في الذكرى الـ 66 لاعدامهما ، الشبكة العربية تعيد اصدار كتيب : أعيدوا محاكمة خميس والبقري

القاهرة في 27 أغسطس 2018

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم أنه بمناسبة مرور 66 عاماً على اعدام عمال كفرالدوار ” مصطفى خميس ومحمد البقري” ، والحكم باعدامهما عقب محاكمة عسكرية باطلة وجائرة ، فإن برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية بالشبكة العربية ، يعيد نشر كتيب “أعيدوا محاكمة شهداء كفر الدوار.. مصطفى خميس ومحمد البقري”.

والكتيب عبارة عن ثلاث مقالات كتبها المحامي العمالي الراحل “أحمد شرف”  في الأعداد الثالث والرابع والخامس من مجلة “صوت العامل” الصادرة في أكتوبر 1985، يناير 1986، وأبريل 1986.

وتتناول أحداث اضراب كفر الدوار الذي بدأ في 12 أغسطس 1952، بعد أيام من حركة “الضباط الأحرار في يوليو 1952”  عندما أعلن عمال شركة مصر للغزل والنسيج في كفر الدوار بالبحيرة ،  إضراب عن العمل ، بدأ بمظاهرة قادها العامل مصطفى خميس لرفع مظالمهم من ادارة الشركة للضباط الاحرار وشارك فيه نحو 8الاف عامل ، لكن تم اعتقاله على إثرها مع أكثر من 567 عاملاً من عمال المصنع.

تم عمل قضيتين لعمال الشركة إحداهما قضية التظاهر التي قررت فيها المحكمة العسكرية إعدام مصطفى خميس شنقاً بعد محاكمة باطلة لم تستمر سوى 9 ساعات، والأخرى قضية الإضراب وشملت 29 من عمال المصنع وصدر فيها الحكم بإعدام محمد البقري والحكم بالأشغال الشاقة على 12 عامل.

وبعد أقل من شهر على الأحداث وتحديداً في 17 سبتمبر 1952، جرى تنفيذ حكم الإعدام في مصطفى خميس ومحمد البقري بسجن الحضرة بالإسكندرية.

ويأتي اصدار الكتيب في إطار اﻻحتفال بذكرى الإضراب السلمي لعمال شركة مصر للغزل والنسيج الرفيع واعدام العاملين مصطفى خميس ومحمد البقري.

وينشر برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية هذا الكتاب لكي يؤكد على حق العمال في الإضراب السلمي، ورفضه للمحاكمات العسكرية للمدنيين. وايضا لتأكيد المطالبات العديدة بإعادة محاكمة خميس والبقري، وعقد محاكمة مدنية تتوفر فيها شروط العدالة بعد اكتشاف العديد من الأدلة والقرائن على مدى السنوات الماضية لتبرئة ساحتهم، واعادة الاعتبار لهما.

يمكنك الاطلاع على تقرير بالتفصيل: أعيدوا محاكمة شهداء كفر الدوار (مصطفى خميس، ومحمد البقري)

 

أعيدوا محاكمة شهداء كفر الدوار (مصطفى خميس، ومحمد البقري)‎ pdf
أعيدوا محاكمة شهداء كفر الدوار (مصطفى خميس، ومحمد البقري)‎word