...
14 فبراير ,2018
الدولة

غضب مكتوم…الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال عام 2017    

 هذا التقرير

هذا هو التقرير السنوي الأول الذي تصدره الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والذي يتناول الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال عام 2017، ويأتي في ظل أوضاع سياسية بات خلالها الاحتجاج السلمي أو التعبير الجماعي عن رأي أو موقف مغامرة محفوفة بالمخاطر، حيث تم تأميم الحياة العامة وخنق المجال العام فضلا عن  أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة.

وعلى الرغم من ذلك، تم رصد نحو 505 احتجاج عمالي واجتماعي (165 احتجاج عمالي، و340 احتجاج اجتماعي)، معظمها احتجاجات حقيقية على الأرض، بعيدا عن التلويح بالاعتصام أو الاضراب أو الإعلان عنه قبل حدوثه، أو حتي الشكاوي والمذكرات التي نعلم جيداً أنه يتم اللجوء إليها قبل تصعيد الأمر للاحتجاج الفعلي عبر الاعتصام أو الاضراب أو الوقفات الاحتجاجية أو التجمهر، علما بان هذا الرقم يمثل الحد الادنى الذى قمنا برصده سواء من الصحف أو عبر محاميي الشبكة في القاهرة والمحافظات.

ويأتي هذا التقرير، في ظل تعتيم إعلامي وتغييب الاخبار التي تتناول الحراك العمالي والاجتماعي في مصر، مما دعا الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، لتدشين برنامج جديد يتناول ويدعم حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية، سداً للنقص في التغطية الإعلامية، وتلبية لاحتياج تعاني منه الحركة العمالية والاجتماعية وهو تقديم الدعم والمساعدة القانونية نتيجة للحصار المفروض على مؤسسات المجتمع المدني المستقلة.

كما يوضح التقرير الحدة التي واجهت بها السلطة الاحتجاجات والمحتجين، عبر الفض بالقوة والقنابل المسيلة للدموع، والقبض علي قيادات المحتجين والزج بهم في السجون، ومحاكمتهم، كذلك تعرض العمال في الكثير من المواقع للاضطهاد والفصل التعسفي من العمل كعقاب لهم علي ممارسة الاحتجاج.

منهجية التقرير :

يتضمن هذا التقرير، رصدا لبعض الاحتجاجات العمالية والاجتماعية التي نشرتها الصحف المصرية خاصة (الوطن – المصري اليوم – بوابة الاهرام – بوابة فيتو- بوابة صدي البلد- اليوم السابع) بالاضافة إلى القضايا والحالات التي عملت عليها الوحدة القانونية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فضلا عن صفحات الحركات الاجتماعية في وسائل التواصل الاجتماعي، بعد التيقن منها.

ويمكن القول أن الاحتجاجات العمالية والاجتماعية التي تضمنها هذا التقرير (505 احتجاج) تمثل بعضا وليس كل الاحتجاجات التي تمت على ارض الواقع، حيث كما أسلفنا تعاني هذه الحركات الاجتماعية والعمالية من تعتيم وتغييب، نعتقد أنه متعمد، للايحاء بحالة من الاستقرار والقبول بأوضاع، هي عكس ذلك، وقد واجهنا تحدي في استكمال المعلومات نتيجة عدم النشر عنها  أو تغطيتها وكذلك نتيجة لبعدها المكاني عن العاصمة، مما ترتب على ذلك من غياب عنصر هام من عناصر الرصد وهو النتائج، أي ماذا حدث بعد الاحتجاج؟  وماذا تحقق من المطالب أوما تم الوعد بتحقيقه.

وعلى الرغم من هذا القصور ومع حداثة نشأة برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية، قررنا نشر هذا التقرير الذي يعطي لمحة ومؤشراً على أحوال العمال والحركات الاجتماعية فى بر مصر، فى العام 2017، ليساعد المهتمين بأحوال العمال والحركات الاجتماعية في التعرف على جانب من الاوضاع المسكوت عنها، أوضاع الحراك العمالي والاجتماعي في مصر.

ويتناول هذا التقرير خمسة أقسام هي:

  • القسم الأول: القطاعات المحتجة.
  • القسم الثاني: طرق الاحتجاج.
  • القسم الثالث: التوزيع الجغرافي للاحتجاجات.
  • القسم الرابع: أسباب الاحتجاج.
  • القسم الخامس: نماذج لطرق فض الاحتجاجات بالقوة

كما أضفنا ملحقا ببعض الجداول التي توضح في أرقام، مآل وأوضاع الحركة العمالية والاجتماعية خلال عام 2017 في مصر.

 

القسم الأول

 القطاعات المحتجة

ما يزيد عن 25 قطاع عمالي ومهني واجتماعي، مارسوا الاحتجاج في عام 2017، كان نصيب الاحتجاجات العمالية منها  165 احتجاج، مقسمين على 10 قطاعات عمالية ومهنية ما بين قطاع الخدمات التعليمية والصحية، وقطاع الصناعات الغذائية أو الغزل والنسيج كما سيتضح.

في حين بلغ عدد الاحتجاجات الاجتماعية للمواطنين بسبب نقص الخدمات، أو اعتداءات الشرطة أو انعدام الأمان، أو اعتراضا علي فساد، أو أحكام قضائية جائرة، أو سياسات من قبل الدولة تمس حياتهم بشكل مباشر 340 احتجاج، كما سيلي:

أولا: القطاعات العمالية والمهنية  :

    من أكثر الفئات العمالية والمهنية احتجاجا كان :

  1. العاملون في الصحة ضمنهم أطباء التكليف، واحتجاجات بسبب الأجور، ووقفة أمام نقابة الأطباء بسبب قرار ترامب بنقل سفارة أمريكا للقدس، والذين بلغت عدد احتجاجاتهم 28 احتجاج.
  2. العاملون بالصناعات الغذائية، والموظفون لدى الدولة بخلاف العاملين في التعليم والصحة والشرطة، فقد بلغت عدد مرات احتجاج كل منهما 17 مرة خلال العام.
  3. العاملون بالتعليم والمحامون، جاءوا في المرتبة الثالثة فقد بلغت عدد احتجاجاتهم 14 احتجاج لكل منهما، وجاءت احتجاجات المحامين لأسباب بعضها مهني، وبعضها وطني مثل وقفات ضد قرار الرئيس الامريكي ترامب بنقل السفارة الامريكية للقدس الفلسطينية.
  4. العاملون في مجال البناء والمقاولات، وصناعات مواد البناء، والعاملون في الصناعات الكيماوية جاءوا في المرتبة الرابعة، وبلغ عدد احتجاجاتهم 12 احتجاجاً لكل منهما.
  5. العاملون في مجال الصحافة والإعلام، والعاملون في النقل والمواصلات، وسائقي النقل جاءوا في المرتبة الخامسة وبلغ احتجاج كل منهما 8 احتجاجات.
  6. عمال الغزل والنسيج جاءوا في المرتبة السادسة، (ضمنهم اعتصام وإضراب عمال غزل المحلة، الذى استمر 14 يوما ) بعدد 7 مرات احتجاج.
  7. العاملون في مجالات المياه والصرف الصحي والكهرباء جاءوا في المرتية السابعة بعدد خمسة احتجاجات.
  8. عمال الخدمات جاءوا في المرتبة الثامنة بعدد 3 أحتجاجات.
  9. العاملون بالصناعات المعدنية، والعاملون بالبترول والمحاجر، والعاملون بالتعدين جاءوا في المرتبة التاسعة بعدد احتجاج 2 لكل منهم.
  10. وجاء في المرتبة العاشرة والأخيرة كل من:

العاملون بالزراعة والتجارة وأصحاب المعاشات والعاملون في شركات الأمن والحراسة بعدد احتجاج واحد لكل منهم.

يضاف إلى ذلك عدد 2 احتجاج غير واضح القطاع الذي ينتمون إليه.

ثانيا: القطاعات الاجتماعية:

  1. تصدرت الاحتجاجات في وسط مجال التعليم سواء احتجاجات طلبة أو أولياء أمور لأسباب خاصة بالعملية التعليمية، أو احتجاجات طلبة وأساتذة جامعات في قضايا وطنية مثل قرار ترامب. وقد بلغ عدد الاحتجاجات في مجال التعليم 95 احتجاجاً، وكانت في المرتبة الاولى.
  2. جاءت مشكلة السكن في المرتبة الثانية من حيث عدد الاحتجاجات، فقد بلغت عدد مرات الاحتجاج بسبب السكن 36 احتجاجاً.
  3. جاءت أزمة المجتمع مع الشرطة في المرتبة الثالثة، سواء بسبب (اعتداءات الشرطة على المواطنين، ووفاة محتجزين مشتبه في تعذيبهم داخل أماكن احتجازهم)، وبسبب (عدم قيام الشرطة بدورها) مثل اختطاف شباب وشابات وأطفال، أو اختفائهم وموت بعضهم، حيث بلغت عدد مرات الاحتجاج لكل منهما 19 مرة.
  4. وفي المرتبة الرابعة أتت أزمة المياه، سواء تلوثها أو انقطاعها سواء مياه الشرب أو الري، وكان عدد مرات الاحتجاج بسببها 17 مرة.
  5. احتجاجات بسبب عدم توافر العلاج والدواء واختفاء ألبان الأطفال، وبلغت عدد اﻻحتجاجات 16 احتجاجاً.
  6. الاحتجاج بسبب الطائفية، او حوادث الطرق بسبب عدم وجود كباري أو مزلقانات، وكذلك أزمة الخبز جاء في المرتبة السادسة، فقد بلغ عدد الاحتجاجات لكل منهم 9 مرات.
  7. جاء احتجاج التجار والمستوردين في المرتبة السابعة بعدد احتجاجات بلغت 8 احتجاجات.
  8. جاءت احتجاجات التجار والمستوردين في المرتبة الثامنة بعدد 8 احتجاجات.
  9. جاء احتجاج الصيادين في المرتبة التاسعة بعدد 7 احتجاجات.
  10. وجاءت احتجاجات أصحاب المخابز في الترتيب العاشر بعدد 4 احتجاجات.
  11. أما في الترتيب الحادي عشر فقد احتلته احتجاجات حملة الماجستير والدكتوراه بعدد احتجاجين.
  12. وفي المرتبة الأخيرة جاء الاحتجاج بسبب الانقطاع الدائم للكهرباء بعدد احتجاج واحد، وبالمثل جاء احتجاج الجزارين باحتجاج واحد أيضا.

وبلغ عدد الاحتجاجات غير المصنفة قطاعيًا مثل (احتجاج أهالي بورسعيد علي احكام الإعدام بمجزرة استاد بورسعيد، الاحتجاج علي بيع أراضي خصصت لخدمات عامة، واحتجاج القوي السياسية والمواطنين بسبب القضايا الوطنية..) بعدد مرات احتجاج بلغت 88 احتجاجاً.

 

الخلاصة

رغم انحسار المجال العام نتيجة القمع ورغم اعتقال الكثير ممن مارسوا هذا الاحتجاج، سواء في المجال الاجتماعي أو في المصانع والشركات والهيئات الحكومية بالنسبة للعمال، فمن الواضح أن هذا القمع لم يكن الحل الامثل للتعاطي مع المشاكل والازمات التي تسببت في هذه الاحتجاجات.

فقد تنوعت وتوسعت الاحتجاجات بين الفئات والقطاعات العمالية والاجتماعية، ما بين مشكلات ومطالب العاملين في قطاعات الصحة والصناعات الغذائية والتعليم واحتجاجات الموظفين بسبب العمل في المقدمة، سواء للعمالة المنتظمة أو العاملين بشكل غير منتظم، أو لحسابهم من مهنيين أو حرفيين.

أو مشكلات التعليم والسكن، ثم أزمة المجتمع مع الشرطة بشقيها سواء عدم المهنية التي تؤدي لعدم الأمان، أو الاعتداءات المستمرة للعاملين بها على المواطنين في المرتبة الأولى.

القسم الثاني

طرق الاحتجاج

على الرغم من أن الاضراب هو الوسيلة الاشهر والاقوى لدي العمال، الا انها لم تكن الوسيلة الاكثر استخداما لهم، بل جاءت الوقفات الاحتجاجية والتجمهر في المرتبة الاولى، تلتها الاعتصامات ثم الاضراب،

وهو الامر نفسه بالنسبة للحركات الاجتماعية للفئات الغير عمالية، حيث جاءت الوقفات الاحتجاجية أولا ثم قطع الطرق، وذلك على النحو التالي:

أولا: طرق احتجاجات العمال

  1. جاءت الوقفات الاحتجاجية والتجمهر في المرتبة الأولى من اشكال الاحتجاج التي مارسها العمال وعبروا بها عن احتجاجهم وبلغ عددها 74 وقفة احتجاجية، من بينهم 7 حالات تجمهر بنسبة 44.8% من طرق احتجاجات العمال.

و(كان للعاملين في مجال الصحة الكثير من الوقفات للمطالبة بحقوقهم المالية، وكذلك احتجاجاً علي سوء معاملة مدير المستشفى في طوخ، وآخرى في حميات نجع حمادي احتجاجا علي نقل مدير المستشفى، وكانت هناك وقفة احتجاجية لعمال شركة أحمد حسنين هيكل للمطالبة بصرف المرتبات).

وعن التجمهر، وجدنا كل من العاملين بمشروع الخطارة بالشرقية، والعاملين المؤقتين بشركة أوراسكوم بأسوان، والذين يعملون في بناء مصنع كيما، بدأوا بالتجمهر في بداية الامر، ثم تتطور طرقهم للاعتصام، أو طرق آخرى بعد ذلك مع استمرار المشكلة.

  1. وجاء في المرتبة الثانية الاعتصام والذي تكرر وسط العاملين بأجر 42 مرة، من طرق احتجاج العمال، والذي مورس من قبل عمال المحلة وافكو وغيرهم أثناء الإضراب، كما مورس من قبل عمال حقل ظهر للغاز في بورسعيد، والعاملون في قطاع المتاحف، وبدأ أعضاء مجلس إدارة نقابة عمال النصر للمسبوكات بالوراق اعتصاماً، ثم تحول لإضراب لعمال الشركة وذلك للضغط من أجل تنفيذ مطالبهم.
  2. جاء الإضراب عن العمل في المرتبة الثالثة، ويأتي ذلك في إطار الهجمة علي كل من يلجأ للإضراب عن العمل من العمال أو حتي يدعوا إليه في السنوات الماضية، والتي وصلت للاعتقال لشهور، وصدور أحكام بسبب ممارسته، بالإضافة للفصل عن العمل.

فقد مارس العمال الإضراب عن العمل، 41 مرة، من إجمالي طرق احتجاجات العمال.
ولعل أكثر الإضرابات شهرة إضراب واعتصام عمال غزل المحلة، وعمال أفكو بالسويس، وإضراب عمال شركة سنمار ببورسعيد.

وكان لقطاع الصحة وكذلك التعليم نصيب مهم من الإضراب عن العمل ولو الجزئي في حال عدم تحقيق مطالبهم، ففي شهر نوفمبر إضراب العاملين بمستشفى كفر شكر، والتأمين الصحي بالمنيا، والمؤسسة العلاجية بقليوب، والمعلمين بست مدارس في القاهرة الجديدة.

  1. وجاء الاضراب عن الطعام في المرتبة الرابعة، حيث كان عدد مرات تكراره 6 مرات، قد يلجأ عامل واحد أو أكثر قليلا للإضراب عن الطعام بسبب اضطهادهم في عملهم، وبالتالي يحاولون الضغط من خلال تعريض حياتهم للخطر، مثلما أضربت معلمة عن الطعام ونقلت الي مستشفي طهطا بسبب نقلها من العمل، أو ناجي رشاد، العامل في شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة وصاحب قضية الحد الأدنى للأجور الذي أضرب عن الطعام لمدة استمرت قرابة 29 يوماً، بسبب اضطهاده في عمله ونقله الى مكان بعيد عن منزله حتى لا يتمكن من الوصول لمقر العمل فى الميعاد المحدد فيحتسب غياب، ومع تكرار ذلك 10 مرات متقطعة خلال العام يفصل من العمل بسبب الغياب بدون أذن او عذر مقبول… (لم يتوقف التنكيل عند هذا الحد وانما علمنا وقت إعداد هذا التقرير للنشر فى أوائل يناير 2018 بصدور قرار جديد بوقفه عن العمل لحين صدور قرار المحكمة بالفصل).
  2. وجاءت في المرتبة الخامسة، 2 من الطرق الأخرى مثل تهديد موظف بالقليوبية بإلقاء نفسه من فوق مبني المديرية، أو دعوة لوقفة احتجاجية، أو غير موضح بالخبر طريقة الاحتجاج مثلما جاء في خبر العاملين بالجهاز المركزي للمحاسبات بإحدى المحافظات.

ثانيا: طرق احتجاج القطاعات الاجتماعية :

  1. كانت أكثر الطرق استخداما من قبل القوى الاجتماعية هى الوقفات الاحتجاجية والتجمهر، والتي بلغ عددها خلال العام 318 مرة، بنسبة مئوية 93.5 % من إجمالي طرق الاحتجاج الاجتماعي، منها 173 وقفة، ضمنها الكثير من الوقفات لأسباب وطنية مثل إعلان ترامب بنقل سفارة أمريكا للقدس، أو بسبب قضية تيران وصنافير.

كذلك هناك الكثير من الوقفات لأولياء أمور طلبة بسبب عدم وجود مدرسة بالقرية، أو مشاكل النقل بين المدارس أو المصاريف، أو عدم صرف أجور المعلمين.

كما أن هناك العديد من الوقفات للمهنيين محامين، أو أطباء أو صيادلة، وقفات لجزارين بسبب نقل السلخانة، أو لصيادين بسبب منعهم من الصيد.

أو بسبب اعتداءات الشرطة، مثل وقفة أهالي قنا بسبب اعتداء ضابط علي سيدة، كما كان هناك وقفات لأسباب آخري مثل وقفة أهالي المنصورة بسبب بيع أراض جامعة الدلتا، أو وقفة بإسنا لاختفاء سيدة، أو وقفة لملاك العقارات للمطالبة بتغيير قانون الايجارات، حتي ملاك شاليهات مارينا مارسوا الاحتجاج عبر العديد من الوقفات الاحتجاجية بسبب سوء الخدمات بها.

كما شهد عام 2017، عدد 129 تجمهر اجتماعي، فقد تجمهرت سيدات عزبة النوام سعد بالبحيرة للمطالبة بمدرسة في قريتهم بعد وفاة 7 تلاميذ، كما تجمهر أولياء أمور أمام مدرسة أبنائهم بسبب التحرش، وتجمهر أصحاب السيارات المبردة بسبب ارتفاع أسعار الدواجن، وتجمهرت طالبات المدينة الجامعية بسموحه بسبب سوء الخدمات، وتجمهر الأهالي وقطعوا طريق كفر شكر بسبب حادث أدى لوفاة، وتجمهر أهالي دراو بسبب تلوث المياه، وتجمهر أهالي مرضي الفشل الكلوي بأسيوط بسبب تعطل الأجهزة، وتجمهر أهالي منشية ناصر وحاصروا القسم بسبب وفاة محتجز، كما تجمهر أهالي مشجعي نادي الزمالك المعتقلين.

وكانت هناك مظاهرة للقوي السياسية احتجاجا علي بيع جزيرتي تيران وصنافير، ومسيرة من أهالي جزيرة الدهب تضامناً مع أهالي جزيرة الوراق.

  1. كما استخدم المحتجون اسلوب قطع الطريق ضمن طرق الاحتجاج والتي بلغ عددها 16 مرة، مثلما حدث من الأهالي في طريق كفر شكر بنها، وأهالي الوراق، وأهالي الإسكندرية في أكثر من مكان احتجاجا على أزمة الخبز، وأهالي قفط بسبب وفاة محتجز بقسم الشرطة، وقطع طريق كيما- السد العالي بسبب انقطاع المياه.
  2. طريقة جديدة ومختلفة، حيث قام المحتجزين بقسم محرم بك في محافظة الاسكندرية باستخدام اسلوب حرق البطاطين كأسلوب احتجاج.

 

الخلاصة

بنظرة سريعة للطرق الاحتجاجية التي استخدمها العمال والطرق التي استخدمتها القوى الاجتماعية الأخرى، نستطيع أن نرى أن العمال أكثر ميلا للطرق المنظمة والمتفق عليها بينهم مسبقاً، كالاعتصام والإضراب والوقفات الاحتجاجية، وإن لم يخل الأمر تماماً من استخدام بعض الطرق الأخرى مثل التجمهر بسبب فعل طارئ خاص بعملهم أو أجورهم، أو انتقاص من الاجازة كما حدث مع أمناء الشرطة في جنوب سيناء.

كما استخدمت بعض الأفعال الفردية مثل الإضراب عن الطعام في حال عدم وجود وسيلة غيره أمامهم.

ويرجع ذلك بشكل أساسي لكونهم فئة اجتماعية واضحة – تربطهم علاقات عمل في مكان محدد- وإن لم تصل لمفهوم الطبقة بعد، لأسباب كثيرة ضمنها الحرمان من حق التنظيم لأكثر من خمسين سنة، في ظل احتكار تمثيلهم في اتحاد وحيد موالي للنظام وأصحاب الاعمال لسنوات.

بينما في الاحتجاجات الاجتماعية الميل أكثر للتجمهر والوقفات، وذلك كونهم فئات تربطهم علاقات خاصة بالمشكلة الآنية، وحتى في القري والتي تجًمع فيها أهالي القرية فقد لا يلجأ الأهالي للاحتجاج إلا في حال احتدام مشكلة ما، أو أن يحدث أمر طارئ يضطرهم للخروج.

 

القسم الثالث

التوزيع الجغرافي للاحتجاجات

حظيت محافظة القاهرة بنصيب الأسد سواء بالنسبة للاحتجاجات العمالية أو الاجتماعية، فقد بلغ عدد الاحتجاجات العمالية التي وقعت في محافظة القاهرة 45 احتجاج عمالي ومهني، بنسبة 27.3% من إجمالي الاحتجاجات العمالية والمهنية التي تبلغ 165 احتجاجاً، فيما شهدت نحو 90 احتجاج اجتماعي، من بين 340 احتجاجا خلال عام 2017.

وشملت الاحتجاجات العمالية والاجتماعية كل محافظات مصر، باستثناء محافظتي البحر الأحمر ومرسى مطروح، وذلك على النحو التالي:

أولا: توزيع الاحتجاجات العمالية جغرافياً:

  1.  حظيت محافظة القاهرة بالمرتبة الأولى بالنسبة لعدد الاحتجاجات العمالية التي بلغت 45 احتجاجاً بنسبة 27.3% تقريباً.
  2. تلتها في المرتبة الثانية محافظات الغربية، وأسوان والقليوبية بـ 11 احتجاج، بنسبة 6.7% تقريباً لكل منهم، ضمنها إضراب عمال غزل المحلة، وإضراب عمال الصباغة تضامناً مع عمال المحلة، وعمال شركة مضارب الغربية وممرضات كلية طب طنطا، وأصحاب المخابز بالغربية.
  3. وبالنسبة لمحافظة القليوبية كانت الفعاليات من كل من ممرضات مستشفى بنها العام، وعمال شركة المراعي للألبان بقليوب، وعمال الامن الإداري بجامعة بنها، والعاملين بالإسعاف بالقليوبية.
  4. وبالنسبة لمحافظة أسوان جاءت الفعاليات من عمال مصنع التغذية المدرسية بأسوان، وعمال أوراسكوم أسوان، والعاملين بالتأمين الصحي بأسوان، وغيرهم.
  5. في المرتبة الثالثة جاءت محافظات الشرقية وكفر الشيخ، بعدد 10 احتجاجات لكل منهما، بنسبة 6.1% تقريباً من إجمالي الاحتجاجات، من بينها احتجاج العاملين بهيئة السكة الحديد بالزقازيق، وعمال الغزل والنسيج بالصالحية،وعمال شركة أوميجا للسيراميك. وفي محافظة كفر الشيخ فخرجت اﻻحتجاجات من ممرضات مستشفى بيلا، وعمال شركة الدلتا للسكر، والاداريين بالتأمين الصحي.
  6. في المرتبة الرابعة تأتي محافظة الإسكندرية بـ 9 احتجاجات بنسبة 5.5% تقريباً من إجمالي الاحتجاجات، مثل احتجاج عمال شركة سيكلام للألبان بالإسكندرية، وعمال البتروكيماويات بميناء الدخيلة.
  7. في المرتبة الخامسة تأتي محافظتي الجيزة والمنوفية، بعدد 7 احتجاجات لكل منهما، بنسبة 4.2% تقريباً من إجمالي الاحتجاجات، مثل العاملين بالتأمين الصحي، وعمال مصنع المسبوكات بالوراق.

وفي محافظة المنوفية جاءت احتجاجات من العاملين بالشركة المصرية للغزل والنسيج بالسادات، وعمال مصنع روجينا بمدينة السادات.

  1. في المرتبة السادسة تأتي محافظة المنيا، بـ 6 احتجاجات، بنسبة 3.6% تقريباً من إجمالي الاحتجاجات، مثل تجمهر عمال مشروع المحاجر بالمنيا، وتجمهر المعلمين أمام محافظة المنيا.
  2. وفي المرتبة السابعة، تأتي محافظات الدقهلية والسويس، بعدد 5 احتجاجات لكل منهم، بنسبة 3% تقريباً، مثل احتجاجات العاملين بشركة كوين سيرفس بالعين السخنة.

وبالمثل جاء في نفس المرتبة السابعة احتجاج العاملين في أكثر من محافظة (أخرى) مثل العاملين بالتأمين الصحي علي مستوي الجمهورية، والعاملين بشركة الاتصالات أمام السنترالات في العديد من المحافظات.

  1. في المرتبة الثامنة تأتي محافظات سوهاج وبورسعيد والوادي الجديد، وبني سويف، بثلاثة احتجاجات لكل منهم، بنسبة 1.8% تقريباً، مثل العاملين المؤقتين بشركة المقاولات المصرية بسوهاج، إضراب عمال شركة سنمار للبتروكيماويات ببور سعيد، المعلمين بالداخلة في الوادي الجديد، وعمال مصنع نورث جاز ببني سويف.
  2. في المرتبة التاسعة تأتي محافظات أسيوط وقنا والأقصر باحتجاجين لكل منهم، بنسبة 1.2% تقريباً من أجمالي الاحتجاجات، مثل محصلي المياه بأسيوط، ووقفة العاملين بمستشفى نجع حمادي، العاملين بالتأمين الصحي بالأقصر.
  3. وفي المرتبة العاشرة جاءت محافظات دمياط والبحيرة وجنوب سيناء والفيوم باحتجاج واحد لكل منهم بنسبة 0.61% تقريباً وهي اعتصام ممرضات مستشفى دمياط التخصصي، والعاملين بتأمينات البحيرة، وأمناء الشرطة بجنوب سيناء، وإضراب العاملين بمستشفى الفيوم العام.

ثانياً: التوزيع الجغرافي للاحتجاجات الاجتماعية :

  1. في المرتبة الأولى تأتي محافظة القاهرة بعدد 90 احتجاجاً وهو ما يشكل نسبة 26.5% تقريباً من إجمالي عدد اﻻحتجاجات الاجتماعية البالغة 340 احتجاجاً.
  2. وفي المرتبة الثانية للاحتجاجات الاجتماعية تأتي محافظة الدقهلية بـ 28 احتجاج بنسبة 8.2% من إجمالي الاحتجاجات، مثل تجمهر أقباط أمام شرطة بلقاس بسبب اختفاء سيدة، وتجمهر أهالي 15 عزبة تابعة لمركز الجمالية بسبب مياه الشرب.
  3. وفي المرتبة الثالثة تأتي محافظة الإسكندرية بعدد 27 احتجاج بنسبة 7.9% من إجمالي الاحتجاجات، مثل احتجاج الأهالي في العديد من الأماكن بالإسكندرية احتجاجا علي أزمة الخبز، ووقوف أولياء أمور طلاب مدرسة الاقبال القومية احتجاجاً علي زيادة المصروفات.
  4. جاءت محافظة الجيزة في المرتبة الرابعة بعدد 22 احتجاج، بنسبة مئوية 6.5% تقريباً، مثل احتجاج أهالي الوراق، واحتجاج أهالي ناهيا بسبب عصابات خطف الأطفال.
  5. كان ترتيب محافظة المنوفية الخامسة من حيث عدد الاحتجاجات الاجتماعية، حيث بلغ عدد مرات الاحتجاج بها 20 احتجاج بنسبة 5.9% تقريباً، مثل احتجاج سائقي قرية شنوان، وطلاب المدرسة العسكرية بالمنوفية.
  6.  جاءت محافظة الغربية في المرتبة السادسة من حيث عدد الاحتجاجات الاجتماعية، والتي بلغت 16 احتجاج  بنسبة مئوية 4.7% تقريباً، مثل وقفة العشرات من المرضي المستخدمين لحقن البنسلين أمام مستشفى المحلة العام، ووقفة لأهالي قرية تابعة لكفر الزيات امام المستشفى في انتظار نتيجة تشريح أحد أبنائها الذين يؤكدون أنه توفي نتيجة التعذيب بقسم كفر الزيات.
  7. جاءت محافظتي الشرقية وكفر الشيخ في المرتبة السابعة بعدد احتجاجات 14 احتجاج لكل منهما، بنسبة مئوية 4.1% تقريباً، مثل طلاب المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا ببلبيس، وتجمهر أهالي بالشرقية لرفضهم نقل رئيس وحدة صحية، وقفة العشرات من حاجزي الإسكان الاجتماعي بكفر الشيخ، وصيادي كفر الشيخ.
  8. ثم جاءت محافظة دمياط في المرتبة الثامنة بـ 13 احتجاج بنسبة مئوية 3.8% تقريباً، مثل تجمهر أهالي محتجز توفي بقسم الشرطة، وتجمهر أهالي قرية السيالة أمام شركة مياه الشرب بسبب انقطاع المياه.
  9. في المرتبة التاسعة أتت محافظة القليوبية بـ 12 احتجاج بنسبة 3.5% تقريباً، مثل تجمهر أهالي طوخ وأهالي المنشاة الكبرى بسبب حوادث طرق أدت لوفاة في كل منهما.
  10. في المرتبة العاشرة أتت محافظة أسوان بـ 11 احتجاج بنسبة 3.2%، مثل وقفات حاملي الدفوف من أهالي النوبة، وتجار الجمال بمحافظة أسوان.
  11. وكان نصيب محافظة بورسعيد من الاحتجاجات الاجتماعية 10 احتجاجات بنسبة 2.9% تقريباً، مثل متقدمي الإسكان لمحدودي الدخل، وأهالي المحكوم عليهم في مذبحة بورسعيد.
  12. كان نصيب محافظة قنا 9 احتجاجات، بنسبة 2.6% تقريباً، مثل تجمهر الأهالي بالاشراف الشرقية بسبب اختفاء سيدة وطفليها.
  13. ومارس أهالي المنيا والأقصر 7 احتجاجات اجتماعية لكل منهما، بنسبة 2.1% تقريباً، مثل وقفة أهالي قرية بالمنيا لوصف رئيس الوحدة المحلية لهم بالشحاذين.
  14. ثم أسيوط بـ6 احتجاجات، بنسبة 1.8% تقريباً، مثل وقفة تلاميذ بمدرسة للمطالبة بعودة مدرستهم.
  15. وأتت محافظة السويس بـ5 احتجاجات بنسبة مئوية 1.5%، مثل أهالي مساكن السكك الحديدية بالسويس واحتجاجات الخبز التي شملت عدة محافظات.
  16. ثم جاءت محافظات سوهاج وبني سويف والبحيرة والوادي الجديد بعدد 4 احتجاجات اجتماعية لكل منهم، بنسبة مئوية 1.2% تقريباً، مثل تجمهر الأهالي بسبب مصرع طالبة بسوهاج تحت عجلات القطار، ووقفة لطلاب جامعة النهضة الخاصة ببني سويف بسبب زيادة المصاريف، وقفة محامي البحيرة ضد قرار ترامب، ووقف الأهالي في الوادي الجديد لمنع حملة إزالة التعديات.
  17. كان نصيب الفيوم من الاحتجاجات الاجتماعية 3 احتجاجات اجتماعية بنسبة 0.9% تقريباً، مثل وقفة عدد من الأهالي بسبب غلاء فواتير الكهرباء.
  18. كان نصيب محافظات الإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء 2 احتجاج لكل منهم بنسبة 0.6% تقريبا، مثل وقفة طلاب جامعة العريش بسبب قرار ترامب، و احتجاج أهالي منطقة الرويسات بسبب قرارات إزالة منازلهم.
  19. وفي الاحتجاجات التي لم تصنف تبعا لمحافظة معينة كان هناك 4 احتجاجات أثناء أزمة الخبز في العديد من المحافظات بنسبة 1.2% تقريباً.

الخلاصة :

استحوذت محافظة القاهرة وحدها على أكثر من ربع الاحتجاجات العمالية والاجتماعية بعدد احتجاجات بلغت 135 احتجاجاً بنسبة 26.7 تقريباً، كما استحوذت الثلاثة محافظات المكونة للقاهرة الكبرى على 187 احتجاج، بنسبة مئوية 37% من كل الاحتجاجات.

وذلك كون المركز يحتوي علي كل الوزارات والجهات والهيئات بشكل مركزي، وربما يكون هناك سبب آخر يحتاج لدراسة هل لوجود تراث احتجاجي بهذه المنطقة آثر في زيادة الاحتجاج بها؟ وهل القبضة الأمنية علي بقية المحافظات أكثر شدة وشراسة في المحافظات منها في القاهرة الكبرى ؟

تأتي في مراكز متقدمة من حيث عدد الاحتجاجات العمالية الغربية وأسوان والقليوبية والإسكندرية والجيزة والمنيا، ثم تأتي الفيوم والسويس وبورسعيد وسوهاج والوادي الجديد وبني سويف، ربما بسبب وجود مناطق صناعية في أطراف كل منها، وأن كان ورود محافظتي بورسعيد والسويس في مراكز متأخرة يثير التساؤل كونهما محافظات عمالية بامتياز، هل ذلك تعبير عن قلة المطالب العمالية بهما، أم ماذا ؟ كذلك يثير غياب الاحتجاج العمالي عن محافظة الإسماعيلية نفس التساؤل.

ومثلما يثير الغياب التساؤل، يثير موقع محافظة أسوان في المرتبة الثانية في الاحتجاجات العمالية التساؤل أيضاً.

 

القسم الرابع

أسباب الاحتجاجات

 

قمنا بتقسم هذا الجزء إلى ثلاثة فئات، هي العمال، المهنيين، والفئات الاجتماعية الاخرى، لتوضيح الاسباب التي جعلت كل فئة منها تمارس الوسائل الاحتجاجية المختلفة.

أولا: أسباب احتجاجات العمال :

  1. المطالب المتعلقة بالأجور وعلاوة غلاء المعيشة، وعدم صرف الأجور :

سعي العمال في العديد من المصانع والشركات لرفع أجورهم، خصوصاً بعد الارتفاعات المتتالية في الأسعار، وارتفاع معدل التضخم لأكثر من 30% (طبقاً للتقارير الحكومية، والتي لا تعبر بدقة عن نسب الارتفاع الحقيقية في الأسعار)، فقد سعت النقابة المستقلة لعمال شركة افكو في السويس عبر مخاطبتها لأصحاب الشركة خارج مصر في انتزاع مبالغ تكفي لإقرار علاوة غلاء معيشة معقولة، ولكن قام المديرون بتوزيعها بطريقة أدت إلى استيلائهم ورؤساء القطاعات علي معظمها ولم يتبقى للعمال سوي الفتات رغم كونهم من سعوا إليها، وكون أجورهم ضعيفة في الأصل مما جعل العمال يضربون عن العمل ويعتصمون بالشركة للمطالبة بتوزيع عادل للعلاوة.

كما كان مطلب العلاوة هو ما جعل عمال شركة كوفرتينا لصناعة الحلويات يحتجون، كذلك عمال شركة “ريجينا” في المنطقة الصناعية بمدينة السادات، وعمال النظافة للسكة الحديد بالإسكندرية، والعاملين بشركة مياه الاسكندرية عن العمل للمطالبة بصرف العلاوة، وطالب عمال مصنع سجاد دمنهور بالبحيرة التابع لوزارة الأوقاف، بصرف علاوة 7 % الدورية.

وعندما يضرب العمال لسبب ما فإنهم يرفعون مطالبهم المؤجلة من قبل، فقد اضرب عمال مصنع السكر بالحوامدية للمطالبة بضم علاوات غلاء المعيشة (20%) إلى الراتب الأساسي، وضم العلاوة الخاصة أيضًا، وزيادة العلاوة الدورية من 7 إلى 10%، وزيادة بدل الوجبة إلى 600 جنيه شهرياً.

كذلك أضرب عمال غزل شبين بسبب عدم صرف العلاوات السنوية وعلاوة الغلاء المقررة بنسبة 20%، بالإضافة إلى عدم صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة.

ومن ناحية اخري أضرب عمال غزل المحلة عن العمل وامتنعوا عن استلام رواتبهم لعدم منحهم علاوات بدل غلاء المعيشة والعلاوة السنوية، وطالب العمال بصرف 220 جنيها كحوافز شهرية لجميع العاملين بأثر رجعي، وتنفيذ حكم المحكمة بصرف الحافز، كما طالب العمال بزيادة بدل الغذاء من 3 جنيهات فى اليوم إلى 10 جنيهات لمواجهة الزيادة فى غلاء الأسعار، وصرف حوافز 6 أشهر ونصف المتأخرة، وتفعيل لجان التسوية والترقيات.

كما أضرب عمال شركة النصر للصباغة والتجهيز بالمحلة تضامناً مع عمال شركة مصر بالمحلة.

، ورفضهم العلاوة التى أقرها رئيس مجلس إدارة الشركة وقدرها 15%، مطالبين بمساواتهم بالعمال فى المصانع الأخرى.

اعتصم عمال إحدى الشركات الغذائية بمنطقة العبور بسبب عدم صرف نسبتهم المستحقة من الأرباح، إلى جانب عدم صرف العلاوة الدورية، فضلا عن عدم صرف نسبة الـ25% زيادة النقل.

أضرب العمال بشركة ألاسكا للأجهزة الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان بالشرقية للمطالبة بصرف علاوة الـ 10% وزيادة صرف بدل الغداء، في ظل الغلاء المعيشي.

أضرب العاملون بالشركة المصرية للغزل والنسيج بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات عن العمل، وذلك للمطالبة بزيادة المرتبات وصرف أرباح سنوية خاصة، وزيادة بدل الوجبة، بجانب صرف العلاوة الاجتماعية التى أقرتها الدولة، كما إضراب عمال مجموعة “فرج الله” للصناعات الغذائية لعدم صرف الأرباح.

دخلت المئات من الممرضات بمستشفى جامعة بنها في إضراب عن العمل للمطالبة بصرف مكافأة الامتحانات وبدل السهر، وكذلك للمطالبة بنظام علاج شامل لهم بالمستشفى أسوة بغيرهم العاملين في المستشفيات الأخرى.، كما إضراب عمال مستشفى الفيوم العام وسنورس احتجاجا على رواتبهم الضئيلة وللمطالبة بحقوقهم المادية.

نظم عدد من العاملين بالشركة العالمية للصناعات الغذائية بمدينة السادات، إضرابا للمطالبة بزيادة الأجور. كما أضراب عمال “دريم بارك” عن العمل لتدني مرتباتهم وللمطالبة برفع أجورهم.

دخل العاملون في الجمعية العامة لرعاية المسنين بدمنهور فى إضراب مفتوح عن العمل بمقر دار الرعاية في الأبعادية، احتجاجا على عدم مساواتهم بالعاملين بدور رعاية الأيتام في الأجور.

ومن المطالبة برفع الأجور إلي المطالبة بصرف الأجور، فقد أضرب العاملين شبكة تليفزيون الحياة اعتراضًا على عدم صرف مستحقاتهم المالية والتي تعود لثمانية أشهر مضت.

كما احتج عدد من موظفى شركة مزارع دينا، وعمال احدي شركات السيارات، والعمال التابعين للمقاول بشركة القومية للأسمنت و موظفى الشركة العربية مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة.

أضرب عمال مصنع الغزل والنسيج بمدينة الصالحية الجديدة، للمطالبة بمستحقاتهم المالية. لأنهم لم يحصلوا على مرتباتهم، كون إدارة المصنع تربط بين استلام الراتب وتوقيع العامل على استمارة بمثابة الموافقة على ترك المصنع دون منحهم أي حقوق من المنصوص عليها في قانون العمل.

  1. بسبب انهاء العمل :

اعتصم عمال الخدمات بالجامعة الامريكية، بسبب قيام الإدارة بإنهاء عملهم بالجامعة واستبدالهم بشركات توريد عماله.

  1. المطالبة بالتثبيت

أضرب عمال العقود بطنطا للكتان، للمطالبة بالتثبيت وزيادة الأجور لـ300 عامل، وكذلك أضرب عمال شركة إنتاج “استيرينكس”، التابعة لوزارة البترول، داخل المصنع الواقع بميناء الدخيلة في الإسكندرية، للمطالبة بتحرير عقود عمل ثابتة أو التعيين حفاظا على مستقبلهم، والعاملين المؤقتين في مصنع أسمنت أسوان أضربوا للمطالبة بتثبيتهم بالمصنع حتى يحصلوا على كافة حقوقهم علاوة على الالتزام بكافة تعليمات الأمن الصناعي.

  1. المطالبة بالتأمين الصحي

إضراب عمال ميناء السخنة بسبب إلقاء القبض على قيادات عمالية فضلا عن عدم حصولهم على حقهم في التأمين الصحي.

  1. خفض الاجازات

إضراب مئات من أفراد شرطة جنوب سيناء احتجاجا على خفض الإجازة الشهرية، واعتصم عمال حقل “ظهر” في بورسعيد بسبب إجازة العيد التي جعلتها الإدارة لمدة يوم واحد.

  1. الاعتراض على النقل

كما أضرب العمال في العديد من المواقع بسبب النقل مثل إضراب 4 من العاملين بمشروع النظافة عن الطعام بمستشفى سمسطا المركزى للمطالبة بعودتهم للعمل داخل ديوان الوحدة. أضرب عمال سكك حديد شبين القناطر بسبب سوء حالة القطارات.

ثانيا: أسباب احتجاج النقابات المهنية

  1. الصيادلة
    اتخذ مجلس نقابة الصيادلة ومجالس النقابات الفرعية، قرارا بالإضراب الكلي خلال شهر فبراير، اعتراضا على بيع الادوية بسعرين.
  2. المحامون

كان قرار النقابة العامة للمحامين بتعديل شروط القيد سبباً في العديد من الاحتجاجات وسط المحامين، وكذلك ضريبة القيمة المضافة، وتطور الامر للمطالبة برحيل نقيب المحامين سامح عاشور.

كما دخل عشرات المحامين بالإسماعيلية، في إضراب عن العمل أمام محكمة جنايات الإسماعيلية، احتجاجا على رفض رئيس الدائرة الأولى الاستجابة لمطالبهم القانونية.

كما نظم العشرات من محامي مركز بني مزار بشمال المنيا، وقفة احتجاجية صامتة، استمرت لمدة ساعة أمام المحكمة، وذلك احتجاجاً علي حبس زملائهم من أبناء مركز مطاي، في قضية إهانة القضاء، تبعتها احتجاجات في العديد من المحافظات.

وقد كان لقضيتي تيران وصنافير، وقرار ترامب نصيب من احتجاجات المحامين في أكثر من مكان. الأطباء
لقد كانت احتجاجات الأطباء بسبب التكليف، ووقفة احتجاجية لأطباء العباسية للصحة النفسية للمطالبة باستعادة ارض المستشفى، وكذلك بسبب تيران وصنافير.

  1. الصحفيون

حدثت احتجاجات للصحفيين المفصولين من الجرائد الحزبية، كذلك في قضية حبس النقيب وأعضاء مجلس النقابة، كما كان هناك احتجاجات بسبب بيع جزيرتي تيران وصنافير، وكذلك قرار ترامب، وما تبعهما من قبض علي عدد من الصحفيين.

ثالثا: أسباب اﻻحتجاجات اﻻجتماعية

1 – احتجاجات اجتماعية في مجال التعليم :

تصدرت الاحتجاجات الاجتماعية في مجال التعليم هذا التقرير بعدد 95 احتجاجاً بنسبة 27.9 تقريباً وكانت هناك احتجاجات بسبب مطالب تخص الطلبة وتؤثر عليهم، مثل إضراب طلاب مدينة مرغم الجامعية بالإسكندرية عن الطعام لعدم الاستجابة إلى مطالبهم والتي سبق وأن تقدموا بها وهى إنشاء كوبرى مشاة لعبور الطريق والوصول إلى المدينة.

كما احتجت طالبات المدينة الجامعية بسموحة على إهمال المدينة الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية، مما أدى إلى نشوب حريق المدينة، بسبب ماس كهربائي في سخان الحمامات الخاصة بالطالبات.

اعتصم طلاب جامعة النهضة ببني سويف احتجاجا على زيادة المصروفات.

كما نظم عدد من طلاب جامعة القاهرة، وقفة احتجاجية أمام بوابة الجامعة الرئيسية للمطالبة بمحاكمة الدكتور “ياسين لاشين” الأستاذ بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام، على خلفية اتهامه بابتزاز الطالبات والتحرش بهن.

كما كانت هناك الكثير من الوقفات الاحتجاجية بالجامعات المصرية اعتراضا علي قرار ترامب.

نظم العشرات من طلاب الثانوية العامة الراسبين وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم للمرة الرابعة خلال أسبوع، للمطالبة بأداء امتحانات الدور الثاني أغسطس المقبل وعدم إعادة السنة في العام الدراسي المقبل.

و نظم تلاميذ مدرسة باحثة البادية بأسيوط وقفة احتجاجية للمطالبة بعودتهم لمدرستهم الأصلية، كما نظم تلاميذ مدرسة المساعيد للتعليم الأساسي، التابعة لإدارة العريش التعليمية، وقفة احتجاجية في فناء المدرسة، احتجاجًا على نقل عدد من المدرسين من المدرسة لسد العجز في مدارس أخرى، رغم حاجة المدرسة إليهم.

شهدت المدرسة الابتدائية التجريبية للغات بمركز مطاي شمال محافظة المنيا اعتصام التلاميذ والمدرسين بالمدرسة بأرض الطابور حتى انتهاء اليوم الدراسي، احتجاجا على عودة أبناء ضابط شرطة سبق وحضر إلى المدرسة، وتشاجر مع التلاميذ، واعتدى عليهم بالضرب والسب داخل الفصول، بحجة تشاجرهم مع نجله.

وقد كان لاحتجاج أولياء الأمور بسبب مشاكل التعليم نصيب كبير لأسباب مثل عدم وجود مدارس، فقد نظم العشرات من أهالي عزبة النوام سعد في دمنهور بمحافظة البحيرة وقفة احتجاجية بعد مصرع 7 تلاميذ في حادث أثناء انتقالهم للمدرسة في قرية مجاورة.

وطالب الأهالي خلال الوقفة، بإنشاء مدرسة خاصة، ونظم أهالي “تل ناروز” و”الحمرايا” وقفة للمطالبة لبناء مدرسة، وكان هناك وقفة ليلية لأولياء أمور مدرسة ببورسعيد للمطالبة بتوفير فصول.

كما كان الاحتجاج بسبب عدم وجود أثاث كاف، أو للمطالبة بفتح باب الانتقال والتحويل بين المدارس، مثلما وقف أولياء أمور تلاميذ رياض الأطفال أمام محافظة الجيزة، أو بسبب التحرش بأبنائهم داخل المدارس، فقد احتج أولياء أمور يتهمون صاحب مدرسة بمصر الجديدة باغتصاب ثلاثة تلاميذ.

كما تجمهر أهالي قرية بالدقهلية أمام مدرسة احتجاجًا على تحرش زوج مُعلّمة بتلميذتين.

شملت الأسباب زيادة مصاريف المدارس، مثل الوقفة الاحتجاجية لأولياء أمور المدرسة البريطانية “Bse” بالشيخ زايد للمطالبة بالالتزام بعقودها.

أو بسبب حادث في مدرسة أبنائهم، مثلما تجمهر الأهالي حول سيارات “الإسعاف” للاطمئنان على الطلاب المصابين بالاختناق، تجمهر أولياء التلاميذ المصابين بتسمم البسكويت المدرسي بمستشفى أبو حماد بالشرقية، أو بسبب عدم قبول أولادهم بالمدرسة، مثلما تجمهر المرفوضين بالمدرسة اليابانية أمام ديوان محافظة المنوفية.

2 – احتجاجات بسبب السكن :

أخذت مشكلة السكن حيز كبير من الاحتجاج حيث شهد عام 2017،36 وقفة احتجاجية بنسبة 10.6% تقريباً من إجمالي الاحتجاجات، فقد احتج المتقدمين للإسكان التعاوني ببورسعيد، كذلك نظم عشرات المتضررين من مشروع الإسكان الاقتصادي بمدينة كفر الشيخ للمطالبة بتسليمهم وحداتهم السكنية.

كما نظم العشرات من مستحقي الإسكان الاجتماعي ببورسعيد، وقفة احتجاجية أمام بنك الإسكان احتجاجا علي زيادة على مقدم السكن، كما نظم عدد من الفائزين بالوحدات السكنية في مشروع الأوقاف بأسوان بنظام الإيجار وقفة احتجاجية أمام مبني المحافظة؛ للمطالبة بسرعة تسليم جميع الشقق للمستحقين.

نظّم عدد من المواطنين بمحافظة الشرقية، وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام المحافظة؛ اعتراضًا على عدم حصولهم على الوحدات السكنية المُخصصة لهم في قرعة 2008. وتجمهر العشرات من مستحقي شقق الزواج الحديث أمام محافظة السويس.

حتى ملاك قرية “مراقيا” يظموا أكثر من وقفة احتجاجية بسبب تدني الخدمات، وملاك العقارات القديمة نظموا وقفة للمطالبة بتعديل القانون المنظم للعلاقة بين المالك والمستأجر.

تجمهر قاطني مساكن سكك حديد كفر الشيخ على القضبان اعتراضا على طردهم من السكن، ونظم أهالي أجا وقفة احتجاجا على تنفيذ قرارات إزالة التعدي على النيل، كما تجمهر الأهالي لمنع تنفيذ حملة إزالة مباني “ابني بيتك” بالعاشر.

تصدي أهالي دمياط لحملة إزالة منازلهم، كذلك مواطنين في الوادي الجديد مفترشين الأرض أمام الودرات.

كما تجمهر قاطني العقار المائل بالإسكندرية لرفض قرار الهدم.

واحتج أهالي جزيرة الوراق اعتراضًا على تهجيرهم.

3- احتجاجات بسبب اختفاء واختطاف أشخاص، وتعسف الأمن:

جاء الاحتجاج بسبب اختفاء اشخاص 19 مرة لكل منهما بنسبة 5.6% تقريباً، حيث توقفت حركة القطارات بمحافظة الجيزة، إثر تجمهر عدد من أهالي قرية المرازيق بمركز البدرشين؛ احتجاجا على اختفاء ربة منزل.

واحتج أهالي قرية صافور بالشرقية لاختفاء طالبتين فى ظروف غامضة، كما تجمهر العشرات من أهالي مدينة نبروه بالدقهلية، بعد اختفاء 3 طالبات بالثانوية العامة و تجمهر أهالي قرية الأشراف الشرقية أمام طريق مصر – أسوان احتجاجًا على اختفاء سيدة وطفليها.

4 – احتجاجات بسبب نقص مياه الشرب والري:

بلغت عدد الاحتجاجات الخاصة بمياه الشرب والري 17 احتجاجاً بنسبة 5% تقريباً حيث تظاهر أهالي 15 عزبة بالدقهلية بسبب عدم وجود المياه، كذلك تجمهر العشرات من أهالي الدقهلية أمام محطة “الحجايزة” احتجاجاً على نقص المياه، كذلك أهالي الشيمي تجمهروا بمجلس مدينة “البدرشين” احتجاجًا على انقطاع المياه. تجمهر أهالي قرية في أسوان بسبب تلوث المياه.

5- احتجاجات خاصة بحق العلاج والصحة

بلغت عدد الاحتجاجات الخاصة بالعلاج 16 احتجاجاً بنسبة 4.7% تقريباً حيث احتج أهالي قرية الحوامدية الجديدة بالمحلة بسبب غلق الوحدة الصحية لغياب العاملين بالوحدة الصحية، و تجمهر الاهالي احتجاجا على القيام بغسيل كلوي لمريض بالإيدز في الدقهلية خوفا من العدوى، وتجمهر الأهالي والاطباء بسبب تحويل مستشفى هرمل بدار السلام الى مستشفى اورام فقط. كما تجمهر مرضى حقن “البنسلين” طويل المفعول أمام صيدلية مستشفى المحلة العام. و تجمهر أهالي طفل أمام مستشفى المنشاوي العام بمدينة طنطا متهمين أطباءً بالإهمال خلال إجراء عملية جراحية لابنهم تسببت في وفاته.

6- احتجاجات بسبب تعرض الحياة للخطر

تكرر الاحتجاج بسبب مصرع مواطنين، سواء بسبب سوء الخدمات في الطرق أو مزلقانات القطارات، أو بسبب غرق آخرين، مثل تجمهر أهالي أبوصوير لاستخراج شابين غرقا في ترعة الإسماعيلية، أو حوادث قتل مثل تجمهر أهالي ضحايا مذبحة فاو قبلي بقنا، أو سوء الخدمات التي تؤدي لفقدان الحياة، فقد تجمهر أهالي طفل بطنطا احتجاجا على وفاته خلال عملية جراحية.

كما كانت هناك وقفة احتجاجية تنديدًا بموت طفل صعقا بالكهرباء في حدائق القبة.

وقد كان لحالات القتل العمد بسبب التعذيب، أو عدم تقديم الرعاية الصحية لمسجون سياسي نصيب من الاحتجاجات، فقد تجمهر أهالي مسجون سياسي بسبب وفاته أمام مشرحة كوم الدكة، كما تجمهر الأهالي أمام مركز شرطة إدفو نتيجة وفاة متهم، كذلك أهالى محتجز توفى بقسم شرطة كفر البطيخ بدمياط، وتجمهر أمام قسم إدفو أهالي محتجز، واتهموا القسم بقتله، كذلك في كفر سعد، وشبين القناطر وقسم المنتزه.

كما تجمهر أهالي متهم بمستشفى الهرم إثر وفاته برصاص ضابط، وقطع أهالي قرية سفلاق التابعة لمركز ساقلتة في محافظة سوهاج، الطريق المؤدي للقرية احتجاجا على مصرع مواطن في مواجهة بين خارجين عن القانون وقوات أمن سوهاج.

وبلغ عدد الاحتجاجات 9 احتجاجات بنسبة 2.7% تقريباً من اجمالي الاحتجاجات الاجتماعية.

7-  احتجاجات لأسباب طائفية:

بلغت الاحتجاجات بسبب الطائفية 9 مرات بنسبة 2.6% تقريباً حيث تجمهر العشرات من الأقباط أمام مركز شرطة بلقاس، احتجاجًا على اختفاء سيدة، كما تجمهر مواطنون مسلمون وأقباط، بقرية الدير، أمام مركز شرطة القرية، احتجاجًا على اختفاء فتاة قبطية في ظروف غامضة بالقرية. شهدت منطقة نجع المهيدات بالعديسات قبلى التابعة لمدينة الطود جنوب الأقصر، أحداثًا ملتهبة، إثر خروج أهالى المنطقة للتجهمر أمام منزل أحد أقباط النجع؛ للمطالبة بالكشف عن مكان إحدى الفتيات المسيحيات، عقب اختفائها، إثر أنباء عن اعتناقها الدين الإسلامى.

وكذلك جرت وقفة احتجاجية بدوران شبرا تنديدا بالعمليات الارهابية والتضامن مع الاقباط عقب تفجير كنيستي طنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

كما دخل عدد من اقباط قرية كوم اللوفى فى مركز سمالوط بالمنيا فى اعتصام مفتوح داخل مقر الكاتدرائية المرقسية لحين استجابة الحكومة لحقهم فى الصلاة داخل قريتهم.

وطوقت أجهزة الأمن بالمنيا قرية القشيري، التابعة لمركز أبوقرقاص جنوب المحافظة، لمنع وقوع أحداث طائفية، عقب تجمهر عدد من مسلمي القرية، لقيام أحد الأقباط بالصلاة في أحد المنازل.

8- احتجاجات بسبب أزمة الخبر

بلغ عدد الاحتجاجات بسبب أزمة الخبز 9 احتجاجات بنسبة %2.6 تقريباً، مثل سابقيها

9- احتجاجات بسبب قضايا وطنية:

احتج عدد من المواطنين والكثير من المهنيين وقوي سياسية ضد اتفاقية تيران وصنافير، كما نظمت وقفات احتجاجية أمام معظم النقابات المهنية وفي الكثير من الجامعات المصرية ضد قرار ترامب بنقل سفارة أمريكا للقدس.

10- أسباب أخرى للاحتجاجات:

بلغ عدد الاحتجاجات غير المصنفة على القطاعات السابقة 88 احتجاجاً بنسبة 25.9% تقريباً، حيث تجمهر أصحاب التكاتك بالباجور اعتراضا على مهلة تقنين أوضاعهم، وتجمهر تجار الجمال في أسوان بعد قطعهم طريق أبو سمبل، بسبب تأخر نتيجة فحص الجمال، ووقفة للصيادين بمراكبهم في دمياط احتجاجا على وقف الترخيص، ووقفة احتجاجية لتجار “أبوكبير” اعتراضًا على فرض رسوم من الغرفة التجارية، كما احتج الجزارون بسبب قرار نقل السلخانة.

كما حدثت تظاهرات في المنوفية بسبب رفض المحكمة سماع شهادة وزير الداخلية، و تظاهرة بسبب غلق الحسابات مع (اوبر)، وحدث تجمهر بسبب تكرار حرائق بقرية بالمنوفية، كما تجمهر أهالي العياط أيضا بعد استهداف مجهولين القطارات وتعرض الأهالي للسطو، كما قام أهالي بلبيس بوقفة احتجاجية بعد فرض غرامات عليهم من قبل التموين، وقف شباب الخريجين اعتراضا على نتيجة مسابقة 300 معلم بالوادى الجديد، وكذلك وقفة لأهالي بمحلة دياي في كفر الشيخ بسبب عدم إدراج أسمائهم في برنامج “تكافل وكرامة”.

الخلاصة:

تنوعت أسباب الاحتجاجات العمالية والمهنية من جانب والاجتماعية من جانب آخر لتشمل مجالات التعليم والسكن وتعسف الأمن ولأسباب تتعلق باختفاء واختطاف أشخاص كما جرت الاحتجاجات بسبب نقص الاحتياجات المعيشية للعمال والحركات الاجتماعية مثل نقص مياه الشرب والري ونقص خدمات العلاج والصحة، ولتصاعد أزمة الخبز بعد إلغاء الكارت الذهبي الذي كان يسمح للمخابز ببيع الخبز للمواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية.

كما تصاعدت الاحتجاجات بسبب القضايا الوطنية، مثل قضية تيران وصنافير، وقضية نقل السفارة الأمريكية للقدس.

 

القسم الخامس

نماذج لبعض طرق فض الاحتجاجات

 

أولا – الاحتجاجات العمالية:

1 – القبض على قيادات الضرائب العقارية والكهرباء بعد طلبهم التصريح بتنطيم وقفة احتجاجية :

بعد التقاعس عن الوفاء بالوعود التي قطعتها قيادات الضرائب بدراسة نظام موحد للحوافز كان نتيجته تقدم العاملين لطلب الموافقة على تنظيم وقفة احتجاجية يوم 19 سبتمبر للتعبير عن مطالبهم، إلا أن الجميع فوجئ بالقبض على عدد من العاملين من منازلهم، وتفتيش منازل عدد أخر وهى ذات الإجراءات التي تمت مع العاملين بالترسانة البحرية، وهيئة النقل العام، وعمال شركة إفكو…. وغيرهم

وشملت أسماء من تم القاء القبض عليهم :

  • طارق إبراهيم فتحي أحمد همام، شهرته طارق الكاشف (الضرائب العامة)
  • محمد بسيونى حسن بدر (الضرائب العامة)
  • سعيد على جامع (ضرائب عقارية)
  • أيمن فتحي الصباغ (ضرائب عقارية)
  • محمود محمد زيدان (ضرائب عقارية)
  • محمد الهنداوى سعيد (شركة الكهرباء)
  • عبده الغنيمى قدوس (شركة الكهرباء)

وكانت محكمة طنطا قد اصدرت قراراً بإخلاء سبيلهم يوم الاثنين 2 اكتوبر 2017 ثم قامت النيابة بالاستئناف على القرار، وتحدد جلسة اليوم التالى الثلاثاء الموافق 3 أكتوبر 2017 للنظر في استئناف النيابة.

وجرى بعد ذلك اخلاء سبيلهم على دفعات، مع اخلاء سبيل اثنين منهم بتدابير احترازية.

2 – القبض على 15 من عمال سينمار ببورسعيد

ألقت قوات الأمن القبض على 15 من المعتصمين فجر 15 نوفمبر، داخل مصنع سينمار ببورسعيد، بدعوى إغلاقهم وحدة التبريد وتعريض المصنع لكارثة بيئية أو انفجار حال ارتفاع درجة الحرارة :

جاء ذلك تزامنا مع استمرار العمال في الإضراب عن العمل للأسبوع الثاني والاعتصام داخل المصنع بعد أن فصلت إدارة المصنع 24 عاملا طالبوا بإجراءات سلامة بيئية للمنطقة السكنية المحيطة وللعمال بالمصنع.

إدارة المصنع رفضت أي مفاوضات وتدخل لمديرية القوى العاملة كما تم فصل أعضاء النقابة.

3 – فض اعتصام أمناء شرطة بجنوب سيناء.. والقبض على 50 منهم :

تم إلقاء القبض على عدد 50 أمين شرطة من الذين كانوا في الاعتصام بتهمة التجمهر، والتحريض، وتخريب المال العام، وتعريض الوطن للإرهاب، بعد فض اعتصامهم مساء 11 يناير، بعد تدخل قوات الأمن المركزي وإطلاق الغاز المسيل للدموع على المعتصمين، وإلقاء القبض على 50 منهم.

وكانت محافظة جنوب سيناء قد شهدت حالة من الاستنفار الأمني بعد إضراب عدد من أمناء الشرطة احتجاجا على خفض عدد أيام الإجازة الشهرية من 15 يومًا إلى 10 أيام.

وقد عاد أمناء الشرطة إلى العمل “مجبرون على الرضا بقرار وزارة الداخلية الجديد وهو العمل لمدة 20 يوما بواقع 12 ساعة يوميا، والحصول على 10 أيام إجازة طوال الشهر”.

علما بأنهم كانوا يعملون قبل هذا القرار لمدة نصف شهر فقط ويحصلون على النصف الآخر من الشهر إجازة، وهو نظام كان متبعا في أماكن عمل الأمناء البعيدة والحدودية.

4 – أمن السويس يفض اعتصام إفكو و يلقى القبض على 11 عاملا منهم :

تدخلت قوات أمن السويس، يوم الإثنين 2 يناير 2017، لفض اعتصام عمال شركة أفكو للزيوت في المنطقة الصناعية شمال غرب خليج السويس، وألقت قوات الأمن القبض على 9 عمال، وكان قد سبق إلقاء القبض على عاملان آخران.

وكان عمال الشركة دخلوا في إضراب للمطالبة بزيادة علاوة ارتفاع الأسعار وبعد موافقة الشركة، تم توزيعها بتفاوت بين العمال ومديري الأقسام.

5 – فض اعتصام أفراد أمن شركة أسمنت طرة المطالبين بالتعيين ومحاكمتهم

واصل أفراد أمن شركة أسمنت طرة، اليوم الثلاثاء 2 مايو 2017، اعتصامهم المفتوح بمقر الشركة بكورنيش حلوان، وذلك للمطالبة بالتعيين.

وأكد المعتصمون أنهم محتجون منذ 30 يوما، بسبب استغناء الشركة عن 75 موظفا منهم بشكل تعسفي، بعد مقتل أحد زملائهم، وقررت الإدارة تكليف شركة حراسات خاصة بتولي أمر التأمين.

وتم فض اعتصامهم بالقوة من قبل الامن، وتم عرضهم على المحكمة الجزئية فوقعت عليهم عقوبة الحبس لمدة 5 سنوات، وتم استئناف الحكم بواسطة محامو الشبكة وتم تخفيف الحكم إلى الحبس ثلاثة شهور وهى المدة التى قضاها العمال فى الحبس الاحتياطى.. وأخلى سبيلهم بعدها.

6 – قوات الأمن تفضّ اعتصام عمال أسمنت أسوان :

فضّت قوات الأمن اعتصام عمال مصنع الأسمنت في أسوان يوم الخميس 27 يوليو، وكان العمال قد أعلنوا اعتصامهم احتجاجا على وفاة عاملين بالمصنع إثر انسكاب مادة حارقة عليهما، واتهم العمال الإدارة بعدم توفير المناخ الآدمى والبيئة الملائمة لهم أثناء العمل.

وقد فضت قوات الأمن اعتصام العمال والذي كان قد دخل يومه الرابع، وألقت الشرطة القبض على أكثر من 10 من المعتصمين ووجهت لهم اتهامات بالتحريض على وقف العمل بالمصنع طوال أيام الاعتصام.

  1. قضايا عمالية ( اتهم فيها العمال بسبب الاحتجاجات السلمية ) ومازالت معلقة او متداولة

أ – قضية عمال الترسانة البحرية بالاسكندرية – 26 عامل

التهمة : التحريض على الاضراب والامتناع عن العمل ( المحكمة العسكرية ).

ب – قضية عمال اسمنت طرة – 32 عامل ( التهمة : التعدى على قوات الأمن ).

ج – قضية عمال النقل العام – 6 عمال ( مازال 2 منهم تحت التدابير الاحترازية ).

د – عمال الضرائب العقارية (7 موظفين).

هـ – ايفكو السويس للزيوت.

و– عمال المحلة الكبرى بعد اعتصام واضراب اغسطس الذي استمر 14 يوما ( التهمة : التحريض على الإضراب ).

بعد مرور ثلاثين يوما على تعليق الآلاف من عمال شركة غزل المحلة إضرابهم عن العمل مرورًا بتوقيع خصومات مالية على أجورهم قبل إجازة عيد الأضحى، ظهر في أزمتهم فصل جديد، وذلك بعد أن حررت إدارة الشركة محضرًا ضد 6 من العمال تتهمهم فيه بالتحريض على الإضراب وخرق قانون التظاهر، ومازالت القضية متداولة بالمحكمة حتى تاريخه، والعمال الستة هم : عمرو رأفت المتولي سلامة، وأمير جمال عبد المنعم حسن، ومحمد السيد إبراهيم مصباح، وولاء محمد عبد الرؤوف عوض، ونجوى مسعد مصطفى، وكريم حسام إسماعيل.

يُذكر أن إضراب عمال شركة غزل المحلة عن العمل بدأ 6 أغسطس 2017، وأكد العمال المضربين والمعتصمين وقتها بانهم لا ينون فض الإضراب إلا بعد تنفيذ مطالبهم التي تتمثل في صرف العلاوة التي أقرها البرلمان لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية ورفع قيمة بدل الغذاء، تناسبًا مع الأسعار الحالية، وصرف قيمة الـ12 شهرًا أرباحًا التي أعلن عنها وزير قطاع الأعمال، وبعد وعود الادارة لنواب البرلمان أنهى العمال إضرابهم بعد 14 يوما وعادوا للعمل انتظارا لتنفيذ وعود الادارة بالاستجابة لمطالبهم.

ثانيا – نماذج من طرق فض الاحتجاجات الاجتماعية

1 – الأمن يفض احتجاجات الخبز في الإسكندرية.

فض الأمن المصري في الإسكندرية الثلاثاء 7 مارس اعتصاما شارك فيه محتجون على أزمة الخبز في منطقة الدخيلة ولم يتمكن من إعادة حركة المرور إلا بعد إقناع المعتصمين بالتفرق. ولم يفض المحتجون اعتصامهم الذي استمر لأربع ساعات، إلا بعد تدخل اللواء شريف عبد الحميد مدير مباحث الإسكندرية، الذي ناشدهم فتح الطريق وعدم الانخراط في أي محاولات تزعزع الأمن والاستقرار في البلاد، فيما سجلت اعتصامات أخرى في أحياء اللبان وأبو قير وسيدى بشر، دون وقوع أي حوادث تذكر.وشهدت الإسكندرية تظاهرات متفرقة في الأيام الأخيرة وسط امتعاض شعبي كبير على خلفية خفض حصة ما بات يعرف بـ”الكارت الذهبي” للمخابز، ما أدى لامتناع أصحابها عن بيع الخبز لمستحقيه بأسعار مخفضة.

2 – فض مظاهرة ووقفة حملة الماجستير والدكتوراة بالقاهرة.

قررت نيابة قصر النيل إخلاء سبيل 35 شخصاً من حملة الماجستير والدكتوراه بعد ان القت قوات الأمن القبض علي العديد منهم يوم 11 اكتوبر 2017 من شارع مجلس الوزراء أثناء اعتراضهم على عدم تعيينهم ووجهت لهم النيابة تهم:

  • الاشتراك مع آخرين فى تعريض وسائل النقل العام للخطر.
  • الاشتراك مع آخرين فى تنظيم مظاهرة دون الحصول على تصريح، قطع الطريق وتعطيل حركة المرور والمواصلات.
  • الاشتراك مع آخرين باستعراض القوة والتلويح بالعنف وتكدير الأمن والسلم العام.
  • الاشتراك فى تجمهر مؤلف من 300 فرد. ( القضية رقم 13681 لسنة 2017 جنح قصر النيل )

3- فض اعتصام العاملين بقناة قناة الحياة بواسطة بـ بودي جاردات

دخل العاملون بشبكة تليفزيون “الحياة” يوم الاربعاء 16 أغسطس في إضراب مفتوح بـ “ستوديو 11” بمقر القناة بمدينة الإنتاج الإعلامي، للضغط على إدارة القناة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة التي تعود لأكثر من ثمانية أشهر مضت.

وقالت مصادر بالقناة، إن إبراهيم غالي المدير المالي للقناة دخل في تفاوض مع العاملين بصرف شهر من مستحقاتهم على أن يفضوا، الاعتصام لكنهم رفضوا، وبعدها فوجئوا بمجموعة من الـ ” بودي جاردات” يحاولون طردهم لكنهم لم يفلحوا.

 

جدول رقم 1: الاحتجاجات العمالية والمهنية موزعة على القطاعات

 

القطاعات يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ½ ديسمبر المجموع
الصحة 4 7 4 2 2 1 1 2 1 2 2 0 28
صناعات غذائية 5 2 0 1 0 1 2 1 3 0 0 2 17
الموظفين 3 2 1 1 1 1 1 0 3 1 2 1 17
التعليم 1 1 1 1 1 0 3 0 2 0 3 1 14
المحامين 1 4 6 1 0 0 0 0 0 0 0 2 14
مقاولات ومواد بناء 1 0 1 0 2 0 3 2 0 1 2 0 12
صناعات كيماوية 2 0 1 0 2 1 4 0 0 1 1 0 12
النقل 1 0 1 1 0 0 3 0 0 1 1 0 8
نقل ومواصلات 0 1 1 1 0 2 0 0 1 1 0 1 8
إعلام وصحافة 0 0 1 1 0 0 1 1 0 1 1 2 8
الغزل والنسيج 1 1 0 1 1 0 0 2 0 0 0 1 7
مياة وصرف صحي وكهرباء 0 0 1 0 0 4 0 0 0 0 0 0 5
الخدمات 0 0 0 0 0 0 0 1 1 0 0 1 3
صناعات معدنية 0 0 0 1 0 0 0 0 0 1 0 0 2
البترول 0 0 0 0 0 1 0 0 0 1 0 0 2
محاجر وتعدين 0 0 0 0 0 0 1 0 1 0 0 0 2
غير واضح 0 0 0 0 0 1 1 0 0 0 0 0 2
الزراعة 0 0 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1
التجارة 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1 0 1
أصحاب معاشات 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1
الأمن 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1
المجموع 21 18 19 11 9 12 20 9 12 10 13 11 165

 

جدول رقم 2: الاحتجاجات الاجتماعية موزعة على القطاعات

القطاعات يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ½ ديسمبر المجموع
التعليم 2 4 5 4 3 6 6 5 19 12 13 16 95
حق السكن 2 2 2 2 5 1 3 5 3 5 3 3 36
مواطنون ضد تعسف الأمن 0 3 0 0 2 2 4 4 0 2 0 2 19
ضد الاختطاف والقتل 0 3 7 3 1 2 0 1 0 1 0 1 19
المياه 2 1 1 1 1 3 3 2 1 1 1 0 17
الصحة 0 0 3 1 1 0 2 3 3 0 1 2 16
ضد الطائفية 3 0 1 1 0 1 1 0 0 1 1 0 9
ضد حوادث الطرق 0 3 1 1 0 1 0 1 0 0 2 0 9
أزمة الخبز 0 0 6 2 1 0 0 0 0 0 0 0 9
التجار المستوردين 1 2 0 1 1 1 0 1 0 1 0 0 8
الصيادين 0 2 1 2 0 1 0 0 0 0 0 1 7
أصحاب مخابز 1 0 1 0 0 0 1 1 0 0 0 0 4
حملة الماجيستير والدكتوراه 1 0 0 0 0 0 0 0 0 1 0 0 2
الكهرباء 0 0 0 0 0 0 0 0 1 0 0 0 1
جزارين 0 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1
أخرى 2 3 12 11 6 14 7 9 7 6 3 8 88
المجموع 14 24 40 29 21 32 27 32 34 30 24 33 340

 

 

 

 

 

جدول رقم 3: وسائل الاحتجاجات العمالية والمهنية الاكثر استخداما

  الاعتصام الإضراب التظاهر أو المسيرات والوقفات الاحتجاجية الإضراب عن الطعام طرق أخري إجمالي عدد الفعاليات اﻻحتجاجية
يناير 6 8 10 0 0 24
فبراير 4 6 10 0 0 20
مارس 1 1 6 0 1 9
إبريل 2 1 6 0 0 9
مايو 5 2 3 1 0 11
يونية 5 3 6 0 0 14
يولية 9 1 2 0 0 12
أغسطس 1 6 5 0 0 12
سبتمبر 5 1 8 1 1 16
أكتوبر 2 2 5 1 0 10
نوفمبر 2 9 10 2 0 23
نصف ديسمبر 0 1 3 1 0 5
المجموع 42 41 74 6 2 165

 

 

جدول رقم 4: وسائل الاحتجاجات الاجتماعية الاكثر استخداما

الاعتصام الإضراب التظاهر أو المسيرات والوقفـات الاحتجاجية إجمالي عدد الفعاليات اﻻحتجاجية
يناير 0 0 18 18
فبراير 1 1 20 22
مارس 5 0 46 51
إبريل 0 0 27 27
مايو 3 0 15 18
يونية 3 0 23 26
يولية 1 0 28 29
أغسطس 3 0 27 30
سبتمبر 0 0 31 31
أكتوبر 0 0 28 28
نوفمبر 5 0 17 22
نصف ديسمبر 0 0 38 38
مجموع 21 1 318 340

 

`

 

جدول رقم 5: الموقع الجغرافي للاحتجاجات العمالية والمهنية

الموقع/الشهر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونية يولية أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر نصف ديسمبر مجموع
القاهرة 4 1 2 2 4 7 7 1 4 5 5 3 45
الجيزة 1 1 0 0 0 1 0 1 2 0 1 0 7
القليوبية 3 1 1 0 0 0 0 0 2 1 3 0 11
الإسكندرية 1 0 1 0 0 4 3 0 0 0 0 0 9
الغربية 1 3 1 0 0 0 0 2 0 0 3 1 11
الدقهلية 1 1 0 0 0 0 2 0 0 0 0 1 5
الشرقية 3 1 0 2 1 0 0 1 2 0 0 0 10
دمياط 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1
المنوفية 1 1 0 1 0 1 2 0 0 0 1 0 7
الفيوم 0 0 0 0 0 0 0 1 0 0 0 0 1
أسيوط 0 0 1 0 1 0 0 0 0 0 0 0 2
سوهاج 0 1 0 0 0 0 0 1 0 0 1 0 3
قنا 1 0 0 0 0 0 1 0 0 0 0 0 2
الأقصر 0 1 0 0 0 0 0 0 1 0 0 0 2
المنيا 0 1 0 2 0 0 2 0 0 0 1 0 6
بني سويف 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1 1 1 3
أسوان 2 2 1 0 2 0 2 1 0 0 0 1 11
السويس 1 0 1 0 0 0 1 1 0 1 0 0 5
بور سعيد 0 1 0 0 0 1 0 0 0 0 1 0 3
البحيرة 0 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1
كفر الشيخ0 0 2 0 0 2 0 1 0 4 0 1 0 10
جنوب سيناء 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1
الوادي الجديد 0 0 0 1 0 0 0 0 0 0 2 0 3
أخري 0 1 1 1 0 0 0 1 0 1 1 0 5
المجموع 21 19 9 9 10 14 21 10 15 9 21 7 165

 

 

جدول رقم 6 – الموقع الجغرافي للاحتجاجات الاجتماعية

 

الموقع/الشهر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونية يولية أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر نصف ديسمبر مجموع
القاهرة 5 4 17 8 5 11 5 4 6 7 6 12 90
الجيزة 0 0 1 3 0 2 3 6 3 1 1 2 22
القليوبية 1 0 2 1 1 0 0 1 2 1 1 2 12
الإسكندرية 0 0 3 1 0 2 3 2 6 3 1 6 27
الغربية 1 2 3 1 0 0 1 4 1 1 0 2 16
الدقهلية 2 2 4 2 2 4 0 4 4 3 0 1 28
الشرقية 0 3 1 2 2 1 2 1 0 1 0 1 14
دمياط 0 2 2 1 2 0 0 2 1 1 0 2 13
المنوفية 1 1 3 1 1 3 2 1 2 3 0 2 20
الفيوم 0 0 0 0 0 0 0 0 1 0 1 1 3
اسيوط 0 1 1 0 0 0 1 1 1 0 1 0 6
سوهاج 0 0 2 2 0 0 0 0 0 0 0 0 4
قنا 1 1 4 2 0 0 0 0 1 0 0 0 9
الأقصر 1 1 1 1 1 0 1 0 0 0 1 0 7
المنيا 1 0 2 0 0 0 0 0 1 1 1 1 7
بني سويف 0 0 1 0 1 0 1 0 0 0 1 0 4
اسوان 2 1 0 0 1 2 3 1 0 1 0 0 11
السويس 0 1 0 1 0 0 0 0 1 1 1 0 5
بور سعيد 1 2 0 0 0 0 0 2 1 2 1 1 10
البحيرة 0 0 1 0 0 0 1 0 0 0 1 1 4
الإسماعيلية 0 0 0 1 0 1 0 0 0 0 0 0 2
كفر الشيخ 1 0 0 0 2 0 3 1 0 2 3 2 14
شمال سيناء 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 1 1 2
جنوب سيناء 0 0 1 0 0 0 1 0 0 0 0 2
الوادي الجديد 0 0 0 0 0 0 2 0 0 0 1 1 4
أخري 0 2 2 0 0 0 0 0 0 0 0 0 4
المجموع 17 23 51 27 18 26 29 30 31 28 22 38 340

 word غضب مكتوم
 pdf غضب مكتوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *