...
23 نوفمبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 645

( 16 نوفمبر 2017 – 22 نوفمبر 2017)

المغرب

السلطات المحلية بتطوان تمنع ندوة ثقافية حول القانون الجديد للصحافة والنشر

منعت السلطات المحلية في تطوان ندوة ثقافية تحت عنوان “أي مستقبل للجرائد الإلكترونية في ظل قانون الصحافة والنشر الجديد”، دعت إليها جمعية المغرب كونكت، وكان من المقرر إقامتها مساء السبت 18 نوفمبر الجاري، بالمركز الإجتماعي في درسة تطوان (شمالي المغرب).

وأكدت جمعية (MAROC CONNECT – المغرب كونكت) في بيان لها أنها لم تحصل على أي توضيح من السلطة المحلية حول سبب المنع على الرغم من أنها قامت بإبلاغ الإدارة بتنظيم الندوة قبل 48 ساعة من موعدها.

الجدير بالذكر أن “مدونة الصحافة والنشر” دخلت حيز التنفيذ يوم 15 أغسطس الماضي، وتتشكل المدونة من ثلاثة قوانين هي “قانون الصحافة والنشر رقم 88.13“، والقانون 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين، والقانون رقم 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة.

إطلاق سراح الناشط الحقوقي رشيد إيشي بعد قضاء عقوبته

أطلقت السلطات المغربية في العاشرة صباح 21 نوفمبر 2017، سراح الناشط الحقوقي رشيد إيشي، عضو في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من السجن المحلي بصفرو، بعد قضاء عقوبة السجن لمدة شهرين على خلفية آراء نشرها على حسابه في موقع “فيسبوك”، يدعو فيها للتضامن مع معتقلي الريف المغربي.

وكانت غرفة الجنح بالمحكمة الابتدائية بصفرو، قد قضت بسجن رشيد إيشي، لمدة شهرين مع التنفيذ وتغريمه مبلغ 2000 درهم ( 212 دولار تقريباً)، بدعوى “التحريض على ارتكاب جناية بواسطة وسيلة إلكترونية”، و”التحريض على العصيان”

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 

مصر

استدعاء “الفيشاوي” للتحقيق في اتهامه “بازدراء الأديان”

أمرت نيابة استئناف القاهرة في 19 نوفمبر، باستدعاء الممثل، أحمد فاروق الفيشاوي، للتحقيق معه في البلاغ رقم (12596 لسنة 2017) عرائض النائب العام، المقدم من الأمين العام للجنة الحقوق والحريات بنقابة المحامين في الجيزة، عبدالرحمن عبدالبارى الشريف، في نهاية شهر أكتوبر الماضي، ضد كل من الفيشاوي والمخرج وصاحب السيناريو عمرو سلامة، يتهمهما فيه بازدراء الدين بسبب فيلم “شيخ جاكسون”، وطالب البلاغ النائب العام بإيقاف عرض الفيلم لحين فتح تحقيق عاجل وموسع.

يذكر أن المجتمع المصري يشهد في العقود الأخيرة صعودًا للأفكار المتشددة التي قررت الجهاد ضد المبدعين من كتاب وفنانين.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

 

سوريا  
إصابة  4 صحفيين فى قصف لقوات الحكومة السورية على الغوطة الشرقية  .
أصيب 4 اعلاميون،ومراسلون سوريون فى قصف لقوات النظام السوري على مواقع للمعارضة المسلحة فى الغوطة الشرقية ،شرقي دمشق، و المراسلون الصحفيون والاعلاميون هم  مراسل قناة “الجزيرة” محمد الجزائري، ومراسل وكالة “خطوة” ضياء الشامي، والمصور الفوتوغرافي وأحد أعضاء “مركز الغوطة الإعلامي” عبد المنعم عيسى، بالإضافة إلى مراسل قناة “أورينت” محمد عبد الرحمن الذي أُصيب برصاصة في البطن من قوات النظام، أثناء تغطيته المعارك في إدارة المركبات . يذكر أن الصراع السوري يلقي بظلاله شديدة القتامة على السلامة المهنية للصحفيين والإعلاميين العاملين فى سوريا  .
المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

 

الأردن
حجب موقع صحيفة ” وطن ” القطرية بإيعاز من الامارات .
قامت السلطات الأردنية الاثنين الماضي  بحجب موقع صحيفة ” وطن – يغرد خارج السرب ” القطرية عن متابعيها في الأردن دون إبداء أية أسباب ولم ترد أية جهة رسمية في الأردن حتى الآن على تساؤلات الصحفيين حول أسباب حجب الموقع .

وقد علقت الصحيفة فى بيان نشر على موقعها على قرار الحجب مرجحة أن يكون السبب وراء الحجب هو ضغوط مارستها الإمارات على حكومة المملكة الأردنية حيث قالت ”   أن قرار الحجب جاء بعد ضغوط تعرضت لها السلطات من قبل الإمارات التي تناصب الموقع العداء وتحاربه بكل الوسائل ” وأضافت فى البيان أن ”  إدارة الصحيفة راجعت مواضيعها في الأسابيع والأشهر الماضية، ولم تعثر على أية تغطية أو انتقادات وجّهت للنظام أو الحكومة الأردنية، ما يعزز من حقيقة أن الأردن قد استسلمت للضغوط التي مورست عليه وحجب الموقع ” ،ومن الجدير بالذكر أن موقع ” وطن ” كان قد حجب سابقا فى الدول الأربع التي تناصب قطر العداء فى الأزمة الخليجية وهي السعودية ،الامارات ، مصر ، والبحرين منذ بداية الأزمة لكن السلطات الأردنية لم تعلن موقفا واضحا من الأزمة الخليجية منذ ذلك الحين .
المزيد عن أخبار حرية التعبير في الأردن من  هنا .

لبنان
مكتب “مكافحة جرائم المعلوماتية ” يستدعي ناشط للتحقيق على خلفية تدوينة على ” تويتر “.
حقّق مكتب “مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية”، يوم الجمعة 17 نوفمبر ٢٠١٧، مع الناشط عباس زهري، بعد يوم على استدعائه هاتفياً، على خلفية شكوى مقدّمة من وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل بحقه بسبب تغريدة على ” تويتر”
وقال زهري على صفحته على “فايسبوك”: “التحقيق معي كان عن أسباب كتابتي جملة (إذا بيار حشاش طارق سيجارة حشيشة مش معناها إنو سيزار مش طارق 600 مليون).  #اسحب _يا _ارنب طوبز_يا_فيل؟#، فشرحت للمحقق لماذا كتبت ذلك، إذ أنه أثناء متابعتي لمؤتمر صحفي للنائب سامي الجميل قال أن هناك عمولة بصفقة البواخر، وبعدها أيضاً قال وزير العدل السابق  أشرف ريفي الشيء نفسه، فعلقت على هذا الموضوع بتغريدة، ثم سألوني إذا كانت لدي معلومات أكيدة عن العمولة بـ 600 مليون، وأيضاً سألوني عن سبب كتابتي الهاشتاغ في آخر الجملة، ثم طلبوا منّي توقيع تعهّد بعدم التعرض لوزير الطاقة”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا

 

البحرين
محكمة الاستئناف تقر العقوبة الجائرة بحق الناشط الحقوقي ” نبيل رجب ” بالسجن لمدة عامين .
أقرت محكمة الاستئناف البحرينية الحكم السابق بالسجن  لمدة سنتين بحق الناشط الحقوقي نبيل رجب  لإدانته ببث “أخبار كاذبة” حول البحرين عبر وسائل إعلام غربية بحسب التهمة الرسمية الموجهة له.
والجدير بالذكر أن محكمة بحرينية كانت قد أصدرت هذا الحكم  في يوليو  الماضي بحق الناشط  على خلفية تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام غربية. ويحاكم نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، في قضية ثانية تتعلق بارتكاب “جناية إذاعة أخبار وشائعات كاذبة ومغرضة وبث دعايات مثيرة في زمن حرب من شأنها إلحاق ضرر بالعمليات الحربية التي تخوضها القوات المسلحة البحرينية واضعاف الجلد في الأمة”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

 

اليمن
تفجير منزل الصحفي ” عبدالله الشليف ”  بصنعاء

أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين قيام الحوثيون بتفجير منزل الصحفي اليمني ” عبدالله الشليف ” الكائن بقرية الحول منطقة بران بمديرية نهم -محافظة صنعاء-  يوم  الخميس الماضي الموافق 16 نوفمبر .
وأعلنت النقابة عن تضامنها الكامل مع الصحفي الشليف وتحمل جماعة الحوثي وقوات صالح  كامل المسؤولية.وكررت النقابة دعوتها لجميع القوى المتصارعة إلى عدم التعرض للصحفيين والزج بهم في الصراعات .
المزيد عن أخبار حرية التعبير في اليمن من هنا

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع العدد 644

حرية التعبير في أسبوع – العدد 643

حرية التعبير في أسبوع – العدد 642

حرية التعبير في أسبوع – العدد 641

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *