطلعوا الشبيه بتاعه.. اليومين اللي فاتوا كده جابوا واحد شبهه بالظبط.. .جسمه طوله وعملوا عليه شوية حراسات كده شوية أوهام يعني نحرك تميم كده في المراكز التجارية ويبقى وسط الناس.. تميم معمول عليه إقامة جبرية مبدئيا.. اللي بتشوفوه يا قطريين مش تميم..تميم ضاع.. حيضيع زي اللي بيضيعوا.. هو من يوم 5 يونيو حتى اليوم بقى له شهر لم يخرج محدش شافه ”

رابط حلقة أحمد موسى.. هنا

وبسعادة كبيرو بدأ عمرو أديب حلقة برنامجه  بتناول مظاهرات المعارضة التركية، قائلا “لغاية من كام ساعة كده.. كان فيه مليون ونص تركي واقفين في الشوارع في أسطنبول.. مليونية بجد يعني مش زي مليونيات الإخوان.. تتويج لمسيرة معارضة ماشية في مدن تركيا من 25 يوم.. احتجاجا على اللي عمله أردوغان”.

و رغم فرحة أديب بمظاهرات المعارضة التركية، إلا أنه لا يخفي إعجابه بأردوغان وما فرضه من حالة قمع واعتقال لمعارضيه عقب عملية الانقلاب الفاشلة ضده، قائلا “والحقيقة اللي عمله أردوغان إحنا ماعرفناش نعمله.. اللي هو إيه؟ اللي هو لما حصلت الحادثة بتاعة الانقلاب أو اللي قال عليه انقلاب.. قبض لغاية دلوقتي على 57 ألف واحد عاطل بباطل.. ياريتنا كنا عملنا زيه.. كنا جبنا الإخوان من كل زاوية ومن كل ناصية.. هو استغل الفرصة طبعا راح نازل لم كل أعدائه.. ده لامم 13 ألف قاضي”.

رابط حلقة عمرو أديب.. هنا

الأثنين 10 يوليو:

في حلقته اليوم، وجه أحمد موسى خطابه إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وبدأ حلقته بقوله: “قطر وتركيا، وعايز أشقائنا في المملكة وإخواتنا في الدول العربية يتابعوا لأنه كلام يهمهم من

الدرجة الأولى ويهم أمننا.. أمن المملكة.. حاكم قطر وبهلول الدوحة قرر الانتحار، بمعنى إنه خلاص.. إحنا قررنا بعناصر الإرهاب بتاعتنا في العالم حينفذ عمليات داخل الأراضي السعودية…لماذا؟ أعلن بهلول الدوحة لماذا مش حنسفر القطريين لموسم الحج.. لأن ده في إطار فوضى حيحدثها في الحرمين”.

انتقل موسى بعدها للحديث مرة أخرى عن مظاهرات المعارضة التركية ضد قمع أردوغان وقال نبؤة مهمة: “ترقبوا حرب أهلية في تركيا.. بين الشعب التركي ومليشيا أردوغان.. لأن الشعب مش راضي عن حكمه”.

رابط حلقة أحمد موسى.. هنا

برنامج “كل يوم” لـ عمرو أديب تناول الوثائق التي عرضتها الـCNN لاتفاقية الرياض 2013 والاتفاقية التكميلية 2014 والتي وقعت عليهما قطر واللتين تتضمنان  نفس مطالب دول المقاطعة الأربع الحالية، وقال: “دي الملاحظة اللي مش حاتسمعها غير مني.. لأني حضرت 2013 و2014 عن كثب كتابة الوثائق دي.. لماذا حالة الدهشة اليوم.. ده إحنا كل كلامنا إنكم مالتزمتوش.. قدامنا شهر وحنقفل الجزيرة مباشر مصر ودي كانت من ضمن الاتفاقات”.

وتعجب أديب من موقف قطر الرافض لمطالب دول المقاطعة، في حين أنها قبلت نفس الشروط السابقة في الاتفاقيتين الماضيتين، وقال: “كانت قطر ودأبت قطر واستمرت قطر في الشهر ونص اللي فاتوا تقول إن الحاجات اللي أنتوا بيتقولها دي بتنال من السيادة القطرية.. طب ما هي هي نفس المطالب في 2014 اللي انت مضيت عليها.. طب أنت مضيت ليه يا تميم؟”

وقال أديب إن برنامج  المذيع باسم يوسف “البرنامج” توقف بسبب اتفاقيات 2013 و2014، لأنه هاجم قطر من خلال أوبريت غنائي، وهو ما كان يخالف الاتفاق- تبعا لأديب.

من الواضح هنا أن أديب تعمد إذاعة معلومات مضللة ، لأن برنامج باسم يوسف انتقل من قناة CBC وتوقف بعد ذلك بفترة طويلة بعد بدء عرضه على قناة MBC مصر.

رابط حلقة عمرو أديب.. هنا

الأثنين 11 يوليو:

حفلت حلقة عمرو أديب بمظاهر الهوس بالمؤامرات، بعد أن قرأ تحقيقا في جريدة الفاينانشيال تايمز عن أحوال الأقباط في مصر، يتحدث فيه أقباط المنيا عن معاناتهم بعد الحادث الأخير، وعن مشاكل الأقباط عموما في مصر، ويعتقد أديب أن هذا يعني أن هناك حادثا سيقع للأقباط قريبا في مصر.

وقال “الفايننشيال تايمز منزلة النهاردة تقرير عن الأقباط في مصر.. وأنا مابقتش باشوف الحاجات لوحدها لازم اشوف الحاجات مع بعض.. رز وملوخية وفراخ مع بعض.. نفس الحكاية.. فيه حاجة حتحصل الظاهر.. التقرير طبعا والأقباط متضايقين وعندهم مشاكل.. وجايبين كلام من الأقباط في المنيا وآدي المسيحيين في مصر.. فيه حاجة.. يعني كده وسط التاريخ والجغرافيا وكل اللي بيجرى والموضوع القطري.. تروح طالعة الفايننشيال تايمز عاملة موضوع عن الأقباط في مصر.. وإن احنا مابنقدرش ننتقل بحرية والبوليس مايقومش بدوره يعني مفيش تقرير أسوأ من كده عن الأقباط في مصر… لما باشوف ده باقول يا رب استر اليومين التلاتة الجايين في مصر… حاتقولي يا عمرو ده الفايننشيال تايمز ده جرنال محترم.. معلش انا اللي عقلي مريض.. هما محترمين.. أنا عقلي غير محترم.. باشوف الحاجات بطريقة غريبة.. فأنا بس حبيت اقولكم إن المقال ده نازل في الفاينانشيال تايمز ناخد بالنا كده الأيام الجاية ربنا يسترها علينا، والحياة تمشي حلو”.

و يرى أديب  أن حادث السطو المسلح على شركة صرافة تابعة لبنك مصر في شارع قصر النيل، ربما يكون لتمويل عمليات إرهابية قادمة بعد توقف التمويل القطري للإرهاب.

كما انتقد أديب من يروجون على مواقع التواصل الاجتماعي لنظرية شبيه الأمير  تميم – والتي روجها أحمد موسى في برنامجه لا مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقل أديب من الهجوم على قطر للهجوم على أمريكا قائلا “هي قطر كانت بتعمل جزء كبير من شغلها بدون معرفة أو رعاية أمريكية؟ إيه فجأة حالة إن الأمريكان وسيط؟ وسيط إيه؟ الأمريكان كانوا بيشتغلوا مع القطريين.. جزء كبير من العمليات اللي بتقوم بيها قطر لها علاقة بأمريكا.. إحنا حنضحك على بعض؟الحقيقة طبعا الأمريكان ليهم يد في الموضوع.. قادة من قادات داعش اللي قاعدين في أمريكا.. ولما الأمريكان عايزين يهدوا البلد كانوا بيستخدموا القطريين كتير”.

حلقة عمرو أديب.. هنا

كذلك تبنى أحمد موسى خطاب الهجوم على أمريكا، وتأكيد على أن “تنظيم داعش صنيعة أمريكا.. ويثبت كل يوم أن أمريكا (صنيعة) الإرهاب في العالم.. داعش أمريكا.. داعش قطر”.

و بعد فترة من الغزل الصريح لأمريكا وترامب أصدقاء مصر ونظامها يهاجم موسى الولايات المتحدة قائلا “أمريكا.. ده السؤال اللي أنا باطرحه ع الهوا.. هي أمريكا جادة في مكافحة الإرهاب؟ هي أمريكا عندها توجهين؟ هي أمريكا بتحط إيدها في إيد الإرهابيين؟ هي أمريكا بتقعد مع من ثبت لديها.. لدى أمريكا.. لدى الرئيس ترامب شخصيا يبعت رئيس خارجيته يقعد مع أكبر دولة ممولة للإرهاب في العالم؟ مع الدولة اللي حاضنة قيادات الإرهاب في العالم.. هي أمريكا مع الإرهاب ولا ضده؟ هي أمريكا بجد عايزة تحارب الإرهاب ولا تحارب إرهاب بعينه؟ ولا أمريكا بتفرق ما بين الإرهابيين؟ هو الخطاب الأمريكي حقيقي خطاب جاد.. إيه الحكاية؟”.

ومضى إلى أبعد من ذلك قائلا:” علامة الاستفهام الأمريكية البريطانية دي بتأكد أمر مفيش أمرين.. إن أمريكا هي اللي مكلفة قطر تعمل الكلام ده.. وبريطانيا هي اللي مكلفة قطر تعمل الكلام ده.. بس.. هذا الدور بيكشف للمرة الأولى حقيقة الدور القطري.. إن قطر مش لوحدها.. إن قطر بتشتغل لحساب أمريكا وبريطانيا.. من الآخر.. إن قطر خدت الضوء الأخضر إني أمول الإرهاب عشان أسقط الدول والأمريكان باجهزة مخابرتهم يعلموا هذه الحقيقة.. عشان كده هما مش قادرين يواجهوا الدول الأربعة ويقفوا بجد.. يقولوا إحنا معاكم بنسندكم حنفضح القطريين.. يبقى القطريين لوحوا لوحوا باللي عندهم.. إحنا حندفع التمن مش لوحدنا.. حنقول والله في الإدارة بتاعة أوباما حصل كذا وكذا”

وطالب  موسى السعوديين والإماراتيين والكويتيين  بالامتناع عن زيارة تركيا للسياحة، قائلا” يا جماعة تركيا هي قطر.. إرهاب تركي وإرهاب قطري أرجوكم كفاية سياحة لتركيا… تركيا هي الرأس الأكبر والأهم مش قطر… اي ريال أو دولار بتصرفه في هذه الدولة بيتحول ضدك لقنابل”.

حلقة أحمد موسى.. هنا

لميس الحديدي ألقت خبر إصدار بيان من الدول الأربعة في مقدمة حلقتها، وهو البيان الذي كان ردا على الاتفاق بين الولايات المتحدة وقطر، والذي جاء في مجمله بمعنى أن الاتفاق الذي وقع بين الولايات المتحدة وقطر هو نتيجة الضغوط من الدول الأربع.

أجرت الحديدي اتصالا مع د. معتز بالله عبد الفتاح، قالت في بدايته: “أنا حسيت إن فيه التفاف على مطالب الدول الأربع؟

ليؤكد لها عبد الفتاح أن “قطر تحاول أن تلعب لعبة العصا والجزرة.. صفقات سلاح وبحث عن غاز كي تخرج من المأزق.. فبالتالي فيه رشوة دولية.. لأن قطر في مواجهة تحالف دولي ضدها زي إيران وكوريا الشمالية”

وسألته لميس الحديدي: “ماذا تفهم من هذا البيان.. بيقول إنه نتيجة الضغط من الدول الأربع.. هل هذا صحيح؟”

ليجيبها: “خلينا نقول إن الدول الأربعة في مأزق بشكل أو بآخر.. مش مأزق وجودي لكن مأزق دبلوماسي.. لأنهم كانوا يريدون حالة من الاصطفاف الدولي ضد قطر، لكن قطر لديها أسلحتها ولابد أن نعترف بهذا.. هي الآن تحاول أو إنها حاولت ونجحت أن تغازل في إقناع الولايات المتحدة بأنها إحدى حلفائها أو تلصق بها وأنها أقرب حلفاء المنطقة العربية إليها بعد إسرائيل أو مع إسرائيل وبالتالي اعتبرونا ولاية من ولاياتكم وعلى هذا الأساس إحمونا”

لتسأله الحديدي بحيرة: “لكن تصريحات تلرسون وزير خارجية أمريكا  تبدو عجيبة.. يعني هو يقول إن مواقف الدوحة منطقية والمطالبات العربية غير قابلة للتطبيق.. ده في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير الخارجية القطري.. هنا أمريكا إيه؟”

فيقول لها معتز عبد الفناح بحسم: “أمريكا قبلت الرشوة من قطر”

لم تستلم الحديدي فسألت: “آه بس هي لسه واخدة من السعودية 110 مليار دولار تسليح.. ماكملناش شهر يعني؟”

فيوضح لها عبد الفتاح الأمر ببساطة أكثر: “وفي هذه الحالة وبكل ميكيافيلية هي تحاول أن تحلب كل البقر في نفس الوقت.. تأخذ من قطر ما تستطيع.. تأخذ من الدول الأربع ما تستطيع لأن أمامها مساحة من الفراغ”

و هكذا شبه معتز عبد الفتاح الدولتين قطر والسعودية ب”البقر” الذي تحلبه أمريكا.

وهاجمت الحديدي أمريكا مرة أخرى، وقالت: “نيجي للولايات المتحدة.. من الواضح إن فيه رأيين داخل الإدارة الأمريكية أو فيه لعبة.. أو كما قال دكتور معتز عبد الفتاح أمريكا تقبل الرشوة.. ببساطة شديدة جدا.. والرشى السياسية عرف موجود في السياسة بكل ميكيافيللية كده، فهي تأخذ من السعودية اتفاقات عسكرية بـ110 مليار دولار ويذهب ترامب لناخبيه ولشعبه ليقول لهم أنا وفرت لكم للشعب الأمريكي من هذه الاتفاقات ملايين فرص العمل ولشركات السلاح رفاهة لمدة طويلة، ثم يذهب تلرسون إلى قطر ويوقع معها ما يوقع معها ونسمع الكلام متناقض.. اضرب ولاقي”.

حلقة لميس الحديدي.. هنا

معلومات متعلقة

عين على التوك شو 2 من 13يونيو-28يونيو 2017

عين على التوك شو من1-14 يونيو2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *