...
18 يناير ,2018

حرية التعبير في أسبوع – العدد 646

( 11 يناير 2018 – 17 يناير 2018)

موريتانيا

قوات الامن تستخدم العنف لفض مسيرة لحركة إيرا اﻻنعتاقية

شنت قوات الأمن الموريتاني حملة اعتقالات واسعة في صفوف حركة ايرا قبل انطلاق مسيرتها المقررة يوم الاثنين 15 يناير من مجمع كلينيك إلى مقر الأمم المتحدة، وأحكمت قوات الأمن المدججة بالسلاح و الهراوات والعصي و الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية إغلاق الشوارع و بدأت ضرب وسحل المحتجين من أعضاء حركة ايرا الذين تجمعوا وهم يحملون صور معتقلي الرأي من أعضاء الحركة.

واسفر اﻻعتداء على المتظاهرين عن جرح عدد من المتظاهرين وإصابة أخرين بحالات إغماء بالإضافة إلى اعتقال العديد منهم.

يذكر أن موريتانيا لا تزال تعاني من بقايا نظام الرق الذي تم إلغاؤه رسميا منذ ثلاثة عقود.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في موريتانيا من هنا

 

الأردن

حبس صحفيين لمدة أسبوع على خلفية قضية نشر

رفض مدعي عام عمان عبدالله ابو الغنم يوم اﻻربعاء 17 يناير الإفراج عن رئيس تحرير موقع جفرا نيوز، عمر صبرة المحارمة والصحفي شادي الزيناتي، بكفالة في قضية وزير المالية عمر ملحس.

وكان المدعي العام قد اوقف الصحفيين يوم الاثنين 15 يناير، لمدة اسبوع على خلفية شكوى تقدم بها وزير المالية عمر ملحس عقب نشر الموقع خبراً يزعم تورط الوزير في قضية تهرب ضريبي.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الأردن من  هنا .

 

اليمن

الإفراج عن الإعلامي هشام العميسي

أفرجت قوات الحوثي عن الإعلامي هشام العميسي، بعد أن تم احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي على أيدي قوات الحوثيين في صنعاء منذ أغسطس 2017.

يذكر أن هشام العميسي هو ناشط سياسي لمِع نجمه خلال الربيع العربي والصراع في اليمن، وأصبح صوتاً ذا سمعة طيبة، قدم التعليق والتحليل في وسائل الإعلام بشأن الصراعات المسلحة.

وشهدت اليمن منذ 2016، موجة من عمليات الاعتقال والاحتجاز والاختفاء القسري على أيدي قوات الحوثي، واستهدفت هذه العمليات أفراد كانوا يمارسون حقهم في حرية التعبير، مثل الصحفيين والنقاد والمدافعين عن حقوق الإنسان و الأقلية البهائية”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في اليمن من هنا

 

مصر

معرض الكتاب يحجب كتب تحمل فكر جماعة الإخوان المسلمين

تعتزم الهيئة العامة للكتاب مصادرة الكتب التي تعبير عن فكر جماعة الإخوان المسلمين ومنعها من المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته رقم 49، المقرر انطلاق فعالياتها في الفترة ما بين 26 يناير الى 10 فبراير.

وأكد الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن هيئة الرقابة على المصنفات ستصادر أى كتب تحمل فكر جماعة الإخوان المسلمين أو أى من التيارات المتشددة والإرهابية، خاصة أن مصادرة هذه الكتب تعد تنفيذًا لأحكام القضاء بتصنيف الجماعة ضمن التنظيمات الإرهابية.

وأضاف حاج على، أن عملية السيطرة على الكتب المزورة، والكتب التى تحمل الأفكار الإرهابية ستكون أسهل هذا العام، بسبب وجود جناح للرقابة داخل سور الأزبكية لمنع انتشار مثل هذه الكتب.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

 

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 645

حرية التعبير في أسبوع العدد 644

حرية التعبير في أسبوع – العدد 643

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *