...

مصر: بعد مكتبات الكرامة وألف .. السلطة تغلق مكتبة “البلد” ومازال القوس مفتوحا

 سبتمبر25 2017 

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، الحملة البوليسية المستمرة ضد التجمعات الثقافية والمكتبات التي طالت لتشمل مكتبة البلد، التي داهمتها قوة أمنية أمس وصادرت محتوياتها بحجة تنفيذ حكم قضائي بغلق المكتبة للعمل بدون ترخيص.

وكانت قوة أمنية من قسم شرطة عابدين قد داهمت مكتبة البلد بشارع محمد محمود بوسط البلد في الخامسة من عصر أمس الأحد، وألقت القبض على مديرها سامح سليمان، وأحد العاملين بالمكتبة، وإغلاقها وتشميعها بالشمع الأحمر، بزعم تنفيذ حكم قضائي، مع التحفظ على محتويات المكتبة من مقاعد وبعض الأغراض.

وقال فريد زهران مالك ومؤسس المكتبة لـ”الشبكة العربية” إنه خلال الشهر الجاري مرّت علي المكتبة قوة من المباحث، وقالت لهم: “إحنا عايزين تصريح من الحي”، حيث فوجئوا بمحضر قديم مقدم ضد المكتبة تحول إلى قضية صدر بها حكم قضائي بالإغلاق وتشميع المقرّ مع غرامة مالية!

وأضاف زهران “ان المكتبة مستهدفة منذ شهر أغسطس الماضي، حيث سبق وداهمتها أيضا  قوة من مباحث المصنفات الفنية”.

وتعد مكتبة البلد مقر ومركزهام يساهم في تنمية الوعي العام، وإحداث حراك ثقافي، فإلى جانب نشاطها الخاصة بنشر الكتب والروايات، تنظم ندوات للكتاب والروائيين، وتعد منصة للتعبير عن مختلف الآراء.

ومن جانبها قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” إن استهداف مكتبة البلد بعد أقل من شهر من التحفظ على أموال مكتبة ألف، وفروعها على مستوى الجمهورية ، وإخضاعها لإدارة الدولة، وقبلها  مكتبات الكرامة العامة بالأحياء الشعبية، التي أغلقتها السلطة في مصر بشكل بوليسي دونما قضية أو قرار في ديسمبر 2016 هو انتهاك بوليسي غير مسبوق في مسار الثقافة المصرية، و استمرارا للحملة التي بدأتها السلطة في أغسطس 2014 بمنع احتفالية الفن ميدان التي كانت تقام في ميدان عابدين لمدة ثلاث سنوات، ثم مداهمة وإغلاق “جاليري تاون هاوس” و مسرح روابط في يناير 2016″.

وأكدت الشبكة العربية أن السلطة في مصر تتخذ منحى معادي للمعرفة والثقافة وممعن في عسكرة الحياة في مصر، في الوقت الذي تدفع فيه والسفيرة مشيرة خطاب للترشح لرئاسة المنظمة الأممية المعنية بالثقافة والتعليم ” اليونسكو”

وطالبت  الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطة برفع يدها عن الثقافة وأماكن تغذية العقول وإنارتها، والتراجع الفوري عن قرار غلق مكتبة البلد، وإعادتها لدورها في إثراء الحركة الثقافية في مصر.

روابط متعلقة :

ارفعوا أيديكم عن مكتبة ألف

 مصر| الشبكة العربية تدين مداهمة معرض تاون هاوس ومسرح روابط
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *