دليل منظمات حقوق الإنسان

04 إبريل ,2016

قبل أن تقرأ

ليس هذا دليل حصري للمؤسسات الحقوقية في مصر والعالم ، بل هو دليل لبعض المؤسسات الحقوقية التي ترى الشبكة العربية أنها من الاكثر نشاطا ومصداقية سواء في مصر أو المنطقة العربية ، او دوليا.

حركة حقوق الإنسان باتت واقعا وجزءا أساسيا من حركات المطالبة بالديمقراطية في العالم ، ولم تعد مؤسسات حقوق الإنسان العربية بمعزل عن هذه الحركة ، بها المؤسسات والمنظمات الجادة والمستقلة ، وبها المؤسسات المتواطئة والفاسدة ، والجدل الدائر حول كل هذه المؤسسات هو جدل صحي ومؤشر ايجابي ، فمؤسسات حقوق الإنسان لا تضم ملائكة ، لكنها لا تضم شياطين ، بل تضم مدافعين ونشطاء ومزيفين ومدعين وأدعياء وهلاميين لا ملامح ولا نشاط لهم.

وهذا الدليل لا يضم كل المؤسسات الحقوقية الجادة ، لكن كل المؤسسات التي يضمها هي مؤسسات حقوقية أو تنموية جادة ، ونحن ننشر هذا الدليل ليساعد المواطن الذي يبحث عن مؤسسة حقوقية تدعم حق له تم انتهاكه ، او باحث يعد ورقة أو دراسة بحثية ، أو مؤسسة حقوقية تهتم بالتعرف على مؤسسات مثيلة.

وإيمانا منا بأن حقوق الانسان هي كل لا يتجزأ ، وان لجوء أي مواطن لأي مؤسسة حقوقية ، سواء محلية أو اقليمية أو دولية بحثا عن مساندة قانونية أو لتسليط الضوء على انتهاك ، او حتى التعرف على اراءها في واقعة أو قضية بعينها ، هو حق له ، وجب علينا أن نساعده ونعينه عليه ، عبر مساعدته في الوصول لغايته ، قمنا باصدار هذا الدليل.

وفضلا عن تقسيم المؤسسات تبعا لكل دولة ، فقد قمنا بعمل جداول ترصد المؤسسات العاملة بكل حق أو مجال محدد من الحقوق.

بحيث يسهل على الباحث عن مؤسسات حقوقية في بلده أن يجدها ، وكذلك المؤسسات الاقليمية والدولية ، كما يمكنه أن يجد اسماء المؤسسات التي تعمل على حقوق المرأة والطفل أو التعذيب ، بغض النظر عن الدولة.

وفي النهاية ، فالمؤسسات والمنظمات التي يضمها هذا الدليل ، هي ما تنصح الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالرجوع اليها أو التواصل معها أو تصح مواقعها ، للتعرف على مواقفها أو طلب مساعدتها أو للتعاون معها، وهي نصيحة تأتي عبر إثني عشر عاما من العمل عن قرب معها ومع غيرها من المؤسسات الحقوقية في مصر والعالم.

 

دليل منظمات حقوق الإنسان pdf

دليل منظمات حقوق الإنسان word

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *