مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2018

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية

ملخص التقرير:

رغم القمع والعقوبات القاسية التي تواجه بها السلطات المصرية حركة اﻻحتجاجات، إلا أن الفئات اﻻجتماعية الأكثر ضعفاً واجهت اﻻنتهاكات الجائرة للحقوق اﻻقتصادية، واﻻجتماعية بالعديد من أشكال اﻻحتجاج التي رصد منها البرنامج 30 احتجاجاً.

وتصدرت محافظة القاهرة مشهد الاحتجاجات العمالية بأشكاله المختلفة، كما تصدرت أيضا مشهد الاحتجاجات الاجتماعية.

وبالنسبة للقطاعات التي شهدت حركات احتجاجية فقد تصدر قطاع التعليم ومشكلاته الاولوية سواء في اﻻحتجاجات العمالية والمهنية أو في اﻻحتجاجات اﻻجتماعية.

وتبلورت مطالب الحركة اﻻحتجاجية خلال هذا الشهر في المطالبة بالأجور والبدلات والحوافز، بالإضافة إلى للمطالبة بالتثبيت وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية، كما تبلورت أيضا في تقنين أوضاع الفلاحين، وتسجيل النوادي الرياضية.

رصد البرنامج ( 30 احتجاجا ) خلال الشهر.. من بينهم (21 احتجاجا عماليا ومهنيا ) و (9 احتجاجات اجتماعية) نوجزها على الوجة التالى :

أ – الاحتجاجات العمالية :

1 – جاء الإضراب بعدد 8 (ثمان اضرابات)

2 – وجاء الاعتصام بعدد 2 (اعتصامان)

3 – وجاءت الوقفات بعدد 7 (سبعة وثقفات)

4 – التلويح بالوقفات الاحتجاجية بعدد 3 (ثلاثة مرات)

5 – والاضراب عن الطعام (حالة واحدة)

ب – الاحتجاجات الاجتماعية :

1 – جاءت الوقفات الاحتجاجية بعدد 7 (سبعة وقفات)

2 – التلويح بالوقفات الاحتجاجية بعدد 2 (اثنان من التلويحات)

ونفصل ذلك كله على النحو التالى :

أولا : الاحتجاجات العمالية والمهنية :

استمرت قيادات وعمال المصانع والشركات والهيئات العامة فى الاحتجاج السلمى تعبيرا عن التردى فى أحوالهم المعيشية، ولعجز دخولهم عن تلبية مطالبهم الاسرية نتيجة الزيادة الرهيبة فى الأسعار، أو جاءت الاحتجاجات للمطالبة بالاجور المتأخرة أو بالتثبيت بغرض استقرار أحوالهم الوظيفية وليستشعروا بـــــــ ( الأمان الوظيفى )…

أ –الاضراب :

1 – إضراب عمال وبريات سمنود

استمر إضراب عمال وبريات سمنود، عن العمل، لليوم الثالث على التوالي منذ اول يناير، للمطالبة بصرف العلاوات الاجتماعية التي أقرها رئيس الجمهورية بحد أدنى 165جنيها، وحد أقصى 330 جنيها، بالإضافة لضم العلاوات المتأخرة منذ عام 2010 وحتى الآن.

فقد شهد اليوم الأول من يناير استمرار إضراب عمال وبريات سمنود الذى بدأ قبلها بيوم، وكان العاملون بالشركة قد قاموا بالإضراب عن العمل بسبب عدم تنفيذ مطالبهم المادية المتمثلة فى رفع حافز التطور من 260جنيهًا إلى 550 جنيهًا أسوة بشركات الغزل والنسيج علاوة على إضافة حافز غلاء المعيشة إلى المرتب .

2 – إضراب عمال «مصر للخدمات البيئية» للمطالبة بمستحقاتهم

أضرب العشرات من عمال شركة مصر للخدمات البيئية (شركة نظافة أجنبية المنوطة بتنظيف أحياء شرق القاهرة) عن العمل في الوردية الصباحية يوم  الاثنين اول يناير، للمطالبة بمكافآت نهاية المشروع.

ذلك لان الشركة سينتهي عقدها مع محافظة القاهرة في أبريل المقبل، والعمال يرغبون في ضمان حقوقهم المالية بنهاية المشروع.

3 – أضراب عمال جهاز النظافة والتجميل بمحافظة السويس عن العمل

احتجاجا على تأخر صرف راتب شهر ديسمبر حتى الاربعاء 3 يناير, أضرب عمال جهاز النظافة والتجميل بمحافظة السويس عن العمل.

وقد نجح المسئولين في الجهاز فى حل هذه المشكله بعد ان تم التفاوض مع العمال ,وسيتم صرف الرواتب صباح باكر بناءا على وعد مسئولى الجهاز.

4 –  «عمال إتحاد مصر» يواصلون إضرابهم ووقفتهم الاحتجاجية بسبب «العلاوة ».. لليوم الثالث على التوالى

تسبب تأخر صرف العلاوتين المستحقتين عن عامَى 2016 و2017،  في اشتعال حالة من الغضب الشديد بين العاملين والموظفين فى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بعد الوعود التي تلقوها من مجلس إدارة الاتحاد، برئاسة جبالي المراغي رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماع في 25 ديسمبر الماضى، بحل الأزمة خلال أيام، وأكد العاملون بالاتحاد أنهم أمهلوا مجلس الإدارة شهرًا كاملاً لحل الأزمة ولم يحدث شىء.

ونفذ العمال تلويحهم بالإضراب والاعتصام والوقفة الاحتجاجية بمبنى الاتحاد بشارع الجلاء يوم 8 يناير واستمرت حتى 10 يناير، واستدعى لهم جبالى المراغى رئيس الاتحاد قوات فض الشغب للتعامل مع المحتجين حسب ما صرح به نائب رئيس النقابة للصحف.. وأكد العاملون أن ما يقومون به حاليًا، من وقفات إحتجاجية ليست إلا صرخة ألم وقلق، على مستقبل الإتحاد.

5 – إضراب عمال جهاز نظافة حى ثان المحلة الكبرى

أعلن عمال وسائقو جهاز نظافة حي ثان المحلة الكبرى الإضراب ورفضوا النزول للعمل، صباح يوم 15 يناير، بسبب عدم صرف الرواتب وتقاعس المسئولين عن حل مشاكلهم.

مؤكدين أنهم دخلوا في إضراب مفتوح لحين صرف المستحقات المتأخرة والبالغة أكثر من ثلاثة شهور من رواتبهم ومكافآتهم.

6 – “أمن الغربية”ينجح في إقناع عمال “طنطا للكتان”بوقف الإضراب

عاد عمال شركة طنطا للكتان، للعمل بعد اضراب استمر 5 أيام للمطالبة بالتعيين وصرف الحوافز والارباح المتأخرة، بسبب تأخر صرف مستحقاتهم المالية والتعين.

جاء ذلك بعد تفاوض وفد ممثل للعمال مع مفوض عام الشركة، في حضور قيادات من مديرية أمن الغربية، وتم اتفاق بين الطرفين على عودة العمال الى العمل وتشغيل ماكينات الإنتاج مقابل اعطاء مهلة لبحث مطالبهم وعرضها على الشركة القابضة.

7 – إضراب طاقم تمريض مستشفى كفر شكر عن العمل بسبب «العهدة» 

نظم طاقم تمريض مستشفى كفر شكر المركزي بالقليوبية، الثلاثاء 30 يناير، إضرابا عن العمل اعتراضا على قيام إدارة المستشفى بمطالبتهم بالتوقيع على استلام أجهزة ومستلزمات طبية عهدة للمستشفى.

وقال عدد من المضربين إن «إدارة المستشفى تطالبهم بالتوقيع على أجهزة عهدة في عيادات الأسنان والباطنة، ثم يتم نقل هذه الأجهزة أو العهدة إلى مخزن المستشفى في قرية تصفا، حيث إنه يجري حاليا إحلال وتجديد لمبنى المستشفى»، مؤكدين رفضهم التوقيع على العهدة بسبب «تعرض المخزن للسرقة أكثر من مرة ويتم في النهاية تحميل ثمن العهدة على التمريض».

8- إضراب قائدي ووكلاء شركة “كريم”في الإسكندرية.. و”قتيل القاهرة” 

أضرب العشرات من قائدي ووكلاء السيارات العاملة بتطبيق خدمة “كريم”في الإسكندرية، مساء السبت 20 يناير، احتجاجا على ما وصفوه بسياسات الشركة تجاههم، والمتمثلة في تأخر تسليم مستحقاتهم المالية ووضع الشركة شروطا تعجيزية في نظام المحاسبات، ما قد يعرضهم لعقوبة الحبس لالتزامهم بدفع أقساط سياراتهم.

وبدأ الإضراب بتجمع قائدي عشرات السيارات التي تعمل على أنظمة الشركة، في عدد من مناطق شرق ووسط المدينة منها كارفور و سموحة والسيوف، وقاموا بغلق التطبيق الخاص بمحاسبة الرحلات في توقيت متزامن، وعلق المحتجون عددا من اللافتات على سياراتهم منها، “إضراب لتحقيق الأهداف، الإضراب مستمر حتى تنفيذ المطالب.”

ب – الاعتصام :

1 – اعتصام عمال “القومية للأسمنت”

قام عمال الشركة القومية للأسمنت بحلوان باعتصام مفتوح منذ الأحد 14 يناير، احتجاجا على قرار رئيس مجلس الإدارة بوقف العمل في المصانع نظرًا لغلاء الوقود.

واعتصم نحو ألف من العاملين بالشركة، بين عمال ومهندسين وإداريين ومديري العموم ومديري القطاعات، احتجاجا على قرار وقف تشغيل المصانع والذي من شأنه إيقاف العمل تمامًا بالشركة، كما سيؤثر بالسلب على المخصصات والحوافز المالية للعاملين.

وقد انهى العمال اعتصامهم صباح الاثنين 15 يناير بعد تفاوض الإدارة معهم وطمئنتهم على دخولهم، وتصريح الادارة بان القرارات كانت تنظيمية ولن تمس الحوافز الخاصة بالعمال.

2 – إعتصام عمال بالسكة الحديد :

دخل عدد من عمال القطارات فى اعتصام مفتوح أمام مكتب رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية؛ بسبب إجبار الهيئة للعمال لتغير مسمى الوظائف الخاصة بهم من فنين إلى “عمال على القطارات”.

وهدد عمال القطارات بالدخول فى إضراب عن الطعام، مطالبين وزير النقل بالتدخل لحل مشاكلهم والخاصة برفض

الهيئة تسوية أوضاعهم، ونقلتهم السكك الحديد للعمل على قطارات المسافات الطويلة كعمال بدل من العمل الأصلى لهم فنين بالسكك الحديد.

ج – الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات :

1 – وقفة احتجاجية لعمال «المنتزه للسياحة» احتجاجًا على تأخر صرف مستحقاتهم المالية

نظم عدد من العاملين بشركة المنتزه للسياحة، التي تدير حدائق وقصر المنتزه بالإسكندرية، الخميس 11 يناير، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة، احتجاجًا على تأخر صرف مستحقاتهم المالية، وتقدم المحتجين بمذكرة لرئيس الشركة حملت عدة بنود شملت صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة لدى الشركة، وصرف العلاوات القانونية المتأخرة، وصرف علاوة غلاء أسوة بما تم مع بعض الإدارات الأخرى، وصرف مكافأة نهاية خدمة ثابتة للجميع.

2- وقفة احتجاجية لأطباء الدقهلية بعد ضبط 3 بتهمة التهرب الضريبي

نظم عدد من أطباء النساء والولادة بالدقهلية يوم الاثنين 15 يناير، وقفة احتجاجية على سلالم نقابة أطباء الدقهلية بحضور قيادات النقابة، احتجاجًا على إحالة عدد منهم إلى التهرب الضريبي، ومحاسبتهم بأثر رجعي منذ عام 2014 رغم تقديمهم الإقرارات الضريبية عن هذه الفترة.

3 – وقفة احتجاجية أمام نقابة المحامين احتجاجا على “تنقية الجداول”

نظم عدد من المحامين وقفة أمام نقابتهم يوم 13 يناير، لتجديد رفضهم قرار النقابة بتنقية الجداول.

وتعالت الهتافات المناهضة لنقيب المحامين سامح عاشور من نوعية: “الحصانة بالدستور يا نقيب واسمك عاشور”.

4 – وقفة احتجاجية للعاملين المؤقتين بجامعة الفيوم

نظم العشرات من العاملين المؤقتين بجامعة الفيوم وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الجامعة، ورفعوا لافتات بمطالبهم بالتثبيت بعد مرور أكثر من 5 سنوات على عملهم من دون الحصول على علاوات أو تأمين صحي.

استمرت الوقفة 3 ساعات ورفع المحتجون اللافتات التي حملت عبارات “صابرين بقالنا 4 سنين ومرتبات 450 جنيه ولا علاوة ولا تأمين”و”مطالبنا التثبيت”و”متعاقدين الجامعة مظلومين”.

وأكد المحتجون أن عددهم يتجاوز 280 عاملًا بمختلف إدارات الجامعة وكلياتها ولم يتم تثبيتهم حتى الآن، معلنين استمرارهم في الوقفات الاحتجاجية السلمية لحين الاستجابة لمطالبهم.

5 – وقفة احتجاجية لعمال «مصنع أسمنت غياضة» في بني سويف

نظم 90 عاملًا بإحدى الشركات المسئولة عن تشغيل وصيانة مصنع أسمنت قرية غياضة الشرقية ببني سويف (شركة اسيك)، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بالقاهرة يوم الثلاثاء 2 يناير؛ اعترضًا على قرار تخفيض عدد أيام الراحة الأسبوعية إلى يوم واحد بدلا من يومين اعتبارًا من أول يناير الجاري.

وانتقل محرر جريدة “النبأ”، إلى مقر مصنع الأسمنت بقرية غياضة الشرقية، وعلم بإن سبب قيام العمال بتنظيم الوقفة أمام مقر الشركة المسئولة عن تشغيل المصنع هو قيام الشركة بتخفيض الراحة الأسبوعية من يومين إلى يوم واحد.

6 – وقفة احتجاجية لعمال مشروع تغذية المدارس بالفيوم

نظم العشرات من عُمّال مشروع تغذية المدارس بالفيوم، يوم الأحد 21 يناير، وقفة احتجاجية، أمام مصانع التغذية بكوم أوشيم وأبشواي، للمطالبة بتعيينهم، وصرف رواتبهم المُتأخرة منذ شهرين. وذلك احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهرين، حيث يتقاضى الفرد منهم 1000 جنيه شهريًا، كما لم يتم صرف الحوافز الخاصة بهم والتي تبلغ 300 جنيه منذ 4 أشهر، ولذلك قرروا تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بمستحقاتهم المالية وتثبيتهم.

7 – وقفة احتجاجية لموظفي التغذية المدرسية بقرية شطا بدمياط لعدم تثبيتهم وحرمانهم من رواتبهم

قام عددًا من موظفي التغذية المدرسية أمام مصنع التغذية المدرسية بقرية شطا بدمياط بتنظيم وقفة احتجاجية بسبب عدم تثبيتهم رغم عملهم أكثر من 3 سنوات، وأوضح الموظفون أن هناك قرارًا صادرًا من وزارة المالية لهم بالتعيين على درجات شخصية مما يجعلهم في أوقات الإجازات المدرسية لا يحصلون على مرتبات.

حيث طالب الموظفون إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، بزيارتهم خاصة أنه سبق وأن زار المصنع الخاص بالتغذية المدرسية بشطا وأشاد بالعمل به، مطالبين إياه بتثبيتهم والحفاظ على رواتبهم.

د – تلويح بوقفة احتجاجية :

1 – تلويح بوقفة إحتجاجية صامتة للمعلمين 19 يناير داخل مقرات نقابتهم على مستوى الجمهورية

دعا محمد زهران مسئول إدارة الموهوبين بإدارة المطرية التعليمية ومؤسس تيار استقلال المعلمين إلى وقفة احتجاجية صامتة للمعلمين والمعلمات الجمعة : 19 يناير 2018 داخل مقرات النقابات الفرعية واللجان النقابية وأندية النقابة على مستوى الجمهورية

وطالب زهران بأن تكون وقفة خاصة بالمعلمين فقط دون اختراق من المغرضين، وطالب بأن يتم كتابة مطالب موحدة على مستوى الجمهورية في يُفط، يتم حملها خلال الوقفة الاحتجاجية الصامتة وتتمثل المطالب في زيادة مرتبات المعلمين والمساواة بينهم وبين الفئات المميزة بالدولة، و صرف المرتبات والمكافآت والحوافز والعلاوات على أساسي العام الحالي 2018 وليس على أساسي 2014، والانتهاء من صدور قانون التعليم بالامتيازات المالية والمهنية التي توافق عليها جموع المعلمين.

2 – العاملون باتحاد العمال يلوحون بتنظيم احتجاج

هدد العاملون بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بتنظيم اعتصام مفتوح بمقر الاتحاد يوم الإثنين المقبل، وذلك لمماطلة مجلس إدارة الاتحاد في صرف علاوتي الإجتماعية الـ10%، وغلاء المعيشة لهم على حد قولهم.
وقال عصام عزت نائب رئيس اللجنة النقابية للعاملين باتحاد عمال نقابات مصر إن مجلس إدارة الاتحاد قد وافق على صرف العلاوتين في اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد يوم 25 ديسمبر الماضي.

3 – العاملون والموظفون والمدربون بنادى العبور الرياضى يلوحون بوقفات احتجاجية :

سادت حالة من الغضب الشديد داخل نادي العبور الرياضي بسبب استمرار موقف اللجنة الأوليمبية المتعنت وعدم تسليم النادي حتى الآن لمجلس الإدارة المنتخب دون معرفة أية أسباب وراء هذا الأمر

وأعرب العاملون والموظفون والمدربون بالنادي عن استيائهم الشديد من موقف اللجنة الأوليمبية وإنهم لم يحصلوا على رواتبهم لمدة شهرين وأن هذا الامر اثر عليهم بالسلب ولا يستطيعون أن يصرفوا علي بيوتهم، وأنهم قد يلجأون لوقفات احتجاجية داخل النادي ليصل صوتهم إلى الوزير ومسئولي الدولة.

هـ – حالات اضراب عن الطعام :

1 – موظف مستشفى «الفكرية المركزي» بالمنيا ينهي إضرابه عن الطعام بعد 5 أيام

قرر مساعد إداري خدمات طبية بمستشفى الفكرية المركزي بمركز أبو قرقاص في المنيا، إيقاف إضرابه بشكل مؤقت بعد إسداء النصح والإرشاد له من قبل علماء الأوقاف عقب صدور قرار تأجيل نقله لحين إجراء تحقيق بمعرفة الشئون القانونية.

وقال : قررت أن أدخل في إضراب عن الطعام بمستشفى الفكرية المركزي منذ يوم الجمعة 29 ديسمبر وهو اليوم الذي صدر فيه قرار نقلي دون التحقيق معي والتمس من رئيس المدينة ومحافظ المنيا النظر إلى مشكلتي.

ثانيا الاحتجاجات الاجتماعية :

أ – الوقفات الاحتجاجية :

  1. وقفة احتجاجية فى تجارة حلوان اعتراضا على صعوبة امتحان التكاليف

اشتكى العشرات من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التجارة شعبة اللغة الإنجليزية بجامعة حلوان من صعوبة امتحان مادة محاسبة التكاليف، حيث انهار بعض الطلاب والطالبات بعد انتهاء الامتحان بسبب عدم قدرتهم على إجابة الأسئلة، التى قالوا إنها وضعت بطريقة تخاطب فقط الطالب المتفوق.

ونظم الطلاب، وقفة احتجاجية أمام مكتب عميد الكلية يوم السبت 6 يناير ؛ مطالبين بإعادة النظر فى محتوى هذا الامتحان، مؤكدين أن الامتحان إذا تم تمريره بهذه الطريقة سينال من تقديرات جميع الطلاب وخاصة الطلاب المتفوقين، مشيرين إلى أنهم لن يصمتوا عن حقهم فى المطالبة بمراجعة أستاذة المادة.

2 – مظاهرة لموظفي المعاش بماسبيرو بسبب مكافأة نهاية الخدمة

نظم العديد من موظفي المعاشات بالهيئة الوطنية للإعلام مظاهرة يوم الاربعاء 10 يناير لحث المسئولين بسرعة حل أزمة مكافأة نهاية الخدمة.

3 – وقفة احتجاجية لطلاب المدينة الجامعة بأسوان يعترضون فيها على مطالبتهم بسداد رسوم متأخرة

نظم يوم  السبت 6 يناير بعض طلاب المدينة الجامعية بمنطقة أبو الريش بمدينة أسوان وقفة احتجاجية اعتراضا على مطالبة إدارة المدينة الجامعية لهم بتسديد 85 جنيه زيادة عن شهر سبتمبر الماضي.

4 – وقفة احتجاجية لمالكى “شاليهات”اعتراضا على عدم استلامها من 2005

نظم عدد من مالكى “الشاليهات” من إحدى الشركات، وقفة يوم الخميس 4 يناير اعتراضا على عدم تسليم الشركة “للشاليهات”الخاصة بهم منذ عام2005، وحتى الآن، بالإضافة لعدم البدء فى أى مشاريع لتطوير وإقامة تلك الشاليهات.

5 – صحفيون ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن “السويفي”و”عبدالعزيز

نظم عدد من الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، وقفة احتجاجية، مساء يوم الإثنين 15 يناير، ببهو النقابة، للمطالبة بالإفراج عن الصحفيان حسام السويفي وأحمد عبدالعزيز، اللذان ألقت قوات الأمن القبض عليهم على سُلم النقابة، خلال وقفة “القدس”منذ شهر.

ورفع المحتجون لافتات كُتب عليها: “الحرية لمعتقلي القدس، الحرية للسويفي وعبدالعزيز”.

6 – وقفة احتجاجية لفلاحي فايد بالإسماعيلية للمطالبة بتقنين أوضاع أراضيهم الزراعية  

قام عدد من مزارعي مركز ومدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، يوم الأربعاء 17 يناير بتنظيم وقفة للمطالبة بسرعة بدء إجراءات تقنين أراضيهم الزراعية تطبيقا لقرار رئيس مجلس الوزراء بتقنين الأراضي الزراعية، وذلك بعد استكمال جميع الأوراق المطلوب.

وقال المزارعون انهم تقدموا بجميع المستندات المطلوبة الى مركز ومدينة فايد ولكنه يماطل في ارسالها الى اللجنة الخاصة بديوان عام محافظة الإسماعيلية.

7 – وقفة احتجاجية لحاجزي وحدات «سكن مصر» أمام «الإسكان»

نظم العشرات من حاجزي وحدات مشروع «سكن مصر»، الاثنين 29 يناير، وقفة احتجاجية أمام وزارة الإسكان، للمطالبة بإعادة النظر في القرارات التي اتخذتها الوزارة، وتضمنت ما وصفوه بـ«مخالفات عديدة لبنود التعاقد معهم»، في حين أكد مسؤولو الوزارة أنهم سيبحثون تلك المشاكل خلال الأسبوعين المقبلين.

ب – تلويح بوقفة احتجاجية :

1 – مدير أمن الغربية يحتوي أزمة المحامين بعد هدم سور نادي سمنود .. بعد التلويح بوقفة احتجاجية

أكد ماهر درويش نقيب المحامين بشرق طنطا انتهاء أزمة نادي المحامين بمدينة سمنود عقب تدخل اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية لاحتواء الأزمة بعد قيام مأمور مركز سمنود باتخاذ قرارا بهدم سور نادي المحامين بدعوى عدم وجود تراخيص على الرغم من توفيق أوضاع النادي.

وكانت قد سادت حالة من السخط والغضب بين جموع المحامين بمحافظة الغربية وخاصة بمركز سمنود بعد قيام الشرطة بهدم سور نادي المحامين بالمدينة ولوحوا بتنظيم وقفات إحتجاجية اعتراضاً على تنفيذ عملية الهدم دون الالتفات للأوراق الدالة على توفيق الأوضاع وفور علم مدير الأمن بالواقعة أوقف التنفيذ ووعد نقيب المحامين باتخاذ إجراءات فورية بشأن الواقعة.

2 – تلويح بوقفة احتجاجية لأعضاء نادى “دريم بيجاسوس”للمطالبة بتسجيل النادى بالشباب والرياضة

قام أعضاء نادى دريم بيجاسوس التابع لشركة دريم لاند، بجمع توقيعات للمطالبة بإشهار النادي طبقا لقانون الرياضة، وتشكيل مجلس إدارة منتخب للنادى من الاعضاء ووضع لائحة للنادى ومراقبة ميزانية الاعضاء.

ومع عدم استجابة ادارة النادى لطلباتهم، قرر أعضاء نادى “دريم لاند -بيجاسوس” تنظيم وقفة احتجاجية، للمطالبة بتقنين أوضاع النادي وإشهاره بوزارة الشباب والرياضة.

ثالثا : التوزيع الجغرافى للاحتجاجات العمالية والمهنية:

تصدرت محافظة القاهرة المشهد الاحتجاجي بأشكاله المختلفة بعدد 8 احتجاجات، تليها محافظة الغربية بثلاثة احتجاجات فى المرتبة الثانية، بعدها كل من محافظتى الإسكندرية والفيوم باحتجاجين لكل منهما في المرتبة الثالثة، ثم جاءت محافظات السويس والدقهلية ودمياط والقليوبية والمنيا فى المرتبة الاخيرة باحتجاج واحد لكل منهم،وشاركهم المعلمون بالدعوة والتلويح باحتجاج واحد على مستوى الجمهورية.

رابعا : التوزيع الجغرافى للاحتجاجات الاجتماعية:

تصدرت محافظة القاهرة مشهد الاحتجاجات الاجتماعية بعدد 4 فاعليات، تلتها محافظات الجيزة والغربية والسويس والإسماعيلية وأسوان بفاعلية واحدة لكل منهم..

خامسا : التوزيع القطاعى للاحتجاجات العمالية والمهنية:

تصدر قطاع التعليم ومشكلاته الاولوية بعدد 4 احتجاجات متنوعة المرتبة الأولى، يليه قطاعي الصحة والخدمات فى المرتبة الثانية بعدد 3 احتجاجات لكل منهما، ثم تأتى قطاعات الغزل والنسيج والموظفون والنقل والمواصلات والمقاولات فى المرتبة الثالثة بعدد احتجاجين لكل منهم، وفى المرتبة الرابعة والأخيرة جاءت قطاعات المحامين والسياحة والرياضة باحتجاج واحد لكل منهم.

سادسا : التوزيع القطاعى للاحتجاجات الاجتماعية:

تصدر قطاع التعليم ومشكلاته الأولوية وكذا قطاع المقاولات بعدد احتجاجين متنوعين المرتبة الأولى، تلاهما فى المرتبة الثانية قطاعات المحامين والإعلام والصحافة والزراعة والرياضة ومعهم أصحاب المعاشات باحتجاج واحد لكل منهم.

*****

وهكذا يتبين من العرض السابق أن الاحتجاجات مازالت مستمرة سواء فى قطاعى العمال والمهنيين أو في القطاع الاجتماعي، للمطالبة بالأجور والبدلات والحوافز وغيرها او للمطالبة بالتثبيت وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية او للمطالبة بتشغيل المصانع المتوقفة، او تقنين أوضاع الفلاحين، او تسجيل النوادى الرياضية وتنفيذ مطالب الأعضاء والعاملين والموظفين..

ونعتقد ان حجم الاحتجاجات سوف يتصاعد فى الشهور القادمة بعد مواعيد استحقاقات العلاوات الدورية او الاجتماعية، وتهرب اصحاب الاعمال من تنفيذها بالعديد من الحجج ( ومثال الاتحاد العام للعمال المفترض فيه الدفاع عن كل العمال وتخليه عن ذلك، نموذجا ومثالا للتهرب من الالتزامات ).

إننا ندق ناقوس الخطر لاعضاء البرلمان، وقادة الاحزاب ومنظمات المجتمع المدنى، بالالتفات الى مطالب وحقوق الشعب المشروعة والعمل على الاستجابة لها بكل السبل، حفاظا على استقرار علاقات العمل، والسلام المجتمعى.

  الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

                                                           برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعي

* يعتمد هذا التقرير على عدد من المصادر هي (الرصد الميداني لبرنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية، والقضايا العمالية التي تباشرها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالإضافة إلى بعض الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية ، منها (الوطن، المصري اليوم، الوفد، مصراوي، البوابة نيوز، الفجر، واليوم السابع ) .

 

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2018 pdf

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2018 word