...
09 يناير ,2018
الدولة
المنظمة

مصر: الشبكة تطلق العدد الأول من سلسلة دليل العامل بعنوان “كيف نخوض مفاوضة نقابية ناجحة؟”

القاهرة في 9 يناير 2018

أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم العدد الأول من سلسلة دليل العامل بعنوان “كيف نخوض مفاوضة نقابية ناجحة؟” وهذا الدليل هو أول إصدار لبرنامج “حرية التعبير للعمال والحركات الاجتماعية”، التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، ويقع في 40 صفحة من القطع الصغير” حجم الجيب” ، ويقدم إجابات للعديد من الأسئلة حول المفاوضة الجماعية النقابية العمالية.

ويبدأ الدليل بتعريف المفاوضة الجماعية ومتى وكيف نشأت وكيف تطورت، وما هي المرجعية القانونية التي تجعلها ملزمة لطرفي عقد العمل ( العمال واصحاب الأعمال )، وهل وقعت مصر على الاتفاقية الخاصة بحق العمال وأصحاب العمل فى تكوين منظماتهم النقابية.

وينتقل الدليل إلى مرحلة التفاوض داخل المصنع أو المنشأة وكيف تتم هذه العملية بين العمال وبين صاحب العمل أو من يمثله على ضوء الاتفاقيات الدولية قبل اللجوء إلى أشكال اﻻحتجاج المختلفة.

 ويضع الدليل في نقاط محددة العوامل التي تساعد فى نجاح او فشل المفاوضة الجماعية كما يقدم للمفاوض العديد من النصائح التي تساعده حتى ينجح في مهمته.

وبعد انتهاء المفاوضات ينتقل الدليل إلى مرحلة كتابة اﻻتفاقية ويؤكد الدليل على أهمية كتابة ما تم التوصل إليه بين أطراف المفاوضة في اتفاقية جماعية كما يوضح الشروط الواجب مراعاتها في الاتفاقية حتى لا يترتب عليها بطلان اﻻتفاقية، مثل كتابة اﻻتفاقية باللغة العربية واعتمادها من الجهات المختصة خلال فترة زمنية محدد، وغيرها.

وينتهى الدليل بتساؤل عما يحدث إذا رفض صاحب العمل عملية التفاوض مع النقابة أو ممثلي العمال، أو إذا جرت عملية التفاوض ووصلت إلى طريق مسدود، ولكنه أجل الإجابة عن هذا التساؤل للعدد الثاني من هذه السلسلة الذي يصدر قريبا.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن دليل كيف نخوض مفاوضة نقابية ناجحة؟، هو الدليل الأول من مجموعة أدلة تتناول حق التعبير للعمال والحركات الاجتماعية، ويعد برنامج حرية التعبير للعمال والحركات الاجتماعية هو تلبية موضوعية لاحتياجات العمال في هذه المرحلة، وخاصة بعد صدور قانون المنظمات النقابية العمالية وحق التنظيم، وما سيلحقه من قانون العمل الجديد وغيرها من المسائل التي تمس المصالح الاقتصادية واﻻجتماعية للعمال”

وستبدأ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من اليوم في توزيع الدليل الذي تم نشره علي الرابط التالي :

دليل العامل ( 1 ) كيف نخوض ” مفاوضة نقابية ” ناجحة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *