سوريا / الجامعة العربية المنظمة تناشد المجلس الوزاري العربي تخفيف المعاناة عن اللاجئين السوريين في البلدان العربية

العربية-لحقوق-الإنسانناشدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان معالي الدكتور “نبيل العربي” الأمين العام لجامعة الدول العربية العمل على تخفيف اللاجئين السوريين في البلدان العربية، داعية المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في اجتماع المرتقب للعمل على تيسير إقاماتهم القانونية في البلدان العربية.

ودعت المنظمة في مذكرة وجهتها للأمين العام للجامعة العربية إلى تجنيب اللاجئين السوريين في الدول العربية بصفة خاصة المعاناة المرتبطة بتجديد جوازات سفرهم عبر البعثات الدبلوماسية السورية، وتيسير حصولهم على الإقامات القانونية الضرورية لتأمين أوضاعهم، وهو ما سيسهم في تراجع وقوعهم كضحايا لتجارة وثائق السفر والإقامات التي تفشت خلال العام الأخير.

وكانت المنظمة قد دعت في سبتمبر/أيلول 2013 الجامعة العربية لرعاية تأسيس آلية إغاثة عربية بما يكفل نهوض الأمة العربية بمسئولياتها في المجالات الإنسانية لصالح المنكوبين في المنطقة، بعد أن احتلت المرتبة الأولى في مجالي اللجوء والنزوح.

 وقد رحبت بقرار القمة العربية (الكويت في مارس/آذار 2014) تكليف الأمين العام للجامعة بالإشراف على جهود تأسيس هذه الآلية، كما شاركت المنظمة في المشاورات الرسمية لتأسيس الآلية، وتتطلع للقمة العربية المرتقبة في القاهرة الشهر المقبل لتبني وإطلاق خطة عمل الآلية ودعم قدراتها وصلاحياتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *