...
07 أغسطس ,2017

حصاد اليوم الإثنين، 7 أغسطس 2017

تأييد حكم الإعدام على 12 متهما والمؤبد على 140 في «أحداث عنف مطاي»

قضت محكمة جنايات المنيا، بتأييد حكم الإعدام على 12 متهما، والمؤبد بحق 140، كما قضت بالسجن 10 سنوات لاثنين من المتهمين القصر، وبراءة 238، وانقضاء الدعوى الجنائية لـ4 من المتهمين في أحداث العنف التي وقعت في مركز مطاي عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

مفوضي الإدارية العليا توصي برفض طعن هشام جنينة على قرار عزله من المركزي للمحاسبات

أوصت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، برفض طعن المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات على حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بعدم قبول دعوى إلغاء قرار إعفائه من منصبه.

وقال جنينة في عريضة طعنه إن الحكم المطعون فيه شابه الخطأ فى تطبيق القانون والفساد فى الاستدلال، مشيرًا إلى مخالفة الحكم لنصوص الدستور والقانون الذي ينظم شغل وظيفة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، موضحًا أن الدستور الساري حظر عزل رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات دون العرض على البرلمان والحصول على موافقة الأغلبية، وهو ما خالفه الحكم المطعون فيه.

إخلاء سبيل جماهير الفيصلي الأردني المقبوض عليهم بالأمس

قررت نيابة باب شرق بالإسكندرية إخلاء سبيل 39 من  جماهير الفيصلي الأردني الذين تم القبض عليهم أمس على خلفية أحداث مباراة نهائي البطولة العربية التي جمعت بين الفريق الأردني وفريق الترجي التونسي في نهائي البطولة العربية.

حكم غيابي بحبس 26 من جماهير نادي الزمالك خمس سنوات

قضت محكمة جنح مدينة نصر ثان، بمعاقبة 26 من جماهير نادي الزمالك، بالحبس خمس سنوات، وغرامة 50 ألف جنيه لكل متهم، على خلفية اتهامهم فى أحداث الشغب التى شهدها استاد القاهرة، في مباراة مصر وتونس الودية والتي فازت بها مصر، استعدادا لتصفيات أمم إفريقيا 2017 في يناير الماضي.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية المقيدة برقم 3295 لسنة 2017 ارتكاب جرائم “تولي قيادة جماعة أولتراس زملكاوي، والترويج لأفكار تلك الجماعة ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وحيازة واستعمال مفرقعات “شماريخ”،من شأنها تهديد حياة الأشخاص وتعريضها للخطر ونتج عنه إصابات”.

تأجيل إعادة محاكمة متهم من جماهير الأهلي في «أحداث الصالة المغطاة» إلى 12 أكتوبر

قررت الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل إعادة محاكمة المتهم محمود شوقي محمود شبل أحد جماهير الأهلي المتهمين في أحداث الصالة المغطاة بمقر النادي الأهلي في القضية رقم 15567 لسنة 2014 جنايات قصر النيل، لجلسة 12 أكتوبر المقبل لإحضار المتهم من محبسه.

وكانت المحكمة قد  نظرت القضية في 10 يونيو الماضي وأصدرت أحكاما غيابية على 10 متهمين حيث عاقبت 7 متهمين بالسجن المؤبد و3 آخرين بالسجن لمدة 10 سنوات، وتقدم المتهم لاحقا بطلب إعادة إجراءات محاكمته التي صدر فيها القرار المتقدم.

إصدار قانون الهيئة الوطنية للانتخابات وتعديل قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان

نشرت الجريدة الرسمية اليوم، القانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات، والقانون رقم 197 لسنة 2017 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 994 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وينص لقانون الهيئة الوطنية للانتخابات على كونها هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، و أن تختص الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة، ودون التدخل فى أعمالها واختصاصاتها.

أما تعديلات قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان؛ فقد تضمنت تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان من 25 عضوا من الشخصيات العامة بخلاف الرئيس ونائب الرئيس مع  تحديد مدة عمل المجلس بـ4 سنوات بدلا من 3 سنوات في القانون القديم.

تأجيل إعادة إجراءات 4 متهمين في قضية أحداث مجلس الوزراء لـ17 أكتوبر…و قرار بضبط وإحضار طارق النهري

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم، برئاسة المستشار ناجي شحاتة، تأجيل نظر إعادة محاكمة 4 من المتهمين في قضية أحداث مجلس الوزراء، إلى جلسة 17 أكتوبر المقبل، مع ضبط وإحضار المتهم طارق النهري الذي حضر وكيله الجلسة بتوكيل خاص.

وتمثل إجراءات إعادة المحاكمة تلك،  الجولة الثانية من إعادة الإجراءات في القضية، حيث انتهت الأولى منذ ما يقرب من أسبوعين بصدور أحكام بالمؤبد لـ43 متهما، والسجن المشدد 10 سنين لـ9 متهمين، والمشدد 5 سنين لمتهمة، وبراءة 92 متهما بعد أن كانت المحكمة قد قضت في فبراير 2015 بمعاقبة أحمد دومة بالمؤبد حضوريا و المؤبد غيابيا ل 230 آخرين، والسجن 10 سنوات لـ39 من المتهمين القصر.

لمزيد من المعلومات عن المراحل السابقة:

http://anhri.net/?p=188637

http://anhri.net/?p=188759

http://anhri.net/?p=140830

11 أكتوبر.. النطق بالحكم في محاكمة 14 متهما بقطع طريق أسيوط

حددت الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة  جلسة 14 أكتوبر للنطق بالحكم في محاكمة 14 متهما بواقعة قطع طريق أسيوط، بدائرة مركز شرطة الحوامديةفي أغسطس عقب فض اعتصام رابعة والنهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *