“ماهى النقابة العمالية وشروط تكوينها” الشبكة العربية تطلق العدد الخامس من دليل العامل

القاهرة في 27 يونيو 2018

“ماهى النقابة العمالية وشروط تكوينها وفقا للقانون 213 لسنة 2017” هو العدد الخامس من سلسلة دليل العامل الذي تطلقه الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم.

ويقع العدد الجديد من دليل العامل الذي يصدره برنامج “حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية”، التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في 41 صفحة من القطع الصغير(الجيب)، ليضع تعريفا واضحا وبشكل مبسط للنقابة العمالية ووظيفتها، والشخصية الاعتبارية، ومن هم العاملين الذين يسري عليهم قانون المنظمات النقابية العمالية والحق فى التنظيم الذى صدر مؤخرا تحت رقم 213 لسنة 2017 .

ويحتوي الدليل معلومات قيمة وعرضا لتاريخ النقابات العمالية ومتى بدأ اﻻعتراف الرسمي بالنقابات العمالية في أوروبا، ومصر، وصولا للقانون الحالي رقم 213 لسنة 2017، ولائحتة التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 35 لسنة 2018.

وأعطى الدليل مساحة لتوضيح الجديد الذي جاء به القانون الحالى مخالفا للقانون السابقكما يعطي تعريفاً لوظيفة النقابة العمالية ودورها في حماية الحقوق المشروعة لأعضائها، والدفاع عن مصالحهم المشتركة، وتحسين شروط وظروف العمل، ثم يقدم تعريفاً للشخصية الاعتبارية للنقابة، وكيف تكتسب النقابة الشخصية الاعتبارية، وما معنى توفيق الأوضاع، وما هي إجراءات توفيق الأوضاع، ثم انتقل الدليل إلى الإجراءات والمستندات المطلوبة لتأسيس النقابة العمالية.

وعرض الدليل اﻻجراءات التي يجب علينا القيام بها لو أن ادارة المنشأة أو التامينات الاجتماعية رفضت ختم كشف أعضاء الجمعية العمومية عندما تسعى إلى توفيق أوضاعها، وبين الدليل أنه يستحسن أن يتوجه أكبر عدد من مجلس ادارة اللجنة النقابية وليس المفوض وحده للجهات المسؤولة  لنجاح مهمة توفيق الأوضاع ، فربما بوجود هذا العدد يكف الموظف المتعنت عن تعنته ويقبل الأوراق طالما كانت مستوفية الشروط المطلوبة دون زيادة أو تزيد.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “يهدف هذا الدليل الى تمكين العمال فى مختلف المواقع والتجمعات العمالية من الوصول الى فهم عميق بالإجراءات والضوابط التي تنظم العمل النقابي، والممارسات الواجب اتباعها فى إدارة الأنشطة النقابية المختلفة، وذلك من أجل تدريب جيل جديد من النقابيين الشرفاء المدافعين عن حقوق العمال”.

وستبدأ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من اليوم في توزيع الجزء الخامس من الدليل “ماهى النقابة العمالية وشروط تكوينها وفقا للقانون 213 لسنة 2017” الذي تم نشره على الرابط التالي :

العدد الخامس من دليل العامل: ماهى النقابة العمالية؟ وشروط تكوينها

للإطلاع على الدليل الرابع (شروط عضوية المنظمة النقابية العمالية وشروط وإجراءات الترشح والانتخاب ومواعيدها)

للإطلاع على الدليل الثالث ( كيف نقود إضراباً ناجحاً)

للإطلاع على الدليل الثاني (الوساطة والتحكيم)

للإطلاع على الدليل الأول (دليل المفاوضة الجماعية)

 

العدد الخامس من دليل العامل: ماهى النقابة العمالية؟ وشروط تكوينها word

العدد الخامس من دليل العامل: ماهى النقابة العمالية؟ وشروط تكوينها pdf