مصر : عمال الشركة القومية للاسمنت يطالبون بوقف سوء الادارة بدلا من تصفية الشركة، بناء الاقتصاد بالانتاج وليس باغلاق الشركات

القاهرة في 28 يونيو 2018

أعلن برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية عن تضامنه الكامل مع المطالب العادلة والمشروعة لعمال الشركة القومية للأسمنت بمنطقة التبين جنوب حلوان، المتمثلة في ضرورة تشغيل المصانع وإيقاف تسريح العمال بعد قرار الشركة القابضة بوقف العمل بالشركة، وإطلاق المعاش المبكر وتصفية الشركة بزعم الخسائر التى تحققت.

وقام عمال الشركة القومية للأسمنت، أمس بوقفة احتجاجية أمام الميناء الغربي على كورنيش حلوان اعتراضا على قرارات إيقاف مصانع الشركة، وإحالة العاملين إلى المعاش المبكر، وتخفيض الحافز.

وكان عمال الشركة قد قرروا الإعتصام منذ يومين ثم أجلوا الأمر بعد وعود المسؤولين بعرض المشكلة على وزير قطاع الأعمال الجديد لحلها والحفاظ على حقوق العمال .

تعد الشركة القومية للأسمنت مجمعا متكاملاً لصناعة مواد البناء بمنطقة التبين جنوب حلوان بمحافظة القاهرة على مساحة تبلغ حوالى 876 فدان.

والشركة إحدى الشركات التابعة لشركة الصناعات الكيماوية، وقد تأسست عام 1956 بموجب قرار مجلس الوزراء وتم تعديل هذا النظام وفقا لأحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 ولائحته التنفيذية.

وتضم الشركة نحو 1700 عامل، وتزعم ادارة الشركة أنها تحقق خسائر بعد ارتفاع تكلفة المنتج نتيجة ارتفاع الغاز، بينما أعلن العمال أنهم حققوا المستهدف في الخطة بنسبة 112 %، وأن الخسائر ليست بسببهم، بل بسبب  حالات الفساد والنهب التى يتم الآن تحقيقات مع بعض المسئولين عنها.

أما الأسباب الواهية التي تقدمها الإدارة والقائلة بارتفاع أسعار الغاز فقد رد عليها العمال بطلب التحول لاستخدام  المازوت او الفحم بدلا من الغاز، حيث أن الشركة بها خط مازوت متوقف ولا يعمل.

وكان احتجاج العمال قد بدأ للمرة الاولى يوم 14 يناير 2018، واستمر ليوم واحد، وانفض بعد وعد وزير قطاع الأعمال العام بالنظر فى تشغيل الشركة، إلا أن العمال فوجئوا في 28 فبراير الماضى عند صرف المرتبات بتخفيض حوافزهم من 390% من المرتب الاساسى الى 75 % فقط مما يعنى إمكانية تعرض الكثير منهم للحبس لعدم قدرتهم على سداد أقساط مديونياتهم للبنوك، ورفض العمال استلام رواتبهم قبل اعادتها لما كانت عليه، لذلك تجدد اعتصامهم في 28 فبراير واستمر حتى 8 مارس، حيث أعلن عمال الشركة إنهاء اعتصامهم ومعاودة العمل، بعد تعهد الشركة بتشغيل الأفران، وحل مشاكل العمال، وتسوية أمور المرتبات 

وبرنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية إذ يعلن دعمه لحق عمال شركة القومية للأسمنت فى مطالبهم المشروعة، فأنه يطالب بالحفاظ على هذا الكيان الاقتصادي .

موضوعات متعلقة

لا لوقف العمل بشركة القومية للأسمنتالشبكة العربية تدعم مطالب العمال العادلة والمشروعة

برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية يتضامن مع حق عمال الشركة العربية بولفارا للغزل والنسيج في الإضراب السلمي ويدين فصل العمال

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية يدين القبض على 6 من عمال بسكو مصر