حكم جديد ضد المغرد الكويتي صقر الحشاش، يرفع كلفة كتابة ” تغريدات ” إلى 70 عاما من الحبس والسجن

القاهرة  في 27 مايو 2018

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، عن قلقها الشديد من  الحكم الصادر من محكمة الجنايات الكويتية يوم 22مايو الماضي ، والذي يقضي بسجن المدون صقر الحشاش لمدة خمس سنوات على خلفية اتهامه ب «العيب في الذات الأميرية».

وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت في جلستها المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي, حكماً غيابياً يقضي بسجن المغرد صقر الحشاش لمدة خمسة سنوات بعد اتهامه ب «العيب في الذات الأميرية»، وذلك على خلفية تدوينات له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”.

وقال المدافع الحقوقي الكويتي أنور الرشيد للشبكة العربية ” ان محاكم دولة الكويت لازالت تُصدر أحكام على المُغردين وأصحاب الرأي ، بحيث بلغت مجموع الأحكام التي صدرت في السنوات الأخيرة على أصحاب الرأي أكثر من خمسمائة عام حاز المركز الأول بها المغرد صقر الحشاش الذي لازالت هناك العديد من القضايا تنظر ضده إلى نحو 70 عاما ، ويأتي في المركز الثاني النائب الأسبق عبدالحميد دشتي الذي حاز على أحكام تتجاوز النصف قرن ،  وهذا ما دفع جمعية الحُرية الكويتية ومجموعة نشطاء حقوقيين  لبدء حملة #التغريد_ليس_جريمة ولازالت مُستمرة وقد تقدموا للبرلمان بحزمة تشريعات مُعدلة لألغاء  المواد القانونية القاضية بسجن أصحاب الرأي أنسجاما مع المادة 36 من الدستور الكويتي”.

ويأتي الحكم الاخير على المغرد صقر الحشاش على خلفية اتهامات مختلفة من أبرزها «العيب في الذات الأميرية» ، وهو من الاتهامات الاكثر شيوعا في الكويت الان ، والذي جلعها تتصدر قائمة الدول العربية وضمن الاكثر عالمية في ملاحقة اصحاب الراي المنتقد بتهمة ” العيب في الذات الاميرية”.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان أن ذلك الحكم ما هو إﻻ إضافة جديدة إلى سلسلة اﻷحكام التي تمثل انتهاك  واضح لحرية التعبير ، ضد مواطنيها في التعبير عن آرائهم بشكل سلمي.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان، السلطات الكويتية بإسقاط كافة اﻻتهامات ضد صقر الحشاش، وأن تتعهد بعدم إيذائه أو تعريض حياته للخطر حتى يستطيع العودة للكويت ، دون مخافة ان يتم اعتقاله.

روابط متعلقة :

براءة المغرد الكويتي صقر الحشاش من “إهانة السعودية”

الكويت: حكم بحبس الناشط “صقر الحشاش” بتهمة العيب بالذات اﻷميرية

الكويت: الشبكة العربية تطالب السلطات الكويتية بالإفراج الفوري عن المدون صقر الحشاش

حيثيات حكم المدون صقر الحشاش