...
18 أكتوبر ,2017
الدولة
المنظمة

موريتانيا: إقالة موظف بسبب منشور على فيسبوك ينتقد رئيس الوزراء

القاهرة في 18 أكتوبر 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فصل الموظف عبد الله ولد محمد ولد الحيمر، فصلا نهائيا من عمله أمس الأول على خلفية منشور كتبه عبدالله على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تنتقد تصرف رئيس الوزراء.

وكان المدير العام للمكتب الموريتاني للماء في الوسط الريفي، قد قرر فصل الموظف عبد الله ولد محمد ولد الحيمر، فصلا نهائيا من عمله وقطع صلاته القانونية بالمكتب المذكور، على خلفية منشور  كتبه ولد الحيمر يوم 10 أكتوبر الجاري، تنتقد تصرف رئيس الوزراء تجاهل معاناة بعض المواطنين الذين أدى حادث مرور إلى سد الطريق أمامهم، وهو ما جعل المئات من الأطفال والنساء والشيوخ يبيتون ليلتهم في العراء، ومر عليهم رئيس الوزراء يحيى ولد حدامين، دون أن يتوقف للاطمئنان عليهم، أو يفكر في مد يد المساعدة لهم.

وبعد ان سرد عبد الله الحادثة في منشوره، عبر عن رأيه في سلوك رئيس الوزراء ووصف الحكومة بأنها حكومة “مفظوم” أي عديمة الفائدة.

يشار إلى أن عبدالله قيادي بـ شباب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا، وهو نجل الوزير المعروف محمد ولد الحيمر الذي تولى وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية في الفترة من 8 أبريل 1991 حتى 19 أبريل 1992.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن فصل الموظف عبد الله ولد محمد ولد الحيمر، فصلا نهائيا من عمله على خلفية منشور كتبه على موقع فيسبوك هو انتهاك للحق في حرية الرأي والتعبير، وانتهاك للحق في العمل والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ويؤكد على أن تلك الحكومة لا تفرق في الانتهاكات بين ابن وزير أو ابن غفير، فالكل يُدان إذا تجرأ وكتب نقداً يتناول الحكومة أو رئيس وزرائها”.

وأضافت الشبكة “أن قرار المدير العام للمكتب الموريتاني للماء في الوسط الريفي، بفصل عبد الله ولد محمد ولد الحيمر، فصلا نهائيا على خلفية منشور على فيسبوك ينتقد سلوك رئيس الوزراء هو قرار باطل وغير حكيم يسأل عنه رئيس الوزراء والمسؤولين في وزارة المياه والصرف الصحي قبل أن يُسأل عن موظف في الوزارة”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات الموريتانية بإعادة النظر في قرار فصل  الموظف عبد الله ولد محمد ولد الحيمر من عمله ومحاسبة المسؤول عن هذا اﻻنتهاك المشين.

موضوعات متعلقة

موريتانيا: يجب على محكمة الاستئناف في موريتانيا أن تلغي الأحكام الجائرة وتفرج عن 13 ناشطاً من مناهضي العبودية

مقال يتسبب في إعدام صحفي بموريتانيا

موريتانيا| اسرع محاكمة لصحفيين بزعم “الإساءة لنجل الرئيس”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *