مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر فبراير 2018

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية

مقدمة

ارتفعت وتيرة اﻻحتجاجات بنوعيها العمالي والمهني، وأيضا اﻻحتجاجات الاجتماعية خلال شهر فبراير، كما توقع برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية، وزادت الوتيرة بعدما صرف العمال مرتبات شهر يناير، دون الزيادات التي وعدت بها الحكومة، وأصحاب الأعمال او ما نصت عليه اتفاقيات العمل الجماعية الموقعة منذ سنوات ( حالة سيراميكا لابوتييه نموذجا ) .

ورصد البرنامج ( 61 احتجاجا ) خلال الشهر.. من بينهم (27 احتجاجا عماليا ومهنيا ) و (34 احتجاجا اجتماعيا) نوجزها على الوجه التالي :

 

أولا : الاحتجاجات العمالية والمهنية :

1 – جاء الإضراب بعدد 9 (تسعة إضرابات)

2 – وجاءت الوقفات بعدد 6 (ستة وقفات)

3 – التلويح بالوقفات الاحتجاجية بعدد 7 (سبعة مرات)

4 – جاء الاعتصام بعدد 3 (ثلاثة اعتصامات)

5 – الإضراب عن الطعام (حالتين)

ونفصل ذلك كله على النحو التالى :

أ –الإضراب :

  1. عمال شركة سيراميكا “لابوتيه” التابعة لمجموعة “الأمراء”

دخل عمال شركة سيراميكا “لابوتية” التابعة لمجموعة “الأمراء” للسيراميك بالعاشر من رمضان، في إضراب عن العمل داخل مصنع الشركة يوم 3 فبراير؛ للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة وكذلك الزيادة السنوية. وأعلن العمال المحتجين عن قائمة ضمت عشرة مطالب لفض اعتصامهم. فيما رفضت الإدارة مطالبهم وفي 9 فبراير، أرسلت اﻻدارة للعمال رسائل للاجتماع بهم يوم 10 فبراير، دون ذكر أسباب. وألقت الأجهزة الأمنية يوم الجمعة 16 فبراير القبض على 6 من عمال الشركة بناء على قرار ضبط من النيابة العامة بتهمة “تحريض زملائهم على الإضراب عن العمل”، كما قررت النيابة ضبط وإحضار 20 آخرين من عمال الشركة. وتم التحفظ على المتهمين الستة، فيما أصيب “محمد. ع. هـ” رئيس أحد الأقسام بالشركة، بكسور متفرقة في القدمين والعمود الفقري والحوض؛ بعدما قفز من الطابق الثالث حال القبض عليه من منزله بقرية حفنا التابعة لمركز بلبيس، وتم نقله إلى مستشفى “الأحرار”. الإضراب انتهى 21 فبراير، وعادت حركة العمل بالمصنع دون الإفراج عن العمال الـ6 المحبوسين، والتنازل عن المحاضر المحررة ضد 20 آخرين بتهمة التحريض على الإضراب، رغم أن الإدارة طلبت من العمال فض الإضراب، للتنازل عن المحاضر ضد  زملائهم.

  1. إضراب معلمي مدرسة فيكتوريا كولدج بالإسكندرية

نظم بعض معلمي مدرسة فيكتوريا كولدج بالإسكندرية وقفة احتجاجية يوم 4 فبراير، وجاءت وقفة معلمي القسم الابتدائى نتيجة التأخر في صرف مستحقاتهم المالية، وجاءت وقفة معلمي القسم الأمريكي احتجاجاً على عدم تحرير عقود لهم مع الكلية لذات العام، رغم موافقة إدارة الجمعية العامة للمعاهد القومية بالموافقة على إبرام العقود معهم.

  1. إضراب سائقي ترام المدينة بالأسكندرية

دخل مساء الأحد 11 فبراير، عدد من قائدي ترام الإسكندرية، في إضراب عام عن العمل بمنطقة محطة مصر وسط المدينة؛ بسبب تكرار اعتداء سائقي سيارات الأجرة “التوناية”- ( سيارات السوزوكى الصغيرة ) عليهم. وتحرر محضر ضد سائق السيارة الأجرة.

  1. إضراب العمالة المؤقتة بمرفق المعديات ببورفؤاد

نظمت العمالة المؤقتة بمرفق المعديات صباح يوم الإثنين 12 فبراير ، والتابعة لـ”مقاول الأنفار” الخاص بتشغيل العمالة المؤقتة وقفة احتجاجية وإضراب عن العمل بمرفق المعديات ببورفؤاد. على خلفية تأخر رواتب الشهر، وقام بعض مسؤولي المرفق فى حضور الشرطة بالتفاوض مع العمالة المؤقتة لفض الإضراب ووعدوا العمال بصرف الرواتب خلال ٤٨ ساعة.

  1. إضراب موظفو أمن فرع النادي المصري بحي الضواحي ببورسعيد

أضرب موظفو أمن فرع النادي المصري بحي الضواحي ببورسعيد عن العمل، بعدما قام مدير أمن النادي بفصل أحد العاملين عن العمل، بعدما وشى أحد زملاءه بأنه سبه في غيابه.وطالب موظفي الأمن بالرجوع عن قرار الإقالة، وإ لا سيتوقفوا جميعا عن العمل، وبالفعل اتصل الموظفين بالنجدة وأعلنوا الإضراب. وقد تواصل رئيس النادي، مع موظفي الأمن وطالبهم بالتوقف عن الإضراب

  1. إضراب عمال مصنع المتحدة للملابس الجاهزة التابع لمركز السادات

أعلن عمال مصنع المتحدة للملابس الجاهزة التابع لأحد مراكز منطقة السادات بالمنوفية، يوم الأربعاء 21 فبراير، الدخول في إضراب مفتوح عن العمل وأوقفوا جميع ماكينات الإنتاج للضغط على الإدارة لتنفيذ مطالبهم في زيادة المرتبات، حيث أن مرتبات العمال لم تتعد ١٢٠٠ جنية لاغير.

  1. إضراب العشرات من عمال شركة “دكتور جريش”

دخل العشرات من العمال بشركة دكتور جريش لإنتاج الزجاج، بمدينة العاشر من رمضان، فى إضراب عن العمل يوم 30 يناير بسبب تدنى الأجور، واستمر الإضراب لمدة يومين ، وتم فضه بالتفاوض بين العمال والشركة بالطريق المشروعة، وذلك بالتنسيق مع اتحاد عمال العاشر، ومكتب العمل بالمدينة.

  1. إضراب عمال الشركة العربية للأدوية والنباتات الطبية ميباكو

دخل عمال الشركة العربية للأدوية والنباتات الطبية ميباكو في إضراب عن العمل يوم 31 يناير 2018، واستمر اﻻضراب لمدة 4 أيام احتجاجاً على تدني الأجور وسوء معاملة الإدارة. وانتهى اﻻضراب بعد تدخل وزارة القوى العاملة واﻻتفاق على العودة للعمل يوم 8 فبراير وتم الوعد بإرسال خطاب رسمى من الوزارة يفيد بتحديد سلسلة مفاوضات بالوزارة، وتعهدت إدارة الشركة بوقف كل القرارات التي اتخذتها ضد العمال واللجوء إلى الحوار وطاولة المفاوضات.

  1. إضراب عمال آرتكس أباريل بالعاشر من رمضان

إنهى عمال آرتكس أباريل بالعاشر من رمضان إضرابهم، يوم الاثنين 19 فبراير 2018 ، وشكلت لجنة لحل مشاكل العاملين بالشركة المتضمنة (عدم خصم حافز الإنتظام في حالة قيام العامل بالإجازة السنوية، وعدم خصم حافز الإنتظام في حالة توجه العامل للتأمين الصحي، وزيادة حافز الإنتظام من 150 جنيه إلى 200 جنيه).

 

ب – الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات:

  1. وقفة لعدد من الشباب والفتيات المعينين بهيئة النيابة الإدارية

نظم عدد من الشباب والفتيات المعينين بهيئة النيابة الإدارية، بالقرار رقم 260 لسنة 2017، يوم 12 فبراير، وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي لهيئة النيابة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر، اعتراضا على وقف قرار التعيين وعدم تسليمهم عملهم منذ صدور القرار في شهر يونيو 2017. وكثفت قوات الأمن تواجدها، وحاوطت المحتجين.

  1. وقفة للعاملين بشركة “المنتزة للسياحة والاستثمار في الإسكندرية

نجح العاملون بشركة “المنتزة للسياحة والاستثمار في الإسكندرية” المملوكة للدولة، في تحقيق مطالبهم المتمثلة في صرف العلاوات الدورية والاجتماعية المتأخرة. وأكد كل من وزارتي السياحة والقوى العاملة، وممثلو العمال في اتفاقهم الجماعي أحقية 780 عاملا لمطالبهم المشروعة

  1. وقفة العاملين بمدرسة مدرسة مصعب بن عمير الخاصة بالمنيا

نظم العاملون بمدرسة مدرسة مصعب بن عمير الخاصة بالمنيا، يوم الأحد 18 فبراير، وقفة احتجاجية داخل المدرسة، اعتراضا على تأخر صرف رواتب العاملين وتعيين مجلس إدارة يتعنت العاملين في صرف الرواتب وفصل عدد منهم وتعيين آخرين بالمدرسة.

  1. وقفة العاملين بموانئ بورسعيد

نظم بعض العاملين بموانئ بورسعيد، يوم الثلاثاء 20 فبراير، وقفة احتجاجية لتضررهم من عدم صرف المستحقات المالية من الأرباح ومكافأة نهاية الخدمة، وتيسير إجراءات المنظومة الطبية بعد انتهاء التعاقد مع الشركة المقدمة للخدمة.

  1. وقفة عمال وعاملات مشروع التغذية المدرسية بابو سلطان

نظم عمال وعاملات مشروع التغذية المدرسية لوزارة الزراعة بابو سلطان يوم 1 فبراير، وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام المحافظة للمطالبة بالمرتبات المتأخرة لشهري ديسمبر ويناير لأكثر من 450 عامل وعامله بالمشروع.

  1. العشرات من العاملين بالأمن الجامعي بجامعة الفيوم

نظم العشرات من العاملين بالأمن الجامعي بجامعة الفيوم، يوم اﻻربعاء 21 فبراير، وقفة احتجاجية أمام مكتب رئيس الجامعة؛ للمطالبة بالتثبيت.

 

ج – تلويح بوقفة احتجاجية :

  1. تلويح عدد من العاملين في هيئة السكك الحديدية بوقفة احتجاجية

أعلن عدد من العاملين في هيئة السكك الحديدية يوم 3 فبراير، عن تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الإثنين 4 فبراير، أمام مقر الهيئة في منطقة رمسيس؛ اعتراضًا على عدم تعيينهم، رغم تخطيهم سنوات العمل كعمالة موسمية.

  1. تلويح العاملون باتحاد عمال مصر

أعلن العاملون باتحاد عمال مصر يوم 3 فبراير عن تنظيم مؤتمر صحفي يعقبه وقفة احتجاجية، يوم الأحد 4 فبراير، تضامنًا مع زملائهم الـ4 الذين تم فصلهم منذ أيام من قبل مجلس إدارة الاتحاد.

  1. تلويح عدد من الأطباء البيطريين العاملين بالعقود المؤقتة في عدة محافظات

لوح عدد من الأطباء البيطريين العاملين بالعقود المؤقتة في عدة محافظات يوم 17 فبراير، بتنظيم وقفة احتجاجية، يعقبها إضراب جزئي عن العمل لحين تحقيق مطالبهم جراء عدم صرف رواتبهم منذ عدة أشهر، وتكرار واقعة تأخر الرواتب دون معرفة السبب.

  1. تلويح النقابة العامة للأطباء عن شمال الصعيد، وأطباء مستشفى التأمين الصحي

ألغت النقابة العامة للأطباء عن شمال الصعيد، وقفة أعضاء النقابة وأطباء مستشفى التأمين الصحي، يوم الخميس 15 فبراير اعتراضًا على قرار الدكتور على حجازي، رئيس الهيئة، استبعاد زميلهم الدكتور محمد يحيى، من منصب مدير المستشفي، لإرتدائه ملابس كاجوال “جينز” أثناء حضوره إجتماعًا لمديري مستشفيات الهيئة بقاعة مستشفى المقطم بالقاهرة. وجاء إلغاء الوقفة الإحتجاجية، بعد وعود من قيادات هيئة التأمين الصحي والنقابة العامة للأطباء بحل المشكلة وديًا.

  1. تلويح عدد من العاملين بمشروعي التغذية المدرسية والتشجير بمحافظة الفيوم

هدد عدد كبير من العاملين بمشروعي التغذية المدرسية والتشجير بمحافظة الفيوم، يوم 17 فبراير، بعمل عدد من الاحتجاجات السلمية داخل الإدارة الزراعية بأبشواي بمحافظة الفيوم وغلق جميع البوابات لحين الاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة وهي تقاضي أجورهم المتأخرة والمطالبة بحقهم في التثبيت.

  1. تلويح العاملين بشركة المقاولات المصرية “مختار إبراهيم”

لوح العاملون بشركة المقاولات المصرية “مختار إبراهيم”، من موظفين ومهندسين، ورؤساء قطاعات، بالدخول في إضراب عن العمل بشكل كامل، لمطالبة مجلس إدارة الشركة الحالي بتقديم استقالته، بعد تكبد الشركة خسائر فادحة.

  1. وقفة لجبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية

أبلغ قسم شرطة مدينة نصر، جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية برفض إقامة الوقفة الاحتجاجية التي كان مقررا إقامتها يوم الإثنين 12 فبراير، قبل نصف ساعة من تنظيمها. وكانت الجبهة قد أعلنت عن تنظيم هذه الوقفة بهدف توضيح الوضع الحقيقي للعمل داخل مستشفى العباسية للصحة النفسية، ومجهودات العاملين بعد انتشار صور لمرضى داخل المستشفى يعاملون بشكل غير لائق.

 

د – الاعتصام :

  1. اعتصام الأمن الإداري بجامعة بنها

اعتصم 8 عقداء متقاعدين من العاملين بإدارة الأمن الإداري بجامعة بنها بمكتب رئيس جامعة بنها، يوم الإثنين 5 فبراير، على خلفية قرار رئيس الجامعة رقم 224 لسنة 2018 بالاستغناء عن خدماتهم لعدم استكمال أوراقهم.

  1. اعتصام رئيس لجنتي سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين

أعلنت شرين زكي، رئيس لجنتي سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، وطبيب أول تفتيش مديرية الطب البيطرى بالجيزة، يوم 11 فبراير، اعتصامها داخل نقابة البيطريين بعد وقفها عن العمل كطبيبة بيطرية، دون أي تحرك من جهات التحقيق وتجاهل نقيب عام الأطباء البيطريين شكواها.

  1. اعتصام العاملين بشركة جست للمعادن بمدينة العاشر من رمضان

طالب عمال شركة “جست” بتدخل مديرية القوى العاملة بالشرقية لبحث مطالبهم والوصل إلى حل يرضي طرفي العملية الإنتاجية “العمال– أصحاب العمل” ليتم تشغيل المصنع بكامل طاقته وإنتاجيته، وذلك بعد قيامهم باحتجاجات محدودة للمطالبة بزيادات فى الرواتب.

 

هـ – الإضراب عن الطعام

  1. إضراب إدارية بقسم الوسائل التعليمية بمدرسة جمال عبد الناصر بقحافة عن الطعام

دخلت أم هاشم أحمد، الإدارية بقسم الوسائل التعليمية بمدرسة جمال عبد الناصر بقحافة في محافظة الفيوم في إضراب عن الطعام صباح يوم السبت 10 فبراير، داخل مستشفى التأمين الصحى بالفيوم وذلك بسبب عدم قبول طلب ندبها من مدير عام إدارة شرق التعليمية، إلى مدرسة الصوفى الابتدائية.

  1.  إضراب مدير مدرسة التربية الفكرية بقنا عن الطعام

دخل “تقادم أحمد” مدير مدرسة التربية الفكرية بقنا يوم الجمعة 23 فبراير، فى إضراب عن الطعام، وذلك داخل مستشفى قنا العام، احتجاجاً على نقله من محافظة أسوان ليشغل منصب مدير مدرسة التربية الفكرية بمديرية التربية والتعليم بقنا على الرغم من كونه مقيماً بمركز إدفو بمحافظة أسوان.

 

ثانيا: الاحتجاجات الاجتماعية :

1 – جاءت الوقفات الاحتجاجية بعدد 13 (ثلاث عشرة وقفة احتجاجية)

2 – الإضراب عن العمل بعدد 5 (خمسة اضرابات)

3 – الاعتصام بواقع 4 (أربعة اعتصامات)

4 – التلويح بالوقفات الاحتجاجية بعدد 4 (أربعة من التلويحات)

5 – جاء في المرتبة الخامسة كل من الانتحار لأسباب اقتصادية والتجمهر والتظاهرة والمسيرة بواقع حالتين لكل وسيلة منهم.

ونفصل ذلك كله على النحو التالى :

 

أ – الوقفات الاحتجاجية :

  1. وقفة احتجاجية لأولياء أمور مدرسة أمون الخاصة

نظم عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة آمون الخاصة، التابعة لإدارة حلمية الزيتون التعليمية، يوم الأحد 4 فبراير، وقفة احتجاجية اعتراضًا على الضغوط التي تمارسها المدرسة، لزيادة المصروفات بالمخالفة لقرارات الوزارة

  1. وقفة الحاجزين بمشروع جمعية التطبيقيين للإسكان التعاوني

نظم الحاجزون بمشروع جمعية التطبيقيين للإسكان التعاوني يوم السبت 10 فبراير، وقفة احتجاجية أمام النيابة الإدارية للإسكان؛ اعتراضًا على التأخير، مطالبين بملاحقة الفساد، وموجهين نداء استغاثة للمسؤولين بالدولة.

  1. وقفة العشرات من سائقي سيارات التاكسي

نظم العشرات من سائقي سيارات التاكسي، بمدينة دسوق يوم السبت 10 فبراير،، وقفة احتجاجية أمام مجلس مدينة دسوق والميدان الإبراهيمي وشارع الجيش، للمطالبة بمنع سير مركبات “التوك توك” غير المرخصة بشوارع المدينة لاسيما أنهم لا يحترمون قواعد المرور، ويحصلون على نفس تعريفة التاكسي. وأجرت القيادات الأمنية، مفاوضات مع السائقين لفض الوقفة ووعدوهم بحل الأزمة بالرجوع لرئيس المدينة.

  1. وقفة طلاب مدرسة المتفوقين بطنطا

تظاهر 300 طالب وطالبة من طلاب مدارس المتفوقين بمدينة طنطا، يوم الثلاثاء 13 فبراير، وذلك اعتراضا على قرار نظام التنسيق الموضوع من قبل وزارة التعليم العالى والذى وصفوه بـ”الظالم” على حد تعبيرهم.

  1. وقفة طلاب مدرسة التحرير التجريبية بشارع محمد علي مكارم، بوسط مدينة أسيوط

نظم عددٌ من طلاب مدرسة التحرير التجريبية بشارع محمد علي مكارم، بوسط مدينة أسيوط، وقفةً احتجاجية تطالب المحافظ بسرعة التدخل لإزالة القمامة من أمام المدرسة.

  1. وقفة طلاب مدرسة المتفوقين بالأقصر

نظم طلاب مدرسة المتفوقين بالأقصر، يوم الأربعاء 14 فبراير، وقفة احتجاجية للتضامن مع طلاب مدارس المتفوقين للتضرر من نظام التنسيق وعدم وضوح الرؤية في مرحلة مهمة مثل التنسيق.

  1. وقفة لعشرات من الباعة الجائلين وأصحاب المحال التجارية في المنصورة

نظم العشرات من الباعة الجائلين وأصحاب المحال التجارية يوم اﻻربعاء 21 فبراير، وقفة احتجاجية بشارع بورسعيد بمدينة المنصورة، والذي يعتبر من أكبر الشوارع التجارية على مستوى محافظة الدقهلية، اعتراضا على سوء معاملة شرطة المرافق لهم.

  1. وقفة لأولياء أمور طلبة مدارس إدارة المعادي التعليمية

قام أولياء أمور طلبة إدارة المعادي التعليمية، بتنظيم وقفة احتجاجية بعد مخاطبة الجهات الأمنية وذلك بسبب تدنى نتيجة امتحانات نصف العام.

  1. العشرات من أولياء أمور طلاب مدرسة كلية البنات القومية

نظم العشرات من أولياء أمور طلاب مدرسة كلية البنات القومية في الإسكندرية وقفة احتجاجية، يوم الأحد 25 فبراير، احتجاجا على قرار زيادة مصروفات السنة الدراسية بالمخالفة لقرار وزير التربية والتعليم.

  1. وقفة للعشرات من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية

نظم العشرات من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، وقفة احتجاجية أمام مشيخة الأزهر بالدراسة، صباح يوم 26 فبراير، للمطالبة بإلغاء قرار رقم 84، والذى ينص على إعادة الطلاب الراسبين فى الشهادة الثانوية فى المواد التي رسبوا فيها فقط وليس كل المواد.

  1. وقفة للعشرات من أهالي قرية بشبيش التابعة لمركز المحلة الكبري

نظم العشرات من أهالي قرية بشبيش التابعة لمركز المحلة الكبري بمحافظة الغربية، يوم 26 فبراير، وقفة احتجاجية لمطالبة وزير الصحة والسكان بالموافقة على استكمال هدم مستشفى بشبيش المركزي وإعادة بنائه وتشغيله حفاظا على أرواح وحياة المواطنين.

  1. وقفة اتحاد شاغلي الوادي الأخضر ومئات الأسر المالكة لأراضي الوادي الأخضر بطريق الواحات

نظم اتحاد شاغلي الوادي الأخضر ومئات الأسر المالكة لأراضي الوادي الأخضر بطريق الواحات وقفة احتجاجية أمام وزارة الإسكان، في 26 فبراير.لاستكمال اجراءت التملك .

  1. العشرات من سائقي الميكروباص الداخلي بطنطا

نظم العشرات من سائقي الميكروباص الداخلي “السرفيس” بطنطا من العاملين على الخطوط العشوائية، يوم الإثنين 26 فبراير، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الغربية،. وانتهت الوقفة بعد وعد من السلطات اﻻمنية ببحث مطالبهم.

 

ب – الإضراب

  1. اضراب طلاب مدرسة المتفوقين بالإسماعيلية

نظم عدد من طلاب مدرسة المتفوقين بالإسماعيلية، إضراباً عن الدراسة، حتى يتم الاستجابة لمطالبهم والتي شملت توضيح نظام التنسيق مع توفير نماذج تجريبية لامتحان الـ« يو ار تي» وتحديد مفاهيم التعلم لنظام الامتحانات. وأبدى الطلاب استيائهم بسبب ما أسموه غموض مستقبلهم وعدم معرفتهم مصيرهم بعد تعنت وزارة التربية والتعليم

  1. إضراب طالبات المدرسة الثانوية الفنية للتعليم الصناعى بمركز ومدينة إسنا

أضربت طالبات المدرسة الثانوية الفنية للتعليم الصناعى بمركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر عن الدراسة عن الدراسة يوم الأحد 4 فبراير، اعتراضًا على عودة مديرة المدرسة مجددًا، بعدما تم إقصاؤها عن منصبها منذ فترة.

  1. إضراب طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة كفر الشيخ

نظم طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة كفر الشيخ، إضراب عن الدراسة، يوم الأحد 11 فبراير، لمطالبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بتحديد موقفهم من التنسيق، ونظام الامتحانات،. وتم فض اﻻضراب يوم اﻻحد 18 فبراير، وذلك عقب لقائهم مع وكيل وزارة التربية والتعليم بكفرالشيخ وتم رفع مطالب الطلبة لوزير التربية والتعليم والتعليم

  1. إضراب سائقي الميكروباص بموقف الجلاء بطنطا

أضرب عمال سائقي ميكروباص البحر الرئيسي بموقف الجلاء بطنطا، يوم 5 فبراير، احتجاجاً على وجود سيارات ميكروباص غير مصرح لها تعمل على نفس الخط وتقوم بتحميل ركاب من داخل المدينة. وانتهى اﻻضراب بعد وعود المسئولين بحل تلك الأزمة.

  1. إضراب سائقي الأجرة على خط مدينة نقادة في محافظة قنا

نفذ سائقي الأجرة على خط مدينة نقادة في محافظة قنا يوم اﻻثنين 12 فبراير إضراباً عن العمل اعتراضًا على عدم تمهيد الطرق الداخلية والخارجية في نقادة، وكثرة المطبات الصناعية،.

ج – الاعتصام

  1. اعتصام طلاب المعهد العالى للفنون المسرحية وحدة الإسكندرية

تجمع العشرات من طلاب المعهد العالى للفنون المسرحية وحدة الإسكندرية، صباح يوم الأربعاء 7 فبراير، وأعلنوا اعتصامهم حاملين لافتات كتبوا عليها عدة مطالب متعلقة بتفاصيل الدراسة والمشاركة فى المهرجانات التى تنظمها أكاديمية الفنون، ووصفوا ما يحدث معهم بالـتهميش،.

  1. اعتصام طلاب مدرسة العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين بالإسكندرية

دخل طلاب مدرسة العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين بالإسكندرية، يوم 12 فبراير، في اعتصام داخل المدرسة اعتراضا على نظام التنسيق الخاص بهم والذي يقلل نسبة التحاقهم بكليات القمة

  1. اعتصام طلاب مدرسة المتفوقين بمدينة سرس الليان بالمنوفية

دخل 150 طالبًا وطالبة بمدرسة المتفوقين بمدينة سرس الليان بالمنوفية في اعتصام داخل المدرسة للمطالبة بتعديل نسبتهم فى التنسيق، وكذلك نسبة الغياب والحضور، .

  1. اعتصام عضو مجلس النواب عن دائرة مطوبس وفوة بكفر الشيخ، فتحي الشرقاوي

دخل عضو مجلس النواب عن دائرة مطوبس وفوة بكفر الشيخ، فتحي الشرقاوي، فى اعتصام مفتوح داخل قاعة البهو الفرعونى بمجلس النواب، يوم الاثنين 26 فبراير، اعتراضا على تلوث مياه الشرب، وإغلاق 3 محطات للمياه بكفر الشيخ، وعدم قيام المسئولين بحل المشكلة.

 

د – التلويح بالوقفات الاحتجاجية

  1. تلويح لاعبي المنتخب الوطني لكرة الطائرة للاحتياجات الخاصة

دعا لاعبي المنتخب الوطني لكرة الطائرة للاحتياجات الخاصة “البارالمبية”، لوقفة احتجاجية يوم الخميس 22 فبراير، أمام وزارة الرياضة من أجل الاحتجاج على ضعف مكافأتهم بعد الفوز باللقب الإفريقي والتأهل لكأس العالم.

  1. تلويح سكان التجمع السكني “مدينتي”

لوح سكان مدينتي بتنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت ٢٤ فبراير لإيجاد حل لموضوع الكلاب بعد تعرض غفير بمدينتي لمهاجمة كلبي حراسة أحد سكان المدينة ما أدى لقطع يد ورجل الغفير.

  1. تلويح أهالي مدينة دسوق

دعا أهالي مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ إلى تنظيم وقفة احتجاجية بميدان دسوق بسبب عدم استجابة المسؤولين منذ شهور لشكوى المواطنين بشأن تلوث مياه الشرب واختلاطها بمخلفات الصرف الصحي، فضلا عن زيادة نسبة الأمونيا عن المعدلات الطبيعية.

  1. تلويح مجلس نقابة المحامين بالسويس

قرر مجلس نقابة المحامين بالسويس، فى اجتماع طارئ عقده يوم الأحد 25 فبراير، تنظيم وقفة احتجاجية في سراي مجمع محاكم السويس، ظهر الثلاثاء 27 فبراير، ضد تجدد التجاوزات الشرطية مع محامى السويس،

 

هـ – الانتحار لأسباب اقتصادية

  1. – انتحار العامل “م. م”

انتحر العامل “م. م”، 30 سنة بشنق نفسه في شقته بالصف، بسبب مروره بضائقة مالية.

  1. انتحار الشاب “أ . خ”

انتحر الشاب “أ . خ”، 27 سنة، بمدينة ملوي، محافظة المنيا، بشنق نفسه بسلك شحن جهاز لاب توب داخل منزله، بسبب تراكم الديون عليه ومطاردة الدائنين له.

 

و – التجمهر والتظاهرات والمسيرات

  1. تجمهر الصيادين في منطقة المكس

أرجأت أجهزة حي العجمي يوم اﻻحد 11 فبراير، هدم منازل الصيادين في منطقة المكس، المعروفة إعلاميًا بـ “فينيسا الإسكندرية”، بعدما فوجئ الصيادون بعدم تسليمهم عقود مساكن “طلمبات المكس” البديلة.

  1. تجمهر أهالى 35 صياداً مصرياً محتجزا في السودان

تجمهر أهالى 35 صياداً مصرياً، يوم 12 فبراير، أمام منزل الرئيس السابق للنقابة المستقلة للصيادين بمدينة المطرية بالدقهلية، للمطالبة بإعادة ذويهم بعد مرور أسبوعين على اعتقالهم من قبل السلطات السودانية فى مدينة بورسودان، بتهمة الصيد في المياه الإقليمية السودانية.

  1. تظاهرة للعشرات من طلاب كلية دار العلوم بجامعة الفيوم

نظم العشرات من طلاب كلية دار العلوم بجامعة الفيوم، يوم الأحد 25 فبراير، وقفة احتجاجية أمام الكلية، اعتراضًا منهم على ما وصفوه بـ”تعمد الدكتور صابر مشالي، عميد الكلية السابق، رسوب الطلاب، حتى تجاوز عدد الطلاب الراسبين بفرق الكلية الأربعة نسبة الـ 50 % من الطلاب”.

  1. تظاهرة للمئات من أصحاب معاشات “تكافل وكرامة” جنوب الأقصر

تظاهر المئات من أصحاب معاشات “تكافل وكرامة” أمام مجلس مدينة إسنا جنوب الأقصر، يوم الأحد 18 فبراير، احتجاجا على توقف صرف المعاشات منذ بضعة أشهر.

  1. مسيرة للمئات من أهالي قرية مسطاى التابعة لمركز قويسنا

نظم المئات من أهالى قرية مسطاى، التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، يوم 23 فبراير، مسيرة جابت أنحاء القرية للمطالبة بالقصاص من قاتل الطفلة “رودينا”، التى لقيت مصرعها على يد شاب (17 سنة) حاول اغتصابها يوم 17 فبراير، كما طالب المحتجون بترحيل أسرة الشاب من القرية بأكملها.

  1. مسيرة الإدارة الصحية ثان بالمحلة الكبرى

نظمت الإدارة الصحية ثان بالمحلة الكبرى مسيرة بدأت من أمام الديوان العام لرئاسة مركز ومدينة المحلة الكبرى، وامتدت إلى مكتب صحة ثان، وذلك لدعم الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، وتوعية المواطنين بأهمية التطعيم للقضاء على هذا المرض نهائيًا.

ثالثا : التوزيع الجغرافى للاحتجاجات العمالية والمهنية:

تصدرت محافظة الشرقية اﻻحتجاجات العمالية والمهنية خلال شهر فبراير وذلك بواقع 5 احتجاجات، وجاءت في المرتبة الثانية محافظة القاهرة بعدد 4 احتجاجات، ثم جاءت محافظات بورسعيد، والفيوم والاسكندرية في الموقع الثالث بعدد 3 احتجاجات، وفي المركز الرابع جاءت محافظي الجيزة والإسكندرية بواقع احتجاجين لكل منهما، أما في المركز الخامس جاءت محافظات المنوفية، واﻻسماعيلية، القليوبية، المنيا، قنا، بني سويف، وشهدت عدة محافظات احتجاجاً واحدا خلال شهر فبراير.

رابعا : التوزيع الجغرافى للاحتجاجات الاجتماعية:

تصدرت محافظة القاهرة اﻻحتجاجات اﻻجتماعية بواقع 6 احتجاجات اجتماعية خلال شهر فبراير، وجاءت محافظة الغربية في المرتبة الثانية بواقع 5 احتجاجات خلال الشهر، وفي المركز الثالث جاءت محافظتي اﻻسكندرية وكفر الشيخ بعدد (4) احتجاجات، وفي المركز الرابع جاءت محافظة اﻻقصر، وفي المركز الخامس جاءت محافظتي الدقهلية والمنوفية بواقع احتجاجين اثنين خلال الشهر، وفي المركز السادس جاءت محافظات اﻻسماعيلية، الجيزة، القليوبية، المنيا، قنا، السويس، أسيوط، الفيوم، بواقع احتجاج واحد لكل منهم.

خامسا : التوزيع القطاعي للاحتجاجات العمالية والمهنية:

تصدر قطاع التعليم ومشكلاته جميع القطاعات في اﻻحتجاجات العمالية والمهنية خلال شهر فبراير بواقع (5) احتجاجات، وفي المركز الثاني جاء قطاع الزراعة والنقل والمواصلات، وفي المركز الثالث جاء قطاع الصحة، الغزل والنسيج، صناعات كيماوية، والمقاولات ومواد بناء، أما في المرتبة الرابعة والأخيرة جاء قطاع الأمن، وقطاع الرياضة، والسياحة، والموظفين، والصناعات المعدنية، والقضاء.

سادسا : التوزيع القطاعي للاحتجاجات الاجتماعية:

تصدر قطاع التعليم مشهد اﻻحتجاجات اﻻجتماعية خلال شهر فبراير، حيث شهد هذا الشهر (13) احتجاجاً اجتماعياً، وبفارق كبير جاء قطاع النقل المواصلات في المرتبة الثانية بواقع (5) احتجاجات خلال الشهر، وفي المرتبة الثالثة جاء قطاع الأمن الذي شهد (3) احتجاجات خلال الشهر، وفي المرتبة الرابعة جاءت قطاعات الصحة، المياه والصرف الصحي، التجارة، الخدمات، الرياضي، واﻻسكان، وأصحاب المعاشات، والمقاولات ومواد البناء، وصناعات غذائية.

كما شهدت اﻻحجاجات الاجتماعية حالتي انتحار لأسباب اقتصادية لم يتم تصنيفها في أي من قطاعات البحث.

وهكذا يتبين من العرض السابق:

ان عدد الاحتجاجات الكلية قد زاد إلى أكثر من الضعف هذا الشهر قياسا عن الشهر السابق ( 30 احتجاجا خلال يناير و 61 احتجاجا خلال فبراير ) .

ومن الظواهر اللافتة خلال هذا الشهر تصدر محافظة الشرقية للاحتجاجات العمالية والمهنية مع تراجع مركز القاهرة .. الذي حافظت عليه فى الاحتجاجات الاجتماعية .

مع استمرار تصدر قطاع التعليم للاحتجاجات والشكوى عامة من أطراف العملية التعليمية (طلاب، معلمون، وأولياء أمور) .. وجاء أغلبها متعلقاً بزيادة المصروفات، وخلل فى اللوائح المنظمة ونظم الامتحانات، ونقل القائمين على العملية التعليمة،والمطالبة بتثبيت أصحاب العقود المؤقتة .

وكان تدخل الأمن واضحا وجليا الى جانب أصحاب الأعمال بالقبض على قيادات العمال وتلفيق الاتهام بالتحريض، والمساومة بين فض الاحتجاج وحريتهم الشخصية .

من هنا ندق جرس الإنذار لينتبه المجتمع لتغول الشرطة ورجال الأعمال على حقوق العمال المستقرة بكل ما يترتب على ذلك من تهديد العملية الانتاجية ، والأمان المجتمعى .[1]

  الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

                                                           برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية

[1]  اعتمد هذا التقرير على ورصدالقضايا العمالية التي تباشرها الشبكة العربية بالإضافة إلى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية منها (الوطن، المصري اليوم، الوفد، مصراوي، البوابة نيوز، الفجر، واليوم السابع وغيرها).