...
20 نوفمبر ,2017
الدولة
المنظمة

فهرس ، موقع جديد للشبكة العربية يضم أول قاعدة بيانات لقضايا الثورة والشأن العام منذ 25يناير وحتى اليوم

القاهرة في 20 نوفمبر 2017

أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، موقعا جديدا يضم قاعدة بيانات وتوثيقا لقضايا الشأن العام والثورة المصرية منذ يناير 2011 وحتى الآن ، مزود بمحرك بحث ، يُمكن الجمهور المعني بمعرفة تفاصيل كل القضايا بشكل دقيق ، بدءا من اسم المتهم ، المحكمة ، القاضي ، التاريخ ، الحكم ، مواد الاتهام ، اعضاء النيابة .

واعتمد الموقع الذي تم اطلاقه باسم ” فهرس ، قضايا الشأن العام https://hrinfo.net/ ” على تفريغ المعلومات التفصيلية لكل قضية في قاعدة بيانات تضمنت نحو 4 ألاف حقل معلوماتي ، يسمح بتتبع كل نتيجة أو معلومة ، مثل عدد قضايا كل متهم ، مواد الاتهام ، المحاكم التي حكمت عليه ، القرار ، والقاضي الذي اصدر الحكم واسماء المتهمين الأخرين ، وكذلك تتبع أحكام كل قاضي أو القضايا التي نظرتها كل محكمة وتاريخها ، فضلا عن محرك بحث قوي ودقيق يتيح سهولة في البحث عن اي معلومة تتعلق بهذه القضايا.

كما انشأت الشبكة العربية موقعا أخر مبسطا ، يضم نفس القضايا ولكن بشكل حصري وتاريخي بحيث ينشر قائمة بقضايا كل سنة ونوعها والمعلومات التفصيلية عنها ، في صورة قوائم وجداول تسهيلا على الجمهور المعني بشئون العدالة والقضايا ، ويحمل هذا الموقع نفس الاسم ويمكن زيارته عبر الرابط  http://hrinfo.org/ .

ويستهدف موقع فهرس جمهورا يضم : المحامين ، القضاة ، الصحفيين ، اسر المتهمين ، المؤسسات القانونية والحقوقية ، وكذلك المعنيين بشئون العدالة والتوثيق.

وقد راعت الشبكة العربية أن يكون الموقع بسيط في تصميمه وسهل التحميل ، فضلا عن التقسيم الواضح المزود بمحرك بحث لكل قسم به.

و جاء اطلاق كلا الموقعين ، سواء فهرس قاعدة البيانات https://hrinfo.net/  أو فهرس الحصر والقوائم http://hrinfo.org/  باللغة العربية والانجليزية ، بنفس التصميم والدقة والمضمون.

وقد تم اطلاق الموقع بعد الانتهاء من بناء قاعدة البيانات وتزويده بنحو 120 قضية موزعة على الاعوام من 2011 وحتى 2017 ، واختباره عبر مساعدة عشرات المتطوعين الذين كان لملاحظاتهم وتعليقاتهم دورا كبيرا ليخرج بهذا الشكل ، مع العمل على  نشر المزيد من القضايا بشكل يومي جنبا الى جنب مع تلقي الملاحظات والانتقادات من الجمهور المعني والمهتم.
كذلك ، فقد تضمن الموقع نموذجا لاستمارة تفريغ قضية يمكن للجمهور ان يملأها ويرسلها لاضافتها لقاعدة البيانات ، بعد التوثق منها ، والشبكة العربية ترحب بشدة بتعاون ودعم كافة المؤسسات الحقوقية والمحامين والقضاة واعضاء النيابة العامة عبر ارسال استمارات لقضايا غير متاحة لدي الشبكة العربية أو ارسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم لمزيد من التطوير.

موقع : فهرس قاعدة البيات قضايا الشأن العام : https://hrinfo.net/

فهرس لحصر القضايا والمعلومات الاساسية عنها: http://hrinfo.org/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *