...
30 أكتوبر ,2017
الدولة
المنظمة
وسوم

ليبيا| الشبكة العربية تطالب بالإفراج عن الإذاعي  الزبير العربي

0القاهرة في 30 أكتوبر 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان القبض على الناشط والإذاعي زبير عبدالهادي بشير العربي، الشهير باسم زبير الهوني، من طرف قوة تابعة لمديرية أمن الجفرة (وسط ليبيا) مساء الأحد 29 أكتوبر، بعد مشاركته في وقفة احتجاجية أمام المجلس البلدي الجفرة أمس.

وكانت قوة من مديرية أمن “الجفرة “قد ألقت القبض على الناشط الزبير  بمدينة هون، في السابعة والنصف مساء أمس على خلفية مشاركته في وقفة احتجاجية تحت شعار “كفاكم اغتيال نساء وأطفال الجفرة”، وذلك للتنديد بسوء الخدمات والمطالبة بدعم قطاع الصحة وصيانة المدارس واستكمال الطرق الرئيسة، وتغيير المجلس المحلي والتحقيق في كل ما أنفقه في الأعوام الماضية.

الجدير بالذكر أن الزبير هو  من أبرز النشطاء وأحد مقدمي البرامج  المحلية المسموعة فى المنطقة وعرف بنشاطه فى الدفاع عن الحقوق اﻻقتصادية والاجتماعية في منطقته وانتقاده لتدني الخدمات الصحية والتعليمية التي يقدمها المجلس المحلي.  

وتخضع الجفرة لحكم الجنرال خليفة حفتر منذ يونيو الماضي وسبق أن اقتحم عدد من الأفراد المسلحين التابعين لعملية الكرامة بمنطقة الجفرة مساء الاثنين 9 أكتوبر، مقر إقامة أربعة صحفيين أثناء قيامهم بتغطية مهرجان “هون” الثقافي بمنطقة “الجفرة”، وتم اقتياد الصحفيين ومرافقيهم لمقر نادي الطيران بالقاعدة العسكرية الجفرة الجوية قبل أن يُطلق سراحهم بعد ضغوطات من أطراف عدة مساء يوم 10 اكتوبر، بعد 48 ساعة من الاعتقال .

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إننا لا نحتاج أن نؤكد أن اعتقال الناشط واﻻعلامي زبير العربي هو انتهاك للحق في حرية التعبير والحق في التجمع السلمي، ولكننا نضيف أن هذا اﻻعتقال هو نكوص عن كل الأهداف التي خرجت من أجلها ثورة 17 فبراير، وتراجع عن الحقوق والحريات التي اكتسبها المواطن الليبي نتيجة تضحية آلاف الشباب بأنفسهم للخلاص من حكم الديكتاتور القذافي، والرغبة في بناء مجتمع قائم على الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان مديرية أمن الجفرة بالإفراج عن الناشط الحقوقي، والإذاعي الشاب الزبير العربي، والسماح للمواطنين بحرية التجمع السلمي والتعبير عن احتجاجهم ومطالبهم بالطرق السلمية.

موضوعات متعلقة

الشبكة العربية تدين اختطاف الناشط عبدالمطلوب السرحاني وتطالب الأطراف الليبية المتنازعة بحماية المدنيين

“الليبي للإعلام وحرية التعبير” يدين الإعتداء على بعض مقرات مؤسسة الوسط الإعلامية

ليبيا| المديرة العامة لليونسكو تدين مقتل الصحفي الهولندي جيروين اورليمانز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *