...
28 أغسطس ,2017
الدولة
المنظمة

صحفي يمني يدخل فى غيبوبة بعد تعذيبه من قبل الحوثيين

القاهرة  في28 أغسطس 2017

تدين الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تعذيب الصحفي اليمني عبد الرحيم محسن المختطف من قبل جماعة الحوثي  بعد اختطافه فى منطقة الراهدة جنوب تعز يوم الثلاثاء الماضى أثناء توجهه الى مدينة الراهدة للعلاج بسبب تدهور حالته الصحية جراء ارتفاع مرض السكر عنده مؤخراً و اقتادته إلى خاضع لسيطرتها بمدينة ” الراهدة ” في تعز.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين قد أعلنت الأربعاء الماضي عن تلقيها بلاغا من أسرة الصحفي المختطف من قبل مسلحين بزي مدني ينتمون لجماعة الحوثي ، في إحدى النقاط بمنطقة الراهدة قبل ظهر اليوم الثلاثاء وقيامهم بتفتيش منزله في قريته بمديرية الصلو محافظة تعز.

يرتبط اسم الصحفي المختطف بالصراع العسكري القائم اﻵن فى اليمن حيث يرفض الصحفى الانقلاب الحوثى على الشرعية بحسب تعبيره ، وهو ما قد يكون سبب الانتقام منه وتعذيبه.

ويواجه الصحفيون فى اليمن بوجه عام خطر الاختطاف والتعرض للقتل والتعذيب والحكم عليهم فى محاكمات صورية ،حيث تقوم الجماعات المسلحة التي تسيطر على مناطق محددة فى خضم الصراع باستهداف تصريح للصحفيين . وتأتى الانتهاكات المنهجية ضد الصحفيين والنشطاء فى اليمن فى ظل أزمة إنسانية يعاني منها البلد بسبب تلك الحرب الكارثية .

والجدير بالذكر ان الحوثيون يحتجزون حوالى 18 صحفيا فى سجونهم بسبب مواقفهم المعارضة ، وقالت الشبكة العربية فى تقرير سابق صدر لها عن تلك الانتهاكات أن “صعوبات عمل الصحفيين فى المناطق التى تشهد صراعات حربية، لكن الوضع فى اليمن يتخطى حاجز الخطورة المعتادة ليصل للاستهداف المباشر والممنهج من قبل الأطراف المتحاربة للصحفيين والنشطاء” .

تحمل الشبكة العربية  مسئولية السلامة الشخصية والصحية الصحفي عبدالرحيم محسن للجماعة الخاطفة ، كما تطالب بالتوقف عن الاستهداف الصريح للصحفيين فى اليمن من قبل أطراف النزاع المختلفة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *