مصر| استمرارًا لقمع الصحافة.. حكم جائر بالحبس والكفالة على قيادات نقابة الصحفيين

القاهرة في 20 نوفمبر 2016

 أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم، عن انزعاجها الشديد من استمرار التضييق علي حرية الصحافة ومطاردة الصحفيين جنائيًا في مصر، وقالت “أن الحكم بحبس قيادات نقابة الصحفيين انتهاك غير مسبوق وتراجع صريح في حرية الصحافة.

وكانت محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بعابدين، قضت أمس السبت، بمعاقبة نقيب الصحفيين يحي قلاش وعضوي المجلس خالد البلشي وجمال عبد الرحيم، بدعوى إيواء مطلوبين أمنيًا، بالحبس عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ.

كانت نيابة وسط القاهرة أحالت يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم السكرتير العام للنقابة، وخالد البلشي وكيل النقابة، إلى المحاكمة؛ لاتهامهم بإيواء الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا اللذان ألقي القبض عليهما من داخل نقابة الصحفيين وواجها تحقيقًا في تهم تتعلق بمظاهرات “يوم الأرض”، المعترضة على الاتفاق الذي جرى بين مصر والمملكة العربية السعودية على تبعية جزيرتي تيران وصنافير  للمملكة السعودية.

وكانت النيابة العامة قد أصدرت في مايو الماضي قرارًا بالإفراج عن الصحفيين الثلاثة بكفالة مالية قدرها عشرة آلاف جنيه مصري لكل منهم، مع استمرار التحقيقات إلا أن الصحفيين الثلاثة رفضوا دفع الكفالة، قائلين إن الاحتجاز غير قانوني من الأساس، معتبرين أن الاتهامات تتعلق بالنشر “ولا يجوز قانونا فرض كفالة بموجبها”ودفعوا الكفالة لاحقًا.

وتصاعدت أزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية عندما ألقت الشرطة القبض على الصحفي عمرو بدر عضو النقابة و الصحفي المتدرب محمود السقا من داخل مقر نقابة الصحفيين مطلع مايو الماضي .

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن السلطات المصرية قررت معاقبة الصحافة بشكل عام بعد الحكم الجائر على “قلاش وعبد الرحيم والبلشي” الذين يمثلون الصحفيين ويدافعون عن حرية الصحافة وينددون بقمع الصحفيين واعتقالهم”.

وأضافت ” الحكم رغم أنه أول درجة، إلا أنه سابقة لم تحدث من قبل، كما أن مناخ ممارسة الحريات في مصر ولا سيما حرية الصحافة يتراجع كل يوم، وباتت نية السلطات المصرية واضحة في إسكات كل من يتجرأ علي انتقادها”

 وطالبت الشبكة العربية بإسقاط التهم والحكم الجائر على قيادات النقابة فورا. وأضافت: “إن فبركة قضايا للصحفيين والمدافعين عن حرية الصحافة، هو إجراء بوليسي قمعي لا يحدث إلا في ظل حكومات قمعية، وأن على السلطات أن تتوقف عن مطاردة الصحفيين وأن تفرج عن سجناء الصحافة المحتجزين بسبب عملهم الصحفي”.

موضوعات متعلقة:

مصر تشهد محاكمات بالجملة للصحفيين.. والشبكة العربية منزعجة من استمرار المحاكمة الجنائية لقيادات نقابة الصحفيين، ومعاقبة هشام جعفر وشوكان بالحبس الإحتياطي

مصر : في يوم محاكمات الصحفيين، النيابة تقدم مرافعتها في محاكمة قيادات نقابة الصحفيين بالإستناد لمادة اتهام لا تنطبق عليهم

مصر : بعد نحو ٣ سنوات من حبسه إحتياطياً، الشبكة العربية تجدد مطلبها بتطبيق القانون وإطلاق سراح المصور الصحفي محمود شوكان

بيان من أسرة هشام جعفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *