...
02 إبريل ,2018
الدولة
المنظمة

مصر| حكم قضائى ينصف اصحاب المعاشات بعد تجاهل الحكومة لهم

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية

 القاهرة 2 أبريل 2018

 أثار الحكم الصادر من محكمة القضاء الادارى اول من امس السبت 31 مارس 2018 موجة من الارتياح فى صفوف اكثر من 10 مليون صاحب معاش ومنتفع ، وتنفسوا الصعداء بعد قرار المحكمة باحقية اصحاب المعاشات عندالخروج على المعاش متى توافرت فى شأنهم احدى حالات الاستحقاق للمعاش عن الاجر الاساسى فى ضم نسبة ال 80 % من قيمة ال 5 علاوات الاخيرة الى مجمل الاجر المتغير عند احتساب المعاش واعادة تسوية معاشهم على هذا الاساس .

 وجاء بحكم المحكمة : ” أن حسن المنطق القانونى المستقيم يؤكد ان العلاوات الخاصة التى لم تقرر الا اعتبارا من عام 1987 وتم تقريرها عبر اكثر من 30 عاما لصالح العاملين تدخل بحكم الضرورة واللزوم فى نطاق عناصر الاجر المتغير الواجب صرف معاش عنها لكل محال طالما انها لم تنضم للاجر الاساسى لعدم مرور 5 سنوات على منحها وفقا للقانون المقرر لها ” .

 وامرت المحكمة فى منطوق الحكم، بتنفيذ الحكم بمسودته دون اعلان ،  تقديرا من المحكمة للاحتياجات الاساسية والضرورية لاصحاب المعاشات والذين هم فى امس الحاجة لسرعة وزيادة انواع الرعاية حتى يتمكنوا من مواجهة اعباء الحياة وكبر السن ، وما يكتنفه من عجز الحاجة دون اعلان فضلا انه يمس نحو 10 ملاين محال للمعاش .

و بهذا الحكم الزمت المحكمة جهة الادارة بتنفيذ الحكم دون تحميل صاحب المعاش او المنتفعين عبئ الحصول على حكم قضائى للحصول على هذا الحق.

ان الشبكة العربية اذ تثمن الاتحاد العام لاصحاب المعاشات ( المستقل ) على  جهوده المستمرة ونضاله من اجل اقرار الحقوق المشروعه لاصحابه ، فانها تثمن وتقدر محكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة على حكمها العادل ، وتهيب –فى نفس الوقت- بالحكومة سرعة تنفيذ وتطبيق القانون احتراما للعدل واحكام القضاء، واقرارا للحقوق المشروعه لهذا القطاع الذى اعطى فى سنوات شبابه بلا كلل او ملل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *