...
30 أغسطس ,2017
الدولة

عين على التوك شو 5 (من 26 يوليو إلى 9 أغسطس )

مقدمة

هذه هي الحلقة الخامسة  من نشرة “عين على التوك شو” نصف الشهرية التي تستهدف إلقاء الضوء على مضمون البرامج الحوارية الأبرز، لمساعدة الجمهور على متابعتها على نحو نقدي ومراقبة مدى التزام مقدميها بدورهم المفترض في مراقبة السلطة التنفيذية،وبعرض المعلومات دون تضليل من عدمه،ومدى تورطها في المقابل في ممارسات غير مهنية من قبيل التحريض على العنف أو القمع أو انتهاك القانون وحقوق الإنسان فضلا عن عرض وجهة نظر واحدة وحذف ما يخالفها.

ولا تمثل النشرة رصدا لكل ما جرى بثه خلال هذه الفترة، وإنما تعمل على تقديم مضمون يستعرض أبرزالمآخذ أو الايجابيات  لمقدمي البرامج ، مع تجاوز ما قد يكون مكررا أو لا يتجاوز الاداء المهني الاعلامي.

والسمة المشتركة بين غالبية برامج التو شو التي تغطيها هذا النشرة، في الفترة من 26 يوليو الفائت حتى 9 أغسطس الجاري، هي استمرار الهجوم الإعلامي على دولة قطر، والتحيز بشكل “فج” لموقف الإدارة السعودية والدول التي تقف في محورها (مصر- البحرين- الإمارات)، وواصل مقدمو البرامج الحوارية استخدام ألفاظ مهينة ومسيئة لحكام قطر وتركيا.

وفي هذه الفترة ، بدأ الحديث على استحياء عن الانتخابات الرئاسية المقبلة بالبرامج الاعلامية، وسأل عمرو أديب عن الأسباب التي أدت إلى تأخر ظهور منافس للرئيس عبد الفتاح السيسي، في تلك النشرة أيضا طرحت الإعلامية لميس الحديدي السؤال الكبير والذي لم تجد إجابة عليه، وهو أين حبيب العادلي؟ وكيف يهرب رجل من المفترض أنه كان مسئولا عن تنفيذ القانون؟
26/7
تميم منتهك حتى في سريره
أحمد موسى في برنامجه “على مسئوليتي” أعد حلقة بعنوان “فضائح جماعة الإخوان المسلمين” واستضاف فيها المحامي ثروت الخرباوي، وواصل فيها الهجوم على أمير قطر تميم، وفي إطار هجومه وصفه بأنه ليس رجلا، ونشر صورته وهو عاري الصدر، وقال إنه “منتهك حتى في سريريه” وأطلق هاشتاج “تميم العريان”، وقرأ عدد من التعليقات التي تسب حاكم قطر، وطرح موسى سؤال إلى المسئولين في الدولة عن الأسباب التي تجعل الدولة لا تسوق لها في الداخل والخارج.

سعيد حساسين يطرد ضيفه لهجومه على السعودية والضيف يرد برفع الحذاء

أما حلقة “انفراد” التي يقدمها البرلماني سعيد حساسين على قناته العاصمة، كانت مخصصة لمناقشة مقترح قانون لتجارة المخدرات بإيران، واستضاف أحد المؤيدين لإيران و آخر معارض لها، إلا أن الحلقة تحولت إلى مناقشة المذهبين السني والشيعي، ثم قام المذيع بطرد أحد ضيفيه على الهواء لأنه انتقد السياسات السعودية في المنطقة، بينما قام الضيف الذي يؤيد السعودية بخلع حذائه.

وعاد بعد الفاصل وبدأ في وصلة سب في ضيفه الذي غادر الإستديو، ووصفه بـ”الوغد”، وفتح الاتصالات للجمهور الذين واصلوا الهجوم على الضيف المنسحب، وطالب حساسين بتقديم بلاغ للنائب العام ضده، وسحب الجنسية منه.

28/7
حمد ترك الحكم لتميم بالجزمة

محمد الباز أثناء تقديمه لحلقة من برنامج 90 دقيقة، وصف قطر بالإمارة الإرهابية، وقال الباز إن السعودية عاقبت حمد بن خليفة في 2013 ودفعته للتنازل عن الحكم لصالح تميم، وقال الباز “حمد ترك الحكم بالجزمة” وقال الباز إن قطر ارتكبت جرائم في ليبيا.

29/7
تميم قال لمراته ليه تخلي أحمد موسى يعمل فيه كدا

في هذه الحلقة قال أحمد موسى إن الأمير تميم بسبب الهاشتاج الذي أصدره في برنامجه على مسئوليتي “تميم العريان” قام بضرب زوجته بالرصاص.
وأضاف موسي : “تميم قال لمراته ليه تخلي أحمد موسى يعمل فيه كدا وليه المشاهدين بتوعه يهزقوني كده”.
وخصص موسى الحلقة للهجوم على الإعلامي معتز مطر، بمناسبة تغيير إدارة فيسبوك لإسم صفحته على فيسبوك، وأطلق هاشتاج “معتز مطر ال…” وطالب مشاهديه باختيار الإسم المناسب لاستكمال الهاشتاج، ورغم ما كان يدعيه موسى من انتقادات لنفس الهاشتاج الذي أطلق باسم الرئيس السيسي إلا أنه أبدى سعادته كبيرة بالهاشتاج المسيء لمعتز مطر، وقال “مارك بيحلل شخصيات العيال دي كويس وكل الإخوان نفس الكلمة اللي عملها مارك”، وقال إن هذه معركة إعلامية لابد أن يشترك فيها الإعلام المصري كله.

هو احنا لسه هانحقق في قطع الكهرباء عن المطار

وأشاد موسى بفتح تحقيق في واقعة قطع الكهرباء عن صالة من صالات مطار القاهرة، إلا أن لميس الحديدي انتقدت حتى التحقيق وقالت “يا سلام هو أحنا لسه هنحقق”، وطرحت لميس سؤال عن مكان اختفاء حبيب العادلي وسبب عدم تنفيذ الحكم الصادر بحبسه، وأضافت “هو فين حبيب العادلي ده لو أنا كانوا جابوني من شعري”.


أما عمرو أديب فخصص حلقته للحديث عن القضية الفلسطينية، غير أنه في مقدمه الحلقة تناول بالتعليق مسألة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتساءل عن الأسباب التي تؤخر ترشح آخرين للانتخابات الرئاسية ومتى ستبدأ الجولات الانتخابية، وانتقد عدم إعلان الأحزاب ترشيحات للرئاسة أمام السيسي، وهاجم أيضا في الحلقة موقف قطر من الحج.

30/7
حلقة أحمد موسى كانت مخصصة لجولة داخل مدينة العلمين الجديدة، إلا أنه في بداية الحلقة حذر من أن قطر تخطط لعمليات إرهابية في موسم الحج، وقال إن قطر أخطر على المملكة من إيران، وتحدث كذلك عن حركة تغيرات الداخلية وخصص جزء من الحلقة للإشادة بجهاز الأمن الوطني لأنه تم القبض على 500 من القيادات الإرهابية الفترة الماضية، وقتل عناصر من حركة حسم.

أرجو الإعلام القطري ميستغباش

أما عمرو أديب ببرنامجه “كل يوم” تناول ما نشرعن براءة وزير التموين الأسبق خالد حنفي، بالتقارير الرقابية، واستقبل اتصالا هاتفيا منه، وأكد أديب على ضرورة أن تكون هناك آلية ما لمنع اتهام المسئولين بالباطل، في الحلقة ذاتها أيضا هاجم أديب الإعلام القطري وقال “أرجو الإعلام القطري ميستغباش” مؤكداعلى أن الدول الرافضة لدعم الإرهاب لن تبدأ في الحوار مع قطر إلا بتنفيذ الشروط الموضوعة سابقا، واستقبل اتصالا هاتفيا من السفير السعودي في مصر أحمد القطان الذي اعتبر أن النظام القطري يكذب على شعبه.


31/7
في بداية حلقة عمرو أديب “كل يوم” استقبل اتصالا هاتفيا من هند عبد الستار أول فتاة تحصل على حكم قضائي نهائي على متحرش بها، وانتقد تحول الضحية إلى جاني في المجتمع، وفي نفس الحلقة انتقد أديب لجوء قطر إلى منظمة الإيكاو، واستقبل اتصالا هاتفيا من وزير الطيران شريف فتحي، وانتقد أديب إصرار قطر سفر حجاجها عبرالخطوط الجوية القطرية، واقترح علي قطر أن تنقل الحجاج إلى السعودية بسفن تركية، وسخر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أما معتز الدمرداش ففي برنامجه “90 دقيقة” تناول قضية رسوب دافعة كاملة من كلية الحقوق جامعة القاهرة، لأن الطلبة “فرق بالونة”، وتناول كذلك أزمة قطع الكهرباء بمطار القاهرة.

1/8
كانت حلقة أحمد موسى من برنامج “على مسئوليتي” عن أزمات وزارة التموين، وفي الحلقة انفعل موسى على الهواء موجها حديثه إلى وزير التموين علي مصيلحي قائلا “أنا مبتهددش.. عايز تعمل مداخلة أتفضل لكن غير مقبول إن اللي شغالين معاك يتكلموا بطريقة غير لائقة أو تهديد.. وهما لا يعرفوا شيئا عن مشاكل التموين وبطاقات التموين”

وأعلنت لميس الحديدي حصولها على إجازتها السنوية، وهو ما ينفي ما تردد من أخبار عن وقفها عن العمل بسبب خلافات مع النظام.
https://www.youtube.com/watch?v=_cU0ajGvElo
في الجزء الثالث من حلقة عمرو أديب عرض تغريده للمرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح، يقول فيها “رئيس مصر المنتخب يجب أن ينتخب في ظل مناخ يسوده الحرية والعدل وإعلام لمختلف الآراء وتساوي الفرص للجميع ويكون للمواطن مكانه تجعل الفائز موظف عام عند الشعب” وقال أديب أنه يفهم أنه هذه هي شروط أبو الفتوح للرئاسة وأكد على أن برنامجه سيكون مفتوحا أمام كل المرشحين الجادين لرئاسة الجمهورية.

2/8
تنظيم داعش له مكتب بتركيا، ويعيشون هناك بحرية

واصل أحمد موسى مناقشة أزمات التموين، وطرح سؤال للمواطنين “ما هي مشكلتك مع بطاقات التموين؟” واستقبل العديد من الاتصالات الهاتفية لمواطنين يعرضون مشاكلهم مع التموين، وفي الحلقة أيضا هاجم موسى تركيا كونها” حسب مزاعمه” الداعم الأساسي لتنظيم داعش، وقال إن تنظيم داعش له مكتب بتركيا، ويعيشون هناك بحرية دون أن يتعرض لهم أحد، لأنه يوفر ملاذ آمن لعناصر داعش.

5/8
معتز الدمرداش في برنامجه 90 دقيقة، ناقش قضية “دكتور كلية الإعلام المتحرش” وأكد على أن الموضوع لا يجب السكوت عنه، وعرض مقاطع من التسجيلات المسربة، وأكد على أنه احتراما من البرنامج لميثاق الشرف الإعلامي لن يستطيع عرض كل ما جاء في التسريبات.

7/8
أحمد موسى في حلقته ببرنامج على مسئوليتي اعتبر أن مشروع القانون الذي يعده النائب البرلماني محمد أبو حامد لعزل أعضاء جماعة الإخوان من وظائفهم هو خطوة لتطهير مؤسسات الدولة من الإخوان، وقال إن أن هناك قوانين هدفها تثبيت أركان الدولة.

8/8
رغم ما قام به أحمد موسى من هجوم على  وزارة التموين في حلقتي 1و2/8 ورفضه الحديث مع أي مسئول بالوزارة إلا الوزير على مصيلحي شخصيا، إلا أنه في هذه الحلقة من برنامجه على مسئوليتي استضاف المتحدث باسم الوزارة، وقال إن الوزير هاتفه وأكد على ما قاله من مشاكل تتعلق ببطاقات التموين.

ورغم أن الحلقة كما قال هي حلقة خدمية إلا أنه واصل هجوم على أعضاء جماعة الإخوان وعلى قطر، وقال “الإخوان تعمل على التجهيز للانتخابات الرئاسية من خلال مجموعات داخلية ومراكز للتدريب ومجموعات خارجية تسئ للدولة والنظام”، وقال أنه هناك “عدد من مراكز بحوث الرأي العام والتدريب تتلقى أموالًا من الخارج لتنفيذ مخططات تدريبية لإسقاط الدولة مقابل التمويلات الضخمة التي يتلقونها، وتكرار سيناريو إسقاط الدولة وتدميرها التي كانت فى 2011.”

  • وناقش معتز الدمرداش في برنامجه 90 دقيقة في حلقته ملف التحرش، وسأل من المتسبب فيه؟ وكيف يتوقف؟


9/8
وضع أحمد موسى ببرنامجه “على مسئوليتى” لحلقتهعنوان “حقائق لأول مرة عن الأزمة القطرية” وقال إن قطر هي الداعم الأول للإرهاب في العالم، لأنها تأوي وتمول الإرهاب في العالم.
وفي الحلقة قال موسى إن اللواء كامل الوزير التقى بعدد من أهالي الوراق واتصل الرئيس وهم معه “طمأن الأهالي وأخمد الفتنة التى حاول البعض اشعالها للنيل من الدولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *