حرية التعبير في أسبوع العدد – 616

24 نوفمبر ,2016

حرية التعبير في أسبوع العدد – 616

16 نوفمبر 2016 – 23 نوفمبر 2016

 

البحرين
اتهام أحد زعماء المعارضة عقب تصريحاته للاسوشيتد برس، واستجواب 4 من العاملين في مركز البحرين لحقوق الإنسان

اتّهمت السلطات البحرينية الناشط السياسي البارز إبراهيم شريف، الزعيم السابق لـ “جمعية العمل الوطني الديمقراطي”، بـ “التحريض على كراهية نظام الحكم”، إثر انتقاده الحكومة البحرينية وزيارة وليّ العهد البريطاني الأمير تشارلز من 8 إلى 11 نوفمبر 2016، من خلال تقرير  لـ”أسوشيتد برس” بتاريخ 11 نوفمبر الجاري تحدث فيه عن مخاوفه من استغلال الزيارة في “تبيّض” وضع ح

قوق الإنسان في البحرين، و”السلطة المطلقة” للحكومة.

ومن جهة أخرى تم استجواب أربعة من العاملين في مركز البحرين لحقوق الإنسان هم حسين راضي، نضال السلمان، و إيناس عون، أحمد الصفار، أمام النيابة العامة فيما يت

علق بأنشطتهم في التعبير عن الرأي.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

 

السعودية

محاكمة نشطاء بسبب تأسيس جمعية حقوقية، ومحاكمة 13 مواطنة بتهمة التظاهر

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان لها ان الادعاء السعودي وجّه اتهامات جنائية ضد ناشطَين  محمد العتيبي وعبد الله العطاوي، أواخر أكتوبر 2016، بسبب “تأسيس جمعية دون ترخيص” واتهامات غامضة أخرى تتعلق بجمعية حقوقية لم تعمّر طويلا كانا قد أنشآها عام 2013. كلّ “الجرائم” المزعومة الواردة في لائحة الاتهام لا تَمُتُّ إلى السلوك الجنائي المعترف به بصلة، وجميعها حصلت قبل أكتوبر 2013، إلا أن السلطات لاتزال تلاحق الناشطين المستقلين

ومن جهة اخرى بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب بالرياض في 22 نوفمبر، محاكمة 13 مواطنة سعودية، بينهن ثلاث شقيقات، بتهمة تنظيم مظاهرات في مدينة بريدة، قمن خلالها بترديد عبارات تدعو لإسقاط الحكومة السعودية، وإحراق صور وزير الداخلية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 

الكويت

الاستئناف تقضي بحبس 13 من مرددي خطاب البراك بتهمة “المساس بالذات الأميرية”، وتحجز قضية “جروب الفنطاس” للحكم في 19 يناير القادم

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها الحكم الصادر من محكمة الاستئناف يوم 14 نوفمبر 2016، بحبس ثلاثة عشر من مرددي خطاب مسلم البراك لمدة سنتين، وكفالة 2000 دينار كويتي (نحو 6600 دولار) لكل منهم لوقف التنفيذ، وقررت المحكمة وقف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات مع الالتزام بعدم معاودة الجريمة، وذلك بزعم المساس بذات الأمير والعيب على صلاحياته والطعن بمسند الإمارة، عبر إعادة خطاب النائب السابق مسلم البراك.

وعلى جانب آخر قررت محكمة الإستئناف إخلاء سبيل الشيخ خليفة العلي الصباح بكفالة 5000 دينار (نحو 15 ألف دولار)، وحجزت المحكمة قضية قروب الفنطاس للحكم بجلسة 19 يناير 2017.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

 

موريتانيا

مناشدات بالإفراج عن ولد امخيطير، ومسيرة للصحفيين، واقتحام وسرقة معدات صحيفة “لفي ابدوا”

بعث عدد من المنظمات برسالة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أعربت فيها عن قلقها على حياة المدون محمد شيخ ولد محمد، المعروف أيضاً باسم محمد ولد امخيطير، الذي يواجه عقوبة الإعدام بعد إدانته في عام 2014 بتهمة الردّة بسبب مقال نشره في الموقع الإلكتروني الإخباري ‘أقلام’ في 31 ديسمبر 2013، انتقد فيه نظام الطبقية في موريتانيا.

وناشدت المنظمات الموقعة على البيان الرئيس الموريتاني أن تفعل حكومته كل ما في وسعها لضمان الإفراج عنه.

ومن ناحية أخرى نظم عشرات الصحفيين الموريتانيين، يوم 18 نوفمبر، مسيرة في العاصمة نواكشوط، في الذكرى الثالثة لاختفاء الصحفي الموريتاني إسحاق ولد المختار في الأراضي السورية، مرددين شعارات تطالب المسؤولين الموريتانيين بـ”بذل جهد” لكشف مصيره.

وفيما له علاقة بالمؤسسات الصحفية فقد تعرض مقر صحيفة “لفي ابدوا” الصادرة باللغة الفرنسية صباح الأحد 13 نوفمبر الجاري  لعملية سطو، أدت لتكسير الباب الرئيسي، ومدخل مكتب المدير، وعبث منفذو العملية بكل ما يوجد في المقر من محتويات ووثائق، واستولى اللصوص على جميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الصحيفة، ما عدا واحداً منها.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في موريتانيا من هنا

 

مصر

حكم جائر على قيادات الصحفيين،، ومنع عايدة سيف الدولة وعزة سليمان من السفر

تأجيل محاكمة شوكان لجلسة ١٠ ديسمبر المقبل

نتيجة بحث الصور عن شوكان

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة برئاسة المستشار حسن فريد بمعهد أمناء الشرطة تأجيل محاكمة المصور الصحفي محمود عبد الشكور أبو زيد (شوكان) و ٧٣٨ آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا فض اعتصام رابعة لجلسة ١٠ ديسمبر ٢٠١٦ لاستكمال عرض الاسطوانات المدمجة.

استمرارًا لقمع الصحافة.. حكم جائر بالحبس والكفالة على قيادات نقابة الصحفيين

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في بيان لها 20 نوفمبر، عن انزعاجها الشديد من استمرار التضييق علي حرية الصحافة ومطاردة الصحفيين جنائيًا في مصر، وقالت “أن الحكم بحبس قيادات نقابة الصحفيين انتهاك غير مسبوق وتراجع صريح في حرية الصحافة.

وكانت محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بعابدين، قضت أمس السبت، بمعاقبة نقيب الصحفيين يحي قلاش وعضوي المجلس خالد البلشي وجمال عبد الرحيم، بدعوى إيواء مطلوبين أ

فرمة بيانات الشبكة copy

منيًا، بالحبس عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ.

سلطات مطار القاهرة تمنع المحامية “عزة سليمان” من السفر

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي السبت، الناشطة الحقوقية والمحامية عزة سليمان من السفر إلى الأردن بناءً على قرار من قاضى تحقيق بإحدى القضايا.

أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب رحلة مصر للطيران المتجهة إلى العاصمة الأردنية عمان، تقدمت الراكبة عزة سليمان على الطائرة، وبوضع بيانات اسمها على كمبيوتر الجوازات، تبين إدراجها بقوائم الممنوعين من السفر تنفيذًا لقرار قاضي التحقيق فى إحدى القضايا، وتم إبلاغها بالقرار.

التحقيق مع وائل عباس في مطار القاهرة أثناء عودته من بروكسل

00

قامت سلطات مطار القاهرة، السبت، بتوقيف المدون والصحفي وائل عباس، أثناء عودته من بروكسل، والتحقيق معه داخل المطار.

وقال المدون والصحفي وائل عباس، إنه خرج من التحقيق الذي عقد له في مطار القاهرة أثناء عودته من بروكسل، مشيرًا إلى أنهم استعلموا عن غرض سفره وعمله ومحل سكنه، وتم تفتيش أوراقه وأدويته.

اخلاء سبيل الصحفي “إسماعيل الإسكندراني”واستئناف النيابة على اخلاء سبيله وقبول الاستئناف

قررت الدائرة 15 بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة،الأحد، إخلاء سبيل الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة، وقررت النيابة الاستئناف على براءة الاسكندراني في نفس اليوم، وتم قبول الاستئناف في الثلاثاء.

منع إعلاميين وصحفيين من تغطية محاكمة متهمي خلية دمياط

منعت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الاثنين، مجموعة الإعلاميين والصحفيين المكلفة بتغطية محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية

151202174226_ismail_alexandrani_640x360_wilsoncenter_nocredit

دمياط الإرهابية” من دخول القاعة، فيما سادت حالة من الاستياء من قبل محرري الصحف بسبب منعهم من الدخول الجلسة.

إلغاء التدابير الاحترازية على هيثم محمدين وحمدي قشطة

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، الدائرة 15 برئاسة المستشار شعبان الشامي، إلغاء التدابير الاحترازية على المحامي هيثم محمدين والناشط السياسي حمدي قشطة، واستمرار إخلاء سبيلهما على ذمة القضية.

كانت محكمة الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار معتز

خفاجي قد أخلت سبيل محمدين وقشطة في 9 أكتوبر الماضي، في القضية رقم 58 لسنة 2016 حصر حوادث جنوب الجيزة بتدابير احترازية

ووجهت لمحمدين وقشطة تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون

نتيجة بحث الصور عن هيثم محمدين

والدستور والتحريض على المشاركة فى تظاهرات 25 أبريل الماضي الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين دولتي مصر والمملكة العربية السعودية.

 السلطات المصرية تمنع “عايدة سيف الدولة” من السفر
منعت سلطات مطار القاهرة الدكتورة عايدة سيف الدولة إحدى مؤسسات مركز النديم لرعاية ضحايا العنف من السفر صباح الأربعاء، وهي احدى أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان، ‏وقال مركز النديم إن د.عايدة سيف الدولة تم منعها من السفر خلال توجهها لتونس لحضور مؤتمر للمنظمات العاملة على تأهيل ضحايا العنف.

وكان مركز النديم قد تعرض لمضايقات أمنية بسبب تقاريره عن التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان في مصر وذلك من خلال عدة محاولات لإغلاق المركز أو تجميد نشاطه كان آخرها في 10 نوفمبر الجاري عندما صدر قرار من البنك المركزي، بتجميد حسابه في بنك كريدي أجريكول الفرنسي لحين توفيق أوضاعه، بحسب القانون رقم 84 لسنة 2002. وهو القرار الذي تم وقفه بعد تدخلات قانونية .

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *