10 يونيو ,2013
المنظمة

سوريا: الشبكة العربية تطالب النظام السوري بالإفراج عن مهندس فيديو

سوريا: الشبكة العربية تطالب النظام السوري بالإفراج عن مهندس فيديوالقاهرة في 10 يونيو 2013

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان,اليوم, اعتقال أجهزة الأمن السورية لمهندس الفيديو عبد الرحمن ريا دون اتهامات محددة أو أسباب واضحة للاعتقال, كما استنكرت الشبكة العربية استمرار الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والإعلاميين في سوريا سواء من قبل النظام السوري الذي فقد شرعيته, أو الجماعات المسلحة التي ترتكب جرائم يمكن وصفها بأنها جرائم ضد الإنسانية.

وكانت أجهزة الأمن السورية قد قامت في السادس من يونيو باعتقال مهندس الفيديو السوري عبد الرحمن ريا والمختص بالنظم التلفزيونية, وكان ضمن الفريق المؤسس لقناة أورينت التليفزيونية المقربة من المعارضة السورية والمؤيدة للثورة, التي تبث من المدينة الاعلامية في دبي في دولة الامارات العربية المتحدة, من مكتبه بشارع بغداد في دمشق الذي يعد من أهم مهندسي الفيديو في سوريا, قبل أن يتم اقتياده لمنزله في حي المزرعة الذي خضع للتفتيش الدقيق, ومصادرة كل ما عثر عليه بالمنزل من أموال وبعض الكتب لـلكاتب والمنظر “سيد قطب”, الذي يحظر بيع كتابته بسوريا, ولم يعرف حتي الآن سبب الاعتقال.

واستمرارًا للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والإعلاميين بالأراضي السورية فقد قتل الناشط الإعلامي محمد زين البالغ من العمر22 عامًا يوم السادس من يونيو أثناء تغطيته الاشتباكات بين الجيشين النظامي و الحر في منطقة خان العسل في مدينة حلب التي تشهد معارك طاحنة بينهم, بينما أصيب مراسل قناة أورينت نيوز (Orient News), محمد معاذ في ريف دمشق أثناء تغطيته الأحداث في منطقة الغوطة الشرقية التي تشهد اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر.

وقالت الشبكة العربية: “إن اعتقال النظام السوري لمهندس الفيديو عبد الرحمن ريا, يعد استمرارًا لسياسة القمع والاعتقالات التي يرتكبها النظام السوري, بحق معارضيه وأصحاب الرأي والضمير, بالتوازي مع شالات الدماء التي يريقها من شعبه الطامح للحرية والديمقراطية”.

وأضافت الشبكة إن انتهاكات الجماعات المسلحة التي تطلق علي نفسها الجيش الحر, لا تقل في فظاعتها عن انتهاكات النظام السوري الفاقد للشرعية, حيث ترتكب الجماعات المسلحة العديد من الانتهاكات والمجازر أيضا بحق الأبرياء من معارضيها.

وأوضحت الشبكة العربية أن الجش النظامي السوري والجيش الحر أتفقا علي شيءٍ واحد, يتمثل في ملاحقة الصحفيين والإعلاميين المعارضين كل طرف منهما والتنكيل بهم, سواء باعتقالهم أو خطفهم أو استهدافهم اثناء تغطية الاحداث.

وطالبت الشبكة العربية النظام السوري بالإفراج الفوري عن مهندس الفيديو عبد الرحمن ريا, وضمان سلامته, وتوفير الظروف المناسبة للصحفيين والإعلاميين لتأدية عملهم الصحفي.

لمزيد من المعلومات

http://www.anhri.net/?p=77389

http://www.anhri.net/?p=77139

 Also available in : English

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *